صـــراع أمــريكي صــيـني في صندوق النقد الدولي

كانت الكلمات التي أدلى بها مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي لجريدة "فايننشيال تايمز" دقيقة وواضحة حين قال "عندما يتصارع فيلان يتعرض العشب للسحق تحت أقدامهما"، وكان المقصود بالفيلين هما الصين والولايات المتحدة الأمريكية، في إشارة واضحة إلى الخطر الذي يمكن أن يتعرض له الصندوق عبر صراع على أسعار الصرف وتحديد الطرف الذي يتحمل مسؤولية الاختلالات التجارية الهائلة، بين القوة الاقتصادية الكبرى في العالم وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وأبرز قوة اقتصادية صاعدة، وهي الصين ، وخاصة أن ذلك الاحتمال أصبح أقرب إلى الحدوث أخيراً عندما تبنى مجلس محافظي صندوق النقد الدولي تفويضاً جديداً لمراقبة دولية في وجه معارضة مباشرة من الصين، وقد احتاج إطار العمل القديم الذي يعود تاريخه إلى العام 1977 إلى تحديث، فهل نحن أمام حرب اقتصادية عالمية هذه المرة؟ أم أمام أزمة اقتصادية دولية؟

أســــواق الخلــيج تخطـــف الضــوء من الأسهــم الســـعودية

رغم التوقعات السلبية هذا الأسبوع، نجحت جميع البورصات الخليجية الكبرى بتحقيق مكاسب، حيث لم يحل إطلاق اكتتاب "المملكة القابضة" في السعودية دون تقدم مؤشر الرياض، وإن كان قد أرخى بظلاله على السيولة، في حين تستعد بورصة الكويت لتحقيق اختراق جديد، أما في الإمارات، فقد واصلت سوق أبوظبي تحقيق أفضل نتائجها لهذا العام، بموازاة نجاح مؤشر دبي بتجاوز تعثرات الأسبوع الماضي، وسط سقوط سوق الدوحة ضحية موجة جني أرباح أعقبت أسبوعين من التقدم.
وخسرت سوق المال السعودية 12 % من قيمتها حتى الربع الثاني من العام الجاري، فيما صعدت أسواق الإمارات بالقدر عينه، فصعدت سوق دبي خلال الربع الثاني بنسبة 6 % فيما قفزت سوق أبوظبي بنسبة 18 %، مقابل تألق السوق الكويتية التي قفزت 20 %، في وقت يحذر المراقبون من تداعيات التراجع السعودي على سائر الخليج نظراً لانسحاب المستثمرين السعوديين عائدين إلى بورصتهم.
وقال شهاب قرقاش، المدير التنفيذي لشركة "ضمان" للاستثمار، إن إجمالي القيم السوقية للأسهم الخليجية باتت توازي 760 مليار دولار، وأكد أن البورصات تشهد حالياً عملية دخول ممنهج من قبل المستثمرين الأجانب، خاصة في الإمارات التي يرون فيها "نجم الأسواق المقبل."، ودعا المدير التنفيذي لضمان، الحكومات الخليجية إلى إعادة النظر في مساهماتها، ومنح دور أكبر للقطاع الخاص، ولفت إلى أن الاكتتابات الإماراتية المقبلة في الأسواق العالمية أمر مبرر مع وجود شركات ضخمة مثل موانئ دبي أو طيران الإمارات، إلا أنه شدد على ضرورة أن يشكل ذلك امتحاناً لقدرة الشركات الإماراتية على "الانصياع" للشروط العالمية إزاء نشاطها وطريقة عملها وإفصاحها، ولفت قرقاش إلى أن وجود المستثمرين السعوديين في أسواق الخليج يسبب ترابطاً نسبياً بين تلك الأسواق، حيث يساهم تراجع السوق السعودي في انسحاب أولئك المستثمرين من سائر الأسواق لتغطية أوضاعهم في بلدهم الأم.

ويذكر أن السوق السعودية شهدت إطلاق الاكتتاب على 315 مليون سهم من أسهم "المملكة القابضة، ومن المتوقع أن يؤثر الاكتتاب المرتقب على البورصة خاصة مع وجود سوابق تشير إلى مواجهة الشركات الكبرى مصاعب في بداية الاكتتاب بسبب حجمها، مثلما حدث مع "كيوال" القطرية.
فيما يعود الصعود بسوق أبوظبي إلى ضخ سيولة مؤسساتية محلية وخارجية، حيث تشير أرقام سوق دبي إلى أن حصتهم بلغت 30 % من إجمالي التداولات لعام 2007، أما سوق دبي فيشهد بعض السمات الخاصة، مثل الإقبال على الأسهم القليلة القيمة وتراجع متوسط سعر السهم، وقد يشير ذلك لوجود المضاربين من جهة وتزايد نشاط الأسهم الجديدة.

سوق دمشق للأوراق المالية تستقبل عروض الأنظمة الالكترونية

تلقت إدارة سوق دمشق للأوراق المالية تلقت خمسة عروض أسعار لتوريد الأنظمة الإلكترونية اللازمة لصالة التداول في السوق، وتوقعت صحيفة الثورة السورية أن يتم حسم مسألة العروض, واعتماد إحدى الجهات المقدمة لها قبل نهاية آب القادم..
وتأتي هذه الخطوة مع قرب بدء التداول في سوق دمشق للأوراق المالية والمتوقع في أواخر العام الحالي او بداية العام القادم ويتوقع أن يبلغ عدد الشركات الممكن إدراجها في السوق النظامية عشر شركات تنطبق عليها شروط الإدراج كاملة, ويبلغ مجموع أسهمها نحو 151005420 سهماً .

مصر تشتري ست سفن من اس.تي.اكس الكورية الجنوبية

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عن عطية سالم نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري قوله أن البنك وقع اتفاقا مع شركة بناء السفن الكورية الجنوبية اس.تي. اكس لتمويل شراء مصر لست سفن بقيمة 251.6 مليون دولار.و أضاف سالم للوكالة أن الصفقة عبارة عن أربع سفن حمولة 81 ألف طن وسفينتين حمولة 85 ألف طن لصالح شركة الملاحة الوطنية المصرية.

ارتفاع أسعار النفط العالمية يزيد من عجز الموازنة الأردنية

توقعت وزارة المالية الأردنية ارتفاعا للعجز المالي في موازنة العام الحالي إلى 842 مليون دولار مع احتساب المساعدات الخارجية و ذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية.و أشارت بيانات وزارة المالية أن موازنة العام الحالي كانت على أساس أسعار النفط في السوق العالمية 60 دولار في حين ارتفعت مؤخرا إلى 76 دولارا. يذكر أن الموازنة تتكبد نحو 35 مليون دولار عند ارتفاع سعر برميل النفط دولارا واحدا.

سورية والصين تبحثان إقامة مدينة صناعية صينية وحديقة تكنولوجية

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري مع نائب رئيس الوزراء الصيني هوا جيامين إمكانية بناء مدينة صناعية صينية وتطوير الاستثمار المشترك في مجال التكنولوجيا من خلال تأسيس حديقة تكنولوجية في سورية والتحضيرات الجارية لإنشاء مصفاة النفط السورية الصينية في دير الزور وإنشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في سورية، بحسب ما ذكرت وكالة سانا للأنباء، واتفق الجانبان على توسيع التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى 3 مليارات دولار عام 2010 بدل 1.5 مليار دولار حاليا.

ليبيا تعرض 41 مشروعا للغاز للاستثمار

أفاد بيان لشركة النفط الليبية أنها ستطلق دورة من التراخيص للمستثمرين الأجانب لاستغلال 41 حقلا للغاز. وستتعاقد الشركة الوطنية للنفط مع الفائزين في النصف الثاني من ديسمبر. وهذه رابع مرة تُطلق فيها الشركة دور التراخيص الاستكشافية في ليبيا منذ أن رفعت الولايات المتحدة الحظر على البلاد عام 2004 وتسعى ليبيا التي تملك احتياط الغاز يبلغ 1314 مليار متر مكعب إلى استمالة الاستثمارات الأجنبية في محاولة لزيادة سعتها الإنتاجية.

تأسيس شركة بين فاديسا والضحى لتنشيط العقار والسياحة

وقعت الشركة الإسبانية المختصة في العقار"مارتينسا فاديسا"والشركة العقارية المغربية "الضحى"، اتفاقية من أجل تأسيس شركة تعمل على تطوير مجال التعاون وإنشاء مشاريع تهم الإنعاش العقاري لكلا المقاولتين. وأفادت مصادر من "فاديسا" أن اتفاقية الشراكة ترتكز على أن تقوم "فاديسا" بنقل جزء من نشاطاتها لتشكيل ما اصطلح على تسميته «الشراكة العقارية والسياحية الضحى فاديسا»، في حين تقوم الضحى بنقل نشاطاتها في مراكش والدار البيضاء وتطوان لنظيرتها الإسبانية.

الشركة الجزائرية للتأمينات ستطرح خدمات جديدة قريبا

كشفت الشركة الجزائرية للتأمينات، أن المؤسسة ستعتمد خدمات ومنتجات جديدة في ميدان خدمات المساعدة والتأمين المرافقة لعقود التأمين قريبا، حيث تتوجه خدمات ثلاثة منها لفرع التأمين على الأشخاص• وأكدت مصادر مطلعة في تصريح لـ"الخبر"، أن المواد الجديدة التي ستطلقها الشركة الجزائرية للتأمينات، ستُسوق مع شركاء فرنسيين في إطار الشراكة مع مجمع ’’فروب آما’’ الفرنسي للتأمينات والشركة التابعة له "ميتياد".

اتفاق فلسطيني إسرائيلي على إبقاء قضايا الطاقة بعيدة عن الصراع

أعلن د. عمر كتانة، رئيس سلطة الطاقة في حكومة الطوارئ الفلسطينية، أن وزير البنى التحتية الإسرائيلية بنيامين بن اليعازر، وافق على طلبه "إتمام بناء مزوّد كهرباء جديد (مؤلف من 161 كيلوفولت) بين إسرائيل وغزة بحلول تشرين الثاني 2007، لتلبية حاجات الـمناطق الشمالية من قطاع غزة"، مشيراً، إلى أنه "تم الاتفاق على الالتزام بإبقاء قضايا الكهرباء بعيداً عن الصراع الإسرائيلي ــ الفلسطيني... فيما أكد الطرفان التزامهما ببناء أربع محطات طاقة فرعية في الضفة الغربية...

تضاعف أرباح بنك بوبيان الكويتي

أعلن بنك بوبيان الاسلامي الكويتي اليوم تحقيق زيادة بنسبة 240 % تقريبا في صافي أرباح الربع الثاني، وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الكويت للأوراق المالية على الانترنت إن صافي الأرباح ارتفع الى 6.1 مليون دينار في الأشهر الثلاثة من 1.8 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي، وزاد نصيب السهم من الأرباح الى 5.7 فلس في الربع الثاني من 1.7 فلس قبل عام.

شركة إعمار تنال تصنيفات دولية ممتازة

بعد نيل شركة "إعمار العقارية" تصنيفاً ائتمانياً إيجابياً من الدرجة الأولى من وكالة "ستاندرد آند بورز"، المزود لبحوث التقييم الائتماني في الأسواق المالية العالمية، وتصنيف A3 من شركة "موديز لخدمات المستثمرين"، فإن التوقعات المستقبلية للشركة تتسم بأنها "مستقرة"، وبحسب خدمات التصنيف الائتماني في ستاندرد آند بورز، فقد استند تصنيف "إعمار" الإيجابي إلى السيولة النقدية القوية للمجموعة وديونها المنخفضة وقاعدة أصولها الراسخة، وفي تقويمها لأداء إعمار، أفادت "ستاندرد آند بورز" بأن "الهوامش التشغيلية للشركة مرتفعة جداً، يعززها طلب قوي، وبأن المجموعة تركز على المجمعات السكنية وتستفيد من الطلب المرتفع على العقارات في دبي.

رجل أعمال فلسطيني بارز يسعى لمصادرة ممتلكات شركة عربية رائدة

قال محامو رجل الأعمال الفلسطيني البارز منيب المصري أنه يخطط لاتخاذ إجراءات قانونية لمصادرة ممتلكات شركة اتحاد المقاولين (سي سي سي) بسبب خلاف حول امتياز لمشاركة الأرباح في حقل مسيلة النفطي في اليمن. وقالوا أن هذه الخطوة تأتي بعد رفض الشركة الرائدة في مجال البناء والطاقة ويقع مقرها في أثينا، الامتثال لقرار محكمة بريطانية تسدد بموجبه الشركة دفعة أولى هي 30 مليون دولار ضمن تسوية للمصري مقابل أرباحه من الاتفاق النفطي مع رئيس الشركة سعيد خوري في عام 1992.

ارتفاع قيمة مؤشر الصادرات غير النفطية في إيران

أعلن مدير جمارك "خرمشهر" الإيرانية يوم أمس، إن حجم الصادرات غير النفطية من هذه الجمارك قد ازداد هذا العام بنسبه ‪ ۱۷‬% قياسا بنفس الفترة من العام الماضي، وحسب وكالة /ارنا/ فقد تم تصدير ‪ ۲۲۰‬ألف طن من السلع بقيمه ‪ ۸۷‬مليون دولار إلى دول الخليج العربي، تضمنت أنواع المواد الغذائية والمحاصيل الزراعية والصناعية والمواد الإنشائية.

مؤشرات الشركات
- توقع نائب رئيس شركة "سوخوي" للطائرات المدنية، الحصول على 100 طلبية على طائرات Superjet-100 قبل نهاية العام الجاري.
- تخطط شركة "فورد" للبدء بتجميع موديل جديد لطراز "مونديو" في مصنعها في مقاطعة لينينغراد والذي افتتح للمرة الأولى عام 2002
- فاز اتحاد شركات تقوده شركة جي.إم.آر الهندية لمشروعات البنية الأساسية بعقد قيمته ملياري يورو (7ر2 مليار دولار) لتحديث ثاني مطارات مدينة اسطنبول التركية حيث يضم الاتحاد إلى جانب شركة جي.إم.آر الهندية شركة ليماك إنسات ساناي التركية وتمتلك كل منهما 40% من الاتحاد إلى جانب شركة ماليزيا إيربورتس هولندجز وتمتلك 20%.
- تفوقت شركة هوندا اليابانية للسيارات على منافستها تويوتا في إرضاء عملائها الألمان لتتقدم بذلك شركات صناعة السيارات فيما يتعلق بحيازة رضا العملاء الألمان بعد أن كانت تويوتا صاحبة هذا المركز وذلك حسب الدراسة التي أعدتها شركة "جي دي باور أند أسوشيتس" الأمريكية.
- حققت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران رقما قياسيا جديدا بالنسبة لعدد الركاب الذين استقلوا طائراتها خلال النصف الأول من العام الجاري حيث بلغ عدد ركاب الشركة نحو 27 مليون راكب في النصف المنصرم من العام الجاري.
- أعلنت شركة المملكة القابضة أن فندق جورج الخامس في باريس المملوك للأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، تصدر تصنيف الفنادق العالمية محتلا المرتبة الأولى في فرنسا والعالم حسب استبيان زاجات الذي يعتمد على استطلاع رأي أكثر من 250 ألف مستخدم للمطاعم والفنادق في العالم.
- أعلن البنك السعودي البريطاني "ساب" تراجع أرباحه خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8ر30% إلى 558 مليون ريال (7ر148 مليون دولار) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

مؤشرات صغيرة

- وقع نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر جوكوف أن نمو إجمالي الناتج المحلي والإنتاج الصناعي في روسيا سيكون في نهاية السنة 2007 بمستوى 7%.
- حققت العملة الأوروبية المشتركة رقما قياسيا جديدا مقابل الدولار حيث قفز سعر اليورو بعد ظهر اليوم الثلاثاء إلى 3690ر1 دولار أمريكي.
- أكد الممثل المقيم لدى برنامج الأمم المتحدة للتنمية في الجزائر أنه بإمكان منطقة شمال إفريقيا بلوغ كافة أهداف الألفية للتنمية قبل 2015.
- بلغت قيمة واردات الجزائر من القمح 500 مليون دولار حتى غاية شهر مايو الفائت.
- وضع ملك المغرب حجر الأساس لبناء محطة جوية جديدة بمطار وجدة أنجاد بقيمة 650 مليون درهم.
- كشف وزير الطاقة الجزائري أن الحكومة تعتزم رفع أسعار البنزين رغبة منها في تشجيع استهلاك المحروقات الأقل تلويثا للبيئة.
- صرح "عبدي ابيانه" السفير الإيراني في الجزائر، بان الشركات الإيرانية تنفذ حالياً 40% من مشاريع بناء الدور السكنية في دول آسيا الوسطي، مؤكداً قدرات هذه الشركات علي المشاركة في مشاريع كبرى بالجزائر.
- قدرت وكالة الطاقة الدولية إنتاج دول منظمة "أوبك" في عام 2012 سيرتفع إلى بـ 2ر36 مليون برميل في اليوم، مقارنة بـ 3ر31 مليون برميل في اليوم حالياً.
- أنفقت الولايات المتحدة أكثر من 500 مليار دولار على الحرب في العراق وأفغانستان وتتكلف شهريا في هذه النزاعات 12 مليار دولار حسب ما جاء في دراسة مستقلة أعدتها هيئة الأبحاث في الكونغرس.

عقود ومناقصات

- أعلنت شركة جوجل (Google) عن شرائها لشركة (Postini) المتخصصة بالأمن الإلكتروني وذلك مقابل 625 مليون دولار أمريكي.
- تطرح "اتصالات المغرب" في الأسواق قريبا، هاتفين نقالين بالأمازيغية، يعتبران الأول من نوعيهما في العالم، وأطلق عليهما تسمية "تامباركيت".
- بلغ مساهمة "بيزي اينيسام" الإيطالي 158 مليون يورو في أربعة مصانع جزائرية للاسمنت.
- أعلنت شركة ألستوم الفرنسية للطاقة في باريس أنها حصلت على عقد لتوريد خمسة توربينات غازية إلى الكويت بقيمة 150 مليون يورو في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر الشركة أنها ستشتري شركة الصيانة الفنلندية "أر.إم.جي يهتيوت" المتخصصة في خدمة العملاء في قطاعات المعادن والكيماويات.
- تعتزم شركة كونتننتال الالمانية الشهيرة لإنتاج الاطارات ومكونات السيارات بناء مركز تطوير جديد في مدينة شنغهاي الصينية حيث أعلنت في شنغهاي أنها تعتزم استثمار نحو 48 مليون يورو في إنشاء وحدة المكاتب المخطط لها وتوسيع وحدة الاختبارات القائمة بالفعل على أن يبدأ تشغيل المنشأة مطلع عام 2009.

معارض

- برعاية شركه "جي بي‌سي" الإيرانية، افتتح الاثنين الماضي المعرض الدولي للحاسبات والتجارة الالكترونية الخاص بمنظمه الدول المستقلة حديثا، بمشاركة‪ ۷۰‬شركة إيرانيه و62‬شركة أجنبية في العاصمة الأذربيجانية "باكو".