سوق فلسطين الـمالية تواصل تراجعها للأسبوع الثالث ومؤشر "القدس" دون 500 نقطة

الـمالية تراجعها الأسبوع الـماضي، ليكون الأسبوع الثالث على التوالي، في مسيرة التراجع تلك. ففي تعاملات الأسبوع الماضي أغلق مؤشر "القدس" على 77ر493 نقطة، منخفضاً بنسبة 22ر3% عن مستوى إغلاقه للأسبوع السابق. وعلى صعيد النشاط التداولي، تراجع معدل الأسهم الـمتداولة بنسبة 27ر25% الأسبوع الـماضي إلى حوالي 545 ألف سهم يومياً من حوالي 730 ألف سهم يومياً في الأسبوع السابق، كما تراجع معدل قيمة التعاملات بنسبة 94ر34% إلى حوالي 26ر1 مليون دولار يومياً، من حوالي 94ر1 مليون دولار يومياً في الأسبوع السابق. وبالإجمال، شهدت البورصة الأسبوع الـماضي 2200 صفقة شملت حوالي 72ر2 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 3ر6 مليون دولار، مقابل 3062 صفقة في الأسبوع السابق شملت حوالي 65ر3 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 7ر9 مليون دولار. وتراجعت القيمة السوقية للأسهم الفلسطينية بنسبة 67ر2% إلى حوالي 325ر2 مليار دولار في نهاية تعاملات الأسبوع الـماضي، من حوالي 389ر2 مليار دولار في نهاية تعاملات الأسبوع السابق.

في قطاع الاستثمار كان المؤشر أكبر الـمؤشرات خسارة، إذ انخفض بنسبة 32ر3%، متأثراً بانخفاض سهم "باديكو" بنسبة 4% ليغلق تعاملات الأسبوع على 16ر2 دولار مقابل 29ر2 دولار إغلاقه للأسبوع السابق. أما في قطاع البنوك فقد احتل المؤشر الـمرتبة الثانية من حيث الخسارة متراجعاً بنسبة 96ر2%، بعد تداولات على أسهم هذا القطاع بلغت قيمتها حوالي 94ر2 مليون دولار، شكلت 63ر46% من إجمالي قيمة تعاملات الأسبوع. كما تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 82ر2%، بعد تعاملات بلغت قيمتها حوالي 6ر654 ألف دولار. وفي قطاع التأمين كذلك الأمر إذ سجل مؤشر قطاع التأمين تراجعاً طفيفاً بنسبة 39ر0%، بعد تعاملات اقتصرت قيمتها على حوالي 62 ألف دولار. وكان مؤشر قطاع الصناعة الرابح الوحيد الأسبوع الـماضي مسجلاً ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 06ر0%، بعد تعاملات اقتصرت قيمتها على حوالي 5ر120 ألف دولار. وتأثر مؤشر قطاع الصناعة بارتفاع سهم شركتي دواجن فلسطين بنسبة 20ر10%، وسجاير القدس بنسبة 05ر7%، في حين تراجعت أسهم شركات: بيرزيت للأدوية بنسبة 1%، ومطاحن القمح الذهبي بنسبة 30ر4%، والقدس للـمستحضرات الطبية بنسبة 96ر3%، وفلسطين لصناعة اللدائن بنسبة 23ر3%، والوطنية لصناعة الكرتون بنسبة 5%.

مجموعة "الاتصالات" تؤسس شركتين جديدتين

أعلنت مجموعة الاتصالات الفلسطينية أنها أسست شركتين جديدتين، إحداهما للاتصالات اللاسلكية، والثانية للخدمات الاستشارية. ليصل بذلك عدد الشركات التابعة للـمجموعة إلى سبع شركات. وقالت الـمجموعة في إفصاح نشرته هيئة سوق رأس الـمال على موقعها الإلكتروني: إنها أسست شركة "آيلة" للاستشارات والخدمات الاستشارية، وشركة "ريتش"، وحددت غاياتها بتقديم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وخدمات التخطيط والتنظيم للـمشاريع التجارية، وتقديم خدمات إدارة الإنتاج والتسويق للـمشاريع التجارية.

بوتين يزود خلفاءه لثلاث فترات رئاسة قادمة ببرنامج اقتصادي

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليمات بإعداد برنامج للتنمية الإستراتيجية لروسيا تقرب مدته من 15 عاما. وطالب بأن يعطى البرنامج المطلوب إعداده بحلول فبراير القادم قبل أن تنتخب روسيا رئيسا جديدا، أولوية قصوى لإنشاء اقتصاد المعرفة وتطوير أداء المؤسسات الاجتماعية بقصد زيادة مردودها. كما يجب أن يحدد البرنامج الآليات لتحقيق الأهداف المعلنة. ودعا بوتين إلى ضرورة أن يكون هذا البرنامج فرضا وإلزاما على السلطتين التشريعية والتنفيذية خلال فترة ما قبل عام 2020.

3 شركات تتنافس على الشبكة الثانية للهاتف الثابت في مصر

تتنافس ثلاث شركات مصرية وخليجية على رخصة الشبكة الثانية للتليفون الثابت التي تعتزم الحكومة المصرية طرحها العام المقبل. وانضمت شركة "ألكان سي أي تي" القابضة المصرية إلى المنافسة أمام شركة اتصالات الإماراتية وموبينيل المصرية،حيث تمتلك "ألكان سي أي تي" شركتي "ألكان للاتصالات" و"ألكان للشبكات". يذكر أن الشركة الثالثة للمحمول "اتصالات مصر" قد أعلنت سابقا عن بدء دراسة طرح الرخصة الثانية للتليفون الثابت في مصر أن "اتصالات" تعزم المنافسة على هذه الرخصة أيضا.

سورية وقطر توقعان النظام الأساسي لشركة قابضة برأسمال 5 مليار دولار

وقعت سورية وقطر على النظام الأساسي لشركة قابضة مشتركة بين البلدين برأسمال مصرح به يبلغ خمسة مليارات دولار ورأسمال مدفوع يبلغ 500 مليون دولار مناصفة بين سورية وقطر، ويضم مجلس إدارة الشركة ثلاثة ممثلين للجانب السوري وثلاثة للقطري والجهاز القطري للاستثمار، وهو الشريك القطري في هذه الشركة, له استثمارات عديدة موجودة في سورية، وفي السياق ذاته, قال رئيس مجلس الإدارة إن أول المشاريع التي سيتم النظر فيها هي مشاريع خدمات البنية التحتية وهناك مشاريع في الطاقة الكهربائية والمياه وإدارة المطارات وتشغيل الموانئ.

ارتفاع حجم واردات العراق من الدول العربية

ذكر التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2007 أن العراق حل في المركز الأول عربيا على مستوى الواردات بحصة بلغت 16.6% حيث ارتفعت قيمة وارداته من الدول العربية إلى 8.9 مليارات دولار في عام 2006 مقارنة بقيمة 7.2 مليارات دولار في عام 2005 ويعزى ذلك إلى ارتفاع واردته بشكل كبير من سوريا منذ عام 2005. وجاء في مسودة أولية للتقرير فإن قيمة التجارة البينية العربية قد حققت 2006 نموا جيدا بلغ 16.8 % لتصل إلى 104 مليار دولار، و حسب المسودة فإن قيمة الصادرات البينية العربية قد نمت بنسبة 16.6% عام 2006 لتصل إلى 50.8 مليار دولار فيما ارتفعت الواردات البينية بنسبة 17% لتبلغ 53.2 مليار دولار.

اجتماع لمجموعة العمل المالي العربية لمكافحة غسل الأموال في دمشق

بدأت الأمس الأحد مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اجتماعاتها في العاصمة السورية بمشاركة ممثلي نحو 30 دولة ومنظمة لبحث آليات العمل المتعلقة ببناء أنظمة فعالة لمواجهة ومحاربة خطر عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المنطقة، والاجتماع الدوري الذي دعا إليه مصرف سورية المركزي وهيئة مكافحة الأموال وتمويل الإرهاب، يشارك فيه ممثلون عن البنوك المركزية ووزارات المالية ووحدات الاستخبارات المالية في الدول الأعضاء، وممثلون عن بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وصندوق النقد والبنك الدوليين ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة وغيرهم.

اتفاقات إيرانية سورية هامة في مجال الملاحة البحرية

اتفق الجانبان الإيراني والسوري في اليوم الثالث من لقائهما في طهران السبت والمخصص لبحث التعاون في مجال المواني‌ء والملاحة البحرية،على تنفيذ بنود اتفاقية الملاحة التجارية بين البلدين، وتوقيع مذكرة تفاهم للمواءمة بين ميناء "الخميني" ومينائي اللاذقية وطرطوس السوريين، وتشكيل اجتماع ثلاثي لترانزيت السلع بين إيران والعراق وسوريا، وكذلك دراسة اقتراح لتأسيس شركه للملاحة المشتركة بين إيران وسوريا، واتفق الجانبان أيضاً على تدريب الملاحين السوريين وتدريب كوادر للمواني‌ء السورية من قبل المراكز الإيرانية، ومشاركة القطاع الخاص الإيراني في مناقصه إدارة محطة ميناء اللاذقية والتصميم والإشراف على تنفيذ المنشآت البحرية والموانئ السورية.

العقوبات الأمريكية تحفز على ازدهار كفاءات إيران الداخلية

قال مساعد وزير النقل ورئيس منظمه الطيران المدني الإيراني "حسين خانلري" إن فرض العقوبات من قبل أميركا على إيران أدى إلى المزيد من ازدهار الكفاء‌ات والطاقات الداخلية. وأضاف "خانلري" نقلاً عن وكالة/ارنا/ يوم أمس، إن منظمة الطيران المدني ومن خلال تخطيط شامل للبرامج ودعم الحكومة استطاعت أن تؤمن حاجاتها بواسطة الخبراء المحليين. وأعلن رئيس منظمه الطيران المدني إن‪ ۵‬ طائرات من طراز بوينغ ستضاف إلى الأسطول الجوي الإيراني خلال ‪ ۱۸‬شهراً القادمة.

السوق العقارية في لبنان تشهد طفرة في المبيعات

شهدت لبنان طفرة في نشاط السوق العقارية بحيث زاد الطلب على الشقق المتوسطة الحجم بمساحة تتراوح بين 150 و250 مترا بشكل لافت خلال الأشهر القليلة الماضية ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، وأرجعت نقابة المهندسين اللبنانيين هذا الطلب والارتفاع في الأسعار إلى عدة عوامل أهمها الطفرة النفطية في الخليج وتحويل بعضها على شكل استثمارات إلى لبنان في القطاع الأكثر أمانا، وثقة اللبناني في هذه السوق إذ انه وفي أصعب ظروف الحرب ظل المغتربون اللبنانيون والعاملون في الخارج يهتمون بامتلاك شقة في لبنان بالإضافة إلى التسهيلات التي يقدمها العديد من المصارف اللبنانية.

تونس وفرنسا يوقعان اتفاقات في مجال النقل

وقعت كلا من تونس وفرنسا مساء يوم الجمعة الفائت عددا من الاتفاقيات المتعلقة بالنقل في تونس العاصمة. وينص الاتفاق الأول على إنتاج قطع غيار طائرات ايرباص لتونس وتقديم التعاون التقني في مجال الصيانة بين شركيتي "تونس أير" للتقنيات وشركة صيانة الخطوط الفرنسية. أما الاتفاق الثاني فينص على قيام شركة السكة الحديد التونسية السريعة وشركة شبكات السكة الحديد الفرنسية بدراسات جدوى مشتركة ومشاورات لبناء شبكة سكة حديد سريعة في منطقة تونس الكبرى. كما وقعت شركة النقل التونسية الوطنية وشركة "ألتسوم" الفرنسية متعددة الجنسيات عقدا لتسليم تسعة قطارات طراز سيتاديس 302. وتطرقا الجانبان أيضا إلى إمكانية استحداث مركز التدريب في النقل البحري وإدارة الموانئ.

112.5 مليون دينار أرباح بنك الإسكان بنهاية أيلول

أعلنت إدارة بنك الإسكان للتجارة والتمويل الأردني عن أرباح البنك قبل الضريبة و التي ارتفعت بنهاية الربع الثالث العام الحالي إلى 112.5 مليون دينار بزيادة 12 مليون دينار نسبتها 12% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي. وجاء في بيان صحافي نشرته صحيفة الغد الأردنية أن إجمالي الدخل التشغيلي للبنك بلغ 179 مليون دينار بزيادة نسبتها 20% عن الفترة المماثلة العام السابق، فيما ارتفع حجم الودائع منذ بداية العام الحالي بمبلغ 832 مليون دينار وبما نسبته 28% ليصل إلى 3.8 بليون دينار.كما ارتفع حجم القروض والتسهيلات بمبلغ 193 مليون دينار وبما نسبته 12% ليصل حجم المحفظة الائتمانية إلى 1.8 بليون دينار، وبذلك بلغ مجموع الموجودات 5 بلايين دينار أي بزيادة مقدارها 916 مليون دينار عن بداية العام وبما نسبته 22%.

166 مليون درهم أرباح أبيار الإماراتية للعقارات

بلغ إجمالي أرباح شركة أبيار للتطوير العقاري الإماراتية خلال فترة 9 أشهر الأولى من العام الحالي 2007 نحو 166 مليون درهم، مع تحقيق السهم لربح قدره 4.2 دراهم.وسجلت أرباح الشركة في الربع الثالث التي انتهت 30 سبتمبر 2007 مبلغاً قدره 46.4 مليون درهم مع أرباح بمقدار 1.2 درهم للسهم الواحد، وتأتي هذه الأرباح بعد إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية بتاريخ 29 أكتوبر الماضي 2007، كما أوردته صحيفة "البيان" الإماراتية، وتجدر الإشارة إلى أن شركة أبيار قررت مؤخراً إدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية.

مصرف السلام البحريني يحقق 17 مليون دينار أرباح

مصرف السلام ـ البحرين أرباحا صافية خلال الربع الثالث من العام الجاري 2007 بلغت 17.4 مليون دينار بزيادة قدرها 32.4 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2006.كما ارتفعت إجمالي إيرادات التشغيل للمصرف ليبلغ نحو 24.7 مليون دينار، أي بزيادة تبلغ ثلاثة أضعاف الإيرادات عن الفترة المماثلة من عام 2006، ويمثل صافي الدخل للربع الثالث من هذا العام عائداً نسبته 17% على متوسط حقوق المساهمين.

مؤشرات صغيرة

- قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري أن الجزائر تخطط لإنفاق أكثر من 10 مليارات دولار العام القادم لتطوير صناعة البتر وكيماويات لديها.
- انخفض الدولار الأمريكي إلى مستوى قياسي مقابل اليورو الأوروبي في ختام الأسبوع الماضي بعد صدور تقرير أظهر زيادة كبيرة في الوظائف الجديدة بسوق العمل الأمريكية
- أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات قد بلغت خلال الفترة ما بين 28 تشرين الأول وحتى 1 تشرين الثاني 2007 نحو 901ر6 مليار درهم لتشكل ما يقارب من 7ر29% من قيمة المشتريات
- حققت سلطنة عمان نموا اقتصاديا بنسبة 8.3 % بالأسعار الجارية في النصف الأول من العام 2007 مدفوعا بنمو إنتاج الغاز الطبيعي وقطاعات غير نفطية.
- أفاد المكتب الصحفي لوزارة المالية الروسية أن روسيا دفعت مبلغ 62ر562 مليون دولار لتسديد الديون السوفيتية المستحقة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
- صرح مدير الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو بأن روسيا ستقوم ابتداء من عام 2012 ببناء مفاعلين نوويين لإنتاج الطاقة الكهربائية سنويا، و3 مفاعلات ابتداء من عام 2015.
- أعلن د. محمود الهباش وزير الزراعة الفلسطيني أن الحكومة الفلسطينية قررت إنشاء صندوق خاص لدعم مزارعي الثروة الحيوانية والزراعية إدراكا لأهمية هذا القطاع في دعم وإسناد المشروع الوطني الفلسطيني عموماً.
- قال وزير الطاقة الجزائري في تصريحات للصحافة أن بلاده تخطط لإنفاق أكثر من 10 مليارات دولار العام القادم لتطوير صناعة البتر وكيماويات لديها.
- توقع رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية أن يتجاوز النفط حاجز 100 دولار للبرميل قبل نهاية العام الحالي.
- نفى بنك "ميلات" الإيراني ادعاءات أمريكية دفعت واشنطن لفرض عقوبات ضده الشهر الماضي، وقال إنه يحتفظ بحقه في اتخاذ إجراءات قانونية ضد السلطات الأمريكية ردا على العقوبات.
- قال وزير الاقتصاد والتمويل والتجارة في أوزبكستان" اليار غنيوف " الجمعة، أن إيران أفضل طريق لترانزيت القطن من بلاده إلى أوزبكستان .
- أطلقت الأمم المتحدة ، بالاشتراك مع شركتي "غوغل" و"سيسكو" موقعاً إلكترونياً جديداً، سيخصص لمراقبة التقدم المحرز في مجال تحقيق الأهداف الإنمائيةللألفية التي تهدف للحد من الفقر والجوع والأمراض والأمية بحلول عام 2015.
- أعلنت إسرائيل رفع سعر وقود السيارات بنسبة 7ر2 % بدعوى ارتفاع سعر النفط العالمي.
- سجلت دائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية خلال 10 أشهر الأولى من العام الحالي 2007 نحو 7 آلاف شركة بحجم استثمار 821 مليون دينار، مقارنة مع 7479 شركة بحجم استثمار بلغ 980 مليون دينار خلال نفس الفترة من عام 2006.
- توقع تقرير اقتصادي أن يصل متوسط حجم الزيادة في الرواتب في دول مجلس التعاون 2008 إلى 18%.
- أعلن البنك المركزي اليمنى تراجع إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام بنسبة 38.47% في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام 2007م حيث سجلت هذه الإيرادات ما قيمته 1.8 مليار دولار مقارنة مع 2.93 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام المنصرم 2006م.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال أن أرباحها خلال التسعة أشهر الماضية من العام الحالي بلغت 954 مليون ريال.
- قال مصدر مصرفي أن مرفأ البحرين المالي الذي يطور حيا تجاريا في العاصمة المنامة يجري محادثات لجمع ما يصل إلى 250 مليون دولار من خلال قرض إسلامي أو سند.
- قال سوق دبي المالي انه قد يحقق ربحا في 2007 يبلغ حوالي 1.2 مليار درهم (326.8 مليون دولار).
- قال مصدر مطلع أن مجموعة طلعت مصطفى المصرية لتطوير العقارات تخطط لجمع 750 مليون دولار من خلال طرح لاكتتاب خاص وإصدار عام أولي.
- أعرب المجمع المصرفي الفرنسي للبنك الشعبي وفرعه "كوفاس" عن أملهما في تعزيز التعاون مع المؤسسات الجزائرية وإدراج منتجات مصرفية جديدة من أجل تطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
- أعلنت شركة " ألكان سى أى تى" القابضة أنها ستدخل المنافسة على رخصة الشبكة الثانية للتليفون الثابت التي تعتزم الحكومة المصرية طرحها العام المقبل.
- كشف مصدر بنكي أن بنك سيتيلام التابع لـ’’’’’’’’بي أن بي باريبا’’’’’’’’ الفرنسي قد حول أرباحا بحوالي 7 ملايين يورو خارج الجزائر السنة الماضية.
- أعربت شركة "سامسونج إلكترونيكس" الكورية الجنوبية العملاقة لصناعة الإلكترونيات عن توقعاتها بأن يتجاوز إجمالي مبيعاتها هذا العام 100 مليار دولار، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.
- أعلنت شركة "كرايزلر" لإنتاج السيارات عن خطط لإلغاء 10 آلاف وظيفة للعمال الذين يعملون بالساعة العام المقبل كما يتوقع أن تلغى ألف وظيفة للموظفين بمرتبات .
- عرضت شركة "موانئ دبي العالمية" نماذج طلب الاكتتاب الخاص بحصصها أمام المستثمرين، حيث أشارت إلى أن عدد الأسهم التي ستطرح يعادل 2.822 مليار سهم للراغبين في الاكتتاب على النطاق العالمي، على أن يتراوح نطاق السعر للسهم الواحد ما بين 1 و1.3 دولارا
- حققت شركة نور للاستثمار المالي "نور" أرباحاً صافية بلغت نحو 44.3 مليون دينار كويتي خلال 9 أشهر من العام الجاري 2007، مقارنة بـ 14.7 مليون دينار كويتي أرباحها في نفس الفترة من العام الماضي 2006
- مؤخراً افتتاح مقر شركة " ون فاينانشال" One Financial " المالية العالمية في العاصمة البريطانية لندن، وذلك بحضور عدد من كبار الشخصيات الاقتصادية من مختلف دول العالم
- بلغ إجمالي أرباح شركة أبيار للتطوير العقاري الإماراتية خلال فترة 9 أشهر الأولى من العام الحالي 2007 نحو 166 مليون درهم، مع تحقيق السهم لربح قدره 4.2 دراهم.

معارض ومؤتمرات

- تنطلق غدا في البحرين أعمال المؤتمر السنوي الثالث لصناديق التحوط الذي تنظمه مجلة "هيدج فندز ريفيو"، المتخصصة في صناديق التحوط والتي تتخذ من لندن مقراً لها، وذلك برعاية بنك انفستكورب، البنك العالمي المتخصص في الاستثمارات البديلة
- تستضيف أبوظبي مؤتمر التمويل الإسلامي العالمي في 19 تشرين الثاني الجاري ، لمناقشة عدد من القضايا المهمة في الصناعة المالية الإسلامية.

عقود ومناقصات

- قالت شركة الافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات إنها وافقت على شراء سبع طائرات إيه 320-200 من شركة ايرباص الأوروبية.
- توقع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك اليوم "الاثنين" مع شركة سايبام الإيطالية عقدا حول انجاز مشروع قنوات نقل غاز النفط المميع من حقل حاسي الرمل إلى مركب البيتروكمياء بأرزيو.