"زراعة من اجل التنمية" تخفيض اعداد من يعانون من الجوع والفقر المدقع يحتاج إلى التركيز على الزراعة

دعا البنك الدولي في احدث تقرير له عن وضع الزراعة في العالم صدر الجمعة الماضي وتحت عنوان "زراعة من أجل تنمية 2008"، إلى وضع تنمية قطاع الزراعة على قمة أجندة التنمية العالمية، لمعالجة المشاكل المتعددة التي يعاني منها أكثر من 2.5 مليار نسمة يعيشون بالمناطق الريفية حول العالم، ضمن الجهود العالمية لمكافحة الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي منها خفض عدد الذين يعانون من الجوع والفقر المدقع في العالم إلى النصف بحلول عام 2015. والتقرير المذكور صدر على هامش دورة اجتماعات البنك الدولي السنوية المشتركة مع صندوق النقد الدولي، وخلص إلى أنه "يتعين منح الزراعة مركزاً أكثر أهمية ضمن أولويات الحكومات ومانحي التبرعات والمساعدات الدولية." وقال "روبرت زوليك"، رئيس البنك الدولي، إن برنامجاً ديناميكياً لتنمية القطاع الزراعي يمكن أن يساهم في تحسين الأحوال المعيشية لحوالي 900 مليون ريفي، يعيشون بأقل من دولار أمريكي في اليوم"، وأضاف قوله: "إننا نحتاج إلى أن نعطي الزراعة دورا أكثر ريادة في أنحاء العالم"، وان"الحكومات يجب أن تساهم في خفض الدعم المشوه للتجارة وفتح الأسواق."

وجاء في تقرير البنك الدولي أن الدول النامية تحتاج إلى دفعة قوية في الاستثمار في القطاع الزراعي بعد عقدين من الإهمال، الذي قلص من حجم تدفقات المساعدات إلى فقراء الريف في العالم في ظل اتساع الفجوة بينهم وبين سكان المدن. وقال البنك في تقريره السنوي عن التنمية الدولية، إنه نظراً للضغوط المفروضة على المعروض من الأغذية نتيجة للطلب العالمي المتنامي، فإن إعادة التركيز من جديد على إنتاج الفواكه والخضروات واللحوم العالية القيمة، يمكن أن تساهم في انتشال الملايين من الفقر.

وذكر التقرير أنه في الوقت الذي يعيش نحو 75 في المائة من فقراء العالم في مناطق ريفية، لا تحظى الزراعة سوى بأربعة في المائة فقط من مساعدات التنمية الموجهة للبلدان النامية. ومن بين التصنيفات الثلاث لبلدان العالم، بحسب التقرير، جاء تصنيف البلدان المعتمدة كلياً على الزراعة بعدد سكان يبلغ 417 مليون نسمة، وأغلبها تقع في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية، وهي منطقة تعتمد تماماً على قطاعها الزراعي، ورغم ذلك لا يحظى الإنفاق العام على المؤسسات الزراعية سوى بنسبة أربعة في المائة من قبل حكومات تلك البلدان.ويوظف قطاع الزراعة في بلدان هذا التصنيف 65 في المائة من إجمالي القوى العاملة، غير أنه لا يدر سوى 32 في المائة فقط من إجمالي الناتج المحلي.

أما التصنيف الثاني، فيخص "البلدان المتحولة"، أي تلك التي انتقلت من الاعتماد الزراعي إلى الاعتماد على مصادر متعددة، وتقع أغلبها في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب وشرق آسيا، وهي بلدان يسهم قطاعها الزراعي بنسبة سبعة في المائة من إجمالي الناتج المحلي، رغم أنها تضم مجتمعة ما يزيد على 2.2 مليار نسمة. وأورد التقرير أن بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "تجسد مثالاً على كيفية استمرار القطاع الزراعي كموظف رئيسي للعمالة، ورغم ذلك يظل دور الزراعة في الاقتصاد متواضعاً للغاية."

أما التصنيف الثالث، والذي يضم "البلدان الحضرية"، فيقع معظمها في أمريكا الجنوبية، ومنطقة الكاريبي، وشرق أوروبا، ووسط آسيا، وتسهم الزراعة فيها بنسبة لا تتجاوز خمسة في المائة، فيما تضم نحو 255 مليون نسمة.

البيئة والأمن من أولويات الاتحاد العربي للطيران المدني في السنة القادمة

اختتمت مساء أمس أعمال الدورة الأربعين للجمعية العمومية الخاصة بالاتحاد العربي للنقل الجوى، والتي انعقدت بمشاركة شركات الطيران العربية الثلاث والعشرين الأعضاء في الاتحاد، بانتخاب رئيس جديد للاتحاد وهو التونسي "نبيل شتيوي" الذي يخلف السوري نشأت نمير في رئاسة الاتحاد. كما اختتمت الجمعية جلساتها بإعلان عدد من المقررات ستشكل أولوية لعمل الاتحاد في الفترة القادمة ومن أهمها قراران يتعلقان بالبيئة وبالأمن، فعلى صعيد الأداء البيئي قررت الجمعية تكليف الأمانة العامة للاتحاد بتنظيم حلقات دراسية لرفع الوعي البيئي لدى الأعضاء وإعداد برامج تأهيل متخصصين في مراقبة الأداء البيئي لشركات الطيران. أما على صعيد الأمن فقد قررت الجمعية توحيد إجراءاتها الأمنية وتنسيقها على مستوى عالمي مطالبة هيئات الطيران المدني تنفيذ توصية مؤتمر أمن الطيران المنعقد في آذار الماضي في جدة...

المشرق العربي للتأمين تنطلق في سورية

تنطلق رسمياً في سوق التأمين السورية شركة المشرق العربي للتأمين الاثنين القادم ويبلغ رأسمال الشركة 850 مليون ليرة، والجهات المؤسسة هي شركة المشرق العربي للتأمين ـ الإمارات بنسبة 40%، وصائب نحاس بنسبة 5%، ومحمد صبيح نحاس بنسبة 1%، وشركة نحاس للتجارة والآليات بنسبة 2%، والشركة الحديثة للسيارات بنسبة 1%، أما المكتتبون فهم من سورية والخليج العربي، ونقلت وكالة أنباء سانا عن وزير المالية السوري تأكيده "النجاح الذي يحققه قطاع التأمين بعد فتحه أمام الشركات الخاصة وخاصة أن المؤشرات تقول أن حجم التأمين هذا العام سيصل إلى 200 مليون دولار".

تسع شركات تتقدم بعروض لإقامة مطار كربلاء الدولي

كشف مسؤول عراقي مؤخراً عن تقدم تسع شركات بعروض لإقامة مطار كربلاء الدولي بكلفة 3 مليارات دولار، وصرح رئيس لجنة الإعمار في كربلاء أن من بين الشركات المتنافسة شركات كويتية، وفرنسية، وإيطالية، وبلجيكية، وتركية، وقد تقدمت بعروضها عبر شركات عراقية حسب قانون الاستثمار الجديد لإقامة مطار كربلاء الدولي، ويتوقع المباشرة بتنفيذه في العام 2008، وسيقام المطار على أرض مساحتها 200 دونم ومدة المشروع تمتد لثلاثة أعوام.

فشل توثيق الإنفاق لمبلغ يفوق مليار دولار لمشاريع بالعراق

كشف تقرير حكومي، فشل وزارة الخارجية الأمريكية تحديد مصير معظم مبلغ يصل إلى 1.2 مليار دولار كانت قد رصدته لشركة "داينكورب" DynCorp الدولية للتعهدات من أجل تدريب عناصر الشرطة العراقية. وأوضح التقرير أنه "لم يثبت دقة" الفواتير التي تسلمها كما أن المكتب "لا يعرف بالتحديد ما تسلمه مقابل ما أنفق عليه معظم الـ1.2 مليار دولار بموجب عقد "داينكورب"، وكان أول تقرير انتقدا مسؤولين ضمن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إزاء نقص الإشراف على عقودهم مع Bechtel وهي تكتل من شركات خاصة في مجال الهندسة والبناء وإدارة المشاريع.

سوق فلسطين المالية توقع اتفاقية مع "باديكو" لبث المعلومات الكترونياً

وقعت سوق فلسطين للأوراق المالية، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار باديكو، اتفاقية لبث المعلومات على شبكة الانترنت من خلال نظام محوسب لتحليل أداء الأسواق المالية.وستقوم شركة فلسطين للتنمية والاستثمار باديكو، ببث المعلومات وأسعار الأسهم بشكل حي ومباشر، من خلال موقعها على الانترنت، إذ يحصل المشتركون من خلال هذه الخدمة؛ على أسعار التداول كافة، ومجموع أحجام التداول، وقيم التداول في كل جلسة، وعدد الصفقات، وحركة المؤشر العام لأسعار الأسهم. وتأتي هذه الاتفاقية ضمن مجموعة اتفاقيات أبرمها السوق المالي الفلسطيني لزيادة انتشارها معلوماتيا، إذ وقعت البورصة الفلسطينية منذ بداية العام 2007 ثماني عشرة اتفاقية لبث المعلومات الخاصة بالتداول، مع شركات محلية وعربية وأجنبية.

بيع 11,6% من أسهم الاتصالات الأردنية الشهر القادم

أعلن مصدر حكومي أردني مطلع عن احتمال الإعلان عن صفقة بيع ما نسبته 11,6%تقريبا من أسهم شركة الاتصالات الأردنية المملوكة للحكومة لصالح شركة نور للاستثمار المالي الكويتية خلال الشهر المقبل.وأوضح المصدر لصحيفة "الدستور"الأردنية أنه سيتم تنفيذ صفقة البيع ضمن الشروط نفسها التي طبقت عند بيع نحو 27 % من أسهم الشركة المملوكة للحكومة خلال تنفيذ المرحلة الثانية من تخاصية "الاتصالات الأردنية" العام الماضي.يذكر أنه و في حال تنفيذ الصفقة فسترتفع حصة "نور" الكويتية في الشركة إلى 21,6 % من 10 %كانت قد تملكتها عند تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تخاصية الشركة ، حيث تمتلك "نور" 54 مليون سهم تقريبا بقيمة إجمالية مقدارها 251,64 مليون دينار.

شركة جديدة للطيران الداخلي في اليمن

تستكمل الخطوط الجوية اليمنية حاليا الترتيبات الإدارية والفنية لبدء العمل رسميا في شركة متخصصة للنقل الجوي الداخلي في اليمن مطلع العام القادم،حيث ستمتلك الشركة عند بداية نشاطها 4 طائرات من طراز كيو 400 كندية الصنع التي تبلغ سعة الواحدة منها 67 راكبا،حيث ستركز الشركة نشاطها على تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في اليمن للسفر بين محافظات البلاد .يذكر أن ثلاث شركات استثمارية سعودية دخلت كشركاء ومساهمين رئيسيين في رأسمال الشركة الجديدة الذي يصل الى 100 مليون دولار.

85 مليون دولار أرباح بيت التمويل الخليجي

أعلن بيت التمويل الخليجي أمس عن تحقيق نتائج مالية قياسية خلال الربع الثالث المنتهي في 30 أيلول2007 محققا أرباحاً صافية بلغت 85 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 44% عن أرباح نفس الفترة من 2006 والتي بلغت 59 مليون دولار أمريكي، وبلغ العائد على السهم خلال الربع الثالث 86ر11 سنت أمريكي مقارنة مع 26ر8 سنت أمريكي في نهاية سبتمبر ،2006 أما أرباح الأشهر التسعة الأولى من 2007 فبلغت 231 مليون دولار أمريكي مع عائد على حقوق المساهمين بلغ 43% وعائد على الأصول 16%.

انخفاض أرباح شركة الاتصالات السعودية

قالت شركة الاتصالات السعودية أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية للأسهم إن أرباحها الصافية انخفضت للربع الخامس على التوالي وجاءت أقل من توقعات أغلب المحللين، وانخفض صافي الربح في الربع الثالث حتى 30 أيلول بنسبة 2% إلى 14ر3 مليار ريال مقارنة مع 21ر3 في الربع الثالث من العام الماضي وذكرت الشركة على موقع السوق المالية السعودية إنها ستصرف توزيعات ارباح نقدية بواقع 25ر1 ريال للسهم، وقالت الشركة إن ربح التشغيل زاد بنسبة 7% إلى 58ر8 مليار ريال ولم تذكر المزيد من التفاصيل عن الربع الثالث.

الخليج للتأمين تعرض شراء 46% من أسهم المجموعة العربية المصرية للتأمين

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال المصرية في بيان لها نشرته صحيفة القبس أنه تم ايداع مشروع عرض شراء اجباري من قبل شركة الخليج للتأمين ( شركة مساهمة كويتية (لشراء عدد 276 ألف سهم من أسهم شركة المجموعة العربية المصرية للتأمين - اميج - والتي تمثل نسبة 46% من رأس مال الشركة بسعر 95 جنيها للسهم.يذكر أن ’’’’اميج’’’’ احتلت مركزا متقدما في سوق التأمين المصري وتساهم بشركتي ’’’’بنوك مصر للتأمين التكافلي’’’’ التي يبلغ رأسمالها المرخص به 500 مليون جنيه والمدفوع 100 مليون جنيه، وتعد شركة الخليج ثاني اكبر مساهم في الشركتين في المصرف العربي الدولي بنسبة 15%.

المغرب وفرنسا يوقعان مجموعة اتفاقيات خلال زيارة ساركوزي

وقعت فرنسا والمغرب اتفاقيات مدنية وعسكرية بلغت قيمتها ملياري يورو خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى المغرب. وقالت وكالة أنباء المغرب أن الصفقة الأولى تتعلق ببناء قطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء حيث ستتعاون مجموعة شركات ألستوم الفرنسية مع الشركة الوطنية الفرنسية للسكة في تنفيذ المشروع. كما أبرمت ألستوم اتفاقية لتوريد 20 قاطرة من طراز "بريما" وبناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية قرب وجدة. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناطق باسم حكومة فرنسا قوله إنه طبقا لاتفاقية أخرى سيقوم المغرب بشراء بارجة حربية طراز "فريم". كما وقعت شركة الطاقة النووية الفرنسية "أريفا" أيضا مشروع اتفاقية مع المكتب الوطني المغربي للفوسفات لاستخراج اليورانيوم من حامض الفوسفات المغربي.

زيادة عدد السائحين إلى تركيا 23.5%

قال معهد الإحصاءات التركي أن عدد السياح الذين زاروا البلاد في سبتمبر أيلول الماضي ارتفع بنسبة 23.5% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي في مؤشر على استمرار تعافي هذا القطاع الهام. فقد زار تركيا نحو 2.8 مليون سائح في سبتمبر أيلول لوحده.ومن المقرر نشر بيانات إيرادات السياحة عن الربع الثالث من العام في 30 اكتوبر تشرين الأول الحالي. ويذكر أن الإيرادات ارتفعت في الربع الثاني بنسبة واحد بالمئة فقط عنها قبل عام.

تركيا تتاجر مع كافة أرجاء العراق... باستثناء الشمال

قال وزير التجارة التركي كورشاد توزمان أنه إذا تصاعدت الأزمة الراهنة بشأن متمردين أكراد في شمال العراق فان انقرة يمكنها الابقاء على العلاقات التجارية مع بقية اجزاء العراق باستثناء الشمال.وجاءت تصريحاته هذه للصحفيين بعد أن قال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء أن أنقرة تدرس فرض عقوبات تجارية على العراق.

إيران.. فرص للاستثمار الأجنبي بقيمة 200 مليار دولار

قال "كمال دانشيار" رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشورى الإسلامي في إيران الأربعاء لدى لقائه رئيس شركة "عصار" الصناعية الهندية "راوي رويا"، أن حكومة بلاده ومجلس الشورى الإسلامي صادقا ووضعا برامج لإتاحة فرص لتوظيف استثمارات أجنبية بقيمة‪ ۲۰۰‬مليار دولار في شتى المجالات. وأضاف "دانشيار" بحسب وكالة /ارنا/، إن۱۰۰‬مليار دولار من هذا الرقم سيوظف في قطاع النفط والغاز والباقي في قطاعات الصناعة والإعمار المختلفة، حيث ان ايران تؤمن الآن فرص مناسبة لتوظيف الاستثمارات الأجنبية المختلفة بصورة التمويل أو المشاركة مع القطاع الخاص الإيراني في العديد من المجالات خاصة إنشاء الطرق و سكك الحديد والمصافي والطاقة. ومن جانبه شدد رئيس شركة "اعصار" الهندية على قرب مزاوله شركته نشاطاتها في إيران في شتى المجالات خاصة في قطاع المصافي والبتروكيماويات وعمليات الإعمار.

مؤشرات صغيرة

- يتوقع خبراء التأمين أن يصل حجم الاستثمارات التي ستضخها شركات التأمين في سوق الاستثمار السوري 10 مليارات ليرة نهاية العام , وأنّ تبلغ فرص العمل المباشرة في هذا القطاع نحو 3 آلاف فرصة عمل.
- قال المكتب الوطني لمعالجة البيانات والإحصاء في الجزائر أن فائض التعاملات التجارية الجزائرية بلغ بنهاية سبتمبر الماضي 22.17 مليار دولار. ويمثل المبلغ تراجعا بنسبة 16% عن نفس فترة السنة الماضية.
- أكد مصدر حكومي أن متوسط كلفة برميل النفط على المملكة بلغت 68 دولارا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي
- أعلن وزير النفط الإيراني بالإنابة "غلام حسين نوذري" بان حجم إنتاج النفط الخام الإيراني بلغ 4 ملايين و137 ألف برميل يوميا خلال شهر تشرين الأول الحالي.
- أنهت شركة الطيران السنغافورية أغنى شركة طيران في العالم الاستعدادات لانطلاق أول رحلة لأكبر طائرة مدينة في العالم من إنتاج إيرباص الأوروبية اليوم.

معارض

- انطلق أمس الأربعاء معرض فلسطين الرابع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2007 "اكسبوتك"، ورفع المعرض شعار "وحدة تكنولوجيا تطور"، ويستمر لمدة 3 أيام.

- مع بدء العد التنازلي لانطلاق فعاليات الدورة التاسعة لمعرض الشرق الأوسط الدولي للسيارات تستعد فورد الشرق الأوسط لكشف النقاب عن خمس سيارات جديدة تماماً تظهر للمرة الأولى في أسواق المنطقة وتغطي ماركاتها الرئيسية الثلاث فورد ولينكولن وميركوري.

- تشارك أكثر من 400 شركة من 15 بلدا في المعرض الدولي الحادي عشر لوسائل حماية أمن الدولة "إنتربوليتيخ - 2007"، والذي سيقام في الفترة من 30 أكتوبر ولغاية 2 نوفمبر في موسكو. والمعرض بحسب "نوفستي" يتيح فرصة فريدة لالتقاء المستهلكين بمنتجي المعدات العسكرية والأمنية المعاصرة ولعقد صفقات تجارية فيهما بينهم.

عقــــــود

- طرحت شركة مصفاة البترول الأردنية عطاء مشروع تصميم وتوريد وإنشاء مرافق تخزين غاز مسال أتوماتيكية في موقع المصفاة بالزرقاء و أعلنت الشركة الخامس عشر من شهر كانون الثاني المقبل آخر موعد لاستلام العروض

أخبار الشركات

- قال مصدر مصرفي إن شركة اتصالات قطر (كيوتل) رفعت حجم قرضها المجمع لأجل خمس سنوات إلى ثلاثة مليارات دولار من 2.5 مليار دولار بعدما أغلقت العملية على زيادة في الاكتتاب.
- أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية أنها وقعت مذكرة تفاهم وصفتها بأنها "تاريخية" مع هيئة الإشراف على البنوك الأمريكية.
- قالت شركة الواحة العالمية للتأجير إنها ستشتري حصة 42.5% في بنك اداكس البحريني لتتوسع في قطاع الخدمات المصرفية.
- قالت الدار العقارية ثاني أكبر شركات التنمية العقارية في الإمارات من حيث القيمة السوقية أن أرباح الربع الثالث من العام قفزت 74 % مدعومة بمكاسب في قيمة حيازاتها من الأراضي.
- سجلت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية ارتفاعا بنسبة 43.3 % في أرباحها الصافية في الربع الثالث من هذا العام بعد زيادة عدد المشتركين.
- أعلنت مؤسسة الامارات للاتصالات - اتصالات أنها سترفع أجور العاملين بنسبة 10% اعتبارا من الأول من تشرين الثاني المقبل للمحافظة على العاملين لديها وتعيين عاملين جدد وسط منافسة ضارية في السوق.
- حققت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق ارتفاعا بالأرباح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة نمو 63% لتصل إلى (314.6) مليون ريال مقارنة بمبلغ (193.3)مليون ريال للفترة ذاتها من العام 2006م.
- أعلن بنك الخليج المتحد البحرين أرباحاً صافية بلغت 195 مليون دولار أمريكي للتسعة أشهر الأولى من عام 2007 أو 1ر24 سنت أمريكي للسهم الواحد.