خلاصة نتائج تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال 2008"

الشرق الأوسط يشهد تسارعاً في وتيرة الإصلاحات، والنساء مستفيدات من اللوائح التنظيمية عالمياً

يشير تقرير ممارسة أنشطة الأعمال2008، وهو الخامس في سلسلة من التقارير السنوية التي يصدرها البنك الدولي بالاشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية، إلى أن إصلاحات اللوائح التنظيمية الخاصة بأنشطة الأعمال تؤدي إلى ارتفاع معدلات بدء الأنشطة التجارية وتأسيس الشركات، وإن بلدان منطقة أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي السابق، إلى جانب مجموعة كبيرة من بلدان الأسواق الناشئة منها الصين والهند، قامت بتنفيذ أكبر عدد من الإصلاحات في 2006/2007، وان مصر احتلت المرتبة الأولى في قائمة البلدان المتصدرة للإصلاحات المعنية بتسهيل إجراءات ممارسة أنشطة الأعمال التجارية وذلك من خلال تطبيقها لإصلاحات في خمسة من بين المجالات العشرة التي يدرسها هذا التقرير. وللسنة الثانية على التوالي، احتلت سنغافورة المرتبة الأولى في قائمة سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. وتتمحور قائمة الإصلاحات التي اعتمدت كمعيار للتقييم تبسيط إجراءات بدء النشاط التجاري، وتدعيم حقوق الملكية، وتعزيز وسائل حماية المستثمرين، وزيادة إمكانية الحصول على الائتمان، وتيسير الأعباء الضريبية، وتسريع وتيرة التجارة عبر الحدود وتخفيض تكلفتها. والترتيب التصنيفي للبلدان الـ178 التي شملها هذا التقرير تتركز على 10 مؤشرات تدرس أنظمة أنشطة الأعمال، حيث تتبع الوقت والتكلفة اللازمين لاستيفاء الاشتراطات والمتطلبات الحكومية في مجالات تأسيس شركات ومنشآت الأعمال، وإجراءات تشغيلها، والتجارة، والضرائب، وتصفية النشاط التجاري. وحسب التقرير تسارعت وتيرة وعدد الإصلاحات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدفوعة بالإصلاحات التي شهدتها كل من مصر والمملكة العربية السعودية وتونس. في حين جاء كل من أمريكا اللاتينية وشرق آسيا في أدنى قائمة البلدان القائمة بالإصلاح. وجاءت الصين في موقع الصدارة في منطقة شرق آسيا. وفي أفريقيا، فان عملية الإصلاح كانت متفاوتة عموماً، إذ لم يقم نصف البلدان الأفريقية تقريباً بإجراء أية إصلاحات على الإطلاق. وتفوقت منطقة أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى على منطقة شرق آسيا هذا العام في قائمة سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. بل إن العديد من بلدان هذه المنطقة تفوقت على العديد من بلدان أوروبا الغربية في قائمة سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. ويذكر التقرير أن نسب النساء العاملات وصاحبات أنشطة الأعمال أكثر ارتفاعاً في البلدان التي تحتل مراتب عالية في قائمة سهولة أنشطة الأعمال. حيث تقول "كارالي مكليش" وهي أحد المشاركين في إعداد هذا التقرير، "يؤدي إصلاح اللوائح التنظيمية إلى تحقيق مكاسب كبيرة وخاصة بالنسبة للنساء. فكثيراً ما تواجه النساء لوائح تنظيمية قد تكون موجهة في الأساس لحمايتهن، لكن تلك اللوائح تأتي في الواقع بنتائج عكسية، مما يجبرهن على الدخول في القطاع غير الرسمي من الاقتصاد".تجدر الإشارة إلى أن البلدان الخمسة والعشرون المتصدرة لقائمة سهولة ممارسة الأعمال هي: سنغافورة، ونيوزيلندا، والولايات المتحدة، وهونغ كونغ (الصين)، والدانمرك، والمملكة المتحدة، وكندا، وأيرلندا، وأستراليا،وأيسلندا، والنرويج، واليابان، وفنلندا، والسويد، وتايلند، وسويسرا، وإستونيا وجورجيا، وبلجيكا، وألمانيا، وهولندا، ولاتفيا، والمملكة العربية السعودية، وماليزيا، والنمسا.

كردستان العراق توافق على أربع صفقات نفط جديدة

قالت الحكومة الاقليمية لمنطقة شمال العراق في بيان أنها وافقت على أربع صفقات جديدة للنفط والغاز تجتذب نحو 500 مليون دولار من الاستثمارات وكان وزير النفط العراقي قال أن اتفاقات النفط التي أبرمتها حكومة كردستان الإقليمية غير قانونية، وقالت حكومة كردستان أنها وقعت اتفاق مشاركة في الإنتاج مع وحدة تابعة لشركة هريتج اويل اند جاس المدرجة في تورنتو، ووقعت اتفاقا اخر مع وحدة تابعة لشركة بيرينكو الفرنسية للتنقيب عن النفط وإنتاجه، وقال البيان أن مجلس النفط والغاز الكردستاني أقر صفقتين أخريين مع شركتين دوليتين ستوقعان قريبا.

ارتفاع مبيعات العقارات الكويتية 66%

قال بنك الكويت الوطني أمس إن قيمة المبيعات العقارية في الكويت ارتفعت بنسبة 66 % في أغسطس الماضي مقارنة بما كانت عليه قبل عام، ونقل البنك وهو أكبر بنوك البلاد عن بيانات وزارة العدل إن قيمة الصفقات العقارية بلغت 7ر580 مليون دولار في أغسطس، وزاد عدد الوحدات العقارية المباعة بنسبة 7% أي بمعدل أقل كثيرا عن الشهور السابقة، وفي المتوسط زادت المبيعات بنسبة 67 %في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بينما زاد عدد الوحدات 41%.

البنك العربي يمنح قرضين لـ"سابك" و "مسيعيد"

منحت مجموعة من المصارف الإقليمية والعالمية بقيادة «البنك العربي»، قرضين مجموعهما 7.24 بليون دولار لشركتي «سابك» السعودية و «مسيعيد» القطرية، وأفاد «البنك العربي» في بيانين صحافيين إن القرضين بلغا 6.1 بليون دولار لشركة «إنوفاتيف بلاستيك» التابعة لـ «سابك» السعودية، و1.23 بليون دولار لـ «مسيعيد للطاقة» القطرية، ويُستخدم القرض الأول لتمويل 70 % من قيمة صفقة كبرى استحوذت من خلالها «سابك» شركة «جنرال إلكتريك بلاستيك» التابعة لـ «جنرال إلكتريك» الأميركية.

تركيا تمول استثمار 3.5 مليار دولار بمشروع غاز إيراني

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين كبار في وزارة الطاقة التركية أن الاستثمار التركي المزمع بقيمة 3.5 مليار دولار في حقل للغاز جنوب إيران ستموله شركة (تي.بي.ايه.أو) التركية التابعة للدولة. وأوضحت المصادر ذاتها أن الشركة التركية ستبدأ الاستثمار في المشروع ما أن يتم توقيع اتفاق شامل في النصف الثاني من تشرين الأول الجاري، وكانت الولايات المتحدة اعترضت على إبرام اتفاق للغاز بين تركيا وإيران لكن رئيس الوزراء التركي رفض هذا الاعتراض.

الحكومة الفلسطينية أقنعت المانحين بمواصلة الدعم

أعلن وزير التخطيط الفلسطيني د. سمير عبد الله، أن الحكومة نجحت في إقناع الدول المانحة بمواصلة تقديم الدعم للسلطة الوطنية حتى مطلع العام المقبل إلى أن يجري إقرار تمويل خطة الحكومة متوسطة المدى"خطة الإصلاح والتنمية" للسنوات 2008/2010. كما أكدت لجنة الارتباط المؤقتة للدول المانحة برئاسة النرويج، التزام أعضائها القوي نحو حل الدولتين بالنسبة للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، ودعمها وتأييدها للحكومة وبرامج الإصلاح الطموحة التي تعكف على إعدادها.

منح 20 مليون دولار لـ 1600 مشروع صناعي في بغداد

قال وزير الصناعة والمعادن العراقي أنه تم منح قروض ميسرة لأكثر من 1600مشروع صناعي في 38 منطقة صناعية في بغداد ، وبلغ إجمالي تلك القروض حوالي 20 مليون دولار، وأشار إلى أنه سيتوفر حوالي 17 ألف فرصة عمل في تلك المشاريع، وأفاد الوزير أن مجلس الوزراء أقر توسيع نطاق القروض لتشمل المحافظات الأخرى، وقد تم تخصيص 50 مليون دولار للصناعيين في البصرة، و30 مليون دولار للمحافظات الأخرى.

بث معلومات البورصة الفلسطينية عبر "اوريون تريد سوفت" الإماراتية

وقعت سوق فلسطين للأوراق المالية، وشركة اوريون تريد سوفت (OTS) من الإمارات العربية المتحدة، اتفاقية حول بث معلومات البورصة الفلسطينية، وبيانات التداول التاريخية على شبكة الانترنت من خلال نظام محوسب لتحليل أداء الأسواق المالية. ويحصل المشتركون من خلال هذه الخدمة؛ على كافة أسعار التداول، ومعلوماته، والبيانات المالية لكافة الشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، كما يمكنهم الاطلاع على أفضل خمس أسعار للطلب والعرض.

الجزائر تعلن عن مناقصة جديدة لمنح 61 سندا منجميا

قالت وكالة أنباء الجزائر نقلا عن مصدر في وزارة الطاقة الجزائرية، أن الوكالة الوطنية للتراث المنجمي اعلنت مؤخرا عن مناقصة جديدة لمنح 61 موقع منجمي صغير ومتوسط موزع على 29 ولاية. وأوضح ذات المصدر أن هذه العملية تتعلق بـ 54 سند منجمي مطروح للإستكشاف منها 29 موقع منجمي لمواد الملاط والإسمنت و10 للطين و7 للجبس و 3 للحجر التزييني و 3 للدولوميت و 2 للرمل.

بنك الجزائر الخارجي يرفع رأسمال أحد فروعه في الإمارات

أوضح البنك العمومي الجزائري في بيان له، أن بنك "الجزائر" الخارجي شرع مؤخرا برفع رأسمال بنك "العرب" للاستثمار والتجارة الخارجية الذي يعد أحد فروعه في أبو ظبي. وأضاف البيان أن عملية رفع رأس المال قد حازت موافقة مجلس النقد والقرض في الشهر المنصرم. وأضاف المصدر أنه علاوة على بنك الجزائر الخارجي فان المساهمين الآخرين في هذا الفرع البنكي (بنوك إماراتية وبنك ليبي) قد وافقوا على الزيادة في رأس المال.

إيران وقرغيزيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما

قال "مسعود ميركاظمي" وزير التجارة الإيراني، إن زيادة حجم التبادل التجاري بين بلاده وقرغيزيا غير ممكن بدون إقامة علاقات مصرفيه قوية. وأشار إلى افتتاح بنك "اقتصاد نوين" الإيراني لفرع له في قرغيزيا، من جانبه شرح السفير القرغيزي نقلاً عن وكالة /ارنا/، فرص تحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين معرباً عن سعي بلاده للاستفادة من خبرات إيران لإحداث مراكز للصناعات التحويلية لديها. يذكر إن صادرات إيران إلى قرغيزيا بلغت 36.6 مليون دولار خلال الأشهر الـ 9 الماضية من2007 مقابل 12 مليون دولار من الواردات.

محادثات لساويرس لبيع حصة في ويذر

صرح الملياردير المصري نجيب ساويرس أمس عن قيامه بمحادثات لبيع حصة أقلية في ويذر اينفستمنتس وهي شركة اتصالات قابضة يسيطر عليها مع شركتين للاستثمار في الأسهم هما بلاكستون جروب واباكس بارتنرز، وأضاف ساويرس في تصريح لوكالة رويترز أنه يحاول جمع نحو 1.2 مليار يورو لسداد دين يستحق سداده في حزيران المقبل، يذكر أن ويذر اينفستمنتس تملك شركة ويند الايطالية للاتصالات وتملك كذلك حصة 51 % في اوراسكوم تليكوم القابضة أكبر شركة اتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا التي يرأسها ساويرس.

سيفوي يوقع اتفاقية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

أعلن مركز السلطان -السيفوي، أكبر وأعرق مركز تجاري في المملكة الأردنية عن توقيعه اتفاقية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتنفيذ خطط توسعية تهدف إلى زيادة عدد أفرع مراكز السلطان - سيفوي في المملكة ، حيث سيتملك مركز السلطان- السيفوي قطعة أرض ضمن مناطق سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذلك بهدف بناء أول مركز جملة من نوعه في مدينة العقبة، يذكر أن مركز السلطان كان قد اشترى علامة سيفوي التجارية في عام 2003.

مؤشرات صغيرة

- أشارت إحصاءات فلسطينية رسمية بأن عدد رؤوس الأغنام في الاراضي الفلسطينية يتوزع بواقع: الضأن 850 ألف رأس والماعز 400 ألف رأس).وهناك 32 ألف رأس من الأبقار، ويشكل قطاع الثروة الحيوانية ما نسبته 34% من إجمالي دخل القطاع الزراعي.
- ازداد حجم صندوق الاستقرار الروسي في سبتمبر بمقدار 110 مليارات روبل بعد أن بلغ في 1 أكتبر الحالي 519ر3 تريليون روبل (05ر141 مليار دولار).وكان حجم صندوق الاستقرار قد بلغ في 1 سبتمبر الماضي 409ر3 تريليون روبل (91ر132 مليار دولار).
- أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع الميزانية العسكرية للولايات المتحدة لعام 2008، مقدراً الإنفاق الدفاعي فيها بمبلغ 8ر648 مليار دولار، 225 مليونا مخصصة لتجهيز الموقع الأوروبي للمنظومة الدفاعية المضادة للصواريخ، و 128 مليار دولار مخصصات الحرب في العراق وأفغانستان، و50 مليون دولار جائزة مالية لمن يلقي القبض على أسامة بن لادن.
- صرح وزير الصناعة والطاقة الأذربيجاني ناطق علييف بأن بلاده تخطط لإنتاج 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا بحلول عام 2020.
- أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة الروسية أن استخراج النفط في روسيا زاد في الفترة يناير ـ أغسطس عام 2007 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 5ر2% وشكل 326 مليون طن.
- بلغت تحويلات المغتربين المغاربة 4.7 مليار دولار خلال الثمانية الأشهر الأولى من السنة، أي زيادة بنسبة 15.5% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية
- قال الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو ان أوكرانيا وشركة نفتوجاز المملوكة للدولة غير مدينتين الى جازبروم.
- قال مصدر بصناعة الشحن البحري أن العراق استأنف ضخ النفط من خام كركوك عبر خط الأنابيب الشمالي إلى تركيا بعد توقف استمر عشرة أيام.
- قالت تقارير طبية أمريكية أن المختبرات الأمريكية التي تتعامل مع مجموعة من أخطر الجراثيم والمواد الكيماوية على سطح الأرض اقترفت قرابة 100 خطأ، بينها إرسال شحنات إلى عناوين غير صحيحة، منذ العام 2003.
- ارتفع إجمالي النفقات التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردنية في عام 2006 إلى (222,6) مليون دينار بنسبة (2,2%) من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل (132,1) مليون دينار عام 2002 وبما نسبته (1,9%) من الناتج الأجمالي
- ارتفعت معدلات رواتب القطاع الخاص في دول التعاون الخليجي بنسبة 9 % في العام الماضي، بسبب حدة المنافسة وزيادة رواتب القطاع الحكومي، وانخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة.
- ارتفعت القيمة الاجمالية للصادرات السلعية في سلطنة عمان إلى 2ر0 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2006.

مؤتمرات ومعارض

- تنظم وزارة الصناعة السورية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين خلال الفترة بين 29 – 31 الشهر الحالي بدمشق المؤتمر العربي الثالث للمعلومات الصناعية والشبكات تحت شعار "المعلومات الصناعية من اجل التنافسية والتبادل والاستثمار"

أخبار الشركات

- أعلنت شركة "الألمنيوم الروسي" الموحدة (روسال) أنها تعكف حالياً على دراسة إمكانية بناء مصانع ألمنيوم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- حققت شركة مصر للألومنيوم زيادة في الارباح الصافية في السنة المنتهية في 30 حزيران بنسبة 18,4% بصافي أرباح 800,4 مليون جنيه مصري.
- أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار عن تحصيلها أموال صندوق خليجي 1 أخيرا مضافة اليها نسبة 37%، أرباح زيادة على العائد المتوقع.
- حققت شركة أملاك للتمويل أرباحا صافية بلغت 67 مليون درهم بارتفاع نسبته 98 % عن أرباحها في الربع الثالث من العام 2006.
- قال رئيس الوزراء الجزائري أمس، أن الشركات الحكومية التي تعاني من الخسارة ستتم تصفيتها في حين ستُرصد شركات أخرى للخصخصة.
- قالت سلطنة عمان أنها تعتزم بيع حصة في شركة الاتصالات العمانية (عمانتل) إحدى شركتين للاتصالات في البلاد إلى مستثمر للأجل الطويل بهدف زيادة القدرة التنافسية للشركة في الخارج.
- أعلنت شركة "فوكس سوفت نت"، الرائدة في تطوير البرمجيات في الشرق الأوسط، نجاح مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2007، فسجلت 28% زيادة في مبيعات حلول "فوكس ريتش" مقارنة مع عام 2006.

عقـــود

- وقعت مجموعة البنك العربي على اتفاقية قرض بمبلغ 6.1 مليار دولار أمريكي بالمشاركة مع عدد من البنوك العالمية والإقليمية لصالح شركة SABIC Innovative Plastic ليستخدم في تمويل ما نسبته 70% من قيمة صفقة استحواذ على شركة جنرال إلكتريك بلاستيك
- أعلن في أبوظبي أمس عن فوز تحالف دولي يضم شركات (أرشيردون، وشركة هونداي، وشركة بوسكاليس) بعقد مشروع حفر واستصلاح أرض ميناء خليفة الجديد بالطويلة، وعمليات إنشاء رصيف الميناء كمرحلة أولى من المشروع