سيدات الأعمال لسن اقل كفاءة من رجالها

رغم القيود الاجتماعية التي تعاني منها المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلا أنها تثبت ومن خلال المؤشرات الدالة على حجم ونوع الأعمال التي تديرها عبر شركات تملكها، أنها توازي عمل الرجال وبكافة مؤشرات الأداء المعتمدة لتقييم الشركات. يعتمد هذا الرأي على خلاصات لتقرير صدر حديثاً عن البنك الدولي تحت عنوان"بيئة تنظيم العمل الحر للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". حيث يقول التقرير الذي استند على مسح استقصائي شمل أكثر من 5100 شركة مملوكة لرجال ونساء في ثمانية من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن أداء الشركات المملوكة للنساء كان مماثلاً من حيث مبيعاتها والقيمة المضافة لكل عامل مقارنة بتلك المملوكة للرجال. ومن استنتاجات المسح الذي شكلت النساء فيه 13% من مالكي الشركات المشمولة، إن الشركات المملوكة للنساء ـ في أغلب الأحوال ـ هي شركات راسخة شأنها شأن الشركات المملوكة للرجال، كما أنها تعمل في القطاعات نفسها من الاقتصاد، حيث أن أكثر من 30% من الشركات المملوكة للنساء هي شركات كبيرة الحجم توظف أكثر من 250 عاملاً.

ويدحض التقرير القول بان النساء يمتلكن الشركات بالاسم فقط، حيث يقول واستناداً على بيانات متعلقة بسوريا والمغرب، تقوم النساء من صاحبات الشركات بإدارة أكثر من 65% من الشركات المملوكة لهن. وكما هو الحال بالنسبة للشركات المملوكة للرجال، يمكن للشركات المملوكة للنساء العمل في مجال التصدير أو استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. مع ملاحظة أن نسبة أكبر من قوة العمل في تلك الشركات المملوكة للنساء هي من العمالة الماهرة، كما أن تلك الشركات توظف عدداً أكبر من الموظفات المهنيات. وتعليقاً على نتائج المسح تقول "دانيلا غريساني"، نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، " إن مؤسسات الأعمال المملوكة للنساء مؤسسات راسخة ومتطورة شأنها في ذلك شأن تلك المملوكة للرجال. ومن الواضح أن المشتغلات بالأعمال الحرة يلعبن دوراً أكثر أهمية في اقتصادات هذه المنطقة مما كان مُعتقداً فيما سبق، ولكن مازال عددهن قليلاً للغاية".. ورغم هذا التقدم الملحوظ في عمل سيدات الأعمال في هذه المنطقة إلا انه لايزال هناك مجموعة عوائق تحد من الأداء وهي بمجملها تتلخص بعدم تساوي فرص النساء مع فرص الرجال بإمكانية الوصول إلى الأعمال واثبات الجدارة المطلوبة في الأداء، فالنظرة الاجتماعية المُثبطة لتوظيف المرأة في هذه المنطقة بحسب التقرير، تشكل معوقات في أدائها الاقتصادي، كما أن بعض القوانين ـ كتلك التي تقتضي تصريح الزوج بسفر الزوجة ـ يمكن أن تقوض الفرص المتاحة أمام المرأة وأن تعوق تطبيق التشريعات المنظمة لأنشطة الأعمال. إلا أن التقرير يحمل بمجمله الكثير من التفاؤل بالنجاح لسيدات الأعمال وخاصة بملاحظته إن بيئة ممارسة أنشطة الأعمال وقوانين الأعمال السارية في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أقل تمييزاً بكثير مما كان مفترضاً، وأن من شأن الانفتاح الاقتصادي وإصلاح بيئة ممارسة أنشطة الأعمال ـ بشكل عام ـ أن يؤدي إلى تخفيض الحواجز والمعوقات وأن يخلق مزيداً من الفرص أمام جميع المستثمرين، ولاسيما النساء. وتقول "نادرة شاملو"، وهي مستشارة أولى في مكتب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمؤلفة الرئيسية لهذا التقرير،" تتوافر لدى عدد كبير من النساء الموارد المالية، كما أن مهاراتهن التعليمية آخذة في الازدياد. ومن الأرجح أن بوسعهن ـ إن بات مناخ الاستثمار أكثر سهولة ـ إنشاء مؤسسات أعمال خاصة بهن في القطاع الرسمي من الاقتصاد. ويمكن أن يساعد ذلك على زيادة المنافسة وتنويع الأنشطة في اقتصادات تلك المنطقة".. يذكر أن المسح الاستقصائي لهذا التقرير شمل كل من مصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، والضفة الغربية وقطاع غزة، واليمن.

اتفاق شراك بين إيران وسوريا و فنزويلا و ماليزيا لإنشاء مصفاة مشتركه في سوريا

وقع مندوبو إيران وسوريا و فنزويلا و ماليزيا الثلاثاء في دمشق على اتفاق للشراكة في إنشاء مشروع بناء مصفاة لتكرير النفط في سوريا. ووفقاً للاتفاق المبرم فان شركه مصفاة وتوزيع المشتقات النفطية في إيران تملك26% ‪ ووزارة الطاقة والنفط الفنزويلية 34% ‪وشركه النفط والغاز الماليزية26% ‪أما وزاره النفط السورية ‪حصلت على 15% من حصة المشروع . وسيتم إنشاء المصفاة بطاقة 140 ألف ‪برميل يومياً في منطقه "فرقلس" شرقي مدينة حمص السورية. ووصلت الكلفة الإجمالية التقديرية لإنشاء المصفاة 2،6 مليار دولار . وقال وزير النفط السوري "سفيان علاو" إن ‪ ۵۷‬% من نتاج المصفاة سيكون "الغازولين" و ‪ ۲۳‬% سيكون البنزين و الغاز حسب وكالة /سانا/ .

سيناريو..روسيا تتحول إلى "سعودية غير صديقة للغرب"

بحث المشاركون في مؤتمر حول الطاقة الروسية عقد في واشنطن عن رد على السؤال التالي: كيف سيؤثر تحول روسيا إلى قوة عظمى في مجال الطاقة على علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية؟، رأى المشاركون الأمريكان نقلاً عن "نوفستي"، أن السيناريو الأسوأ هو أن تدير روسيا ظهرها للغرب عندما تصبح إحدى دول العالم الرئيسية في مجال الطاقة على غرار المملكة السعودية التي تتزايد فيها حصة الدولة في الشركات النفطية الخاصة، مع الفارق بأن روسيا يمكن أن تكون دولة غير صديقة للغرب على العكس من السعودية التي تعد من الدول الموالية لأمريكا، حيث ذكر الخبير الروسي "فلاديمير ميلوف" في المؤتمر أن حصة الدولة الروسية في الشركات النفطية الروسية الخاصة وصلت إلى 9ر38%.

اليمن تلغي بناء 5 مفاعلات نووية

ألغت الحكومة اليمنية اتفاقا مبدئيا مع شركة أميركية لبناء خمسة مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة قدرها 15 مليار دولار، جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليمني اليوم لمناقشة الاتفاق الموقع من قبل وزارة الكهرباء اليمنية مع شركة باورد كوربوريشن الأميركية الشهر الماضي بشأن دراسة تزويد اليمن بخمسة آلاف ميغاوات من الطاقة الكهربائية النووية.وكان الاتفاق المبدئي يقضي بأن تبدأ دراسات الجدوى للمشروع في النصف الأول من عام 2008 على أن يكتمل بناء المفاعلات خلال عشرة أعوام.وقال وزير الكهرباء والطاقة الدكتور مصطفى بهران حينها إن العمل سيبدأ بتنفيذ دراسات الجدوى واختيار المواقع التي ستقام عليها مشاريع المحطات النووية مرورا بالنواحي الاقتصادية والتقنية والبيئية وانتهاء باختيار التقنية المناسبة.

زيادة واردات دولفين من الغاز القطري

توقعت شركة دولفين للطاقة زيادة وارداتها من الغاز القطري إلى الإمارات العربية المتحدة لتبلغ ملياري قدم مكعب يوميا في فبراير المقبل أي مثلي معدل حجمها الحالي ويعتبر مشروع دولفين الرابط بين حقل الشمال القطري العملاق والإمارات وسلطنة عمان، أول مشروع عبر الحدود في منطقة الخليج العربية.ويتألف مصنع دولفين في مدينة رأس لفان القطرية من أربع وحدات لمعالجة الغاز طاقة كل منها 500 مليون قدم مكعب يوميا، حيث تعمل اثنتان من تلك الوحدات بالفعل. وستزيد واردات دولفين إلى الإمارات مع تصاعد الطلب بسرعة، وسط نمو الاقتصاد وزيادة إمدادات الغاز الإماراتية إلى نحو خمسة مليارات قدم مكعب يوميا من نحو ثلاث مليارات عام 2006.

الجسر العربي تعتزم شراء باخرتين وإنشاء مدينة للمعتمرين

أعلنت شركة الجسر العربي عن عزمها بناء مدينة سكنية للمعتمرين في الجانب الأردني وخصصت مبلغ مليون دولار أميركي لذلك وفق ما صرح به وزير النقل الأردني سعود النصيرات. و نقلت حيفة الدستور الأردنية عن النصيرات قوله عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة الذي عقد في القاهرة وضم وزير النقل ونظيريه المصري والعراقي أن الجمعية قررت أضا شراء باخرة شحن جديدة للعمل ما بين ميناءي العقبة ونويبع وباخرة بمبلغ 40 مليون دولار للعمل ما بين ميناءي ضبا السعودي وسفاجا المصري.يذكر أن شركة الجسر العربي تأسست بالمشاركة ما بين الأردن ومصر والعراق في تشرين الثاني من عام 1985 برأسمال مدفوع قدره 6 ملايين دولار مقسمة بالتساوي بين الدول الثلاث.وقد بلغت عائدات الشركة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي أكثر من 21 مليون دولار.

تأهيل قطاع الطرق والمواصلات في فلسطين يحتاج 5ر1 مليار دولار على مدى 5 سنوات

ذكر المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعتمار "بكدار" أن تأهيل قطاع الطرق والمواصلات في الضفة الغربية وقطاع غزة يحتاج إلى 5ر1 مليار دولار على مدى 5 سنوات، موضحاً إن أهم مشكلة تقف عائقاً أمام تطور قطاع النقل هي عدم التواصل الجغرافي ما بين أجزاء الأراضي الفلسطينية.وأوضح "بكدار" في دراسة شاملة أعدها عن شبكة الطرق والمواصلات في فلسطين إن مشكلة تطوير قطاع الطرق والمواصلات من أصعب المشاكل التي ستواجه تطوير الاقتصاد الفلسطيني في المستقبل بشقيه الضفة وغزة،

توقع الانتهاء من تطوير 3 مناطق صناعية في نابلس وسلفيت والبيرة أوائل العام المقبل

توقع د. نصر جبر، مستشار وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني لشؤون المناطق الصناعية، أن يتم الانتهاء من تطوير ثلاث مناطق صناعية قائمة في مدن نابلس وسلفيت والبيرة، في غضون الأشهر الأربعة المقبلة.وبيّن نصر في حديث لـ"الأيام" الفلسطينية، أن العمل جار على تطوير تلك المناطق الصناعية، بتمويل قدمته الصناديق والمؤسسات المالية العربية بلغ نحو 17 مليون دولار، ولفت إلى أن كلاً من منطقة نابلس الصناعية المقامة على مساحة نحو ألفي دونم، ومنطقة سلفيت المقامة على مساحة مئتي دونم، ومنطقة البيرة الصناعية المقامة أيضاً على مساحة مئتي دونم، سيتم تطويرها بما يكفل تفعيل الاستثمارات الصناعية، عبر إقامة مصانع وورش صناعية جديدة.

انخفاض في احتياط تونس من النقد الأجنبي وتراجع نسبة التضخم

أظهر بيان صادر عن البنك المركزي التونسي تراجع الاحتياطيات الصافية من النقد الأجنبي إلى 7.3 مليارات دولار مع نهاية الشهر الحالي مقارنة مع 7.5 مليارات دولار في الفترة نفسها من عام 2006. وأرجع البنك هذا الانخفاض إلى تسديد الحكومة التونسية 286.4 مليون دولار من ديونها الخارجية قبل موعد استحقاقها. وأشار البنك أيضا إلى تراجع نسبة التضخم في البلاد لتصل نهاية أيلول الماضي إلى 2.7% مقارنة مع 4.7% في الفترة نفسها قبل عام، نتيجة ما قال إنه تحكم في تطور أسعار الإنفاق العائلي.

السنغال تستعيد السيطرة على "اير سنغال" من المغرب

قالت وزارة المواصلات السنغالية أنها استعادت السيطرة على الناقل الوطني "اير سنغال" من الخطوط الجوية الملكية المغربية بعد الخسائر التي منيت بها شركة الطيران السنغالية. وقال مستشار الوزير في تصريح لـ رويترز " إن الدولة قررت استعادة إدارة اير سنغال انترناشيونال مع إعادة هيكلة رأس المال حيث ستملك الدولة 75%." وأضاف مستشار الوزير إن "اير سنغال" تكبدت خسائر قدرها 28.44 مليون دولار بسبب عوامل عديدة من بينها مشاكل في الإدارة.يذكر أن "اير سنغال" تكونت في عام 2000 كشركة تابعة للخطوط الملكية المغربية التي تملك فيها حصة تبلغ 51%.

صناعة السياحة اللبنانية توجه مخاطر

قال وزير السياحة اللبناني جوزيف سركيس في مقابلة مع رويترز، "لا نستطيع أن نتنبأ بالضبط لكن إذا أصبح لدينا رئيس جديد لكل اللبنانيين مقبول من الأكثرية والأقلية اعتقد أن لبنان سيستأنف نشاطه السياحي" واجتذب لبنان أكثر من مليون زائر العام الماضي عندما قوضت الحرب الإسرائيلية عليه، هدفه لاستقبال 1.6 مليون سائح وأربعة مليارات كعائدات وكان من المتوقع أن تشكل السياحة 12 % من الناتج الاقتصادي، وقدم إلى لبنان حوالي 767 ألف سائح في الأشهر التسعة الأولى من 2007 ويأمل سركيس بتدفق مليون سائح هذا العام.

العراق يعلن مزادا لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك

أظهرت وثائق رسمية اطلعت عليها رويترز أن العراق أعلن عن مزاد جديد لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك فيما يمثل خامس عملية بيع من نوعها في شهرين، وآخر موعد لتقديم العروض في السادس من تشرين الثاني، وتقضي شروط المزاد ببيع الكمية على دفعات كل منها بين مليون ومليوني برميل، وكانت مؤسسة تسويق النفط العراقية أعلنت المزاد السابق لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك في 22 تشرين الأول ومن المتوقع إعلان نتائجه قريبا.

شركات أوروبية وأمريكية تتنافس على بناء سور بين السعودية والعراق

أظهرت وثائق نشرتها رويترز أن شركتي اي.ايه.دي.اس وتاليس الأوروبية وشركة ريثيون الأمريكية من بين الشركات التي تقدمت بعروض لبناء سور حدودي بين المملكة العربية السعودية والعراق، ومن الشركات المتقدمة 14 شركة محلية وعالمية قدمت عروضا في 28 تشرين الأول، وشملت القائمة أيضا شركة السيف للهندسة والمقاولات وشركة العراب للمقاولات التي يملكها مصرف الراجحي، وتقدمت أيضا لتنفيذ المشروع شركتا دي.ار.اس تكنولوجيز الأمريكية للمعدات الدفاعية وشركة ال.جي الكترونيكس الكورية الجنوبية، وتبلغ كلفة المشروع نحو (1.07 مليار دولار).

مؤشرات صغيرة

- ذكرت شركة استشارات عقارية دولية أن فنادق العاصمة التايلاندية بانكوك الفاخرة تواجه حاليا تراجعا في معدلات الإشغال إلى70% نتيجة الغموض السياسي في البلاد وارتفاع قيمة العملة المحلية الباهت وتراجع معدل النمو الاقتصادي.
- كشف تقرير صادر عن مكتب الاتحاد الفدرالي الألماني أن حجم الادخار للمواطن الألماني خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 1428 دولار.
- أفاد مركز معلومات مجلس الوزراء المصري في نشرته الشهرية أن صافي الاحتياطات الدولية المصرية في أيلول 2007 بلغت 30 مليار دولار أميركي مرتفعا بحوالي 24.1% عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام السابق .
- أكد وزير الطاقة الجزائري أن الشركة الوطنية للمحروقات "سوناطراك" ستقوم بتسويق الغاز الجزائري مباشرة إلى فرنسا ابتداء من سنة 2011.
- ارتفعت عائدات قطاع السياحة في تونس منذ بداية هذا العام وحتى العشرين من الشهر الجاري بنسبة 8.3% مقابل الفترة نفسها من العام الماضي.
- قال مسئول بالبنك المركزي الإيراني إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد إيران بما يتراوح بين 5.5 إلى 6.0 % في السنة الإيرانية المنتهية في آذار القادم وهو مستوى مماثل لتقديرات النمو في السنة المنتهية في مارس 2007.
- ارتفعت أسعار النفط متجاوزة 93 دولارا للبرميل الأمس الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية انخفاض محزونات الخام بمقدار غير متوقع بلغ 3.9 مليون برميل الأسبوع الماضي مخالفة توقعات بأن ترتفع.
- قال محافظ البنك المركزي الإيراني أن إيران كان لديها 9.56 مليار دولار في صندوقها لادخار فوائض إيرادات النفط الذي يشكل جزءا من احتياطياتها بالعملة الأجنبية.

عقــــــود

- قالت شركة أسمنت جنوب الوادي المصرية أنها ستؤسس شركة مشتركة مع الشركة القابضة المصرية الكويتية وآخرين لإقامة شركة جديدة للاسمنت برأسمال (108.9 مليون دولار).
- قالت شركة موانئ دبي العالمية أنها اشترت حصة 90 % في الشركة المصرية لتداول الحاويات مقابل 670 مليون دولار.
- قالت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أنها سيطرت بالكامل على الشركة الوطنية للصناعات الحديدية بعد أن اشترت حصة 50 % المتبقية من شركة المقاولون المتحدون ومقرها أثينا مقابل 13.5 مليون دولار.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) عن تحقيق زيادة بنسبة 108% في صافي ربحها للأشهر التسعة الأولى من عام 2007، الذي بلغ 452 مليون دينار
- أعلن بنك دبي الإسلامي عن تحقيق نتائج مالية قوية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي تمثلت بزيادة في صافي الأرباح بنسبة 86% لتصل إلى 9ر1 مليار درهم مقارنة بنحو 02ر1 مليار درهم بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.
- أعلن مصرف "ميريل لينش" الاستثماري رحيل رئيس مجلس إدارته ستانلي أونيل وذلك لمسؤوليته عن النتائج السلبية التي سجلتها المجموعة وسط أزمة قروض الرهن العقاري في الولايات المتحدة
- أعلنت شركة بروكتور أند جامبل الأميركية للمنتجات الاستهلاكية زيادة صافي أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي الحالي حتى 30 أيلول الماضي بنسبة 14% إلى 3.1 بليون دولار.
- تصدرت شركة تويوتا، عملاق صناعة السيارات في العالم، قائمة السيارات الأكثر اقتصاداً في استهلاك الوقود لعام 2007 التي أصدرتها وكالة حماية البيئة الأمريكية بالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية.
- استلمت شركة الخطوط الجوية الليبية مساء أمس طائرة ركاب جديدة نوع أر ال كندية الصنع سعة 71 راكبا وذلك على هامش معرض ليبيا الثاني للطيران المقام في مطار معيتيقة الدولي بطرابلس.
- قال البنك الأهلي اليمني وهو البنك التجاري الوحيد المملوك للدولة في اليمن إن أرباحه في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي زادت 335 مليون ريال إلى 1.597 مليار ريال مقارنة مع 1.262 مليار ريال في الفترة المقابلة من 2006.
- قالت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) إن أرباح الربع الثالث زادت عن المثلين بعد إضافة إيرادات من عمليات استحواذ في كندا وهولندا.
- قالت الشركة السعودية للكهرباء أكبر شركات المرافق في الخليج من حيث القيمة السوقية أن أرباحها ارتفعت بنسبة 5.8 % في الربع الثالث من العام الجاري إلى (454.4 مليون دولار) لتتجاوز توقعات المحللين بقليل.