رهان عربي جديد

ها هي محاولة اقتصادية عربية مشتركة جديدة تقودها كل من قطر وليبيا، محتواها تأسيس صندوقاً لمساعدة الدول العربية التي تفتقر للموارد المالية اللازمة لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فقد شهدت العاصمة القطرية الدوحة ولادة مذكرة تفاهم لإنشاء هذا الصندوق، بالإضافة إلى تأسيس صندوق استثماري مشترك بين الدولتين، ومصرف مشترك، وشركة تنمية عقارية.
والسؤال الأبرز الذي يمكن طرحه من خلال هذه الاتفاقات المشتركة، يصب في خانة التساؤل عن جدوى هذه الاتفاقات، ومدى عائديتها بالنفع على الاقتصادات العربية، ومدى مساهمتها الفعلية في عملية التنمية، وخاصة أن هناك العديد من الاتفاقات الاقتصادية والمالية الثنائية، والمشتركة السابقة عليها، والتي لم تساهم بشكل جدي في تطوير الاقتصادات العربية بالشكل المطلوب، وذلك بدليل بقاء هذه الاقتصادات في حالة تأخر وتخلف شبه دائمين.

المؤتمر الوطني الأول لـ"الحكومة الالكترونية" في سورية

بالتعاون بين وزارة الاتصالات والتقانة في سورية، والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، ومشروع التطوير والتحديث المؤسساتي الأوربي التمويل، وتحت شعار "الواقع والآفاق"، انعقد في دمشق يومي 18 و19حزيران الجاري، المؤتمر الوطني الأول للحكومة الالكترونية في سورية. تناول المؤتمر محاور تتعلق بالبنية التمكينية للحكومة الالكترونية, والأطر التصميمية والمفاهيمية لها، وكذلك بعدها الإقليمي, وتجارب ودروس مفيدة في الحكومة الالكترونية, بالإضافة إلى إطارها التشريعي والقانوني، وملاحظات حول الفرص والتحديات التي تواجه مشاريعها، والبنية الأساسية لتطبيقاتها, بالإضافة إلى الإجراءات المصرفية والمالية اللازمة للحكومة الالكترونية. شارك في مناقشة أعمال المؤتمر حوالي 500 من المسؤولين الرسميين من القطاعين العام والخاص في بعض المؤسسات العربية المختصة، وخبراء من الجامعات السورية وشركات المعلوماتية والاتصالات و خبراء من العرب و الأجانب.وهدف المؤتمر إلى‏ دعم تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في سورية، والاستفادة من التجارب العالمية ودعم الشراكة بين القطاعيين العام والخاص لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، ورفع مستوى الوعي بالتعاملات الإلكترونية، واستقطاب العديد من الجهات المرموقة عربياً وعالمياً نحو السوق السورية، مثلما ذكر وزير الاتصالات والتقانة السوري" عمرو سالم" في المؤتمر.
وعرج المؤتمر على ما تم انجازه في سورية من أعمال بخصوص التوجه نحو تطبيقات الحكومة الالكترونية، حيث قدم"عماد صابوني" رئيس مجلس الإدارة في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، عرضاً لأعمال اللجنة العليا لخدمات بوابة الحكومة الالكترونية التي شكلت منذ عامين، وخطواتها القادمة، وبعض البوادر للخدمات التي ستوضع في الخدمة قريبا. وفي سياق الخطوات التنفيذية اللاحقة أيضاً، ذكر "ليان فطيني" الخبير في مشروع التحديث المؤسساتي والقطاعي، أنه يتم التحضير لإطلاق مشروع "مراكز خدمة المواطن" في سورية الذي سينفذ بتمويل من الاتحاد الأوروبي، موضحاً أن فكرة المشروع تعتمد على وجود مراكز قادرة على الاتصال بكافة إدارات الدولة، لتقوم بالنيابة عن المواطن بمتابعة كافة معاملاته في هذه الإدارات. وتدل بعض مؤشرات الجاهزية الرقمية في سورية على أنها في حالة نمو مستمر كعدد خطوط الهاتف الثابت، بالإضافة إلى ظهور العديد من التطبيقات في مجال التعليم الداعمة للبنية التمكينية للحكومة الالكترونية مثل الجامعة الافتراضية السورية. يذكر إن المؤتمر جاء تماشياً مع طموحات الحكومة السورية باستخدام تقانة المعلومات والاتصال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي ركزت عليه الخطة الخمسية العاشرة للنهوض بمستويات المعيشة والحد من الفقر.

تطور ايجابي لميزان إيران التجاري مع البلدان المستقلة حديثاً

خلص تقرير لمنظمة التجارة الإيرانية، إلى ارتفاع حجم الصادرات الإيرانية لعام 2006 إلى الدول المستقلة حديثاً بمقدار 7% مقارنة مع عام 2005،وحسب وكالة/ارنا/، فقد تم تصدير ما قيمته مليار و262مليون دولار من السلع الإيرانية إلى هذه الدول. وبالمقابل شهدت واردات إيران من تلك الدول انخفاضاً بمقدار 27% ، لتبلغ مجموع ما استوردته إيران من هذه الدول مليار و655 مليون دولار لعام 2006.

14 مليار متر مكعب من الغاز التركمانستاني إلى إيران

تضاعف صادرات الغاز لشركة "تركمن نفت" التركمانية، إلى إيران خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام، وذكر موقع /ارنا/ الالكتروني أن هذا التطور يأتي حسب اتفاق مسبق بين وتركمانستان وإيران، يقضي بموجبه زيادة صادرات تركمانستان من الغاز إلى إيران من 6 مليارات مكعبة سنوياً إلى 14 مليار خلال عام 2006.

أعلى ارتفاع لمؤشر هيرمس منذ 2006

ارتفع مؤشر هيرميس القياسي للأسهم المصرية إلى أعلى مستوياته على الإطلاق يوم أمس مدعوما بسهم المجموعة المالية القابضة،وارتفع سهم المجموعة المالية القابضة الأنشط في السوق بحسب ما ذكرت رويترز بنسبة خمسة بالمائة إلى 47.30 جنيه مصري (8.3 دولار) وهو أعلى مستوى له منذ 21 أيار 2006 .وقال مُتعامل مُقيم في القاهرة "تجاوز مستوى 45 جنيه كان مُهما بالنسبة لسهم المجموعة... عندما حدث ذلك قبل جلستين وبقي فوق هذا المستوى اشترى من يرقبون العوامل الفنية المزيد من الأسهم.يذكر أن مؤشر هيرميس أغلق على ارتفاع 1.3 % مُسَجلا 70952.61 نقطة.

افتتاح السلام روتانا بالخرطوم

افتتح في الخرطوم قبل يومين فندق "السلام روتانا" الذي استغرق تشييده عامين و بتكلفة 60 مليون دولار.و يتضمن الفندق بحسب ما أشارت وكالة الأنباء العربية"محيط"235 غرفة و 10 أجنحة فاخرة و 5 أجنحة رئاسية و قاعات فخمة مزودة بأحدث التقتات فضلا عن النادي الصحي المتكامل و المطاعم.يذكر أن الفندق يعد إضافة حقيقية للخدمات في البلاد إلى جانب كونه ثمرة للتعاون الاستثماري بين السودان و الإمارات العربية

قرض مجمع للبنك العربي بـ500 مليون دولار

وقع اختيار البنك العربي على ثلاثة بنوك عالمية هي"بنك كردت افري كول سي أي بي"و بنك الشرق الأوسط المحدود "اتش.اس.ب.سي"و بنك "جي مورجان بي ال سي" من ضمن عدة بنوك عالمية تقدمت بعرض لترتيب قرض تجمع بنكي متوسط الأجل لصالح البنك العربي بقيمة 500 مليون دولار مدته خمس سنوات و بسعر فائدة قدره 25 نقطة فوق أساس سعر الفائدة المعتمد بين البنوك.يذكر أن مجموعة البنك العربي قد حققت أرباحا صافية لعام 2006 بلغت 624.6 مليون دولار بنسبة نمو24 % عن عام 2005 .

مصارف الكويت تقر ميثاقاً لسلوكيات العمل

أقر مجلس إدارة اتحاد المصارف الكويتية ميثاق سلوكيات العمل المصرفي ، الذي يضم 20 مادة والهادف إلى رفع مستوى الصناعة المصرفية، وترسيخ المبادئ والمفاهيم التي تحكم سلوكيات العمل المصرفي، وقال الاتحاد في بيان صحافي إن في مقدمة هذه المبادئ، ترسيخ الارتباط الأدبي، والشعور بالانتماء للمهنة المصرفية بين العاملين في مجالها، وإذكاء روح التعاون بين وحدات الجهاز المصرفي في إطار المنافسة البناءة.

شركة بروج الإماراتية تعزز نشاطها في الصين

أعلنت شركة "بروج" الإماراتية أمس الثلاثاء عن انتقال مكتبها في شنغهاي بالصين إلى/البرج2/ في مجمع/بلازا 66/ الواقع في قلب منطقة بوكسي في شانغهاى، وقال هارالد هامر الرئيس التنفيذي لشركة بروج للتسويق إن الصين تعد إحدى أهم الأسواق بالنسبة للشركة حيث من المتوقع أن يزداد حجم الطلب المحلي فيها على مادة البولي اثيلين بنسبة 5.9% والبولي بروبيلين إلى 7.7% سنوياً خلال الأعوام الخمس القادمة.

تركيا تساعد العراق في مجال الطاقة

لاحقاً لدعوة نوري المالكي لزيارة تركيا بهدف مناقشة أحداث شمال العراق، قالت مصادر دبلوماسية تركية أن أنقرة تخطط لاستضافة خبراء دوليين في مجال الطاقة لإعادة النظر بقضايا الطاقة في العراق... وعلمت صحيفة توركيش ديلي نيوز التركية أن الاجتماع المزمع عقده سيتم أواخر شهر حزيران في ذات الوقت المتوقع فيه زيارة المالكي لأنقرة. وكما أوضحت المصادر ذاتها فإن تركيا ستحاول تمد حقل الطاقة العراقي بالمساعدات التقنية.

بقيمة 5 ملايين دولار ، بكدار يباشر تنفيذ تطوير المجتمع الشامل في فلسطين

باشر المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار بكدار بتنفيذ برنامج تطوير المجتمع الشامل بقيمة 5 ملايين دولار وبتمويل من البنك الدولي. وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي ودائرة شؤون اللاجئين. وسيقوم البرنامج بتنفيذ مشاريع صغيرة تستهدف القرى والمخيمات والبلديات والتجمعات السكانية المهمشة والأكثر فقرا في الضفة وقطاع غزة للمساهمة في تحسين أوضاع سكان تلك المناطق الاجتماعية وخلق فرص عمل مؤقتة، وخلق تساوٍ في الفرص بين المجالس المحلية والقروية .

اتفاق جزائري إيطالي لتسيير الطرق السريعة

أفاد نائب وزير النقل الإيطالي، أن الوكالة الإيطالية لتسيير الطرق السريعة على وشك إبرام "اتفاق تعاون" بهدف تسيير الطرق السريعة الجزائرية وصيانتها. وأشار النائب خلال ندوة صحفية إلى أن "المحادثات بين المؤسستين تجري على نحو مرض و قد تنتهي قريبا"، وأوضح أن الوكالة الإيطالية لتسيير الطرق السريعة تضطلع بتسيير و صيانة أكثر من 000 25 كلم من الطرق السريعة.

الاتحاد الأوروبي يستعد لتوقيع اتفاق مع الجزائر في مجال الطاقة

قال مدير الوكالة الأوروبية للتنافس والابتكار، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتوقع اتفاق شراكة مع الجزائر في مجال الطاقة، وقال للمشاركين في مؤتمر دولي حول الطاقة المتجددة ينعقد حاليا في العاصمة "نحن مستعدون للدخول في مناقشات مع الجزائر"، ويأتي هذا الحدث في أعقاب إبداء بعض البلدان الأوروبية عن مخاوف من تراجع توريد الغاز الجزائري لأوروبا بعد توقيع اتفاق الشراكة مع روسيا.

130 مليون يورو مساعدات من الاتحاد الأوروبي لسورية

تم أمس تحديد قيمة المساعدات التي سيقدمها الاتحاد الأوروبي لسورية بـ130 مليون يورو على شكل منح وهبات للمساعدة في التطوير الاقتصادي والاجتماعي والإداري في سورية. أقر ذلك في الاجتماع الفني لتحديد أولويات البرنامج الوطني التأشيري بين الاتحاد الأوروبي وسورية 2007 -2010. وذكرت صحيفة البعث أن المشاريع التي تم تحديدها وسيتم التعاون فيها تعزيز بيئة الأعمال في سورية ومتابعة تحديث القطاع الصحي والتعليم الفني والمهني.

مؤشرات الشركات

حصلت مجموعة "mbc"الإعلامية على 27 جائزة من جوائز "بروماكس" العالمية لعام 2007، لتحتل بذلك المرتبة الأولى حسب تصنيف"بروماكس" للأعمال الإبداعية في مجال البث الفضائي والتسويق الإلكتروني والتصميم.
- بلغت أرباح مصرف السلام- السودان عن العام الماضي 28.2 مليون دولار ،في حين بلغت حصة المودعين من صافي الأرباح 71 مليون دولار بحسب ما أعلن المصرف.
- بلغت التسهيلات الائتمانية التي قدمتها البنوك المرخصة في الأردن حتى نهاية آذار الماضي10.2 مليار دينار بارتفاع قدره 157 مليون دينار عن الشهر الذي سبقه.
- تم أمس في الكويت تأسيس ثلاث شركات مساهمة كويتية برأسمال إجمالي بلغ 3 ملايين دينار كويتي (4,10 مليون دولار).
- حصلت مؤسسة ’’أ•أش•بي’’ الجزائرية للمنتجات الصيدلانية البيطرية على جائزة أحسن مصدّر خارج المحروقات لسنة 2006.

مؤشرات صغيرة

- بلغ معدل التأمين على الأشخاص في الجزائر خلال السنة الجارية 10% من إجمالي التأمينات.
- توقع المركز المغربي للظرفية ألا يتجاوز معدل النمو لهذا 0.8%.
- استهلك المغرب خلال العام الفائت 11.4 مليون طن من الإسمنت.
- بلغ عدد أسطول الملاحة البحرية الإيرانية في بحر قزوين ‪ ۸‬ بواخر، تقوم بنقل السلع بطاقة إجمالية مقدارها 25 ألف طن يومياً.
- خفض البنك المركزي الاندونيسي معدل الفائدة على عملتها 12 مرة على التوالي خلال عام لتصل إلى 5ر8 % ، دعماً لنمو الناتج المحلى الإجمالي والإنفاق الاستهلاكي.

عقود ومناقصات

- وقعت شركة سرايا للطيران الخاص، اتفاقية مع شركة بياجيو لصناعة الطائرات، لتزويدها بست طائرات من طراز Avanti II 180.ذ، يتم تسليمها في 2009 ـ 2008.

معارض ومؤتمرات

- تحتضن الجزائر يوم الاثنين القادم ندوة حول موضوع الشراكة العمومية و الخاصة لبناء السكنات في إفريقيا.
- ينتظم منتدى قرطاج للاستثمار في دورته التاسعة يومي 21 و22 الجاري بحضور 250 مشارك من 25 دولة.