قال رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في حديث الى قناة الجزيرة إنترناشيونال أننا نريد أن تكون العلاقات طبيعية بيننا وبين سوريا، وهذا يتطلب مقاربة في جو من الصداقة وليس كما هو الوضع الراهن. ما هو تعليقكم على أن ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا لم يحصل بعد?
- كان على الحكومة اللبنانية القيام بالإجراءات اللازمة ولم تفعل.

كمعارضة كيف ترون مستقبل العلاقات اللبنانية-السورية ?
- نحن نريد أن تكون العلاقات طبيعية بيننا وبين سوريا وهذا يتطلب مقاربة في جو من الصداقة وليس كما هو الوضع الراهن.

ما هي المشاكل التي تمنع ترسيم الحدود?
- ما يمنع هو الجو العدائي للحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية لأن أي ترسيم للحدود يجب أن يتم في جو من الصداقة وأي تطوير للعلاقات الديبلوماسية يجب أن يتوافر في هذا الجو لأن في جو الخلاف تنقطع العلاقات الديبلوماسية إذا كانت موجودة فكيف بالحري الحالة القائمة اليوم حيث العمل لوضع العلاقات الديبلوماسية. هل ترون أن في الإمكان إرساء علاقات متوازنة بين لبنان وسوريا?
- هذا الأمر يخضع لتفاوض بين الدولتين والعلاقات بينهما مقطوعة تقريبا من الناحية السياسية. ماذا يحصل إذا سارت الأمم المتحدة في الفصل السابع?

- تحصل مشكلة إضافية الى المشاكل الموجودة في البلد ولا أنصح بالدخول في هذا الأمر، ويجب أن تضغط الأمم المتحدة والأمم الداعية إلى الفصل السابع الى المصالحة الوطنية وترك اللبنانيين يعالجون مشكلتهم لأن الدعم الخارجي اليوم هو تدخل في شؤون لبنان وبطريقة مخالفة لكل الشرائع. فالحكومة الحالية لا تحترم الدستور اللبناني ولا تتقيد بأعراف الحكم في لبنان وهي غير شرعية والدعم لها يجعل في شكل ما الدول الخارجية معتدية على لبنان وعلى أكثرية اللبنانيين.

في أي اتجاه تسير الأمور إذا?
- الأجواء يبدو أنها تتجه نحو الفصل السابع كما يقولون لكن هذا الموضوع ليس الأسلوب الصحيح للأمم المتحدة. فوفقا لشرعة الأمم المتحدة لا يحق لها أن تدخل الفصل السابع ولكن إذا فعلت فهذا يكون خاضعا ليس لمعيار الحق والقانون وإنما لمعيار القوة.

التعزية بيلتسين من جهة ثانية اوفد العماد عون مسؤول العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دوشدارفيان الى السفارة الروسية لتقديم واجب التعزية بالرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين. وسلم دوشدارفيان كتابا شخصيا للتعزية من النائب العماد ميشال عون الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. وكان دوشدارفيان زار القائم بالاعمال اليوناني وبحث معه في المواضيع الراهنة.