الدولار لم يعد محبذاً

بات الدولار، بضاعة أمريكا الأكثر رواجاً في العالم، يفقد شيئاً فشيئاً ثقة المتعاملين، فأصبحت الكثير من الدول ذات الحضور القوي اقتصادياً في الساحة العالمية تفكر جدياً التخلي عنه في تعاملاتها المالية، فبعد أن تحدثنا الأسبوع الماضي عن "سعي روسي_صيني للتخلي عن الدولار في مبادلاتهما التجارية"، طلبت شركة النفط الإيرانية العامة "ناشونال ايرانيان اويل" من زبائنها اليابانيين، مؤخراً، دفع ثمن النفط بالعملة اليابانية الين وليس بالدولار. وبحسب ما نقلت وكالة "كيودو" للأنباء السبت الفائت، تشكل اليابان أول زبون للنفط الإيراني الذي يمثل 11 % من وارداتها النفطية الكبيرة، أما جذور قرار الشركة الإيرانية فهو مشتق من تطبيق قرار حكومتها الصادر في كانون الأول الماضي والذي يقضي باستبدال الدولار باليورو في تبادلاتها الخارجية وأموالها في الخارج وذلك بهدف "وضع حد للارتباط بالدولار" وتفادي الضغوط الأميركية للحد من تجارة طهرا الخارجية.

المياه لإطفاء النار... لا لإشعالها

- لكنها في الشرق الأوسط لا زالت قضية تأجيج وإضرام للنار لا قضية إخماد لها... هذا ما اتفق عليه المجتمعون في أريحا خلال ورشة عمل أقيمت لمناقشة قضية حقوق المياه الفلسطينية وتطوير الأغوار... فالأغوار الفلسطينية، بنهرها المقدس المحتل، نهر الأردن، وببحرها الغني بالثروات وبتوحدها الجغرافي كأخفض منطقة على سطح الأرض، تعد بمثابة العمق الاستراتيجي للدولة الفلسطينية المستقلة ولا يمكن الحديث عن دولة فلسطينية قابلة للحياة دون الأغوار الفلسطينية. وقال د.صائب عريقات في ورشة العمل: إن الجانب الفلسطيني هو الأشد فقراً في كميات المياه المتاحة له، والأقل حظا في السيطرة على مصادره الطبيعية، وان إسرائيل ومنذ خمسون عاماً ويزيد تسيطر على نهر الأردن وتمنع الجانب الفلسطيني من نيل حقوقه المائية.
لافتاً إلى أن حلاً عادلاً للحقوق المائية وإخلاء المستوطنات بالأغوار، كفيلان بخلق اقتصاد وزراعة مستدامة لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وحمايتها من خطر الكارثة المائية، خاصة في المحافظات الجنوبية من الوطن، مشدداً أنه لا يمكن الحديث عن دولة فلسطينية قابلة للحياة دون الأغوار الفلسطينية.

وقد أبرزت ورشة العمل أن المياه وحقوق المياه عموماً، هي أحد الملفات العالقة بالوضع النهائي، ورغم اعتراف إسرائيل ضمن اتفاقية أوسلو 1995 وتحديداً في البند 40 وبعد مرور 12 سنة، فان إسرائيل تعيق تنفيذ البند 40 المتعلق بالمياه وتعيق إقامة مشاريع حيوية خاصة إقامة مشاريع معالجة المياه العادمة. وهناك استخدام جائر للمياه الفلسطينية من قبل إسرائيل والمستوطنين 90% من حصة المياه الفلسطينية وحفر الآبار الأعمق من الآبار الفلسطينية وإقامة المستوطنات على أو بالقرب من مصادر المياه.
أما د. سامي مسلم، محافظ أريحا والأغوار، فوصف في مداخلاته الأغوار الفلسطينية بأنها سلة خضار فلسطين وبوابتها مع العالم الخارجي، وان مخططات ابتلاع الأغوار الفلسطينية وتهجير السكان ما زالت قائمة، وتترجم على الأرض من قبل إسرائيل، وان مواجهة ذلك يتطلب تضافر الجميع وتشجيع السكن والاستثمار في مناطق الأغوار.
وبذكر أن الجانب الفلسطيني يحمل باستمرار الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تجفيف البحر الميت بمستوى متر واحد كل عام... كما يذكر أن هناك مبادرة يابانية لإقامة مشاريع مشتركة إسرائيلية أردنية فلسطينية في الأغوار.

إيران تعلن خصخصة ۲۱‬شركة تتعلق بالنفط

ذكر بيان للعلاقات العامة في وزارة النفط الإيرانية يوم السبت الماضي، إن 21 شركة نفطية في البلاد سيتم نقل ملكيتها إلى القطاع الخاص وفق كيفية ستعلن عنها مؤسسة الخصخصة الإيرانية، وضمن إطار تنفيذ المادة 66من دستور البلاد. وتضمنت القائمة حسب ما نقلته وكالة /ارنا/، 5 شركات تتعلق يشركة النفط الوطنية، و9 شركات تتعلق بالشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية، و5 شركات تتعلق بشركة الغاز الوطنية، وشركتين تتعلقان بشركة تصفية وتوزيع المشتقات النفطية.

توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وتركيا في مجال الطاقه

وقعت كل من ايران وتركيا على مذكرة تفاهم في التعاون الشامل في مجال الطاقه والنفط والغاز. ووقع الاتفاقيه عن الجانب الايراني وزير النفط كاظم وزيري هامانه وعن الجانب التركي وزير الطاقه والمصادر الطبيعيه حلمي غولر... وطبقا للاتفاقيه سيتعاون البلدان في مجال تصدير الغاز من ايران إلى اوروبا عبر الأراضي التركيه وتصدير الغاز من تركمنستان إلى اوروبا عبر الاراضي الايرانيه والتركيه وتعزيز التعاون في مجال تطوير مناطق استخراج الغاز في منطقه عسلويه واستمرار تجاره النفط بين البلدين.

البنك الدولي: 65 ألفاً في غزة دون عمل

أفادت الاحصائيات الجديدة الصادرة عن البنك الدولي أن 3190 تجارة في قطاع غزة أغلقت خلال الشهر الماضي فقط، ما تسبب في ترك أكثر من 65 ألف شخص دون عمل، ونقلت د.ب.أ عن بان كي مون قوله في بيان إذا ما تعرض ما تبقى من اقتصاد غزة للانهيار، فإن معدلات الفقر الذي يعاني منه نحو ثلثي عائلات القطاع سترتفع بشكل أكبر وسيصبح سكان غزة يعتمدون بشكل كلي تقريباً على المساعدات.

العراق بدأ بحفر 30 بئرا نفطيا وإصلاح 250 آخرين

ذكرت مصادر نفطية عراقية في تصريحات أن معدلات إنتاج النفط الخام في العراق بلغت 1ر98 مليون برميل في اليوم منها 1ر5 مليون برميل لأغراض التصدير للأسواق العالمية، وأفاد تقرير نشرته صحيفة الصباح العراقية الحكومية أن "الملاكات الفنية والهندسية في شركات الوزارة تمكنت من إصلاح وتأهيل أكثر من 250 بئرا نفطيا ومباشرتها بحفر ما يقارب 30 بئرا جديدا بهدف زيادة معدلات إنتاج النفط الخام إلى جانب تطويرها حقل الطوبة في المنطقة الجنوبية وزيادة حجم إنتاجه بطاقة 40 ألف برميل يومياً ".

نور الكويتية تتلقى طلبات للمساهمة في بنكها الإسلامي في سورية

تلقت شركة نور الكويتية للاستثمار المالي عدة طلبات من مستثمرين سوريين للمساهمة في رأسمال البنك الإسلامي الذي كانت شركة نور قد حصلت مؤخراً على ترخيص بتأسيسه، مصادر الشركة أوضحت أن الهندسة المالية للبنك تمثل مساهمة عامة برأسمال 200 مليون دولار ومن المقر أن يجري تحديد نسبة رأس المال الذي سيتم الاكتتاب العام عليه لاحقاً، كما جرى الترخيص لهذه الشركة لإقامة شركة تأمين تكافلي في سورية برأسمال 30 مليون دولار.

جمعية المستهلك اللبنانية تتهم «الاتصالات» بتهديد المواطنين

ردّت جمعية المستهلك في لبنان في بيان، على وزارة الاتصالات التي حذرت من أن تحرك الهيئات المدنية المنظمة لحملة مقاطعة الخلوي، سيؤدي لقطع آخر موارد الخزينة ويترك تأثيراً مباشراً على رواتب العسكريين والموظفين وعلى استيراد الفيول، واعتبرت الجمعية هذا الكلام بمثابة «تهديد للمواطنين ودعوتهم للسكوت عما يجري في هذا القطاع منذ 13 سنة، وما يتم التحضير له الآن من نقله للاحتكار الخاص» معتبرة إياه «إهانة لجيشنا الذي يقاتل الإرهاب، وتهديدا لموظفي القطاع العام بوقف رواتبهم وتهديدا لأربعة ملايين لبناني بقطع الكهرباء عنهم».

نصف مليار دولار استثمارات نفطية كويتية في الأردن

أعلنت شركة "كي جي ال بتروليوم" الكويتية عن تخصيص نصف مليار دولار للاستثمار في الأردن.و نقلت صحيفة "الغد "الأردنية عن رئيس مجلس إدارة الشركة وزير الصناعة و التجارة الأسبق د.يوسف الزلزلة "أن الشركة تستثمر في قطاعات النفط المختلفة وهناك مجموعة في مجال النفط ستكون في الأردن.

شركات ساويرس و نصيب الأسد في راس مال البورصة المصرية

أشارت بيانات رسمية أن مجموعة عائلة ساويرس المصرية استحوذت على 38% من راس المال السوقي للبورصة المصرية مؤخرا.و كشف التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية أن مجموعة شركات ساويرس التي تضم اوراسكوم تليكوم القابضة و اروراسكوم للإنشاء و الصناعة و المصرية لخدمات التليفون المحول و اوراسكوم للفنادق قد قادت راس المال السوقي المصري ليقفز إلى أكثر من 540 مليار جنيه ،حيث حصلت اوراسكوم تليكوم القابضة و اروراسكوم للإنشاء على المركز الأول و الثاني في سوق البورصة المصرية.

تونس تحدث أول صندوق مساعدة للمؤسسات المحدثة

أعلنت تونس عن إحداث أول صندوق للمساعدة يدعى"فينيسيا سي فاوند" بمبادرة من البنك الأوروبي للاستثمار. ويوفر هذا الصندوق الموجه للمؤسسات التونسية المجددة التي هي بصدد الأحداث أو المحدثة منذ أقل من 5 سنوات المساندة الضرورية لانطلاق المشاريع الفردية والمؤسسات الخاصة أو المنبثقة عن المؤسسات الجامعية ومحاضن المؤسسات والأقطاب التكنولوجية. ويبلغ رأسمال الصندوق 10 ملايين دينار. وستتولى الشركة التونسية الجديدة "الترناتيف كابيتال بارتنرز" التصرف في صندوق /فينيسيا سي فاوند.

الجزائر تستعد لإعداد ميثاق للتسيير الرشيد

أوضحت مؤسسة التمويل الدولية أن المؤسسات الجزائرية التي تمثل أغلبيتها شركات عائلية لا يمكن لها الاستمرار دون اعتماد الميثاق الجديد للتسيير الرشيد، والذي سيضمن لها استقطاب استثمارات أجنبية إلى جانب العمل بشفافية أكبر• مشيرة بأنها بصدد إعداد دراسة حول التسيير الراشد في مؤسسات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ’’مينا’’، والتي تضم 11 بلدا.

بنك قطر الدولي يعرض 6.1 مليار دولار لشراء الأهلي المتحد البحريني

قال أحد مساهمي البنك الأهلي المتحد أكبر بنك في البحرين من حيث القيمة السوقية يوم أمس الأحد إن بنك قطر الدولي عرض الاستحواذ على البنك مقابل 6.1 مليار دولار نقدا وفي صورة أسهم، وقالت شركة التمدين الاستثمارية الكويتية إن البنك القطري التابع لبنك الكويت الوطني عرض ما بين 2.05 و 2.25 دولار للسهم نقدا مقابل حصة 55 % على أن يسدد قيمة النسبة الباقية في صورة أسهم.

"كيوتل" تدفع 27.3 مليون دينار كويتي شرط الضمان لـ "كيبو"

أعلنت شركة اتصالات قطر "كيوتل" أن جزءاً من مبلغ صفقة استحواذ 51% من رأسمال الشركة الوطنية للاتصالات النقالة "الوطنية" الذي كان محتجزاً ضماناً للوفاء بشروط الاتفاق قد تم دفعه لمصلحة المجموعة الاستثمارية التي تقودها شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبو"، ويذكر أن اتفاق "كيوتلط مع مجموعة "كيبو" اشتمل على ضمانات تتعلق بالتزامات الوطنية وديونها المحتملة ومنها ما يتعلق بتصفية شركة في العراق، وقد تمت تسوية مطالب الضمانات الواردة في الاتفاق وتم دفع مبلغ 27،3 مليون دينار كويتي تقريباً إلى كونسور نيوم "كيبو

أخبار الشركات

- حثت شركة موبيتل السودانية لاتصالات الهاتف المحمول الحكومة على عدم إصدار تراخيص جديدة للهاتف المحمول قائلة إن دخول منافس جديد ربما يضطرها إلى إعادة النظر في خطة للتوسع باستثمارات 690 مليون دولار.
- أعلنت مجموعة سامبا المالية تراجع أرباحها الفصلية للمرة الثالثة على التوالي وصارت الأحدث بين البنوك الأربعة الكبرى في السعودية التي تلقي باللوم في انخفاض أرباح الربع الثاني على تدهور في نشاط السمسرة.
- أعلن البنك الأهلي الكويتي ارتفاع صافي أرباحه في الربع الثاني من العام بنسبة 47 % إلى (76 مليون دولار).
- سيوضع حجر الأساس لمشروع حدائق يعفور قرب دمشق الأربعاء القادم ليكون أحد استثمارات شركة التطوير العمراني السورية المساهمة المغفلة وتبلغ مساحة المشروع 59 ألف متر مربع.
- أطلق البنك العربي – سورية بطاقة ما ستر كارد العالمية، وذلك ضمن سعي المصرف لتنويع الخدمات المصرفية المقدمة لعملائه..
- قالت شركة المملكة القابضة السعودية إن نسبة التغطية في الشريحة المخصصة للأفراد من الاكتتاب العام البالغة قيمته 861 مليون دولار بلغت 40 % بنهاية السبت.

مؤشرات صغيرة

- أظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد العمانية انحسار معدل التضخم بالسلطنة في أيار للشهر الثاني على التوالي، وبلغ معدل التضخم السنوي في ثاني أصغر اقتصاد خليجي 4.3 % نزولا من 4.6 % في نيسان.
- نقلت"بى بى سى" عن مسؤولين في مجال صناعة الطيران في بريطانيا قولهم إن تكاليف حماية المطارات تزايدت بنسبة 150% منذ هجمات 11 سبتمبر عام 2001، وهي تلتهم أرباح شركات الطيران بشكل كبير.
- نجح علماء معهد " التقنيات البصرية" التابع للجامعة التقنية في برلين في ابتكار تقنية "Microholas" الجديدة تتيح إمكانية تخزين 500 جيجابايت على اسطوانة واحدة من نوع "دى فى دى" أو "بلو راى".
- قال وزير الطاقة الجزائري أن رفع أسعار بعض أنواع الوقود لاسيما (المازوت) هو خيار إستراتيجي لا مفر منه أمام ارتفاع فاتورة الواردات.

عقود ومناقصات

- أفاد موقع صحيفة تلجراف على الانترنت أن مركز دبي المالي العالمي يستعد للتقدم بعرض شراء إلى مجموعة سوق الأسهم الاسكندينافية او.ام.اكس لينافس بذلك اندماجا مقترحا بقيمة 3.7 مليار دولار بين او.ام.اكس ومجموعة ناسداك الأمريكية.
- قال البنك الأهلي المتحد أكبر بنك في البحرين من حيث القيمة السوقية إن بنك قطر الدولي عرض الاستحواذ على البنك بمقابل يصل إلى 6.1 مليار دولار نقدا وفي صورة أسهم.

معارض ومؤتمرات

- بدأت في عمان - الأردن يوم اسم فعاليات "معرض سوق الاندماج 2007 "المتخصص بعرض تقنيات الاتصالات و الإعلام و الانترنيت المتقاربة، و يستمر لمدة ثلاثة أيام .
- يفتتح غداً في إيران وبمشاركة 420 شركة أجنبية وإيرانية في مجال الخدمات الفنية والهندسية وشراء مواد البناء، معرض مشهد الدولي العاشر لمواد الإنشاء.