العراق وأفغانستان فاشلتان عالمياً

اظهر "التصنيف السنوي للدول الفاشلة" لعام2007 أن العراق وأفغانستان اللتين تحتلهما أمريكا تتواجدان بين الدول العشر الأكثر فشلاً، وخلص "التصنيف" أن مليارات الدولارات لا تجدي نفعاً إذا لم تكن في البلد حكومة تتمتع بالثقة، وتستطيع ضمان الأمن وتطوير الاقتصاد. "التصنيف" الذي يعده سنوياً مجلة "السياسة الخارجية الأمريكية"، ومركز "أبحاث صندوق السلام"، يعتمد 12 معياراً، أهمها النزاعات الداخلية، وتدهور الاقتصاد ، وانعدام دور مؤسسات الدولة وإداراتها، ونسبة الجريمة، إضافة للضغط الديمغرافي، والنزوح الداخلي والتهجير، ووجود جماعات الانتقام، وعدم احترام حقوق الإنسان وتدخل دول أخرى في شؤون البلاد. قد يختلف المرء أو يتفق جزئياً كان أم كلياً اعتماد المعايير السابقة، لكن من السهل جداً للمرء تحديد على من تقع مسؤولية إدارة شؤون البلاد والعباد في بغداد وكابول، ولماذا هما فاشلتان، أو مطلوب منهما كذلك.

بحلول 2010 سيصل حجم رأس المالي الإسلامي إلى 4 تريليون دولار

أظهرت إحصاءات حديثة أن عدد المستثمرين في أسواق التمويل الإسلامي يزيد على 1.5 مليار مستثمر حول العالم. وفي ظل نسبة نمو في قطاع صناعات الخدمات المالية الإسلامية يبلغ 15-20% سنوياً، توقع خبير اقتصادي إسلامي وهو سيد عثمان الحبشي عميد كلية الاقتصاد في الجامعة العالمية الإسلامية في ماليزيا، توقع أن يزداد حجم رأس المال الإسلامي بحلول العام 2010 إلى 4 تريليون دولار حول العالم. وأكد الحبشي على هامش فعاليات منتدى "صناعة الخدمات المالية الإسلامية... الموجة المقبلة" الذي عقد في صنعاء، أن حجم الطلب العالمي على الصكوك المصرفية الإسلامية يبلغ نحو 500 مليار دولار.
موضحاً أن إجمالي الصكوك العالمية الصادرة بين الأعوام 2000 و 2006 بلغ 19.1 بليون دولار. كما تجاوزت نسبة الزيادة خلال العامين 2005 ـ 2006 نسبة الـ 40%، منها 2.5% عام 2005 عالمياً». من جانبه لفت المدير التنفيذي للجامعة العالمية للتمويل الإسلامي عقيل نات أن هذه الصناعة «لاقت القبول لدى الدول الغربية حتى باتت جزءاً متكاملاً من النظام المالي العالمي».

ويجمع الخبراء على وجود نقص كبير في الكوادر البشرية في هذا القطاع رغم النمو الذي يحققه، وهذا النقص يمثل تحدياً حقيقياً... ويقر معظم المختصين بوجود خبراء في مجال التمويل التقليدي لا يفهمون الشريعة، وكذلك فإن علماء الشريعة الموجودين لا يفهمون التمويل وبالتالي يطالبون ويثيرون موضوع إيجاد البديل البشري الملائم، إذ يقدر عدد علماء الشريعة الذين يفهمون في التمويل بأقل من 300 شخص، من بينهم 20 شخصاً مقبولون عالمياً فقط. مع الإشارة لأهمية توحيد مرجعية الهيئات الشرعية في هذه المؤسسات ليكون لديها مقياس موحد.
كما تعتبر قضية توظيف السيولة النقدية الكبيرة التي تمتلكها المصارف الإسلامية أيضاً من القضايا الملحة التي تسعى تلك المؤسسات لحلها، إذ تحتاج هذه السيولة إلى إدارة جيدة في ظل ضعف الفرص المتاحة لاستثمار هذه السيولة. في أكثر من 23 دولة تنتشر فيها المصارف الإسلامية حالياً، ويذكر أن إجمالي موجودات المصارف الإسلامية يصل إلى نحو 250 مليار دولار.

إيران توافق على تسهيلات مالية أجنبية لإنشاء الخط 4 من "مترو" طهران

قرر مجلس الاقتصاد في إيران، خلال اجتماعها، السبت الماضي، برئاسة"احمدي نجاد" رئيس الجمهورية، الاستفادة من تسهيلات مالية أجنبية قيمتها 771 مليون دولار لإنشاء الخط 4 ‪من مترو أنفاق طهران، البالغ طوله 21 كيلومتر، وتنفذه شركة "مترو أنفاق طهران".

خسائر بلدية غزة فاقت الـ 30 مليون دولار

ذكر رئيس بلدية غزة الدكتور ماجد أبو رمضان أن البلدية تكبدت جراء الاعتداءات وممارسات الاحتلال المتواصلة منذ مطلع العام 2004 أكثر من 30 مليون دولار. شملت الأضرار المباشرة، وغير المباشرة، وطالت البنية التحتية، والمرافق الخدماتية، وتدمير آلياتها وسياراتها، والتكلفة الباهظة التي تكبدتها البلدية جراء إغلاق الطريق الوحيد المؤدي لمكب النفايات لعدة سنوات متواصلة.

382 ألف برميل إنتاج سورية اليومي من النفط خلال الربع الأول

بلغ إنتاج سورية من النفط خلال الربع الأول من العام الحالي ما مقداره 382.3 ألف برميل يومياً، ليكون إجمالي الإنتاج خلال هذه الفترة 34.409 مليون برميل، وذكرت وزارة النفط السورية في تقرير لها أن هذه الكمية تشكل نسب تنفيذ جيدة، أما بالنسبة لإنتاج الغاز فقد لفت التقرير إلى أنه بلغ نحو 2.007 مليار م3 أما الغاز النظيف فقد بلغ إنتاجه نحو 1.764 مليار م3 .

اتفاق بين بغداد واقليم كردستان على حصص الواردات

وافقت الحكومة المركزية في بغداد على منح حكومة إقليم كردستان العراق نسبة معنية من جميع واردات العراق، وقال المتحدث بإسم حكومة الإقليم خالد صالح لفرانس برس "تم الاتفاق على نسبة من واردات النفط والواردات الداخلية والقروض والمساعدات الخارجية" وأضاف "سيتم تحويل 17% من الورادات إلى الإقليم شهريا"، وأكد أن "هذه النسبة لا علاقة لها بالموازنة التي تبلغ حصة الإقليم منها 17% أيضاً"، وتابع أن "الاتفاق يشكل خطوة باتجاه تطبيق الفدرالية في العراق".

شركة استثمارية في الأردن برأسمال 40 مليون دينار

تم الإعلان عن تأسيس شركة استثمارية مساهمة عامة في الأردن باسم"شركة عمون للاستثمار" بمساهمة رجال أعمال أردنيين و بعض رجال الأعمال من الإمارات ذلك برأسمال مقداره 40مليون دينار أردني بحسب ما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.

قرض لسيتي سنتر بـ 20 مليون دولار

وقعت مجموعة سيتي المصرفية و شركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية و الإلكترونية الثقيلة المساهمة العامة المحدودة مؤخرا اتفاقية تمويل بمقدار20 مليون دولار بمشاركة المؤسسة الأمريكية للاستثمار الخاص ما عبر البحار أوبيك.و أشارت صحيفة الرأي الأردنية أن القرض الممتد لأربع سنوات يأتي لدعم مخططات الشركة للتوسع و رفع الكفاءة التشغيلية خاصة و أن سيتي تقوم بدعم المجمع في مجالات تمويل التجارة الخارجية و الإدارة النقدية و خدمات الخزينة.

صندوق النقد العربي: دول الخليج تواجه مشاكل تضخم

قال المدير العام لصندوق النقد العربي جاسم المناعي إن دول الخليج تعاني من ارتفاع في التضخم وتحتاج إلى سياسة نقدية أكثر مرونة غير مرتبطة بأسعار الفائدة الأمريكية، وقال المناعي لرويترز "هذا سيء جداً للاقتصاد لأنه يجعل تكلفة المعيشة والإنتاج مرتفعة ويمكن أن تفقد المنطقة القدرة على المنافسة." وقال المناعي أيضا إن الموعد النهائي الذي حدده مجلس التعاون الخليجي بعام 2010 لإصدار عملة موحدة قد يتأخر بضع سنوات بعدما قالت عمان إنها لن تفي بالإطار الزمني.

دار الاستثمار الكويتية تفاوض ايرباص لتمويل الطائرات

كشفت مصادر صحفية كويتيةً أن شركة الاستثمار الإسلامي الكويتية "دار الاستثمار" بلغت مرحلة متقدمة من المحادثات مع صانعة الطائرات الأوروبية ايرباص لإقامة مشروع مشترك لتمويل مشتريات الطائرات، لافتةً إلى أن المشروع المشترك سيكون رأسماله 100 مليون دينار أي ما يعادل 347 مليون دولار سيباع 50% منه في اكتتاب خاص. وأوضحت المصادر أن دار الاستثمار سوف تملك 30% وايرباص 20% من الشركة الجديدة.

قطر تسعى لبناء مصفاة نفط جديدة

قالت حكومة قطر إنها بصدد طرح مناقصة لبناء مصفاة للنفط بطاقة إنتاجية تصل إلى 250 ألف برميل يوميا، وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه تم إعداد الدراسات الفنية والمالية لبناء المصفاة لمعالجة النفط الخام المستخرج من حقل الشاهين العملاق، وتوقع أن تبدأ المصفاة الإنتاج عام 2011، وتمتلك قطر مصفاة واحدة للنفط الخام في أم سعيد تصل طاقتها الحالية بعد إنجاز سلسلة من التوسعات إلى نحو 70 ألف برميل يومياً.

مصنع للبوليستر في مصر بتكلفة 135 مليون دولار

وقعت مصر و الهند اتفاقا لإنشاء أول و اكبر مصنع في شمال إفريقيا لإنتاج البوليستير و تصنيعالبوليستر،عبئة بتكلفة استثمارية تبلغ135 مليون دولار في المرحلة الأولى و 100 مليون دولار للمرحلة الثانية.يذكر بحسب شبكة الأخبار العربية"محيط" أنه من المستهدف أن ينتج المصنع 315 ألف طن سنويا من البوليستر ،علما بان الجانب الهندي يملك 70% من الاستثمارات الإجمالية و 30% للجانب المصري.

شركة سوفاك الجزائرية تعتزم بيع 10 آلاف سيارة مطلع 2010

أعلن المدير العام لشركة ’’سوفاك’’ الجزائرية أن مؤسسته تتطلع إلى رفع مبيعاتها من سيارات ’’فولكسفاغن’’ إلى 10 آلاف سيارة مطلع 2010، بعد أن سطر هدف تسويق ستة آلاف سيارة خلال السنة القادمة• إضافة إلى تمكن هذه الشركة من تسويق 2200 سيارة خلال السنة الجارية، وأشار المدير بأنه لن يكون هناك عجز في توفير قطع الغيار لمختلف أنواع السيارات المعروضة للبيع من طرف الشركة، على اعتبار أنه تم إعداد برنامج لاستيراد كميات معتبرة من قطع الغيار من ألمانيا، البرازيل والأرجنتين.

سياحة تركيا تحقق زيادة في الإيراد 8%في الربع الأول من العام الحالي

استطاعت تركيا أن تحقق زيادة في إيراداتها السياحية تصل ل 8% في الربع الأول من 2007، إذ بلغت 2.16 مليار دولار، مع توقعات باستقبال 21.4 مليون سائح في عام 2007، مما يجعل تركيا واحدة من أفضل 10 وجهات سفر في العالم لدى السياح.

غول يدعو معارضي انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لتغيير رأيهم

اعتبر وزير الخارجية التركي عبدا لله غول اليوم أن التعاون بين دول البحر الأبيض المتوسط والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أمران مختلفان ودعا معارضي انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على ذلك. مذكراً بالدور الهام الذي تلعبه تركيا في الاتحاد الأوروبي والذي لا يمكن تجاهله.

مؤشرات الشركات

- تبدأ شركة "التأمين العربية – سورية" الخاصة أعمالها في السوق السورية برأسمال مليار و50 مليون ليرة سورية. - أعلنت شركة أموال الخليج أنها أطلقت شركة جديدة رأسمالها مليار ريال سعودي بالمشاركة مع عشرة مستثمرين تحت اسم "أموال 2". - قال رئيس التمويل الإسلامي في بنك اتش.اس.بي.سي هولدينج في المملكة العربية السعودية أن البنك يتوقع ترتيب بيع ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار من الصكوك الإسلامية في الشرق الأوسط في الربع الثالث.
- زادت شركة كويت بريتيش ريديمكس وهي إحدى شركات مجموعة الخرافي حصتها في شركة الاتصالات المتنقلة /ام.تي.سي/ إلى 91ر8 %. - افتتحت الشركة المتحدة الدولية للمواصلات السعودية اكتتابا عاما أوليا أمس لجمع 285 مليون ريال (76 مليون دولار). - انضمت شركة"نيكو" الإيرانية واحدى أنشط الشركات الأجنبية المساهمة في "كونسرتيوم" حقل "شاه دنيز" الأذربيجاني إلى اتفاقية الشفافية في صناعة النفط والمناجم في أذربيجان.

مؤشرات صغيرة

- بلغت نسبة النمو الاقتصادي في الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي 5.9%.
- ارتفعت الواردات الفلسطينية من الأرز الـمصري إلى 15 ألف طن. - 10 مليارات دولار حجم التبادل التجاري المستهدف بين تركيا وإيران.

عقود ومناقصات

- تم التوقيع على اتفاقيات تأهيل المناطق الصناعية في كل من نابلس والبيرة وسلفيت وذلك بين الهيئة العامة للـمدن والـمناطق الصناعية وبلديات المدن المذكورة وتصل ميزانية الاتفاقيات لـ 3 مليون دولار
- أعلنت الشركة الدولية لتوزيع المياه المملوكة مناصفة بين شركتي أميانتيت وسيسكو أنها فازت بعقود ضخمة للبنية التحتية لمدة 30 عاما في ثلاث مدن صناعية سعودية بقيمة تبلغ نحو 800 مليون دولار أمريكي.
- أعلنت شركة إيني الإيطالية في بيان أنها وقعت مع شركة جازبروم الروسية مذكرة تفاهم من أجل إقامة خط أنابيب غاز جديد يربط بين روسيا والاتحاد الاوروبي عبر البحر الاسود.

معارض ومؤتمرات

- تلقت الغرفة التجارية الصناعية والزراعية في محافظة جنين دعوة للمشاركة في معرض دمشق الدولي المنعقد في الفترة مابين 15 ـ 22 /8 / 2007 . - بدأت في القاهرة ولمدة ثلاثة أيام ندوة "تدوير مخلفات البلاستيك في الدول العربية"، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة. - يقام في محافظة "أذربيجان الشرقية" الإيرانية، وخلال الفترة من26 إلى 29حزيران، المعرض الدولي الخامس للمواشي والدواجن، وذلك بمشاركة 95 مركزاً متخصصاً من كل من ايطاليا وبلجيكا وأسبانيا وإيران.