واشنطن ونفط العراق

أعلنت الحكومة العراقية المصادقة على مسودة قانون النفط والغاز بالإجماع قبل رفعه إلى المجلس النيابي صاحب الكلمة الفصل في إقراره بشكله النهائي، وهو قانون دفعت واشنطن بقوة إلى إقراره، وتقول الحكومة العراقية أن هذا القانون سيضمن توزيعاً عادلاً للثروة على جميع المناطق الجغرافية، وتقول الإدارة الأمريكية أن القانون سيساعد على إدخال المتمردين للعملية السياسية ويوقف العنف، إلا أن الأمر الذي لا يقوله الطرفان، هو ما يمنحه القانون من مزايا للشركات الأجنبية العاملة في العراق، وما يتركه من حقوق للعمال في البلد الذي يملك ثالث اكبر احتياطات مؤكدة للنفط في العالم والمقدرة بحوالي 115 مليار برميل.

ختام اجتماع وزراء الاتصالات العرب تخفيض أسعار الخلوي ضمن توصيات اخرى ملزمة

أصدر مؤتمر وزراء الاتصالات العرب، الذي اختتم أعماله أمس في دمشق، توصية ملزمة حول تخفيض أسعار مكالمات التجوال الدولي بين الأقطار العربية، وأخرى حول توحيد الأسعار "التحاسبية" بينها. وقد وصف الدكتور "عمرو سالم" وزير الاتصالات السوري تلك التوصيات بأنها ستصبح أمراً واقعاً بالنسبة لشركات الخليوي في كل البلدان العربية، معلناً عن وجود شرائح لتخفيض الأسعار الدولية تناسب دخل كل مواطن.
وقد علق الوزير سالم في حديث خاص لنشرة "مؤشرات الاقتصادية" آمالاً كبيرة على مجلس وزراء الاتصالات العرب، قائلاً أن كل اجتماعاته السابقة كانت ذات نتائج واقعية... مضيفاً أنها المرة الأولى التي يشارك رئيس الاتحاد الدولي للاتصالات في مثل هذا المؤتمر، وهو الشخصية الثانية على المستوى الدولي بعد الأمين العام للأمم المتحدة، يضاف إلى ذلك حضور رئيس منظمة "إدارة الانترنت" في العالم بعد أن كانت لا تعترف بنا، وهذا ما سيسهل علينا الكثير من الأمور التي تتعلق بتنمية هذا القطاع في سورية. كما بين الوزير سالم أن مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات لا يكتفي بالشعارات والتوجيهات فقط، بل يتخذ شكل التعاون والمشاركة العربية الفعالة.

وعلى صعيد تطور قطاع الاتصالات السوري، ذكّر الوزير سالم باندماج شركة "أريبا سورية" (إحدى الشركتين المشغلتين للخلوي) مع شركة "إم تي إن" العالمية، وقال وعدتنا شركة "MTN" منذ يومين أن نعمل معاً لتكون سورية مركز خدمة لكل الزبائن العرب وخاصة أنها تشغل الشبكة في عدة دول عربية أخرى. وكان مجلس وزراء الاتصالات العرب ناقش على مدى يومين عدة موضوعات أهمها التحضير للقمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي أقرتها قمة الرياض، والتي تتضمن آليات مقترحة لتطبيق قرارات القمة الاقتصادية. كما ناقش خطة عمل تحديث الإستراتيجية العربية العامة لتقنية الاتصالات والمعلومات وبناء مجتمع المعلومات للأعوام 2007 - 2012 والتي ترتكز على المبادئ التي أقرتها القمة العالمية حول مجتمع المعلومات.
من جهته أكد وكيل وزارة المواصلات الكويتي "عبدالعزيز العصيمي" أن تحديث الإستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات من أهم المشاريع التي ناقشها المجلس الوزاري. مبيناً أن التوصيات تركزت حول الأسعار"التحاسبية" للاتصالات بين الدول العربية وضرورة توحيدها.

اندماج شركة أريبا السورية مع شركة "ام تي إن" العالمية

أعلنت شركة "أريبا سوريا" إحدى الشركتين المشغلتين لشبكة الهاتف الخليوي في سورية، عن اندماجها مع شركة "ام تي ان" العالمية ليصبح الاسم الجديد للشركة "ام تي ان سيريا"،ووصف "إسماعيل جارودي"، مدير عام «MTN Syria » عملية الاندماج بأنها «ولادة كيان جديد وواعد في الشرق الأوسط وإفريقية»، مبرزاً الأمر كحدث اقتصادي مهم، يدل على المستوى المتقدم الذي وصلت إليه خدمة الاتصالات الخلوية في سورية واصفاً إياه بأنه يتماشى مع سياسة الحكومة السورية وحرصها على تشجيع الاستثمارات واستقطاب الشركات الاستثمارية العملاقة. وكشف "جارودي" عن أن الاندماج سيفضي إلى خدمات إضافية قريباً، ومنها إمكانيـة اسـتخدام ميزة الـ «Roaming » في البلدان التي توجد فيها مجموعة « MTN» دون دفع أي ضمانات...

117.5% معدل تنفيذ خطة إنتاج المحاصيل الزراعية في إيران

بلغ حجم إنتاج المحاصيل الزراعية في إيران 100 مليون طن في العام الإيراني الماضي(المنتهي في‪ ۲۰‬آذار)، محققة زيادة قدرها 15 مليون طن عن خطة الإنتاج، حيث أعلن وزير الزراعة الإيراني "محمد رضا اسكندري" يوم أمس، إن زيادة الإنتاج هذه تظهر أن القطاع الزراعي يسبق الخطط المبرمجة زمنياً. وحسب ما نقلته وكالة /ارنا/، أوضح "اسكندراني" انه بسبب اعتماد البلاد الطرق العلمية، فان الزيادة في الإنتاج الزراعي ستستمر، سواء في مجالات البستنة أو الماشية والدواجن.

إيران من الدول المتقدمة في مجال تكنولوجيا الإحصاء

قال رئيس مركز الإحصاء في كوريا الجنوبية "دايه يو كيم" أثناء زيارته إيران يوم أمس، أن إيران من الدول المتقدمة في مجال تكنولوجيا الإحصاء. ونقلاً عن وكالة/ارنا/، أضاف "يو كيم"، وأثناء توقيع إيران وكوريا الجنوبية على مذكره تفاهم للتعاون الثنائي في مجال النشاطات الإحصائية المشتركة، أن إيران وكوريا الجنوبية تتشابهان في العديد من مجالات الإحصاء وأنهما يحتلان مراتب متقدمة جداً عالمياً في هذا المجال.

تجميد أموال شركة تركية بالعراق

صرح مسئول بشركة الموانئ العراقية أن محكمة عراقية قررت تجميد الأموال المنقولة وغير المنقولة لشركة "توزله" التركية لإخلالها بتنفيذ عقد وقعته مع العراق عام 2002 حيث كانت الشركة حصلت على العقد في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كانت تديره الأمم المتحدة وذلك لانتشال سفن وقوارب غارقة في المياه الإقليمية العراقية في مدينة البصرة. وذكر مصدر لوكالة الأنباء الألمانية أن الشركة " قامت بانتشال 5 قطع بحرية من النوع الصغير وتوقفت بعد ذلك وتسببت في تدمير رصيفين في ميناء أم قصر".

"العراقية الأردنية" تعدل عن بيع أسهمهما

عدلت الشركة "العراقية الأردنية" للنقل البري عن بيع أسهمها في الشركة الموحدة لشركة "كي جي ال" الكويتية التي تمتلك نحو 29.2% من اسهم الشركة .يذكر أن الشركات الكويتية باتت تستحوذ على 43%من رأسمال الشركة البالغ 6.5 مليون دينار سهم و هي "شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية" و شركة "الأوسط الأولى" القابضة و شركة "الكويت و الشرق الأوسط" للاستثمار المالي و أخيرا شركة "كي جي ال".

"دبي العالمية" تدرج سندات وصكوكاً بقيمة 3.2 مليار دولار

انتهت شركة "دبي العالمية" التي تدير عمليات "موانئ دبي" في الخارج من إدراج سندات في بورصة دبي الدولية أمس بقيمة 1.7 مليار دولار إضافة إلى صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار لتصبح بذلك بحسب ما قالت "بورصة دبي الدولية" أول مُصدرٍ يدرج سندات وصكوكاً معاً في البورصة، وكانت "دبي العالمية" قد أسست شركة "صكوك دبي العالمية المحدودة" لتتولى عملية إصدار الصكوك.وحصلت السندات التقليدية والصكوك على تصنيف (A1) من "موديز" و(A+) من "ستاندرد أند بورز".

إسرائيل تسمح بإدخال 10 آلاف طن من القمح إلى قطاع غزة

كشف مدير عام أمن الـمعابر الفلسطيني "سليم أبو صفية" عن خطوات أحادية اتخذها الجانب الإسرائيلي مؤخراً، لإدخال كميات محدودة من السلع والـمواد الغذائية الأساسية من خلال موقع مجاور لـمعبر"الـمنطار" التجاري تم استخدامه لإدخال كميات من القمح. وأشار أبو صفية لصحيفة "الأيام" الفلسطينية إلى أن عدداً من سائقي الشاحنات الإسرائيلية عملوا بالتنسيق مع عدد من أصحاب الشركات في قطاع غزة على بدء إدخال قرابة 10 آلاف طن من القمح، أدخل فعلياً منها قبل يومين نحو ألفي طن.

حقل بترول جديد في خليج السويس

أعلنت الهيئة المصرية العامة للبترول عن اكتشاف حقل بترولي جديد بطاقة 1900برميل يوميا في جنوب منطقة أبو زنيمة بخليج السويس.و ذكرت شبكة الأخبار العربية "محيط" انه يجري حاليا زيادة الفرص في منطقة امتياز الشركة الوطنية للبترول بجنوب المنطقة من خلال حفر آبار أخرى.يذكر أن هناك عدد كبير من الشركات البترولية العاملة في مصر تبحث زيادة استثماراتها بمقدار 4 مليار دولار خلال السنوات القادمة لتنفيذ مشروعات إنتاج غاز طبيعي من الحقول البحرية في البحر المتوسط.

انخفاض إجمالي قيمة البترول المستورد في المغرب

أوضح مكتب مراقبة النقد بالمغرب يوم أمس، أن إجمالي قيمة البترول الذي استوردته المغرب بلغ 1.04 مليار دولار خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2007، أي اقل بنسبة 9.8% عن نفس الفترة من العام الماضي. وصاحب الانخفاض في القيمة زيادة في الحجم وصلت إلى 2.3%، في حين ارتفع الحجم المستورد من 2.31 مليون طن إلى 2.37 مليون طن خلال نفس الفترة، وعزا المكتب الانخفاض في القيمة الإجمالية للبترول إلى انخفاض أسعار البترول الخام في الأسواق الدولية.

فرنسا الأوفر حظا في سباق خصخصة القرض الشعبي الجزائري

تشتد المنافسة بين البنوك الأجنبية التي أودعت ملفاتها لنيل نسبة 51% من رأسمال بنك "القرض الشعبي الجزائري"• وأشار خبير مالي في تصريح لـ ’’الخبر’’ بأن البنوك الفرنسية هي الأوفر حظاً بحكم عدد البنوك المهتمة بخصخصة القرض الشعبي الجزائري، وهي "بنك القرض الفلاحي"، ’’سوسييتي جينيرال’’ و’’بي• أن• بي• باريبا’’ و’’ناتكسيس’’، إلى جانب البنك الأسباني ’’سانتاندار’’ والأمريكي ’’سيتي بنك’’•

بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي يطلق منتجات إسلامية

قال بنك "سوسيتيه جنرال" الفرنسي إنه يعتزم إطلاق مجموعة من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ليصبح بذلك أحدث مؤسسات الخدمات المالية التي تتطلع إلى الاستفادة من هذه الأسواق الآخذة في النمو.وقالت وحدة "إس.جي.إيه.إم" للاستثمارات البديلة التابعة للبنك إنها ستطلق مجموعة من الصناديق الإسلامية المرتبطة بمؤشرات "ستاندرد اند بورز" الإسلامية التي تهدف إلى تزويد المستثمرين بمجموعة من المؤشرات المتوافقة مع الشريعة.

"إن.تي.تي" اليابانية تبحث عن شركاء في الشرق الأوسط وروسيا

قال الرئيس الجديد لشركة "نيبون تلجراف آند تليفون (ان.تي.تي)" اليابانية، "ساتوشي ميورا"، إن الشركة تتطلع لعقد صلات مع شركات محلية في الشرق الأوسط وروسيا لتقديم خدمات وشبكات للشركات اليابانية التي تتوسع في الخارج. وأوضح "ميورا"، الذي رأس الأسبوع الماضي الشركة التي تعد أكبر مشغل شبكات هاتف في العالم من حيث المبيعات، أن الشركة تحتاج لشركاء محليين في تلك الدول.

مؤشرات الشركات

- كسبت الحكومة المغربية 420 مليون يورو من خلال بيع 4% من أسهمها في شركة اتصالات المغرب.
- وقعت وزارة الاتصالات السورية مع نظيرتها المصرية مذكرة تفاهم للتعاون في نقل خبرة البرمجيات.
- قال مصرف قطر الإسلامي رابع اكبر بنك إسلامي خليجي من حيث القيمة السوقية انه يخطط لأول عملية "توريق" يقوم بها بنك في الشرق الأوسط.
- قالت مصادر مصرفية إن الملياردير المصري "نجيب ساويرس" ضمن أربعة منافسين على حصة أغلبية في بنك "سعودي باك الباكستاني" في صفقة يتوقع أن تتجاوز قيمتها 100 مليون دولار.
- أعلنت شركة "مطاحن الدقيق و المخابز" الكويتية عن بدأها تصدير شحنات الدقيق إلى الصومال عبر تجار يسددون قيمة الصفقة مقدما.يذكر أن الشركة تقوم بتصدير 10ملايين عبوة من الدقيق سنويا للملكة العربية السعودية .
- أعلنت شركة "نوكيا سيمنس" الفنلندية الألمانية المشتركة لمعدات شبكات الاتصالات عزمها استثمار 100 مليون دولار في الهند.

مؤشرات صغيرة

- اقتربت أمس، أسعار النفط الجزائري ’’صحاري بلند’’ من مستوى 73 دولارا للبرميل وهو أحد أعلى المستويات الذي بلغه منذ بداية السنة، فيما قدر النفط في بورصة لندن بالنسبة لبرنت بحر الشمال حوالي 72 دولارا للبرميل•
- ارتفع سعر صرف العملة التركية لأعلى مستوى منذ عام 2005 لتصل إلى 1.2895 ليرة مقابل الدولار.
- بلغ حجم صادرات الأدوية الأردنية 300 مليون دولار عام 2006، وهو ما يعادل 7.3% من إجمالي صادرات الأردن.
- أعلن البنك الدولي أنه منح مبلغا قياسيا قيمته 5.7 مليار دولار أمريكي في شكل اعتمادات ومنح لمنطقة جنوب الصحراء الأفريقية في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2007.
- احتلت بولندا، وحسب مؤسسة "إرنست أند يونج"، المركز الثاني على مستوى العالم بعد الصين من حيث جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة إلى مشروعات إنتاجية.
- أعلن "جيانغ مين" الخبير بمعهد الطاقة التابع للجنة الدولة للتنمية والإصلاح أن الصين استوردت 139 مليون طن من البترول الخام عام 2006، وهو ما شكل 47% من استهلاكها ، مسجلة زيادة 17 % لما استوردته عام 2005.
- قال "دوجلاس بيتشر" مدير مبادرة القضاء علي التدخين التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية تحت اسم "التبغ منتج سيء"، إن التبغ يقتل 5.4 مليون شخص سنوياًن نصفهم في الدول النامية.

عقود ومناقصات

- كشفت تقارير أن الجزائر ستبدأ تسلّم أول دفعة من طائرات سوخوي قبل نهاية العام، ضمن صفقة من 28 طائرة مقابل أكثر من مليار دولار.
- أعلنت شركة "راس غاز" القطرية عزمها تزويد شركة "بترونت" الهندية بحصة إضافية من الغاز الطبيعي المسال، كميتها 25ر1 مليون طن.
- فازت شركة "نوكيا سيمنس" الفنلندية الألمانية بعقد توريد معدات اتصالات لصالح شركة "بهارتي أريتل" أكبر مشغل شبكة محمول في الهند بقيمة 900 مليون يورو.
- منحت شركة "كومبانيه فيل دو ريو دوسي (سي.في.آر.دي)" البرازيلية للتعدين حق التنقيب عن الفحم واستخراجه في موزمبيق من خلال عقد تصل قيمته إلى 5ر1 مليار دولار.

معارض

- افتتح أمس المعرض التجاري المصري في العاصمة الجابونية ليبارفيل بمشاركة 40 شركة مصرية.