معرض دبي للطيران .. تاريخ وأرقام

شهدت الدورة العاشرة لمعرض دبي للطيران 2007 والذي يعتبر ثالث أكبر حدث متخصص في العالم، أرقام قياسية شملت عدد الزوار المتخصصين الذي وصل إلى 45.421 زائر متخصص من 131 دولة، بنسبة نمو قدرها 30% مقارنة بدورته الماضية. واستقطب المعرض 32 وفد مدني من 30 دولة، و82 وفد عسكري من 48 دولة، اضافة إلى 850 جهة عارضة من 50 دولة. وفاقت أرقام الصفقات والعقود المعلنة حاجز الـ100 مليار دولار. فقد أكدت "طيران الإمارات"، أكبر طلبية في تاريخ الطيران المدني، موقعةً عقود وخيارات شراء تجاوزت قيمتها 34.9 مليار دولار. وأكدت الخطوط القطرية طلب 30 طائرة مع خيار شراء 30 إضافية. وتضمنت العقود المُعلنة صفقة الخطوط الجوية اليمنية لشراء 10 طائرات Airbus A350 XWB إلى جانب عقد "صيانة وتجديد وإصلاح" قيمته 500 مليون دولار منحته طيران الإتحاد لشركة أبوظبي لتقنيات الطائرات.

كما أبرمت الخطوط الجوية العمانية عقداً لشراء خمس طائرات A330s. ووقعت "دبي لصناعات الطيران" خطاب نوايا بقيمة 13.5 مليار دولار لشراء 100 طائرة "ايرباص". كما أبرمت الشركة خطاب نوايا آخر مع "بوينج" لشراء 100 طائرة. وأعلن عن شراء الأمير السعودي الوليد بن طلال لطائرة "ايرباص ايه 380" وليعتبر بذلك أول عميل لهذا الطراز الفاخر من الطائرات العملاقة. وما لفت الانتباه الحجز المسبق للعديد من الجهات للمشاركة في الدورة القادمة بعد عامين خلال الفترة من 15-19 تشرين الثاني 2009 في مقر المعرض الجديد في "دبي ورلد سنترال"في منطقة جبل علي بدبي، فقد أعلن عن حجوزات مسبقة لجهات عارضة من أمريكا الشمالية والشرق الأوسط لما يزيد على 5000 متر مربع.

ويعتبر الآن معرض دبي للطيران المعرض الجوي العالمي الثالث من حيث الأهمية، أظهرت من خلاله دولة الإمارات تجربة ناجحة في هذا المجال يدل على ذلك إضافة إلى الأرقام القياسية نسبياً التطورات المتسارعة لمؤشرات النجاح التي شهدها تاريخ هذا المعرض منذ انطلاقته الأولى عام 1989 فمساحة العض آنذاك كانت 7 آلاف متر مربع وشارك في المعرض 200 عارض وشهد تقديم 25 طائرة واستقطب عشرة آلاف زائر.. لتبدأ دورة عام 1991 بقيام شركة ’’’’فيرز اند اكزيبشنز’’’’ تنظيم المعرض والإشراف عليه حتى الآن، مع مشاركة 400 شركة من 40 دولة ، أما معرض دبي للطيران 93 فقد شهد مشاركة أكثر من 450 عارضا من 33 دولة وضم 8 أجنحة وطنية و84 طائرة واستقطب 20 ألف زائر متخصص. وفي معرض دبي للطيران 95 بلغت مساحة المعرض 30 ألف متر مربع وشارك فيه 500 عارض من 24 دولة وعرض 104 طائرات متنوعة، ليحافظ معرض دبي للطيران 97على ذات المؤشرات. وفي معرض دبي للطيران 99 كان التميز بتجديد وتغيير مثير وملحوظ في نمط العارضين، وتم إطلاق العديد من المشاريع في دبي من خلاله بما فيها إقامة مركز معارض مطار دبي الدولي الدائم.

أما معرض دبي للطيران 2001 فقد شهد توقيع اتفاقيات ضخمة بلغت قيمتها أكثر من 15 مليار دولار. ليعلن في معرض دبي للطيران 2003 عن طلبيات شراء تجاوزت 7 مليارات دولار وشاركت 550 شركة من 36 دولة. وفي معرض دبي للطيران 2005 بلغ عدد العارضين 726 عارضا من 46 دولة إلى جانب عرض 100 طائرة منها 40 طائرة من فئة رجال الأعمال وزيدت مساحة المعرض 10 آلاف متر مربع، وبلغت الطلبيات المسجلة فيه من الطائرات رقما قياسيا في سلسلة هذا المعرض حيث بلغت 21.3 مليار دولار، ليمهد الطريق أمام معرض أكثر تميزاً عام 2007.

موانئ دبي تعتزم الاستثمار في سورية

قال وزير النقل السوري "أن هناك اليوم توجهاً أساسياً لتركيز الاستثمارات في المنطقة الساحلية على النشاطات المرفئية والسياحية وأن تنقل المناطق الصناعية والتخزين والمحطات اللوجستية إلى المنطقة الوسطى التي تشكل نقطة تقاطع لتيارات الترانزيت"، وأضاف خلال استقباله لوفد من شركة موانئ دبي أن الوزارة مستعدة للتعاون مع موانئ دبي لتطوير حزم متكاملة من المشاريع الاستثمارية، في حين أبدى مدير تطوير الأعمال في الشركة فراس دحلان إلى اهتمام شركته بالاستثمار في سورية، وذكرت وكالة سانا أن إلى أن الوزير بدر قدم عرضا للفرص الاستثمارية في مجالات تطوير الموانئ والمطارات والطرق وتطوير الأسطول الجوى إضافة للاستثمارات في مجال المناطق الحرة والمرافئ الجافة.

الترخيص لشركة طيران سورية خاصة جديدة

أصدر وزير الاقتصاد السوري الدكتور عامر حسني لطفي قراراً بالترخيص للسيدان الحارث الأسد عربي سوري وميار عرنوس عربي سوري أيضاً بتأسيس شركة محدودة المسؤولية باسم شركة النسر السورية للطيران،مقرها القانوني ومركزها الرئيسي هو في محافظة ريف دمشق ـ مدينة التل.و تقوم الشركة بموجب هذا الترخيص بمزاولة جميع أنواع النقل الجوي الداخلي والخارجي في مجال نقل الأشخاص والبضائع والطوارئ عبر جميع المطارات السورية والقيام بشراء الطائرات وبيعها وتأجيرها واستئجارها وصيانتها .ويمكن للشركة التي حددت مدتها بعشر سنوات قابلة للتمديد أن تنشئ فروعاً ووكالات لها في سورية وخارجها وأن تساهم أو تشارك في تأسيس شركات أو الاشتراك في شركات قائمة تتولى مشروعات مماثلة أو متممة لموضوعها

افتتاح مكتب تمثيل لدانة غاز في كردستان العراق

افتتحت شركة دانة غاز الإماراتية، وهي أول وأكبر شركة في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي، مكتبها الجديد في السليمانية بإقليم كردستان العراق.حيث كانت الشركة قد عقدت سابقاً اتفاقيات مع حكومة الإقليم في شهر نيسان الماضي، لتطوير حقل الغاز الطبيعي خور مور، إضافة إلى مسح وتقييم حقل جمجمال، وذلك بهدف إمداد محطات توليد الكهرباء التي مازالت قيد الإنشاء في إربيل والسليمانية.يذكر أن الشركة حققت تقدماً في أعمال حقل خور مور، حيث أنهت ما نسبته 60% من مشروع تطويره، ويتوقع بدء إنتاجه مطلع العام القادم، ومازالت تجري أعمال المسح الزلزالي في حقل جمجمال لإعداد دراسة في كيفية استغلال الحقل بالطريقة المثلى.

تفاؤل حذر في أوساط مزارعي غزة

أعادت موافقة الجانب الإسرائيلي على السماح بتصدير منتجات التوت الأرضي والزهور عبر الـمعابر الإسرائيلية إلى الأسواق الخارجية بعض الأمل لدى مزارعي الـمحاصيل التصديرية في إنقاذ منتجات الـموسم الزراعي الحالي.وفي حديث صحفي لأحمد الشافعي رئيس جمعية غزة الزراعية قال أن مسئولين في الحكومة الفلسطينية وشركة جريسكو الإسرائيلية التي تأخذ على عاتقها تصدير أصناف من منتجات قطاع غزة الزراعية إلى الأسواق الأوروبية أبلغوه بمضمون القرار الإسرائيلي القاضي باستئناف تصدير هذه الـمنتجات اعتباراً من الأسبوع الـمقبل.

دعوى ضد حكومة الاحتلال بسبب منع تصدير المنتجات الزراعية

توجهت الجمعية التعاونية الزراعية في بيت حانون بفلسطين، إلى المحكمة الإسرائيلية العليا لرفع دعوى قضائية ضد الحكومة، نتيجة إغلاق المعابر أمام تصدير الزهور إلى الأسواق الأوربية. وأشار مدير الجمعية غسان قاسم إلى أن الرد الأولي للـمحكمة حدد جلسة يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري، للنظر في القضية الـمرفوعة ضد الحكومة.

داماك العقارية تفتتح مكتباً رئيسياً لها في القاهرة

افتتحت شركة داماك الإماراتية العقارية مكتب إدارة رئيسي لها في القاهرة، وذلك بهدف تعزيز وجودها في سوق العقار المصري،موفرة بذلك 140 فرصة عمل جديدة.كما تعتزم الشركة أيضا فتح أربع مكاتب أخرى في أنحاء مصر قريباً.يذكر أن لداماك العقارية أكثر من 40 مشروعاً عقارياً بارزاً على مستوى الشرق الأوسط، وتضم مشاريع سكنية ومكاتب ومحلات تجارية في 6 دول هي الإمارات، ومصر، والسعودية، والأردن، ولبنان، وقطر.

جلوبل تبيع حصتها لشركة النبراس

باعت بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" حصتها في شركة النبراس القابضة والبالغة 88% محققاً أرباحاً بواقع 9.6 مليون دينار كويتي والتي ستنعكس على أرباح الربع الرابع من هذا العام الجاري 2007. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن عمر القوقة نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل قوله: "إن 44 مليون سهم قد تم بيعها بسعر 470 فلساً كويتياً للسهم الواحد من خلال مزاد علني أقيم في سوق الكويت للأوراق المالية وقد بلغت القيمة الإجمالية للصفقة 20.7 مليون دينار كويتي"، وأشار القوقة إلى أن بيع جلوبل لحصتها جاء في إطار تدوير الشركة لمحفظتها بهدف تحقيق أرباح لمساهميها علما بأن النبراس القابضة شركة رائدة في قطاع التعليم في المنطقة ولها بصمات جلية فيه.

بنك الخليج الكويتي يدير قرضاً بقيمة 5 مليار دولار لدبي العالمية

قام بنك الخليج الكويتي بدور المدير الرئيسي في قرض مشترك بقيمة 5 مليارات دولار إلى مؤسسة عالم دبي لتوفير التمويل اللازم للأغراض العامة للشركة بما فيها عمليات الاستحواذ والاستثمارات. وكشف بيان أوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أجزاء منه أن بنك الخليج سيقوم بتوفير مبلغ 250 مليون دولار كمساهمة في تمويل القرض مما يؤهله لدور مدير رئيسي إلى جانب مدراء آخرين من بينهم رويال بنك أوف سكوتلاند وبنك كريدي سويس إنترناشيونال ودويتشه بنك إي جي كمدراء.وأوضح البيان حرص البنك على المشاركة في عمليات القروض الرئيسية المشتركة من هذا النوع لتنويع استثماراته ومواصلة دوره الفعال للمساعدة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمار في كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

الجزائر تشيد محطتي كهرباء بقيمة 2.6 مليار يورو

منحت الجزائر مشروعي تشييد محطتين لتوليد الكهرباء بطاقة 1200 ميغاواط إلى المجمع الفرنسي ـ المصري (الستوم ـ أوراسكوم) والمجمع الأميركي ـ الاسباني (جنرال إلكتريك ـ إيبردرولا) بقيمة إجمالية بلغت 2.609 مليار يورو.وفاز المجمع الأميركي ـ الاسباني (جنرال إلكتريك) بصفقة إنشاء محطة ’’’’كدية الدراوش’’’’ في ولاية الطارف (700 كلم شرق العاصمة الجزائر) بتكلفة 1.718 مليار يورو خلال أربع سنوات.في حين فاز المجمع الفرنسي ـ المصري (الستوم ـ أوراسكو) بصفة إنشاء محطة ’’’’تارقة’’’’ في ولاية تموشنت (400 كليم غرب العاصمة الجزائر) بتكلفة 891 مليون يورو خلال فترة لا تتعدى 45 شهرا.يذكر أن شركة الجزائر لإنتاج الكهرباء وتوزيع الغاز (سونالغاز) كانت قد حددت السقف الأقصى لإنجاز المشروعين ب 2.34 مليار يورو، لكنها قبلت في النهاية بهذين العرضين بعدما لجأت إلى احتساب تسعيرة الكهرباء المقدمة من الطرفين.

القدرة الإماراتية تدرس إقامة مشاريع كبيرة في المغرب

أكد رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة أن الشركة التي مقرها أبو ظبي تدرس فرص الاستثمار بقطاعات السياحة والعقارات والزراعة والصناعة في المملكة المغربية.كما تعتزم القدرة أيضا الاستثمار في الجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا في إطار خططها للتوسع خارج منطقة الخليج والشرق الأوسط.يذكر أن البيانات الرسمية تؤكد أن الفرنسيين والأسبان هم أكبر المستثمرين في السياحة وغيرها من القطاعات في المغرب، الذي يطمح إلى جذب عشرة ملايين سائح بحلول عام 2010 من حوالي 6.5 مليون حاليا.

تراجع مؤشر ثقة المستهلكين في تركيا 0.94% الشهر الماضي

أعلن معهد الإحصاءات التركي أمس الخميس أن مؤشر ثقة المستهلكين في تركيا قد هبط 0.94% في شهر تشرين الأول مقارنة مع الشهر السابق ليصل بذلك إلى 96.20 نقطة. فقد بلغ المؤشر 97.11 نقطة في أيلول 2007 .كما أظهرت بيانات المعهد أن أكبر هبوط جاء في مجال تقييم المستهلكين للوضع الاقتصادي الحالي وكذلك الوضع الاقتصادي مستقبلا. كما قال المعهد أن المستهلكين أصبحوا أكثر تشاؤما إزاء فرص العثور على عمل. ويذكر أن هذا هو ثاني هبوط على التوالي منذ بلغ المؤشر 98.25 نقطة في آب الماضي.

إيران والسعودية تتفقان على التعاون التسويقي وتسهيل حركة المسافرين بينهما

وقعت هيئة الطيران المدني السعودي وهيئة الطيران الإيراني في جدة، مذكرة تفاهم لزيادة معدل الرحلات بين النقاط الدولية في البلدين إلى سبع رحلات أسبوعيا لكل طرف. كما تم الاتفاق على تعيين أكثر من ناقل لكل طرف بحيث يمكن للناقلات الوطنية التابعة للدولتين التشغيل بينهما برحلات منتظمة أو عارضة، كما اتفق الطرفان بحسب صحيفة "الاقتصادية"الالكترونية، على زيادة معدل رحلات الشحن الجوي إلى ثلاث رحلات لكل ناقلة بدلا عن رحلة واحدة، كما تضمنت مذكرة التفاهم على الاتفاق بأن يتم التشغيل بين الناقلات المعينة بموجب نمط النقل بتقاسم الرموز لتشجيع التعاون التسويقي والاستغلال الأمثل للحركة الجوية، وتسهيل تنقل المسافرين والشحن الجوي بينهما وذلك دعما لحركة السفر والتجارة والسياحة والحج والعمرة.

تونس تسعى للاستفادة من المعدات الطبية في إيران

دعا وزير الصحة التونسي "منذر الزنايدي" الأربعاء ،دعا إلى أوضح وزير الصحة التونسي "منذر الزنايدي" الأربعاء، انه وفق الدراسات المنجزة فان السلع والمعدات الطبية الإيرانية تستطيع دخول التنافس مع المعدات الطبية العالمية وأعرب "الزنايدي" خلال لقائه وزير التجارة الإيراني "مسعود ميركاظمي" عن رغبة بلاده للتعرف عن كثب على القدرات والتقنيات والتقدم الذي أحرزته إيران في الحقول الطبية و الاستفادة من احدث الأجهزة والمعدات الطبية التي تنتجها إيران. من جانبه لفت "مير كاظمي" إلى أن إيران من البلدان القلائل الحائزة علي تقنية خلايا المنشأ، مضيفاً، إن تكنولوجيا "النانو" تتطور بسرعة لافتة في البلاد وان المقالات والبحوث الطبية للعلماء والأطباء الإيرانيين أحرزت المرتبة الأولى بين بلدان المنطقة .

عقود ومناقصات

- وقعت شركة ’’’’كي جي إل لخدمات نقل الركاب’’’’ الكويتية عقدا مع شركة ’’’’مواصلات الشارقة’’’’ تقوم بموجبه ’’’’كي جي إل’’’’ بعقد تشغيل شبكة النقل العام الجديدة بعد أن تم تأهيلها للاشتراك بالمزايدة الخاصة بالمشروع.
- أعلنت "ساس"، الشركة العاملة في مجال المعلومات والبرامج التحليلية والخدمات والحلول الإلكترونية، و"تيرا داتا"، العاملة في تكنولوجيا تخزين البيانات، عن توقيع عقد شراكة إستراتيجية تتيح للعملاء الاستفادة من الخدمات المتميزة التي تقدمها الشركتان.

أخبار الشركات

- تجري في كافة فروع شركة أكرم سبيتاني وأولاده الفلسطينية حملة (نصف السعر) وهي بحسب الشركة حملة تصفية نهاية السنة، التي تتماشى مع الوضع الاقتصادي الخانق في فلسطين وكذلك اقتراب الأعياد والسنة الميلادية الجديدة.
- حصلت شركة "ميلينيوم كابيتال ليميتد" التابعة لمجموعة بنك دبي الإسلامي، على رخصة فئة 1 من قبل سلطة دبي للخدمات المالية للعمل كمصرف استثماري إسلامي متكامل في مركز دبي المالي العالمي.
- افتتح فندق رافلز دبي الذي يقع ضمن مجمع مدينة وافي ويضم 248 جناحاً، ويضم الفندق الذي يصنف رسمياً على انه 5 نجوم 4 أجنحة رئاسية وجناحين ملكيين عدد 2 بنت هاوس.
- تعمل شركة "لاندروفر" على تنفيذ خطتها لإطلاق برنامجها للتقليل من إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في منطقة الخليج بتكلفة 3 مليارات دولار، وقد بلغت نسبة النمو السنوية 15 20% على المستوى العالمي وتخطت ال 20% على السوق المحلي لدولة الإمارات.
- أعلنت شركة "تويوتا" استدعاء نحو 470 ألف سيارة في اليابان تشمل طرز "كراون وسينتا وبي.بي" مصنعة في الفترة من أيلول العام 1999 إلى تشرين الأول العام 2004، بسبب عيب في نظام الوقود قد يؤدي إلى تسرب البنزين في أسوأ الحالات.
- قال مسؤول في شركة "دوبال" أمس أن الشركة زادت إنتاجها بنسبة 14 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي إلى 225 ألف طن بفضل قوة الطلب المحلي والعالمي.
- درس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" أمس الأربعاء مجموعة من المشروعات قيمتها 27 مليون دولار، التي تعزز موقع صدارة ألبا على مستوى العالم في مجال صناعة الألمنيوم.
- تعتزم شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول "كامكو" زيادة رأسمال شركة الراية للاستثمار "تحت التأسيس" من 17 مليون دينار إلى 25 مليوناً.
- حصد اكتتاب موانئ دبي العالمية 75 مليار دولار، على 23% من أسهمها.
- قال مصدر مصرفي أن شركة جازبروم نفت التي تحتكر تصدير الغاز الروسي حصلت على قرض قيمته 2.2 مليار دولار لأجل ثلاث سنوات.
- قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الاتصالات الفلسطينية أن عدد المشتركين في خدمات شركة جوال الفلسطينية للهاتف المحمول التابعة للمجموعة بلغ مليون مشترك في الأراضي الفلسطينية

مؤشرات صغيرة:

- أظهرت بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أن الصادرات الوطنية الأردنية خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري 2007 حققت ارتفاعاً بنسبة 11.3%، والمعاد تصديره بنسبة 6%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2006.
- سجل، مؤشر سوق فلسطين للأوراق المالية ارتفاعا أمس الخميس خلال جلسة ضعيفة بلغت معاملاتها نحو 2ر2 مليون دينار.
- ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس الخميس بعد هبوطها الشديد في اليوم السابق بفضل انتعاش أسهم شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية. فقد حلت أسهم الأدوية والتكنولوجيا الحيوية محل قطاعي البنوك والنفط كأكبر عامل محرك للسوق الأوربية.
- بلغت قيمة تصرفات الأراضي في دبي خلال الأسبوع الماضي 2.9 مليار درهم منها مبايعات بقيمة حوالي ملياري درهم و رهون بقيمة حوالي 910.1 مليون درهم.
- كشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري أن ميزان المعاملات الجارية لمصر سجل عجزا قدره 92.4 مليون دولار في الربع الأول من السنة المالية حتى نهاية أيلول الماضي مع ارتفاع مجمل الواردات غير النفطية بنسبة 33%.
- سمحت وزارة الاقتصاد السورية باستيراد باقي مشتملات البنود الجمركية 22.04 – 22.05 – 22.06 من مواد نبيذ من عنب طازج بما في ذلك الانبذة المقواة بالكحول.
- أصدر رئيس مجلس الوزراء السوري الأسبوع الماضي قراراً حدد بموجبه سعر الدولار الأميركي في الموازنة العامة للدولة لعام 2008 بـ 49.50 ل.س.
- تقرير اقتصادي يظهر أن منطقة الشرق الأوسط تحتضن أكثر من 60% من احتياطات النفط العالمية و40% من احتياطات الغاز.
- ارتفع معدل التضخم في هونج كونج خلال شهر أكتوبر لأعلى مستوياته في تسع سنوات.
- تراجع الدولار إلى مستوى قياسي منخفض جديد مقابل اليورو يوم الخميس مع تسجيل العملة الموحدة بحسب بيانات لرويترز 1.4873 دولار ولتصل مكاسبها منذ مطلع العام إلى حوالي %12.5.

معارض:

- تشهد أبو ظبي افتتاح معرض الدولي للمجوهرات والساعات "أديجكس 2007" و"المعرض الدولي للفن والتحف" في مركز أبو ظبي الدولي، ويستمر حتى 24 تشرين الأول الجاري، بمشاركة أكثر من 100 تاجر.