المؤتمر الثالث للاستثمار وأسواق المال يبدأ أعماله في دمشق

تعد التجربة الاقتصادية التي خاضتها الصين، ذلك البلد الذي مازال يصنف كاقتصاد ناشئ، على مدي السنوات العشرة الأخيرة نموذجا فريدا من نوعه إذا ما خضع للمقارنة مع أي اقتصاد من الاقتصاديات النامية أو اقتصاديات الدول الصناعية الغنية.فبعيدا عن فورة النمو غير المسبوقة التي أصبح يخطو بها اقتصاد الصين والتي من المنتظر أن تتجاوز الـ 11% هذا العام ، فإن هناك حقيقة يصعب إغفالها وهي أن تلك الدولة لم تنجح فقط في صياغة نموذج اقتصادي قادر علي التعايش مع أزمات وأوجاع الاقتصاد العالمي بل نجحت في إرساء منظومة اقتصادية لها خصوصيتها تسير في اتجاه معاكس لموجات الركود والوهن الاقتصادي إقليميا وعالمياً .

ففي هذا الصدد ،يشير تقرير لصحيفة الـ "فاينانشيال تايمز" ورد عبر موقعها الإلكتروني إلي أن هناك عدة عوامل تبرر الثقة الراهنة بشأن طبيعة الأداء العام للاقتصاد الصيني علي المدى القصير، أبرزها معدلات النمو الجيدة لأرباح الشركات ومستويات النمو المرتفعة في حجم الإقراض الأمر الذي يضمن بصورة كبيرة استمرار قوة حركة الاستثمارات التي تصل نسبة مساهمتها في دعم عجلة النمو الاقتصادي إلي حوالي 50%.وبجانب ذلك فإن الصادرات الصينية مازالت تحظي بقدرة تنافسية فائقة رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج والزيادة التي يشهدها سعر صرف اليوان أمام الدولار والتي تقدر بنحو 10% خلال الفترة منذ عام 2005 وحتى الآن.وعلي الرغم من أن التضخم في الصين قد وصل حالياً لأعلى مستوياته منذ حوالي 11 عاماً إذ سجل 6.5% الأمر الذي يثير القلق إزاء إمكانية امتداد إثارة السلبية للسوق العقاري وسوق الأسهم الذي يشهد بالفعل ارتفاعات سعرية قوية، إلا أن جانب كبير من ضغوط التضخم ناتجة عن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والغذائية .

من جانب أخر ،اتخذت الصين عدة إجراءات فاعلة لإعادة التوازن للاقتصاد الصيني، بهدف ي كبح معدلات النمو السريعة لحركة الصادرات بشكل متزامن مع تنشيط الأسواق المحلية خاصة،كان أبرزها عمليات خفض أو إلغاء الإعفاءات الضريبية لبعض الأصناف من السلع.كما تم فرض الضرائب علي بعض الصادرات مثل صادرات الصلب غير أنه في الغالب لم يكن لتلك الخطوات الأثر المرجو.كما بدأ بنك الشعب الصيني في اتخاذ موقف أكثر حزماً تجاه ارتفاعات معدل التضخم حيث أجري منذ بداية العام الحالي خمس عمليات رفع لأسعار الفائدة بجانب سبع عمليات رفع لنسب الملاءة المالية الخاصة بالبنوك.ومن المنتظر أن يقدم المركزي علي سلسلة من الإجراءات الأخرى خلال الشهور المقبلة ويري أحد الخبراء في "مورجان ستانلي" أن قرار الصين بمواصلة انتهاج سياسة رفع أسعار الفائدة في الوقت الذي يواصل فيه "الاحتياط الفيدرالي" عمليات خفض الفائدة، يعكس ثقة المسئولين الصينيين في قدرة اقتصاد بلادهم علي احتواء الآثار السلبية لأزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة والتي من المتوقع أن يكون تأثيرها محدود علي الصين.

يذكر أن مكتب الإحصاءات الوطني الصيني يتوقع أن تتجاوز إيرادات الخزانة الصينية هذا العام الخمسة تريليونات يوان (67.5 مليون دولار) لتحقق زيادة بنسبة 27.2% مقارنة بإيرادات العام الماضي.من هنا فإنه يمكن اعتبار الصين نموذج فريد بالنسبة للاقتصاد العالمي، فمازالت الصين دولة ذات اقتصاد نامي أو ناشئ غير أن الاقتصاد الصيني بحجمه وثقله الحالي يعطي شعور للآخرين بأن ذلك البلد أصبح له تأثير كقوى عظمي.

WFP يعاني من عجز 38% في مساعدة اللاجئين العراقيين في سورية

خاص: طالب برنامج الغذاء العالمي (WFO) من دمشق اليوم بدعم عاجل للاجئين العراقيين في سورية معلناً عجزه عن تمويل المساعدات الغذائية المقدمة لهم. وطالبت المديرة التنفيذية للبرنامج، جوزيت شيران، من دمشق، حكومات الدول المانحة في المنطقة والعالم تقديم المساعدات للاجئين المنضوين ضمن البرنامج والذين يتزايدون بمعدل 1200 لاجئ أسبوعياً فيما أعلنت أن البرنامج سيضاعف جهوده لتقديم المساعدات بحيث يتمكن من تغطية 114 ألف لاجئ في نيسان القادم بدلاً من 51 ألف حالياً مؤكدة أن البرنامج لم يتلق الدعم الكافي للمساعدات التي يقدمها حالياً إذ لا يزال يعاني من عجز 38%

الأسهم اللبنانية تواصل ارتفاعاتها مع إحراز تقدم سياسي

ارتفع مؤشر بلوم للأسهم اللبنانية 6.25% يوم الاثنين ليغلق على أعلى مستوياته خلال العام عند 1572.8 نقطة على أمل التوصل إلى نهاية وشيكة للأزمة السياسية اللبنانية، وارتفع المؤشر عن مستوى 1480.3 نقطة الذي سجله عند إقفاله يوم الجمعة الماضي مدفوعا بأسهم شركة سوليدير العقارية التي زاد سهمها من الفئة (أ) 12.7% ليغلق على 24.79 دولار وارتفع سهمها من الفئة (ب) بنسبة 12.2% إلى 24.63 دولار.

اتفاقية لتوريد 50 ألف طن من القمح من سورية إلى الأردن

وقعت المؤسسة العامة للحبوب محضر اتفاقاً يتضمن بيع الأردن 50 ألف طن من القمح بالأسعار العالمية ونقلت صحيفة الثورة عن مدير عام المؤسسة "أن التوريد سيبدأ مطلع العام القادم على متن شاحنات الشركة السورية الأردنية للنقل البري التي تعود نصف عائداتها لسورية"، وكانت الأردن قد تعاقدت مؤخراً على شراء 500 ألف طن من القمح السوري بأسعار تفضيلية، وهو ما يغطي حوالي 70% من احتياجاتها. يذكر أن الأردن ومصر أيضاً تعتبران من الشركاء الأساسيين لسورية في تجارة القمح إلى جانب دول كالجزائر ولبنان.

العراق يسعى لاجتذاب الاستثمارات السعودية والسورية في حقول الغاز

أعلن مصدر في وزارة النفط العراقية أن العراق دعا مؤخراً شركات سعودية إلى الاستثمار في حقل عكاز للغاز في الأنبار، كما دعا العراق شركات سورية إلى الاستثمار في حقول غاز أخرى، حيث نتائج الفحوصات الجيولوجية مشجعة من حيث وجود الغاز بكميات تجارية، وأضاف المسؤول أن عدة شركات عالمية أبدت رغبتها في الاستثمار، وتطوير الحقول، ومد أنبوب منها عبر تركيا وحتى أوروبا، وفي وقت سابق اتفقت سوريا والعراق على تفعيل مشروع الربط الغازي بينهما، وذلك ضمن مشروع الربط الغازي بين مصر والأردن وتركيا وصولاً إلى أوروبا.

إيران تطالب بحلف اقتصادي وامني يجمع دول الخليج

دعا الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في كلمته لدى افتتاح قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي بدأت أعمالها في الدوحة أمس، دول الخليج إلى إقامة تكتل للتعاون الاقتصادي والدخول في حلف امني مع إيران. وكان نجاد قد قال أثناء توجهه من طهران إلى الدوحة: "يبدو إن صفحة جديدة من التعاون قد فتحت في منطقة الخليج الفارسي".

إيران تبدي رغبتها مشاركة دول أخرى في قطاعات الصناعة والمناجم

قال"علي اكبر محرابيان" وزير الصناعة والمناجم الإيراني الاثنين وعلى هامش أعمال المؤتمر الثاني عشر لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" في فيينا،إن إيران مستعدة لتدشين مشاريع صناعية في مجالات التنقيب والبناء وتشغيل محطات توليد الطاقة بما فيها النفط والغاز مع غيرها من الدول. وأشار "محرابيان" بحسب وكالة /ارنا/، إلى بعض مشاريع التعاون بين إيران وسوريا ومصر وقال إن هذا التعاون سيتطور خلال الأشهر القادمة مع الدول الصديقة والإسلامية في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية. يذكر إن المؤتمر الأممي لليونيدو بدأ أعماله في فيينا أمس على أن يستمر ثلاثة أيام.

8 مليارات دولار صادرات تركيا خلال شهر

كشف تقرير اقتصادي النقاب عن وصول حجم الصادرات التركية خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 9.883 مليارات دولار بزيادة قدرها 43.5% مقارنة بصادرات ذات الشهر من العام الماضي. وأعلنت مؤسسة الإحصاء التركية في تقريرها الشهري أن حجم الصادرات للفترة بين شهري يناير وأكتوبر من العام الجاري ارتفعت بنسبة 26% لتصل إلى 86.155 مليار دولار وهو رقم قياسي بالنسبة للشهور العشرة للعام الماضي وأن حجم الواردات لشهر أكتوبر الماضي تصاعد بنسبة 38.5% ليصل إلى 15.516 مليار دولار مقارنة بشهر أكتوبر 2006.

توقف حركة المرور في غزة مع تراجع إمدادات الوقود

تراجعت حركة المرور في قطاع غزة أمس إلى أدنى حد وقللت بعض المراكز الطبية من خدمات العلاج مع ظهور تأثير خفض الصادرات الإسرائيلية على إمدادات الوقود في الأراضي التي تديرها حركة حماس. وأغلقت العديد من محطات البنزين في غزة وظلت معظم السيارات الخاصة والأجرة والحافلات بعيدة عن الشوارع. وقال محمود الخازندار رئيس جمعية أصحاب شركات البنزين في غزة أن التخفيض الذي كان متدرجا تصاعد وفي الأيام القلائل الأخيرة سمح فقط بدخول إمدادات تمثل 15 في المئة من الاستهلاك اليومي للقطاع الساحلي.وأضاف أن شركات البنزين تعتبر أن هذه الكمية "لا تفيد شيئا" ورفضت قبولها احتجاجا على الحصار الإسرائيلي.

الحكومة الجزائرية:لا خصخصة لميناء الجزائر

قال المدير العام لميناء الجزائر "عبد الحق برواي" أنه لن يتم خصخصة ميناء الجزائر مشيرا إلى أن تسيير نهائي الحاويات قد انطلقت المفاوضات بشأنه مع شركة موانئ دبي الإماراتية لمنحها حق التسيير بالامتياز. وأرجع برواي في حديث لإذاعة "البهجة" المحلية اللجوء إلى منح تسيير نهائي الميناء إلى الشركات الأجنبية إلى "عدم قدرة الميناء على التسيير الأمثل له وتحقيق التنمية الاقتصادية المرجوة منه في ظل غياب الوسائل المتطورة التي تستجيب للمتطلبات العالمية".

"داماك" تطلق أعمال الحفريات لمشاريعها التجارية في الأردن

أعلنت شركة داماك العقارية، عن تعيين شركة عيسى حدادين وشركاه للمقاولات للقيام بأعمال الحفريات لمشروعيها التجاريين في مدينة عمان، وهما "بيزنس جيت" و"بيزنس هايتس". وجاء هذا الإعلان عقب انتهاء داماك من الأعمال التمهيدية لمشاريعها السكنية في العاصمة الأردنية.حيث من المتوقع أن تستمر المرحلة الأولية للمشروعين حوالي 120 يوما، وتشمل على أعمال تمهيد أرض الموقع، والحفريات، وأعمال الإسناد. وكانت هذه الحفريات قد انطلقت في 25 تشرين الثاني الماضي.يذكر أن مشاريع داماك التجارية تعد من ضمن المشروع الشامل لتطوير منطقة العبدلي والذي يعد من المشاريع الرفيعة المستوى في الأردن والمنطقة كونه يملك موقعاً استراتيجياً في قلب مدينة عمان.

8.3 مليون دولار أرباح بنك باركليز مصر في الربع الثالث

أعلن بنك باركليز مصر التابع لبنك باركليز البريطاني عن تحقيقه أرباحا صافية قدرها 46.2 مليون جنيه مصري (8.3 مليون دولار) في الربع الثالث من عام 2007 بانخفاض 19 % عن 56.8 مليون جنيه سجلها في نفس الفترة من عام 2006. وأضاف البنك بحسب موقع AME INFO أنه في أول تسعة شهور من العام بلغ صافي أرباحه 186.4 مليون جنيه مقارنة مع 188.1 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام السابق. يذكر أن بنك باركليز مصر بدء العمل في عام 1975 تحت اسم بنك القاهرة باركليز في مشروع مشترك مع بنك القاهرة الحكومي،ثم اشترى في عام 2004 حصة شريكه وغير اسمه إلى باركليز مصر وبدأ عملية توسع في سوق التجزئة المصرفية المصرية.

إيرادات العمرة قد تصل إلى مليار دولار

توقعت دراسة أعدتها غرفة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة وصول إيرادات الأسواق التجارية والمجمعات الفندقية والسكنية خلال موسم العمرة هذا العام إلى 7.076 مليارات ريال (1.9 مليار دولار أميركي)، وأشارت الدراسة إلى ارتفاع متوقع للإيرادات سنة 2015 لحوالي 18.035 مليار ريال مع استمرار تطبيق نظام العمرة، وأضافت أن متوسط إيرادات قطاع العمرة يصل إلى 1.22 % من الناتج المحلي وهو ما يعادل 7.75 مليارات ريال، وكشفت الدراسة عن أن متوسط الحد الأعلى لتكاليف خدمة المعتمر بالريال السعودي خلال 11 يوما تبلغ 4508 ريالات تشمل النقل والسكن والتغذية ومختلف الخدمات في حين يبلغ الحد الأدنى 2567 ريالا.

مؤشرات صغيرة:

- قال رئيس منظمة أوبك أن من المتوقع نمو الطلب على النفط الخام في 2008 بمستويات عام 2007.
- أظهر تقرير تباطؤ نمو نشاط المصانع الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني وذلك للشهر الخامس على التوالي مع تأثر الإنتاج سلبا جراء تشديد شروط الائتمان وتدهور سوق الإسكان.
- حقق المؤشر العام للأسهم السعودية يوم الاثنين أكبر مكاسبه ليوم واحد في شهر تقوده الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).
- حذر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي شركات الصرافة المحلية من تجاهل سعر الصرف الرسمي بعدما رفع بعضها سعر الدرهم توقعا لزيادة محتملة في قيمته.
- قال وزير المالية البحريني أن بلاده تعتزم الإبقاء على ربط عملتها بالدولار الأمريكي المتراجع.
- أقر مجلس الرئاسة العراقي مؤخراً على قانون الاستثمار الخاص في تصفية النفط الخام، وهو قانون يهدف إلى تشجيع القطاع الخاص العراقي والأجنبي للاستثمار في مجال المصافي النفطية.
- فازت سورية بالمرتبة الأولى في زراعة محصول القطن على مستوى الدول الإسلامية في العالم، وكذلك المركز الثاني بعد تركيا آسيويا في إنتاج الأقطان العضوية وذلك وفق إحصائيات دولية للعام الحالي.
- طالبت شركة "فيليبس" أثناء مشاركتها في لجنة "أصوات من الطبيعة" للمنتدى السنوي لمنظمة "القيادات العربية الشابة" في البحرين هذا الشهر بمناقشة الحلول الموفرة للطاقة في الشرق الأوسط بنسبة80% طبقاً للوكالة الدولية للطاقة.
- بلغ عدد السياح الأجانب الذين زاروا المغرب خلال الصيف المنصرم زيادة بنسبة 12 % مقارنة مع السنة التي سبقتها وبلغ عددهم مليونين و850 ألف سائح.
- قفز سهم شركة (كيان) السعودية للبتروكيماويات أكثر من ثمانية في المائة مما دفع المؤشر الرئيسي للبورصة للإغلاق على صعود لليوم الثالث على التوالي.
- ذكرت وكالة أنباء الأمارات (وام) أن الدول الخليجية العربية قد تغير أداة الربط بين عملاتها خلال القمة المقرر أن يعقدها زعماؤها هذا الأسبوع.
- بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات المتحدة و الأردن حوالي 350 مليون دولار خلال العام الحالي

معارض:

- تشارك "كيا موتورز" السعودية في معرض جدة الدولي للسيارات 2007،حيث ستعرض "كيا" ولمدة 5 أيام خلال معرض جدة ألوان المنتخبات الأوروبية المتأهلة إلى البطولة، إضافة غالى مجموعة جديدة من طرز "كيا".
- افتتحت بلدية بيت لحم سوق الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمشاركة أجنبية وعربية لافتة. فمن بين المشاركين استراليا ، الدنمارك ، الاتحاد الأوروبي ومصر .

أخبار الشركات:

- قالت اوراسكوم تليكوم المصرية رابع أكبر شركة عربية لخدمة الهاتف المحمول من حيث القيمة السوقية أنها أحالت خلافا مع شركة فرانس تليكوم للجنة تحكيم غرفة التجارة الدولية.
- قالت سوق الدوحة للأوراق المالية يوم الاثنين انه تقرر إدراج أسهم شركة قطر وعمان للاستثمار في 12 ديسمبر كانون الأول، ولم تذكر البورصة القطرية سعر بدء تداول السهم.
- صرح الكسندر ميدفيديف، نائب رئيس مجلس إدارة "غازبروم" كبرى شركات الغاز الروسية، في مؤتمر صحفي في نيويورك بأن إدارة الشركة تبحث التحول لاعتماد عملة الروبل الروسية في تعاملاتها التجارية.
- قالت شركة "الصناعة الجوية الأوروبية EADS " التي تنتج طائرات "ايرباص" أنها قد تضطر لنقل خطوط إنتاجها من الطائرات إلى خارج المنطقة الأوروبية قد تكون في موبيل بولاية الباما الأمريكية.
- أعلنت شركة "سامسونج " عن خططها لتحقيق 20 مليار دولار أرباحا من جملة مبيعات قيمتها 150 مليار دولار بحلول عام 2012، وهي لأجل ذلك تسعى للاستثمار في مجالات الطاقة والتكنولوجيا الحيوية والصحة والبيئة.
- ذكرت "سوني" أنها تمكنت من بيع 183 ألفا و217 جهازاً من (بلاي ستاشن 3) في اليابان خلال أربعة أسابيع انتهت في 25 من الشهر الماضي، لتتجاوز بذلك مبيعات شركة "نينتيندو" من أجهزة (ويي) التي بلغت 159 ألفا و193 جهازا.
- تم بيع المؤسسة الجزائرية للجبس ومشتقاته للمجمع الفرنسي بقيمة 89ر8 مليون دولار حسبما أشار إليه يوم الأحد بالجزائر المدير العام للفرع الجزائري للمجمع حسن دحمون.
- قال محمد حسن الزبيري رئيس مجلس إدارة بنك اليمن والخليج "أن البنك التجاري الكويتي اتفق على أن يستثمر مع مؤسسة التمويل الدولية 30 مليون دولار في بنك اليمن والخليج لتصل حصتهما في المصرف إلى 80 %".
- أعلنت تيكوم للاستثمارات، العضو في دبي القابضة أمس عن الإطلاق الرسمي لأول مركز متخصص لتدريب فرق عمل الشركة في قرية دبي للمعرفة.
- استحوذت "إعمار للصناعة والاستثمار"، التابعة لـ"إعمار العقارية"، على حصة الأغلبية في شركة "كابارول المحدودة"، ذراع "دويتشه أمفيبولين وورك" الألمانية (Deutsche Amphibolin Werke) في دبي، أضخم مجموعة شركات خاصة في مجال تصنيع الدهانات في أوروبا.
- فاز تحالف يضم شركة المخازن العمومية (أجيليتي) الكويتية وشركة المعادن والصناعات التحويلية بعقد قيمته 97 مليون دولار لإدارة المخلفات الصناعية للجيش الأميركي في الكويت والعراق وأفغانستان.

عقود

- قال بنك الخليج الأول الإماراتي أنه حصل على قرض مُجَمَع قيمته 825 مليون دولار يسدد على خمس سنوات رتبته بنوك دولية لتمويل مشروعات في قطاعات الطاقة والكهرباء والبنية التحتية.
- قالت شركة هندسة الطاقة الإيطالية سايبم في بيان أنها فازت بعقد بقيمة 1.4 مليار يورو (2.05 مليار دولار) في قطر.
- قال الرئيس التنفيذي لشركة إعمار للصناعات والاستثمار الإماراتية أن الشركة تعتزم استثمار ما يصل (82 مليون دولار) حتى نهاية عام 2008 إذ تسعى لشراء شركات في قطاع الصناعات التحويلية. @ قالت شركة سامسونج للهندسة والتشييد الكورية الجنوبية أنها فازت قيمته 430 مليون دولار من شركة أرامكو السعودية.
- فاز تحالف يضم شركة المخازن العمومية (أجيليتي) الكويتية وشركة المعادن والصناعات التحويلية بعقد قيمته 97 مليون دولار لإدارة المخلفات الصناعية للجيش الأمريكي في الكويت والعراق وأفغانستان.