حاصر حصارك

أكد إسماعيل هنية " أنه ما زال رئيس الحكومة ويتحمل مسؤولية إطعام مليون ونصف المليون نسمة من سكان غزة، موضحاً أنه لن يتخلى عن مطالب سياسية في مقابل تخفيف حصار مضروب على القطاع منذ سيطرة حماس على قطاع غزة".وقال هنية: "اليوم هناك حصار أكثر إحكاماً"، متسائلاً: "لماذا الحصار على قطاع غزة؟ هل لأننا نريد وقف الفوضى والفلتان الأمني؟". وأعرب هنية عن رفض حكومته لقرارات حكومة فياض بوقف رواتب 23 ألف موظف حكومي عينوا في عهد حكومات فتح لكنهم تعاونوا مع حكومة الوحدة الوطنية، مطالباً عباس بالتعامل على أنه رئيس لشعب وليس لتنظيم "فتح".وخاطب هنية ممن يراهنون على الإدارة الأمريكية بالقول عليهم أن يتوقفوا في هذا المربع، قائلا :"نحن سنقف في مربع شعبنا ومربع أمتنا ومربع الحقوق الفلسطينية، ولكن ستثبت الأيام عظيم الخطأ في الرهانات على مثل تلك الأطراف".

1.6 تريليون عائدات الفساد و غسيل الأموال

أشار تقرير اقتصادي صادر عن البنك الدولي أن قيمة عائدات النشاط الإجرامي والفساد والتهرب الضريبي التي تتدفق عبر الحدود تتراوح بين تريليون و 1.6 تريليون دولار سنويا، يأتي نصفها من بلدان نامية والبلدان السائرة على طريق التحول إلى اقتصاد السوق.
ففي مجال الفساد، ذكر التقرير أن الأموال المرتبطة بالرشا المقدمة للموظفين العموميين تتراوح في البلدان النامية والبلدان السائرة على طريق التحول إلى اقتصاد السوق بين 20 و 40 مليار دولار.

و أضاف التقرير أن أبرز المتعاملين في غسيل الأموال هم مكاتب الصرافة ومراكز تحويل النقود والكازينوهات وأماكن القمار وشركات الأوفشور، بالإضافة إلى ذلك يلعب مقدمو الخدمات المتخصصة مثل المحاسبين والمستشارين الماليين دورا كبيرا في غسيل الأموال عبر ابتكار أساليب متجددة للتمويه والمراوغة، وقالت نجوزي أوكونجو إيويالا، وزيرة المالية السابقة في نيجيريا وعضو شرف في معهد بروكينجز: "إن هذا التحدي هائل في ضوء تعقّد المشكلة وأبعادها الدولية".

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى دور التطور التقني في زيادة عمليات غسيل الأموال خاصة بعد اعتماد بعض مؤسسات وشركات العالم التعامل النقدي عبر الإنترنت، حيث برز ما يسمى الغسيل الرقمي الذي هو عبارة عن تحويلات نقدية عبر شبكة الإنترنت و من مزايا هذه الطريقة تسهيل عمليات الدفع للمتعاملين في الأعمال والتجارة الإلكترونية ولكن في المقابل زادت احتمالات القرصنة وصعوبة الرقابة على المتعاملين في ظل الالتزام بسرية المعلومات المصرفية، أما على الصعيد العربي، فقد أشار التقرير إلى أن منطقة الخليج مستهدفة وجاذبة لعمليات غسيل الأموال، من حيث كونها بيئة مواتية تتوافر فيها بنية أساسية من مطارات وموانئ وطرق دولية ووجود أعداد كبيرة من العمالة الوافدة وخاصة من بعض الدول التي تنشط في إنتاج المخدرات، يذكر أن البنك الدولي كان قد كشف مؤخرا النقاب عن مبادرة لمساعدة البلدان النامية على استعادة أصولها وأموالها التي سرقها قادة فاسدون، وذلك في إطار استراتيجية البنك المعنية بنظام الإدارة العامة ومكافحة الفساد.

لقاء تعاون اقتصادي بين إيران وكازاخستان

التقى وفد اقتصادي إيراني ضم ممثلي صناعة إنتاج السيارات وبطارياتها، والأصباغ، والمواد الإنشائية، وبرئاسة سفير إيران في كازاخستان الأحد الماضي، مع مسؤولين ومدراء شركات ومصانع في محافظة "جنوب" في كازاخستان، وتضمن جدول أعمال اللقاء حسب ما نقلته وكالة /ارنا/، كيفية إنشاء الجانب الإيراني لخط إنتاج سيارة "سمند" في هذه المحافظة، وإنتاج المواد الغذائية "حلال"، وتوفير مواد الإنشاء لبناء محطة كهرباء في المحافظة المذكورة، وسبل تنميه التعاون السياحي ومشاركة الشركات الإيرانية في مجال الزراعة في كازاخستان، وسبل تنميه التعاون في مجال إنتاج الأدوية والأجهزة الطبية

تركيا تسعى لتشغيل حقل غاز روسي

قال مسؤول بوزارة الطاقة التركية إن بلاده تسعى لإبرام اتفاقات جديدة مع روسيا للتعاون في مجال الطاقة وإنها تريد من موسكو أن تتيح لها حرية استخدام حقل للغاز الطبيعي، الأمر الذي يتفق ما أبرمته موسكو من اتفاقات مع دول أخرى. وأضاف المسؤول موضحاً أن الخطط التي أعلنتها تركيا في الفترة الأخيرة لنقل غاز تركمنستان عبر إيران وتركيا إلى أوروبا لا تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة أو روسيا، وحسب ما نقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي أغفلت اسمه فإن تركيا وقعت على اتفاق أولي مع إيران على ضخ 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران وتركمنستان.

حكومة هنية تعلن التزامها بكل الاتفاقات الاقتصادية السابقة

أكد علاء الأعرج المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية التزام الحكومة في هذه المرحلة بكافة الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الموقعة سابقاً مع مختلف الأطراف الدولية والعربية والفلسطينية دون ذكر اسرائيل بالاسم .وأضاف الأعرج في مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة ان هذه الاتفاقات تشمل دولا وشركات خاصة لاستثمار ما بهذه الاتفاقيات من بنود تخدم الاقتصاد الوطني وتحقق مكاسب للقطاع الخاص وراحة المواطن.

خصخصة شركة اليتاليا الإيطالية للطيران

أكد وزير النقل الإيطالي أليساندرو بيانشي أن عملية خصخصة شركة الخطوط الجوية الإيطالية "أليتاليا" سوف تنتهى خلال الصيف الحالي. مبيناً أن تقييماً جيداً للخطط الصناعية للعروض المقدمة سيجري قبل اتخاذ أي قرار... فيما نشرت صحيفة "كوريرا ديلا سيرا" الإيطالية تقريراً تؤكد فيه أن الخصخصة لن تأتي فى صالح العملاء، بأي شكل من الأشكال. يذكر أن حصة الحكومة الإيطالية في أليتاليا المطروحة للبيع تقدر بـ 39.3% وتوجد حالياً مجموعتان تسعيان لشراء هذه الحصة: الأولى برئاسة أيه. بي القابضة المملوكة الخاصة برجل الأعمال الإيطالي كارلو توتو، أما الثانية فهى صندوق الاستثمار الأمريكي ماتلينباتيرسون.

مئات العراقيين يتظاهرون ضد مشروع قانون النفط

تظاهر حوالي 300 شخص من موظفي شرطة أنابيب النفط الاثنين في البصرة احتجاجا على مشروع قانون النفط اعتبروه "نهب الشركات الأجنبية للثروة"، ووزع المنظمون بيانا قال "من أجل تعويض الفشل السياسي والعسكري للإدارة الأميركية، تبذل المستحيل للسيطرة على ثروات البلد وخصخصة القطاع الصناعي في العراق وأهمها قطاع النفط"، وأضاف "إذا تمت المصادقة على هذا القانون فهو إلغاء للسيادة وتسليم ثروات هذا الجيل ولأجيال المقبلة كهدية للمحتل"، ويثير السماح للشركات الأجنبية الاستثمار في القطاع النفطي استياء الكثير من العراقيين ويعتبرونه عودة إلى الاستغلال في فترة الاستعمار.

الحكومة السورية تسعى للتعاقد مع شركات عالمية لإدارة فنادقها

قالت وزارة السياحة السورية أنها تسعى لإدارة الفنادق، التي انتهت عقود إداراتها من قبل الشركة العربية السورية للمنشآت السياحية، من خلال شركات إدارة عالمية وبمستوى عال تحقق الاسم التجاري المعروف، وأضافت مصادر الوزارة أنه حتى الآن لم يتم تقرير ما إذا كانت الوزارة ستطرح هذه المنشآت (فندق ايبلا الشام – فندق تدمر الشام – شهباء الشام ) للاستثمار أم للإدارة إلا أنها ترى أن إداراتها من قبل شركات عالمية سيؤدي لتحسين الإيرادات المالية الخاصة بالوزارة .

أوابيك: زيادة في قيمة الصادرات النفطية للدول الأعضاء

قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "اوابيك" إن "معظم الدول الأعضاء استطاعت تحقيق زيادة في صادراتها النفطية حتى تلك الدول التي شهدت انخفاضا في إنتاجها باستثناء سورية ومصر"، وأضافت المنظمة في تقريرها أن " إجمالي قيمة الصادرات النفطية للأعضاء بلغ 3ر393 مليار دولار في العام الماضي بزيادة قدرها 7ر76 مليار دولار عن العام 2005"، وذكرت المنظمة أن "هذه الزيادة تعود بالدرجة الأولى إلى الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط بينما طرأ انخفاض متواضع على إجمالي إنتاج النفط للأقطار الأعضاء قدر بنحو 50 ألف برميل في اليوم".

74 مليون دينار واردات الأجهزة الخلوية في الأردن

أعلنت بيانات دائرة الإحصاءات العامة في عمان – الأردن انخفاض قيمة صافي واردات المملكة من الأجهزة الخلوية خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 3% أي بما يعادل 74 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. في المقابل ذكر موقع شبكة الأخبار العربية "محيط" أن المملكة وردت أكثر من 1.4 مليون جهاز خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقابل 903 آلاف جهاز واردتها المملكة خلال نفس الفترة العام الماضي أي بنسبة زيادة 55% .

10 مليارات دولار لتأسيس مجمع بتروكيماويات في مصر

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أنه تم الإعلان عن تخصيص مساحة 3500 فدان لإنشاء مجمع للبتروكيماويات على الطريق الساحلي الدولي في مصر، وبكلفة 10 مليارات دولار، وسيعمل هذا المجمع العملاق بطاقة تكرير 200 ألف برميل يوميا، موفرا 100 ألف فرصة عمل في المرحلة الأولى.

شركة العقار المغربية تطرح 20% من الأسهم للتداول في البورصة

تطرح الشركة العامة للعقار الحكومية في المغرب 20% من أسهمها في بورصة الدار البيضاء. وذكر مصدر مطلع لجريدة المغاربية أن 3.69 مليون سهم سيتم طرحها للبيع للعموم ما بين 23 يوليو و27 منه. وذكر المصدر أن قيمة الأسهم يتوقع أن تتراوح بين 3 إلى 3.5 مليار درهم، وهي ثاني أكبر معاملة في الدار البيضاء بعد "اتصالات المغرب" في يونيو، ويبلغ رأس مال الشركة 18.4 مليون درهم وأتى بيعها لصناديق الدولة بـ 620 مليون درهم في عام 2006.

انتهاء مشاورات البنوك المهتمة بخصخصة القرض الشعبي الجزائري

كشفت فتيحة منتوري الوزيرة المنتدبة المكلفة بالإصلاح المالي، أن عمليات تدقيق الحسابات التي تقوم بها البنوك الأجنبية الستة المؤهلة لخصخصة القرض الشعبي الجزائري ستنتهي نهاية الشهر الجاري• وانتقدت الوزيرة ضعف الوساطة البنكية بالجزائر، التي لا تتعدى 50%. يذكر أن البنوك حصلت خلال 2006 ما قيمته 3400 مليار دينار، أي 54% من الناتج المحلي الخام• في حين حقق البنك الوطني الجزائري، الذي يمتلك 200 وكالة و3 مليون حساب بنكي، أرباحاً قدرت بـ 7.9 مليون دينار•

أخبار الشركات

- أكدت نتائج اختبارات قامت بها شركتا "ديجيتال ميديا كايرو دي إم سي" و "إف إكس برودكشنز" أن معالج الحاسبات "إنتل كور 2 كواد" رباعى النواة "كيو 6600" أسرع وأكثر كفاءة وأقوى أداء من المعالجات السابقة.
- أعلنت شركتا "دل" و"أنتل" للحاسبات عن إطلاقهما موقع مشترك متخصص لمساعدة أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة بمناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، على مواجهة التحديات التي يتعرضون لها في أعمالهم.
- ارتفعت موجودات "البنك الإسلامي الفلسطيني" بنسبة 38% نهاية الشهر الماضي من 151 مليون دولار نهاية حزيران من العام الماضي، إلى 209 ملايين دولار في نهاية حزيران الحالي
- حقق البنك التجاري القطري ثاني أكبر بنك في قطر من حيث القيمة السوقية أرباحا قياسية في الربع الثاني من العام مدعوما بارتفاع الإقراض والدخل من الرسوم والعملات.
- تصدرت أسهم مجموعة سامبا المالية أكبر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية التراجعات بين أكبر خمس شركات في المملكة بعدما حقق المصرف أقل أرباحه الفصلية في ثلاثة أعوام.
- قالت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) إن وحدتها الإفريقية ستبدأ محادثات مع حكومة بنين هذا الأسبوع في محاولة لحل خلاف أجبر الشركة على تعليق خدمة الهاتف المحمول هناك.

مؤشرات صغيرة

- شكل العاطلين عن العمل في روسيا عام 2006 9ر4 % من عدد السكان، حيث وصل عددهم إلى 766ر1 مليون شخص من أصل 74.3 مليون شخص قادر على العمل والمشكلين 52%من مجموع سكان البلاد.
- يعكف فريق ألماني على تطبيق اختراع خاص بأول فرن يعمل بـ" الحفاضات " المستعملة، يُعد الأول في أوروبا لتوليد الطاقة بطريقة آمنة بيئياً، ومتوقع أن يستهلك هذا الفرن نحو ثمانية ملايين "حفاضة" سنوياً.
- هناك ألفي مصنع وشركة في الأرجنتين، يديرها العمال والموظفون فيها، وتحقق أرباحاً منذ الاستيلاء عليها و تشغيلها إبان الانهيار الاقتصادي في الأرجنتين عام 2001.
- ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترليني متجاوزا 2.04 دولار للمرة الأولى منذ 26 عاما الاثنين بفعل تركيز المستثمرين على فروق أسعار الفائدة والعائد التي تميل لصالح العملة البريطانية.
- عرف كل من البنزين الممتاز والعادي والمازوت نقصا على مستوى عدد من المحطات بالجزائر العاصمة.
- أفادت مصادر مالية بأن بيت التمويل الكويتي ’’بيتك’’ كلف مكتب الاستشارات والدراسات الدولي ’’كا بي أم جي’’ إعداد دراسة جدوى، من أجل إنشاء فرع له في الجزائر برأسمال يقدر بـ100 مليون دولار•

عقود ومناقصات

- قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) إن الشركة تتطلع إلى التوسع في سوق الكهرباء الكندية في إطار خططها لزيادة أصولها إلى أكثر من مثليها بحلول عام 2012 - منحت الجزائر عقود مشروعات بنية أساسية للبتروكيماويات تزيد قيمتها على أربعة مليارات دولار في إطار سعيها لتنويع منتجاتها من احتياطياتها الوفيرة من النفط والغاز.
- قالت إعمار العقارية إنها تعتزم إتمام صفقة تمنح حكومة دبي حصة أغلبية قريبا وربما هذا العام لكن المحادثات تستغرق وقتا أطول من المتوقع.
- أعلنت سلسلة مطاعم آي هوب الأمريكية شراء سلسلة مطاعم آبل بيز إنترناشيونال مقابل 1ر2 مليار دولار.
- قال مسؤولون إن الجزائر منحت عقدا لشركة توتال الفرنسية لبناء وتشغيل مجمع تكسير بطاقة إنتاجية 1.4 مليون طن من الإيثينول سنويا.
- نقلت شركة اجيليتي الكويتية للخدمات الإمداد والتموين تقريرا نشرته صحيفة السياسة الكويتية ذكر أن الشركة تتوقع إبرام عقد قيمته مليار دولار مع الجيش الأمريكي لكنها أكدت اعتزامها التوسع في الخارج.
- قالت شركة ريلاينس كوميونيكيشان الهندية للاتصالات إنها وقعت اتفاقا للاستحواذ على شركة "ييبيس" ومقرها الولايات المتحدة لتقديم خدمات الاتصال عبر شبكة الاثرنت في صفقة نقدية قيمتها 300 مليون دولار.
- أعلنت شركة المملكة القابضة المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال أن إحدى شركاتها استحوذت على فندقين في كمبوديا بحوالي 35 مليون دولار.

معارض ومؤتمرات

- يحتضن مركز دبي التجاري العالمي خلال النصف الثاني من العام الحالي ،فعاليات 28 معرضا اقتصاديا متخصصا من الفترة 1 أيلول و لغاية 20 كانون الأول 2007 .