45.7 مليار دولار استثمارات دول الخليج في الكهرباء خلال العشر سنوات القادمة

توقع خبراء أن يصل حجم الاستثمارات في قطاع توليد الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 45.6 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، وقال "نيل والكر" خبير شؤون الطاقة في شركة "بنويل" العالمية، أن دولتي الإمارات والسعودية قد تستحوذان على معظم تلك المشاريع، مشيراً أنه سيتم استثمار ما يقارب 8 مليارات دولار في دولة الإمارات لرفع طاقة الإنتاج بحوالي 7000 ميغاواط، كما أن إجمالي الاستثمارات في السعودية يصل إلى 30 مليار دولار لتمويل مشاريع لتوسعة الطاقة الإنتاجية للمحطات القائمة وإقامة مشاريع كهرباء جديدة مما سيرفع إجمالي الطاقة لحوالي 20000 ميغاواط من مستواها الحالي البالغ 23500 ميغاواط.وأشار الخبير البريطاني إلى أنه سيتم إنفاق 3 مليارات دولار في البحرين و 800 مليون دولار في سلطنة عمان.

تصريحات الخبير البريطاني الصحفي أتت على هامش التحضيرات للدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر توليد الطاقة في الشرق الأوسط الذي يقام في مركز البحرين الدولي للمعارض خلال الفترة من 21-24 يناير 2008 بالمنامة وأوضح فيها أن ارتفاع قيمة هذه الاستمارات يعود إلى تسارع النمو في استهلاك الكهرباء في دول المجلس والذي يقدر بنحو 10.7% في الإمارات و7% في السعودية وما بين 4% و6% في بقية الدول الأعضاء. وهذا النمو في الاستهلاك يعود بدوره إلى تسارع النمو الاقتصادي في القطاعات غير النفطية وخصوصاً القطاع الصناعي الذي توليه دول المنطقة أهمية كبيرة نظراً لدوره الأساسي في برامج التنويع الاقتصادي التي تنتهجها. ومن جهة ثانية يؤكد العديد من الخبراء في دول المجلس أن دولهم لن تواجه أية عقبات أو مشاكل في إيجاد التمويل اللازم لمثل هذه المشاريع نظراً لتوجهها لتوسيع دور القطاع الخاص واستغلال إمكانياته الضخمة في تمويل عملية التنمية.

وعلى صعيد آخر قال الخبير البريطاني أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتاج لإضافة 65 غيغاواط من الطاقة لمقابلة الطلب المتزايد على الكهرباء من الآن وحتى العام 2010، مما يتطلب استثمار حوالي 44 بليون دولار على مشاريع البنية التحتية للطاقة، وأشار إلى أن دول الخليج تستأثر بحوالي النصف من هذا النمو. وقال إنه لا شك إن مثل هذه الخطط ستؤدي إلى حدوث تأثير هائل على القطاعات التجارية المزودة للمعدات والخدمات في المنطقة.

"داماك" العقارية الأردنية تطرح أسهما للاكتتاب

تعتزم شركة "داماك" للتطوير العقاري الأردنية المساهمة العامة المحدودة طرح 1.25 مليون سهم للاكتتاب العام أمام جميع الراغبين عبر جميع فروع البنك الأردني الكويتي المنتشرة في المملكة وذلك ابتداء من 22 الجاري وحتى 11 من تشرين الثاني القادم في سوق عمان المالي، سعياً منها إلى تنمية أعمالها واستثماراتها العقارية في السوق الأردني و ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة الغد الأردنية. و أوضحت الشركة أن قيمة الطرح الإجمالية تقدر بـ1.25 مليون دينار بقيمة اسمية تعادل دينارا واحدا للسهم الواحد. يذكر أن هذا الإصدار سيتم بالتعاون بين شركة "الثقة" للاستثمارات الأردنية - جوردإنفست المتخصصة في إدارة الاكتتابات وشركة داماك للتطوير العقاري الأردنية التي تنتشر مشاريعها الفخمة في 6 بلدان عربية منها الأردن.

موانئ دبي العالمية ترغب بإدراج أسهمها في البورصة

أعلنت بورصة دبي العالمية أمس أن شركة /موانئ دبي العالمية/ تقدمت بطلب اعتماد أسهمها ضمن القائمة الرسمية للأوراق المالية في بورصة دبي العالمية الأمر الذي يمهد إلى إدراج أسهمها في البورصة، وقال "بير لارسون" الرئيس التنفيذي لبورصة دبي وبورصة دبي العالمية في تصريح صحفي له أمس أن طلب الإدراج الذي تقدمت به موانئ دبي العالمية التي تعد رابع أكبر شركة لإدارة الموانئ البحرية وتشغيل محطات الحاويات في العالم يؤكد المكانة المرموقة التي تحتلها بورصة دبي العالمية كبوابة مركزية للمستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي ما يعزز من إستراتيجية التوسع الدولي في المرحلة المقبلة وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

أرباح بنك الخليج تواصل نموها

أعلن بنك الخليج عن مواصلة النمو القوي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2007، وجاءت الزيادة في الإيرادات التشغيلية للبنك لتعكس من جديد الأداء المالي الممتاز لكل قطاعات العمل المصرفي في البنك. فقد سجل صافي الربح كما في 30 سبتمبر 2007 مستوى قياسياً وبلغ 105.1 مليون دينار كويتي، أي ما يمثل زيادة بمعدل 38% مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2006. كما أعلن بنك الخليج عن تحقيق عائد على الأصول بمعدل 3.14%، وعائد على حقوق المساهمين بمعدل 34.4%، ليعزز بذلك مركزه كواحد من أكثر البنوك التجارية ربحية في المنطقة، حسبما ذكرت صحيفة القبس الكويتية.

الاكتتاب على أسهم أول شركة تأمين إسلامي في فلسطين

بدأ يوم أمس الأحد الاكتتاب العام على أسهم أول شركة تأمين تعمل وفقاً للشريعة الإسلامية في فلسطين وهي الشركة الفلسطينية للتأمين. ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 2.2 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ 2.2 مليون دولار من أصل 8.5% مليون دولار رأس المال المصرح به للشركة، موزعة على 8.5 مليون سهم بقيمة اسمية دولار واحد للسهم.

الحكومة المغربية تضع مشروع ميزانية 2008

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء نقلا عن بيان لوزير الاقتصاد والمالية أن الحكومة المغربية أنهت صياغة مشروع ميزانية 2008. ونقل عن الوزير قوله إن مشروع الميزانية يدعو إلى احتواء عجز الميزانية بنسبة 3% من إجمالي الناتج الوطني مع تعزيز الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة. ويوفر مشروع الميزانية التمويل لإصلاح وتطوير قطاعي التعليم والصحة، والنهوض بالتخطيط والتعويضات الزراعية. وخُصصت بعض أجزاء مشروع الميزانية إلى دعم جهود المغرب لحل نزاع الصحراء الغربية والحفاظ على أمن المواطنين وخلق شروط الانفتاح والتنافسية في اقتصاد المغرب.

"أرسلور ميتال" تعتزم إنشاء مصنع لإنتاج حديد الخرسانة بالجزائر

قالت وكالة أنباء الجزائر نقلا عن مسؤولين في شركة "أرسلور ميتال" أن الشركة تعتزم أنشاء مصنع لإنتاج حديد الخرسانة بالقرب من "جيجل" موجه لتلبية احتياجات قطاع البناء. ويتوقع إنجاز هذا المشروع على مساحة 30 هكتارا بالمنطقة الصناعية المندمجة لبلارة بالميلية (جنوب شرق جيجل) الذي من شأنه إنتاج "600 ألف طن سنويا لتلبية احتياجات الاستهلاك الوطني من هذه المادة فضلا عن توفير 200 فرصة عمل مباشرة و 400 فرصة عمل غير مباشرة " حسبما أوضحه ذات المصدر.

"بيونير" توسع إنتاج النفط الخام في تونس

قالت وكالات الإنباء الدولية نقلا عن إعلان لشركة "بيونير ناتشرال ريزورسز" أن الشركة المذكورة تتوقع زيادة إنتاجها من النفط الخام في تونس بنسبة 80% في 2007 و 90% في 2008 بعد الاكتشافات الجديدة. وأعلنت "بيونير" مؤخرا عن اكتشافين جديدين في موقع جنين الشمالي وواحد في موقع مشترك يسمى آدم. وتتوقع الشركة انطلاق الإنتاج في جنين الشمالية مع نهاية السنة الجارية. وتخطط الشركة لحفر ثلاثة آبار إضافية في تونس مع نهاية 2007 و 15 إلى 19 بئرا خلال 2008.

"اتصالات مصر" تفوز بأول رخصة دولية

حصلت شركة اتصالات مصر "الشبكة الثالثة للمحمول في مصر" على أول رخصة للاتصالات الدولية، مقابل 18 مليون دولار و ذلك بعد موافقة الجهاز القومي للاتصالات في مصر،لتتمكن "اتصالات" من توفير خدمة الاتصالات الدولية لمشتركيها فقط، عبر شبكتها الخاصة، من دون اللجوء إلى شبكة الشركة المصرية للاتصالات التي كانت تحتكر تقديم هذه الخدمة حتى نهاية عام 2005. يذكر أن سعر رخصة الاتصالات الدولية يتم بناء على القواعد التي أعلنها الجهاز في تموز الماضي، والتي حددت سعر الرخصة بناء على التناسب مع عدد المشتركين بكل شركة، وعلى أساس 100 جنيه مصري عن كل مشترك فعلي عند منح الترخيص، بحد أدنى 100 مليون جنيه (18 مليون دولار) يتم سدادها مرة واحدة عند منح الترخيص، و ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة"الشرق الأوسط".

رجال الأعمال الإيرانيين في الإمارات يدعون إلى الإسراع بخصخصة الاقتصاد الإيراني

أكد رئيس مجلس رجال الأعمال الإيرانيين المقيمين في الإمارات "هادي موتمني" يوم أمس في تصريح لوكالة /ارنا/ على أعتاب إقامة ملتقى "الخصخصة وفرص الاستثمارات في إيران" الذي يعقد اليوم في "دبي"، إن خصخصة القطاعات الاقتصادية والصناعية المهمة بعد ‪ ۲۸‬عاماً في إيران تعد إجراء ايجابياً جدًا إلا انه يحتاج إلى أرضيه مناسبة. ودعا "موتمني" إلى إتاحة الفرص المناسبة لخصخصة الاقتصاد للاستثمار في القطاعات المختلفة في إيران، مضيفاً، إن تعديل بعض القوانين والضوابط وتقليص المشاكل الإدارية يمهد فرص الاستثمارات الواسعة في إيران وتحقيق أفضل الانجازات للبلاد.

تركيا تسعى لزيادة حصتها من السياحة العلاجية الخليجية

تسعى تركيا التي تستقبل نحو 120 ألف زائر من دول الخليج سنوياً إلى الاستحواذ على حصة ضخمة من سوق السياحة العلاجية الخليجية. بعد أن ثبت نجاحها في هذا المجال على المستويين الأوربي والعالمي بعد إنشاء عدد من المستشفيات المتطورة التي حصلت على ترتيب عالمي متقدم يضاهي أفضل المستشفيات في أوربا وأميركا. وأوضح عضو مجلس إدارة المجلس الكويتي التركي للأعمال، أمين شاكماك، أن مستشفيات تركيا تسعى إلى أن تكون الوجهة الأولى للراغبين في العلاج من دول الشرق الأوسط، خصوصاً الخليجية، بالنظر إلى المزايا الكثيرة التي توفرها.

مؤشرات صغيرة

- أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات قد بلغت خلال الفترة ما بين 15 أكتوبر وحتى 18 أكتوبر 2007 نحو 159ر4 مليار درهم لتشكل ما يقارب 0ر37% من إجمالي قيمة المشتريات.
- قال وزير الطاقة الجزائري أن النزاع القائم بين الجزائر واسبانيا بشان الخلاف الغازي قد أصبح "سياسيا" غير أنه لا يؤثر على العلاقات "الممتازة" بين البلدين.
- أعلنت وزارة الصناعة الجزائرية عن خططها لزيادة إنتاج الفوسفات إلى 30 مليون طن في السنة بحلول 2020 بحيث تصل قيمة الإنتاج إلى 8 ملايين دولار في السنة.
- خفضت وزارة المالية الأردنية حجم توقعاتها لتنامي العجز المالي للموازنة الأردنية العامة بعد المساعدات خلال الشهور الأربعة الأخيرة العام الحالي ليصبح 426.9 مليون دينار وفقاً لتقديرات قانون موازنة العام 2007 وملحقها.
- قال رئيس منظمه تنميه التجارة الإيرانية "مهدي غضنفري" إن إيران تنتج سنوياً حوالي 240 طن من الزعفران، وهو ما يعادل 74% من الإنتاج العالمي، وتعتبر إيران اكبر منتج ومصدر للزعفران في العالم.
- قال وزير النفط الإيراني بالإنابة" حسين نوذري" إن النفط "لا يزال رخيصا" لأنه عند تعديل السعر وفقاً لمعدل التضخم والدولار الأمريكي الضعيف فإن "القيمة الحقيقية" هي نحو نصف المستوى القياسي البالغ 90 دولارا للبرميل الذي بلغه الأسبوع الماضي
- ذكر تقرير أممي أن رؤوس الأموال المهربة من الدول الأفريقية خلال الثلاثين عاما الماضية بلغت 400 مليار دولار، وهي بذلك تساوى نحو ضعفي ديون القارة السمراء البالغة 215 مليار دولار.
- وقعت روسيا والبنك الدولي مذكرة للتفاهم المشترك تنص على مساهمة روسيا بمبلغ 20 مليون دولار في صندوق مكافحة الملاريا في البلدان الأفريقية.
- حقق سعر الخام الأمريكي ارتفاعا على مدى أسبوع بنحو 5.9% وهو ما يعتبر أعلى ارتفاع للخام منذ 23 آذار.إذ تجاوز الـ 90دولار.
- وافقت هيئة "إيكان" التي تشرف على إدارة عناوين ونطاقات الانترنت وتتخذ من كاليفورنيا الأمريكية مقرًا لها، على كتابة أسماء المواقع على الانترنت بإحدى عشرة لغة غير لاتينية بينها اللغة العربية وستبدأ اليوم تجربة ذلك.
- حذرت منظمة أمريكية معنية بالمتغيرات المناخية أن 21 مدينة حول العالم، بينها القاهرة والإسكندرية في مصر، مهددة بخطر ارتفاع مستوى سطح البحر بجانب كوارث أخرى متصلة بظاهرة الاحتباس الحراري.

عقــــــود

نقلت صحيفة القبس الكويتية عن مصادر مطلعة أن شركة أعيان للإجارة والاستثمار وبيت التمويل الكويتي اتفقا على صيغة للتعاون بينهما للتواجد في السوق التركي، على أن تتخذ صيغة التعاون تلك تأسيس شركة تعمل في مجال التمويل التأجير.

أخبار الشركات

- أعلنت إعمار العقارية عن أول مشاريعها المشتركة مع دبي القابضة من خلال "بوادي"، العضو في "تطوير" التابعة لدبي القابضة لتنفيذ مشروع مشترك بمساحة تصل إلى 70 مليون قدم مربعة ضمن "بوادي".
- بلغ صافي أرباح شركة "أركان" لمواد البناء والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 143.7 مليون درهم خلال 9 أشهر الأولى من العام الحالي 2007.
- قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" السبت إن شركة "انفستكورب" للاستثمار ومقرها البحرين، عرضت شركة "ويلكوم بريك" البريطانية لخدمات الطرق السريعة للبيع بسعر قدره نحو 1.02 مليار دولار.
- أعلنت شركة "فوجيتسو كومبيوتر سيستمز" اليابانية عن طرح حاسبها المحمول الجديد من نوع (لايف بوك إيه 6100) مقابل 849 دولارا بعد تخفيض 50 دولارا من سعره.
- ذكرت شركة "إل جي فيليبس إل سي دي" لصناعة الشاشات أنها طورت جهاز تليفزيون حجمه 42 بوصة وأن سمك التليفزيون الجديد يبلغ 8ر19 مم، كما أنه أخف بنسبة 10% عن المنتجات المطروحة حاليا بالأسواق.
- أعلنت شركة "جنرال موتورز" الأميركية لصناعة السيارات ارتفاع مبيعاتها العالمية بنسبة 4% خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلا أنها توقعت انخفاض مبيعاتها في الولايات المتحدة في الربع الأخير من هذا العام.
- فقدت شركة العال الإسرائيلية للطيران 11.3 % من نصيبها في سوق الطيران (من وإلى إسرائيل) في تسعة أشهر تمتد من كانون الثاني إلى أيلول من هذا العام.

معارض ومؤتمرات

- تشارك البنوك العاملة في دولة الإمارات في المؤتمر العالمي السنوي الرابع عشر للمصارف الإسلامية 2007 الذي سيعقد في المنامة في الثامن من ديسمبر المقبل بمشاركة حوالي ألف شخص يمثلون مختلف المؤسسات المالية في أكثر من 35 دولة بدعم من مصرف البحرين المركزي.
- ينطلق معرض البناء السعودي 2007 في مدينة الرياض الأسبوع المقبل والذي يضم معظم الشركات العاملة في أنظمة ومعدات الإنذار ومنتجات الألمنيوم وتكييف الهواء ومواد البناء و الجبس والزجاج وأنظمة التدفئة.