3 مليون دينار صافي مستوردات الأجهزة الخليوية نهاية الربع الثالث في الأردن

تشهد تجارة الأجهزة الخلوية نموا ملحوظا في المملكة الأردنية، حيث بلغت قيمة صافي مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية نهاية الربع الثالث من العام الحالي 142.3 مليون دينار، مرتفعةً بنسبة بلغت 8%، مقارنة مع قيمتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي عندما سجلت 131.7 مليون دينار، بحسب بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، بمتوسط كلفة للجهاز الواحد بلغت 114.7 دينار، وتنسجم الزيادة الحاصلة على مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية مع توسع الخدمة وتمددها في غالبية منازل الأردنيين، إذ أضحت86% من الأسر الأردنية تستخدمها بحسب نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات في منازل المملكة. وأكدت نتائج نفس المسح أن63% من الأسر التي تستعمل الخلوي تعتمد على أكثر من جهاز خلوي واحد في سوق بلغت إيرادات شركاته الأربع العام الماضي 774 مليون دولار.

في المقابل بلغت قيمة المعاد تصديره من الأجهزة الخلوية خلال 9 شهور 166.6 مليون دينار، مقارنة مع 61.4 مليون دينار قيمتها المسجلة خلال فترة الأشهر التسعة الأولى العام الماضي. واستوردت المملكة خلال فترة الشهور التسع الأولى من العام الحالي حوالي 2.8 مليون جهاز خلوي، مقارنة مع 1.7 مليون جهاز خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما أعادت المملكة تصدير ما نسبته55% مما استوردته من الأجهزة الخلوية خلال الفترة المذكورة بما يقارب 1.5 مليون جهاز، مقارنة مع 479 ألف جهاز أعادت تصديرها خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبحسب بيانات "الإحصاءات العامة" تصدرت فنلندا قائمة الدول المصدرة للمملكة في بند الأجهزة الخلوية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي بأجهزة قيمتها 120 مليون دينار، وجاءت هنغاريا في المرتبة الثانية، إذ صدرت للمملكة أجهزة بقيمة 100.2 مليون دينار، واحتلت ألمانيا المرتبة الثالثة حيث صدرت للمملكة أجهزة بقيمة 57 مليون دينار.في حين جاءت الإمارات على رأس قائمة الدول التي أعادت المملكة تصدير أجهزة خلوية إليها خلال نفس الفترة بأجهزة بلغت قيمتها 95.5 مليون دينار، وجاءت سورية في المرتبة الثانية بأجهزة قيمتها 50.3 مليون دينار، فيما جاءت السعودية في المرتبة الثالثة بأجهزة قيمتها 8 ملايين دينار. يذكر أن عدد اشتراكات الخلوي في السوق المحلية بلغ مع نهاية النصف الأول من العام الحالي 4.28 مليون اشتراك، أكثريتها من فئة الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً، ويغطي إجمالي عدد اشتراكات الخلوي أكثر من نصف عدد سكان المملكة. و تتوقع مجموعة المرشدون العرب، المتخصصة في دراسة أسواق الاتصالات والإعلام العربية، أن ترتفع إيرادات مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة الأربعة العاملة في السوق المحلية لتصل إلى حوالي880 مليون دولار،ما يعادل 623.4 مليون دينار مع نهاية العام الحالي.

الكويت تتبرع بـ150 مليون دولار لدعم الطاقة والبيئة

شدد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على ضرورة تعاون المنتجين للنفط والمستهلكين لتحقيق الاستقرار للأسواق النفطية. وأعلن في كلمته أمام القمة الثالثة ل’’’’أوبك’’’’ التي اختتمت أعمالها في الرياض أمس عن تبرع الكويت بمبلغ 150 مليون دولار لدعم برنامج يمول البحوث العلمية المتصلة بالطاقة والبيئة والتغير المناخي، إلى ذلك تعهدت القمة في بيانها الختامي بالاستمرار في توفير النفط بشكل كاف وفي توقيت مناسب للأسواق العالمية. وشددت على أهمية السلام العالمي من اجل استقرار الأسواق، وتعهدت بتشجيع تقنيات مكافحة التغير المناخي خصوصا تخزين الكربون

سوق مسقط تغلق على انخفاض

انخفض المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أمس على انخفاض قدره 0.100 نقطة ليقفل على 8.146 نقاط.وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية أمس 8 ملايين و378 ألفا و208 ريالات عمانية بينما بلغت قيمة الصفقات 2.700 صفقة، وبالنظر إلى أداء الشركات في السوق العماني فإن أكبر الشركات ارتفاعا هي ظفار للتأمين والمتحدة للتأمين والخليج للكيماويات والأسماك العمانية وزجاج مجان، بينما الشركات الأكثر انخفاضا بالسوق هي العالمية القابضة وحديد الجزيرة والمها للتسويق ومسقط للتمويل وأعلاف ظفار، وتم التداول بأسهم 50 شركة ارتفعت أسعار 20 شركة وانخفضت أسعار 19 شركة واحتفظت بقية الشركات بأسعار اقفالاتها السابقة.

صناعات قطر تزيد استثماراتها في موريتانيا

قالت شركة صناعات قطر إنها زادت إلى أكثر من ثلاثة أضعاف استثماراتها في مشروع لإنتاج خام الحديد في موريتانيا بعد انسحاب شركة الصناعات السعودية الأساسية سابك من المشروع بسبب توقعاتها بانخفاض أرباحه، وقالت شركة صناعات قطر إن الشركة التابعة لها, شركة قطر للحديد والصلب, اشترت 49.9% من مشروع قلب العوج في شمال موريتانيا مقابل 375 مليون دولار، وكانت سابك ذكرت أنها قررت الانسحاب من المشروع المملوك مناصفة بين شركة "سفير إنفستمنتس" الأسترالية وشركة موريتانيا الوطنية للصناعات المعدنية التابعة للحكومة، وكانت سابك وافقت من حيث المبدأ على شراء حصة 35% من المشروع مقابل 262 مليون دولار ما يجعل من حقها الحصول على 35% من الإنتاج ويسهم في خفض وارداتها من خام الحديد من السويد والبرازيل.

الصندوق العربي يقرض اليمن 36 مليون دولار

وقعت الحكومة اليمنية اتفاقية قرض قيمته 36 مليون دولار مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومقره الكويت.ويخصص القرض للمساهمة في تمويل مشروع تطوير مرافق المياه والصرف الصحي بمدينة عدن وتبلغ تكلفته 40 مليون دولار، ويشمل المشروع إنشاء شبكة للبنية التحتية لمنطقة سكنية جديدة للجمعيات التعاونية السكنية لموظفي الدولة، إضافة إلى تحسين وإعادة تأهيل شبكات المياه ومحطات الصرف الصحي في ثلاث مناطق من عدن.

بلير سيكشف عن مشروعات اقتصادية للفلسطينيين

قال مسؤولون غربيون وفلسطينيون إن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الخاص بالشرق الأوسط توني بلير يعتزم إن يعلن عن مشروعات تهدف إلى دعم الاقتصاد الفلسطيني بما في ذلك مشروع في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المسؤولين الذين لم تفصح عن أسمائهم، أن المشروعات تهدف إلى الإسراع بإيجاد فرص عمل وتعزيز الأنشطة الاقتصادية. مفصحين عن أن القرار يتضمن إقامة مشروع للصرف الصحي في غزة في إطار جهود جديدة للتواصل مع سكان القطاع الساحلي الذين يبلغ عددهم 1.5 مليون نسمة.

صندوق النقد يحث تركيا على استئناف الانضباط المالي والإصلاحات

حث صندوق النقد الدولي تركيا على استئناف الانضباط المالي وبرنامج الإصلاح الاقتصادي واصفاً إياها بأنها تلكأت في تنفيذ السياسة على مدى الأشهر القليلة الماضية. وقال لورنزو جورجياني رئيس بعثة الصندوق إلى تركيا "بغية مواصلة جذب الاستثمار من الخارج وهو أمر ضروري لتمويل عجز ميزان المعاملات الجارية التركي ولتعزيز فرص النمو فان أفضل ما يخدم مصالح تركيا أن تلتزم بمسار الإصلاح وتعيد إرساء الانضباط المالي."

وزارة السياحة السورية تتلقى عروضا لمشاريع ضخمة

تلقت وزارة السياحة السورية عروضا فنية ومالية لـ20 مشروعا من مشاريع الشريحة الأولى لملتقى سوق الاستثمار السياحي الدولي الثالث الذي عقد في نيسان الماضي, إضافة إلى خمسة مشاريع أخرى تم حجزها بعد الإعلان، وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن "التكلفة الإجمالية التقديرية للمشاريع التي توزعت على مختلف المحافظات بلغت 656ر26 مليار ليرة أي حوالي نصف مليار دولار"، وكانت (38) شركة استثمارية تقدمت بعروضها وبدلات الحجز المقررة إلى ملتقى سوق الاستثمار السياحي.

المطالبة بتدخل دولي لإنقاذ الـموسم الزراعي في غزة

ناشد اتحاد جمعيات الـمزارعين في غزة، المجتمع الدولي والمؤسسات المانحة التدخل الفوري والسريع لإنقاذ الـموسم الزراعي في قطاع غزة. ففي الوقت الذي حذر فيه الاتحاد العام للفلاحين من انهيار الموسم الزراعي، خاصة التوت الأرضي والزهور والبندورة التصديرية، جراء تواصل الحصار الإسرائيلي، طالب نائب رئيس اتحاد جمعيات الـمزارعين المانحين الدوليين بضرورة الاتجاه لدعم الـمزارع من خلال مشاريع تنموية وتطويرية للقطاع الزراعي في كافة محافظات الوطن. كما ناشد الاتحادات الدولية الفلاحية الضغط على حكومة إسرائيل لفتح المعابر أمام المنتوجات الزراعية في غزة.

هيرمس تسعى لتعزيز تواجدها في منطقة الخليج

تقدمت المجموعة المالية هيرمس القابضة المصرية (أكبر بنوك الاستثمار في مصر من حيث القيمة السوقية) للحصول على رخصة السمسرة في الأوراق المالية في سوقي قطر ولبنان، بخلاف سعيها للحصول على رخصة للعمل في سوقي الكويت والبحرين.وذلك بهدف تعزيز وجودها في منطقة الخليج والانتشار في أسواق عدة بعد السعودية.يذكر أن المجموعة تدرس الدخول في جميع الأسواق التي تنفذ فيها من دون تواجد مادي لها،حيث كانت قد استكملت إدارة الترويج وتغطية الاكتتاب صفقتين كبيرتين للدمج والاستحواذ في الربع الثالث من 2007، وهما صفقة بيع البنك الوطني المصري لبنك الكويت الوطني والبيع الجزئي لشركة حبتور الهندسية إلى شركة ليتون القابضة .

العراق يبيع 2.6 مليون برميل من نفط كركوك ويطرح عطاء جديدا

قال مسؤول بقطاع النفط العراقي أن العراق باع 2.6 مليون برميل من خام كركوك في أحدث عطاء له ويعتزم طرح كمية جديدة قدرها 6 ملايين برميل، وأضاف أن ايه.بي.اي الايطالية حصلت على 1.6 مليون برميل من نفط كركوك في حين فازت اكسون موبيل بمليون برميل، وقال أن شركة تسويق النفط العراقية طرحت عطاء جديدا لبيع ستة ملايين برميل من خام كركوك للتحميل بحلول 12 كانون الأول، وأوضح أن الموعد النهائي لتلقي العروض في العطاء الأخير هو 28 تشرين الثاني.

سورية تقرر إحداث هيئة متخصصة بالضرائب والرسوم

تعتزم وزارة المالية السورية إحداث هيئة متخصصة بالرسوم والضرائب مستقلة، وذكرت صحيفة تشرين أن الوزارة أعدت مشروع قانون لإحداث هذه الهيئة، ورفعته إلى رئاسة مجلس الوزراء لدراسته ‏وأضافت الصحيفة إلى أن هذه الهيئة موجودة في كل دول العالم ومن شأنها المساهمة في الحد من التهرب الضريبي.

إيران تمد الشارقة بالغاز الطبيعي

أكد "سعيد جافامبور" رئيس قسم الدراسات الاستراتيجية لدى شركة الغاز الوطنية الإيرانية، أن إيران استأنفت المفاوضات مع الإمارات بخصوص اتفاقية “نفط الهلال” لإمداد الشارقة بالغاز الطبيعي من حقل "سلمان" الإيراني وفق اتفاقية تصل قيمتها إلى مليار دولار. ونقلت صحيفة "إيران دايلي" عن "جافامبور" أنه من المنتظر إبرام الاتفاقية بعد وضع حد للخلافات حول التسعير في غضون ستة أشهر، وقال انه بمجرد إبرام الاتفاقية الجديدة يستغرق العمل 18 شهراً للانتهاء من أعمال البنية التحتية والبدء في تصدير الغاز إلى الشارقة.

مسؤول سوداني.. هدفنا تنمية العلاقات الشاملة مع إيران

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في السودان لدى لقائها أمين عام غرفة تعاون إيران "محمد رضا رمضاني" في طهران يوم أمس، إن هدفنا هو تنمية العلاقات الشاملة مع إيران في مجال التعاونيات ونحن بصدد تدشين تعاونيات لتوفير فرص العمل في السودان بمساهمة غرفة تعاون إيران. وأضافت "هباني" نقلاً عن /ارنا/، إننا على استعداد لتقديم التسهيلات اللازمة في مجال زيارة الخبراء الإيرانيين والمستثمرين وشركات التعاون. من جهته قال "رمضاني" إن غرفة تعاون إيران على استعداد لإيفاد خبراء إلى السودان في مجالات الزراعة والسكن والصناعة والألبان والقيام باستثمارات مشتركة.

معارض ومؤتمرات:

- عقدت الجمعية العمومية للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تونس اجتماعاً استثنائياً وذلك لانتخاب الأمين العام للمنظمة.
- بدأ أمس في طهران أول مؤتمر لرؤساء المكتبات الوطنية للدول العشر الأعضاء في منظمه التعاون الاقتصادي /اكو/ وجاء في جانب من رسالة الرئيس احمدي نجاد إلى المؤتمر في افتتاحه، إن الدول الأعضاء وبغض النظر عن حدودها الجغرافية وأنظمتها السياسية والاقتصادية تحظى بثقافة مشتركة يعود تاريخها إلى آلاف السنين. وسيستمر المؤتمر على مدى يومين.

مؤشرات صغيرة:

- زاد سعر الخام الأميركي في بورصات آسيا من 1.21 دولار إلى 95.05 تسليم كانون الثاني, كما زاد سعر خام برنت الأوروبي 1.07 دولار إلى 92.69 دولارا.
- قال مسؤولون أمريكيون أن واشنطن ستضخ ما يصل إلى 250 مليون دولار في ثلاثة صناديق جديدة للاستثمار في إفريقيا.
- قال تقرير حكومي إن غينيا الاستوائية تعتزم استثمار (12.26 مليار دولار) في غضون خمس سنوات على مشاريع البنية التحتية لتنويع موارد الاقتصاد الذي يعتمد على النفط والغاز.
- عينت السعودية أعضاء مجلس الإدارة لشركة مملوكة للدولة ستدير السوق المالية السعودية أكبر بورصة في العالم العربي وذلك في خطوة باتجاه طرح عام أولي مزمع.
- تراجعت الأسهم الأوروبية بأكثر من 2% متأثرة بخسائر حادة لشركات التعدين مثل أنجلو أمريكان والبنوك مثل يو.بي.اس وسط استمرار المخاوف بشأن تأثير أزمة الائتمان.
- نقلت رويترز عن مصدر بصناعة الشحن إن العراق استأنف ضخ خام كركوك بمعدل نحو 480 ألف برميل يوميا عبر خط الأنبوب الذي يمتد شمالا إلى تركيا وذلك بعد توقف دام لعشرة أيام.
- ارتفع معدل التضخم السنوي في سلطنة عمان إلى 7.09% في شهر أيلول مسجلا أعلى مستوى له منذ 16 عاما وذلك مقارنة مع 6.47% في آب الماضي.
- تراجع النحاس تسليم ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن إلى أدنى مستوياته منذ أواخر آذار حيث أوقدت المخاوف بشأن الطلب شرارة عمليات بيع واسعة في المعادن الصناعية.
- نمى حجم الناتج المحلي الإجمالي في المكسيك بنسبة 3.7% خلال الربع الثالث، مسجلا أسرع نمو له في هذا العام.
- تبلغ ميزانية الحكومة الألمانية لعام 2008 بعد موافقة أعضاء كتلتي الائتلاف الحكومي في البرلمان الألماني بعد حوالي 283 مليار يورو.
- واصلت صادرات المملكة الأردنية من المنتجات الدوائية والصيدلانية نموها خلال العام الحالي حتى بلغت 240 مليون دينار مع نهاية الأشهر التسعة الأولى لتسجل ارتفاعا نسبته 55%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
- قال مسؤول إيراني كبير أن إيران التي تواجه خلافات مع الغرب بشأن برنامجها النووي قطعت فعليا جميع علاقاتها مع الدولار فيما يتعلق بإيرادات النفط.
- قال تقرير أعده خبراء بيئة لتحالف يضم 21 من وكالات للبيئة والمساعدات الإنسانية بالتعاون مع الهيئة الدولية للبيئة والتنمية، أن قارة آسيا هي الأكثر عرضة للمخاطر الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الأرض نتيجة التغير المناخي.

أخبار الشركات:

- وقعت شركة الزامل للاستثمار الصناعي مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عقداً طويل الأجل مدته (22) عاماً بقيمة (42) مليون ريال سعودي لإنشاء محطة متكاملة للتبريد بطاقة (20) ألف طن ولتشغيل وإدارة أنظمة التكييف والتبريد بمدينة الجبيل الصناعية.
- وقعت أسمنت العربية البحرين القابضة مذكرة اتفاق مع شركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية الأردنية،تتمكن بموجبها شركة الأسمنت العربية البحرين القابضة من الاستحواذ على حصة تتجاوز 36% من ملكية شركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية.
- قالت مجموعة فيفندي الفرنسية للاتصالات والإعلام أن محادثات بشأن شراء حصة في اوجيه تليكوم انتهت دون التوصل لاتفاق.
- قال فراس ناصر الدين، مدير دائرة التسويق في ضاعفت شركة بيرزيت الفلسطينية للأدوية مبيعاتها في الجزائر خلال العام الحالي لتصل إلى مليونين ونصف مليون دولار وذلك عبر شركتها الحليفة هناك وهي شركة "بترافارم" فيما أعلنت الشركة الأم عن سعيها لتصل مبيعاتها إلى 6 ملايين دولار خلال العام القادم.
- أعلن د. سالـم صباح، مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني، شروع البنك في تأسيس إدارة إقليمية له في مدينة رام الله، بعد الحصول على الـموافقة اللازمة من سلطة النقد.
- أظهر بيان صادر عن شركة ناشونال غريد البريطانية أن أرباحها قد ارتفعت بنسبة 17% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي إلى 1.88 مليار دولار وذلك مع ارتفاع الأسعار.
- أعلن بنك الكويت الوطني أمس طرحه (صندوق الذهبي للإجارة الثالث) للاكتتاب لعملاء حسابه الذهبي للاستثمار محدود المخاطر وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية بعائد شهري متوقع يقدر بثمانية في المائة من رأس المال
- تعتزم 40 شركة سعودية بيع حصص من أسهمها في طرح أولي عام في 2008 تصل قيمتها إلى 8 مليارات دولار.
- قال مصدر مصرفي أن خمسة بنوك انضمت إلى قرض إسلامي بقيمة 300 مليون دولار لأجل خمس سنوات لصالح شركة دار الاستثمار الكويتية وذلك بصفة مفوضين رئيسيين لترتيب القرض.
- قال "إريك شميدت"، رئيس مؤسسة "جوجل" ومديرها التنفيذي، في تصريح على موقع شركته الإلكتروني "لقد خيب أملنا قرار اللجنة الأوروبية والذي ينص على تمديد البحث في قرارنا لاستحواذ شركة "دبل كليك".
- أعلنت "تريند مايكرو"، الشركة المتخصصة في مجال برمجيات وخدمات أمن المحتويات والشبكات، عن استحواذها على "بروفيلا"، الشركة العالمية المتخصصة في مجال حلول النقاط النهائية الذكية المبنية على البصمة والخاصة بحماية البيانات والمعلومات .