ماما أمريكا حنونة كعادتها!!!

شنت محطات التلفزة الأمريكية لاسيما محطة الـCNN قبيل الغزو الأمريكي للصومال عام 1993 حملة إعلامية تشيع عن وجود أزمة مجاعة تهدد ملايين الصوماليين، يومها ظهر فجأة إلى الوجود مصطلح التدخل الإنساني كآلية لإنقاذ مجتمعات تتهددها الكوارث. وإذا كان خام اليورانيوم محرك الولايات المتحدة “للتدخل الإنساني”في الصومال. فان رائحة النفط هي ما يحرك السياسة الأمريكية الجديدة تجاه الصومال، خاصة وأن هناك 4شركات نفطية أمريكية عملاقة(كونوكو وآمكو، وشيفرون تكساس، وفيليبس) تحوز في هدوء تام على امتيازات للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق تقدر مساحتها بعشرات ملايين الهكتارات من الأراضي الصومالية. وإذا ما قُدر لماما أمريكا فرض النظام والاستقرار في الصومال بمساعدة حليفتها إثيوبيا، فإنها يمكن أن توفر لشركاتها النفطية فرصة الاستئثار باستثمار ثروات الصومال من النفط والغاز التي تتمتع فيها بحقوق التنقيب في حوالي ثلثي مساحة الصومال، خاصة وأن إدارة بوش باتت مهووسة بفكرة البحث عن مناطق إمدادات نفطية أكثر أمنا من حوض خليج هرمز،بما في ذلك التركيز على غرب إفريقيا التي تتوافر على احتياطيات نفطية كبيرة بعد خسارتها لعدد من الامتيازات في فنزويلا والإكوادور وبوليفيا وروسيا. وهكذا تجد ماما أمريكا دوما سبلا لممارسة أمومتها وفرضها على كل من تحب...وقانا الله شر أمومتها.

المغرب.. نحو مدن بدون صفيح

أكثر من أربعة ملايين ونصف المليون مغربي يقطنون مساكن غير لائقة، ويوجد مايزيد من ألف حي صفيحي في 70 مدينة، تمتد على مساحة أربعة آلاف هكتار، أما الأحياء العشوائية فيبلغ عددها 1250 حيا على مساحة 11 ألف هكتار، وتأوي أكثر من 450 ألف أسرة في حين يصل عدد المساكن المهددة بالانهيار تصل إلى نحو90 ألف مسكن. ورغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المغربية لم تستطع سوى 14 مدينة مغربية من القضاء على الصفيح.
ويرى مراقبون أن من بين الصعوبات التي تحول دون التقدم في مسار "مدن بدون صفيح"، أن وتيرة ترحيل السكان قاطني الصفيح أبطأ من وتيرة الإنتاج. حيث تشير الأرقام إلى أن هذا الأخيرة فاقت 100 ألف وحدة عام 2005، ومن المتوقع أن تتضاعف الوحدات المقرر إنجازها في الأعوام المقبلة، رغم ارتفاع تكاليف العقار في بعض المدن. والإشكالية الثانية التي تبدو معقدة ومتصلة بالإشكالية العامة للصفيح تتمثل في أن نسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20% من الأسر القاطنة أحياء الصفيح، عاجزة عن تعبئة ادخارها لامتلاك مساكن، حيث يصل نسبة المبلغ الواجب أداؤه إلى 15 أو 20% بالنسبة إلى مجموع تكلفة الوحدة السكنية. وكان وزير الإسكان والتعمير، أوضح أن من بين الحلول المدرجة لمواجهة الاختلال بين وتيرة الإنتاج ووتيرة إسكان المواطنين المستهدفين، هو إيجاد تناغم بين الوتيرتين، ودراسة المسألة حالة بحالة، ووضع نظام لتحديد الفقراء العاجزين عن الأداء، مشيراً إلى إمكانية اللجوء للتمويل الدولي. ويرى الوزير أن التحدي يبقى قائما لتدارك العجز السكني المتراكم في المجالين الحضري والقروي، عبر تحقيق وتيرة جديدة تمكن من إنجاز 150 ألف وحدة سكنية اجتماعية كل عام على المدى المتوسط.
غير أن بلوغ هذا يطرح ضرورة انتظام مجموع القطاعات الحكومية المعنية بالسكن، إلى جانب القطاع الخاص في البرنامج الوطني وبرنامج "المدن الجديدة"، والبرنامج الخاص بالأقاليم الجنوبية، وأيضا بتقدم العمل في إعداد مدونة التعمير، والشراكة مع القطاع الخاص، وإعادة النظر في هيكلة واختصاصات المؤسسات العمومية في الإسكان، والتوجه الجديد في أدوار الوكالات الحضرية، زيادة على تكثيف مبادرات الولوج إلى القروض من أجل السكن بشروط محفزة، كما هو الشأن بالنسبة لفوغاريم. وتدعم ثماني مؤسسات دولية "مدن بدون صفيح" ويستهدف البرنامج إعادة إسكان حوالي 277 ألف أسرة تقطن بدور الصفيح في مجموع التراب الحضري، وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 20 مليار و400 مليون درهم، واقتضت تسوية الوضعية الراهنة للسكن غير القانوني على العموم عشر سنوات من التعبئة لكل أجهزة السلطة العمومية، ومبلغا ماليا يقدر بـ 75 مليار درهم.

"البركة سورية" ثالث بنك إسلامي يدخل السوق السورية

رخصت الحكومة السورية لتأسيس بنك "البركة سورية" برأسمال قدره خمسة مليارات ليرة سورية مقسمة على عشرة ملايين سهم، قيمة السهم الواحد500 ليرة سورية، وتمتلك مجموعة بركة المصرفية 49% من رأس المال و 51% يمتلكها القطاع الخاص السوري الذي سيمثله مجموعات مساهمة هي مجموعة الشاعر والمولوي وسكر وعبد السلام الشواف ونسبتهم 10% أما الـ 41% الباقية فستطرح للاكتتاب العام، وبنك البركة ثالث مصرف إسلامي يدخل السوق السورية، بعد مصرفي الشام وسورية الدولي الإسلاميين.

أوراسكوم في سوريا تبني مصنعا للإسمنت صديقا للبيئة

قالت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية أن فرعها في سوريا (الشركة السورية للإسمنت) وقع عقدا مع شركة (أف أل أس سميدث) الدنمركية لبناء مصنع للإسمنت صديق للبيئة في سوريا، وأضافت أوراسكوم في بيان أن المصنع سيدخل مرحلة التشغيل في غضون 25 شهرا وسيعمل بطاقة قدرها ثلاثة ملايين طن سنويا، وسيبنى المصنع في شمال سوريا قرب الحدود مع تركيا.

وثيقة للبنك الدولي تؤكد حاجة السلطة الوطنية الفلسطينية تطوير قطاع الكهرباء

أكدت وثيقة أعدها البنك الدولي حول قطاع الطاقة في الضفة الغربية وقطاع غزة أن السلطة الفلسطينية تحتاج إلى خطة لتطوير خيارات إمدادات الكهرباء على أساس مجموعة متتابعة من الاستثمارات الكافية لتلبية الطلب المتوقع ضمن درجة مقبولة من الأمن والتكلفة.

كيه.بي.ار تفوز بعقد توريد للجيش الأمريكي في العراق

قالت شركة كيه.بي.ار وحدة الخدمات النفطية السابقة لشركة هاليبرتون إنها فازت بجزء من عقد سلاح أمريكي لمواصلة تقديم خدمات للجيش في الشرق الاوسط. وقدرت تقارير إعلامية قيمة عقد برنامج زيادة الإمدادات المدنية بنحو خمسة مليارات دولار سنويا مع احتمال استمراره عشر سنوات، وكيه.بي.ار هي أكبر مورد خاص لوزارة الدفاع الأمريكية في العراق حيث تقاضت ما يزيد على 22 مليار دولار لتوفير الإمدادات، وكان ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي يرأس هاليبورن قبل توليه منصبه الحالي عام 2001.

75 مليار دولار تكاليف زيادة إنتاج النفط العراقي

قدرت التكاليف لزيادة إنتاج العراق من النفط إلى ستة ملايين برميل يوميا بـ 75 مليار دولار، وينتج قطاع النفط العراقي المدمر حاليا نحو مليوني برميل يوميا، وكان مسؤولون قد صرحوا أن البلاد تحتاج إلى 25 مليار دولار لزيادة الإنتاج إلى ثلاثة أمثاله، وقال ثامر غضبان مستشار الطاقة لرئيس الوزراء العراقي أن التكلفة أكبر بكثير مما كان يعتقد وأنها قد تزيد عنه مرتين أو ثلاث لتتراوح بين 50 مليار إلى 75 مليار دولار.

اتفاقية تعاون بين بورصة عمان و بورصة لندن

وقعت بورصة عمان و بورصة لندن اتفاقية تعاون مشترك لتقوية و تمتين الصلات بهدف رفع مستوى الأسواق الثانوية و تطوير الأنظمة و التعليمات في مختلف المجالات الفنية و توفير برامج التدريب في الأسواق المالية.و توفر الاتفاقية بحسب صحيفة الرأي الأردنية آلية تعاون طويل الأجل لتعزيز و تطوير قنوات الاتصال بين البورصتين بما يعود بالفائدة المتبادلة في مجالات الخدمات المالية بين البلدين .

إيران تطلق أول بنك لها في العراق

افتتح "البنك الوطني الإيراني"، يوم الثلاثاء، فرعاً له في بغداد، ليكون بذلك أول بنك إيراني يزاول العمل المصرفي من العراق. وأعرب السفير الإيراني لدى العراق "حسن كاظمي"، الذي كان مشاركاً في الافتتاح، عن أمله أن تقوم سائر البنوك الإيرانية بنفس الخطوة نظراً للدور البارز الذي يلعبه النظام البنكي في تنمية الاقتصاد، داعياً أيضاً شركات التامين لتغطية الأنشطة الاستثمارية في العراق.

ارتفاع قيمة الصادرات اليمنية التجارية خلال الخمسة الأشهر الماضية

ارتفع قيمة الصادرات اليمنية التجارية خلال شهري يناير- مايو من العام الجاري إلى 10 مليارات و107 ملايين و777 ألف ريال يمني، بزيادة 7ر14% عن نفس الفترة من العام الماضي. وذكرت وكالة الإنباء اليمنية أن الصادرات اليمنية التجارية تشمل الأسماك المجمدة والقطن والبن والعسل اليمنى والحلويات والعطورات والبسكويت

"إيران خودرو" تصدر قطع غيار السيارات إلى أوروبا وأفريقيا وأميركا اللاتينية

وفقاً لبرنامج شركة "إيران خودرو" لهذا العام، الذي أعلن عنه مساعد الشؤون الدولية في الشركة، سيتم تصدير ۱۵‬ألف طن من قطع غيار السيارات، قيمتها‪ ۱۲‬مليون دولار، إلى أوربا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. ونقلت وكالة"أرنا"عن بيان للشركة، بأنها صدرت 9 آلاف طن من قطع غيار السيارات إلى تركيا وفرنسا والبرازيل وتونس عام 2006..

تركيا توافق على مشروع مصفاة بين اوفيسي وأو.ام.في

وافقت هيئة الرقابة على الطاقة في تركيا على عرض من شركة بترول أوفيسي لتوزيع الوقود وشركة "أو.ام.في" النمساوية لبناء مصفاة نفط جديدة، في ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط. ومن المتوقع أن تبلغ طاقة المصفاة عشرة ملايين طن سنويا وتبلغ كلفتها نحو ثلاثة مليارات دولار.

رصد نسبة من رأس مال اتصالات المغرب للبيع

ذكرت أنباء صحفية نقلا عن بيان لوزارة المالية المغربية أن الحكومة عرضت بيع 4% من حصتها البالغة 34%من اتصالات المغرب، إحدى كبريات شركات الاتصال، في بورصة الدار البيضاء للأوراق المالية. وتعتزم الدولة بيع ما يزيد عن 35 مليون سهما من أجل الحفاظ على مركزها كشريك رئيسي في الشركة حسب بيان الوزارة.

البنك المركزي التونسي يحافظ على نسبة الفائدة الأساسية

قرر البنك المركزي التونسي المحافظة على نسبة الفائدة الرئيسية "% 5.25". وذكر موقع البنك الالكتروني أن البنك اتخذ هذا القرار لأن التضخم أزداد في مايو إلى% 2.2 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغ متوسط التضخم خلال السنوات الخمس الماضية% 2.3 مقارنة مع %4.6 في نفس فترة العام 2006 وزادت قيمة الدينار التونسي بنسبة %0.2 مقارنة مع الدولار الأمريكي منذ بداية السنة فيما تراجعت قيمته مقارنة مع اليورو إلى %1.9 .

ميتسوبيشي توجه ضربة قوية لمنافسيها في السوق المصري

فاز العرض المقدم من قبل شركة ميتسوبيشي بأكبر مناقصة تطرحها الحكومة المصرية في مجال توليد الكهرباء تتكون من 4 وحدات غازية في مشروع الكهرباء في كل من الإسكندرية و منطقة البحيرة. وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن فوز ميتسوبيشي يعد ضربة قوية للعملاقي الوحدات الغازية في العالم"سيمنس الألمانية"و"جنرال الكتريك"الأمريكية. يذكر أن عرض ميتسوبيشي بلغ 110 مليون دولار في حين بلغ عرض جنرال الكتريك 120 مليون دولار و 150 لسيمنس الألمانية.

مؤشرات الشركات

- قال مدير إصدار سندات إسلامية للشركة السعودية للكهرباء أن الشركة ستبدأ السبت عروضا ترويجية لجمع ما لا يقل عن "533.3 مليون دولار" عن طريق بيع صكوك إلى المستثمرين في المملكة.
- قالت سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك بوبيان الإسلامي وأربع شركات أخرى مدرجة بالبورصة سيتم إدراجها في سوق الخيارات الكويتية اعتبارا من يوم 30 حزيران الجاري، والشركات الأربع هي المجموعة الدولية للاستثمار وشركة المدينة للتمويل والاستثمار وأعيان العقارية والشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة.
- حصلت شركة الطيران التونسية "كارطاغو ايرلاينز" على شهادة المطابقة لمواصفات /ايزا جزء 145/ في ما يتصل بجودة خدمات صيانة الطائرات.
- كشفت مؤسسة "صن" الأمريكية للحاسبات، عن تطويرها نظاماً جديداً لتصميم حاسبات عالية القدرة، تستطيع أداء 500 تريليون عملية في الثانية الواحدة.
- طرحت شركة "ادوبي" للبرمجيات، النسخة المعدلة من الإصدار الجديد لبرنامج "فوتوشوب" تحت اسم "لايت روم"، وذلك تفادياً لمشكلات النسخة الأولى التي تم طرحها قبل أربعة أشهر.

مؤشرات صغيرة

- أظهرت بيانات رسمية أن عدد العاطلين عن العمل انخفض في ألمانيا ليبلغ معدل البطالة (9.1%).
- قدمت الخارجية الإيطالية هبة قيمتها مليون يورو للجزائر من اجل تمويل مشروع تأهيل المركز الوطني للتكنولوجيا.
- ازداد احتياطي روسيا من الذهب والعملات الصعبة بمقدار 1,6 مليار دولار بين 15 و 22 حزيران الجاري.

عقود ومناقصات

- قالت إتش.سي سكيورتيز للسمسرة أن مجموعة العز المصرية باعت حصة عشرة بالمئة في شركة العز لصناعة حديد التسليح إلى مجموعة من المستثمرين في صفقة قيمتها 160.1 مليون دولار.
- قال مصدر في شركة وارد تليكوم الباكستانية للاتصالات أن شركة سنجابور للاتصالات (سنج تل) ستشتري حصة تبلغ 30% في وارد تليكوم في صفقة ستزيد قيمتها على الأرجح عن 700 مليون دولار.

معارض ومؤتمرات

- افتتح معرض الصين الدولي الخامس لخدمات برامج الكمبيوتر والمعلومات في مقاطعة لياونينج بشمال شرق الصين، بمشاركة 700 شركة دولية.
- يقام في 1 شهر يوليو القادم المعرض السوري الدولي السابع للسيارات واكسسواراتها "سيرموتورشو 2007" وذلك على ارض مدينة المعارض الجديدة بدمشق.