غزة على أبواب أزمة إنسانية، بعد الأزمة الاقتصادية

بدأت أزمة الوقود تطفو على السطح بعد القرار الإسرائيلي بتقليص إمدادات الوقود لقطاع غزة، مما ينذر بوقوع كارثة إنسانية. إذ كانت المحكمة العليا الإسرائيلية صادقت في وقت سابق على قرار الحكومة الإسرائيلية بتقليص إمدادات الوقود لقطاع غزة، بعد أن اعتبرته (كياناً معاديا)ً. وحذر العديد من المسؤولين الفلسطينيين من وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة بعد القرار الإسرائيلي لاسيما في الجوانب الصحية والبيئية، إضافة إلى شل قطاع النقل والمواصلات وعمل المخابز. فقد أغلقت العديد من محطات الوقود في غزة أبوابها بسبب نفاد مشتقات الوقود فيها، والتي تعمل ستضطر إلى التوقف خلال يومين حسب مراقبين.

وأكد محمود الخزندار نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب شركات البترول والغاز في غزة، على قرار الجمعية ومحطات الوقود نتيجة لهذا الحصار، عدم استلام أي كميات من قبل مركز التوزيع التابع للهيئة العامة للبترول في ظل هذه الأوضاع، وقد حذرنا عدة مرات من انقطاع توريد هذه السلع الأساسية، لافتاً إلى عدم وجود اتصال مباشر بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي حول القضية.

وكشف الخزندار أن الكميات اليومية التي يحتاجها القطاع كحد أدنى من الوقود هي 350 ألف لتر من السولار، و120 ألف لتر من البنزين، 350 طن من الغاز، 350 ألف لتر من السولار الصناعي لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع وهذه الأرقام تزداد في حال كثرة انقطاع التيار الكهربي وفي الشتاء.

وأوضح أنه بعد صدور قرار مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر في 25-10-2007 بتقليص كميات الوقود التي تدخل غزة أصبحت الكميات التي تدخل القطاع على النحو التالي 190 ألف لتر سولار وهي 50% من الكمية التي يحتاجها القطاع، والبنزين 45ألف لتر، والغاز 300 طن، والسولار الصناعي 300 ألف لتر.

وأوضح أنه منذ الأربعاء أصبحت الكميات الواردة من السولار هي 90 ألف لتر فقط ومن البنزين 25 ألف لتر، والغاز حوالي 100 طن، والسولار الصناعي 300 ألف لتر، وهذه الكميات تظهر أن التخفيض وصل إلى 75% من حاجة القطاع وهذا ينذر بكوارث بيئية وصحية وإنسانية واقتصادية كبيرة.

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي، بات المسؤولون يؤكدون أن كل ما لدى المشافي لا يكفيها لساعات في حال انقطع التيار الكهربي وهذا يعني أن العمل سيتوقف فيها وستكون على أعتاب كارثة صحية

صفقة بقيمة 50 مليون دولار لبنك التمويل الكويتي

أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن توقيعه صفقة قيمتها 50 مليون دولار يشترى بموجبها طاقة كهربائية من شركة الطاقة البريطانية (بريتش اليكتريك) ويقوم ببيعها إلى بنك ميريل لنش، وأوضح مدير إدارة الاستثمار الدولي عماد يوسف المنيع أن هذه الصفقة هي الأولى من نوعها التي يقوم فيها بنك إسلامي بالدخول في قطاع الكهرباء. وتجدر الإشارة إلى أن بيت التمويل الخليجي حقق إجمالي أرباح خلال 9 أشهر الأولى من العام الحالي 2007 بلغت نحو 231 مليون دولار مع تحقق زيادة على عائد حقوق المساهمين بلغ 43% وعائد على الأصول 16%.

طيران الإمارات تمول طائرات بوينغ بـ297 مليون دولار

انتهت طيران الإمارات من ترتيب تسهيلات مالية من مستثمرين ألمان بقيمة 297 مليون دولار (لتمويل طائرتي بوينج 777- 200 إل آر، تسلمت إحداها خلال شهر نوفمبر الماضي، ومن المقرر أن تتسلم الثانية خلال ديسمبر/ كانون الأول الجاري، قام بترتيب التمويل، وفق هيكلية تأجير تشغيلي ألمانية مبتكرة، مؤسسة “دوريك أسيت فاينانس " الألمانية، و"نورداتش لاندبنك" بالتعاون مع "د. بيترز غروب". وتتضمن الصفقة تأجيراً تشغيلياً طويل المدى لمدة 10 سنوات، مع خيار التمديد، والطائرتان موضع اتفاقية التمويل هما من ضمن طلبية 10 طائرات من الطراز نفسه، واختارت طيران الإمارات محركات جنرال إلكتريك "جي ئي 90" لتشغيلها.

التحذير من انهيار الثروة الحيوانية في فلسطين

حذر وكيل وزارة الزراعة د. عزام طبيلة، من انهيار الثروة الحيوانية في فلسطين بسبب المشاكل التي تواجهها عملية تربية الحيوانات، من حيث ارتفاع أسعار الأعلاف والجفاف. ولفت طبيلة، إلى انتشار الكثير من الأمراض بين الحيوانات في العام الماضي بسبب قلة الإمكانيات داخل الوزارة والإضرابات التي شهدها القطاع الحكومي. وأكد طبيلة على وجود خطر حقيقي يتهدد الثروة الحيوانية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والجفاف، داعيا الحكومة إلى دعم قطاع الثروة الحيوانية أو إيجاد مشاريع دعم من قبل الدول المانحة.

الفقر يطال الإسرائيليين...

أكد تقرير نشرته منظمة "لاتيت" الخيرية الإسرائيلية أن الفقر يطال عددا متزايدا من الإسرائيليين. مشيراً إلى ارتفاع فاق 19% في طلبات المساعدة الغذائية لعائلات إسرائيلية محتاجة حتى تشرين الثاني 2007. وتتلقى، بحسب التقرير، حوالى 50 الف عائلة إسرائيلية مساعدات شهرية من "لاتيت" بشكل معونات غذائية أو أدوية وزيارات متطوعين او دعم مدرسي ونفسي.

قرض خليجي لتوسيع محطة دير علي السورية لتوليد الطاقة

يقوم وزير الكهرباء السوري بالتوقيع على قرض بـ 100 مليون دولار مع صندوق قطر لتمويل مشروع توسع محطة دير علي لتوليد الطاقة، ويشكل القرض 20% من كلفة المشروع فيما سيتم تأمين الباقي من خلال بنك الاستثمار الأوروبي وهناك مفاوضات مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ونقلت صحيفة الثورة السورية عن الوزير قوله أنه سيتم خلال زيارة الإمارات التباحث مع شركة حكومية أخرى أبدت استعدادها لتمويل مشاريع مزارع ريحية في سورية.

العراق يستعد لتنفيذ مشروع خط النفط العراقي الإيراني

كشف وزير النفط العراقي عن بدء العراق باستيراد كافة الأجهزة والأنابيب لتنفيذ مشروع الربط النفطي مع إيران، وبطاقة تصل إلى 350 ألف برميل يومياً، ومدة تنفيذ المشروع 18 شهرا، وأضاف الوزير أنه عند الانتهاء سيبدأ العراق بتزويد مصفاة عبدان الإيرانية بحوالي 100 ألف برميل يومياً من النفط الخام، من جانب آخر، أكد الوزير على حصول اتفاق بين العراق وسوريا على إعادة تأهيل أنبوب النفط المشترك، وتمت دعوة الشركات الدولية لتقديم عروضها، مشيراً إلى اتفاق الجانبين على استغلال حقل عكاز الغازي، وتأمين 50 قدم مكعب يومياً إلى سوريا.

البنك الأوروبي يقدم منحة للبنان بقيمة 14 مليون يورو

قدم البنك الأوروبي للاستثمار إلى مصرف لبنان المركزي منحة بمقدار 14 مليونا و450 ألف يورو لتخصيصها في دعم كلفة تمويل المشروعات للمؤسسات المتوسطة والصغيرة التي استفادت من قروض ميسرة قدمها البنك الأوروبي ويشترط البنك الأوروبي على المصرف اللبناني المركزي تأمين إدارة هذه المنحة وصرفها بشكل سليم وفق المعايير المتفق عليها بين الجانبين .

مصر تلغي فكرة بيع 20% من أسهم مصر للطيران

ذكرت صحيفة الأهرام المصرية أمس أن الحكومة المصرية ألغت فكرة بيع 20% من أسهم شركة مصر للطيران بعد أن تحسن الأداء المالي للشركة.ونقلت الصحيفة هذا التصريح عن وزير الطيران المدني أحمد شفيق لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى عن القرار.يذكر أن شفيق قال العام الماضي أن الشركة ستبيع 20% من رأسمالها لتحقيق سيولة لشراء طائرات جديدة من طراز ايه 330-200 مع حق شراء ثلاث طائرات أخرى من شركة ايرباص الأوروبية. ويبلغ السعر الرسمي للطائرات الخمس 860 مليون دولار،من دون ذكر موعد بيع الأسهم.وقد حققت مصر للطيران ربحا بلغ 505 ملايين جنيه في السنة المالية 2005-2006 التي انتهت في حزيران بزيادة 17% عن العام السابق. ولم تعلن الشركة حتى الآن نتائج سنة 2006-2007.

قرض تجمع بنكي بقيمة 30 مليون دينار بقيادة البنك العربي

وقعت اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 30 مليون دينار لصالح شركة زارة للاستثمار القابضة بقيادة البنك العربي ومشاركة بنوك الأردني الكويتي والاتحاد للادخار والاستثمار والقاهرة عمان والاستثمار العربي الأردني. ويأتي هذا التمويل لدعم توجهات الشركة التي تهدف إلى إعادة هيكلة قروضها بما يتوافق وخططها المستقبلية التي تتضمن توسعة وتحديث مشاريعها القائمة حاليا لتتلاءم وتوجهات الاقتصاد المحلي وقطاعاته الحيوية. يذكر أن الأداء المالي لشركة زارة يشهد تطوراً ملحوظاً سواء على مستوى الإيرادات التشغيلية الإجمالية والتي نمت خلال الأحد عشر شهراً الماضية بنسبة تجاوزت 30% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، أو على مستوى الأرباح التشغيلية والتي ارتفعت بنسبة تزيد على 53% عما كانت عليه في عام 2006،

مستودعات هيئة البترول في غزة لا تستوعب المزيد من الوقود

أعلن مجاهد سلامة مدير عام الهيئة العامة للبترول في فلسطين، أنه لم يعد بإمكان مستودعات الهيئة في محافظات غزة استيعاب أي كميات جديدة من مشتقات البترول التي توردها شركة دور الإسرائيلية للهيئة في القطاع، مؤكداً أن الهيئة سترفض استقبال أي كميات جديدة اعتباراً من يوم غدٍ "الخميس" نظراً لاستكمال القدرة الاستيعابية لمخازنها. وأشار إلى أن ما هو متوفر من السولار يقدر بما يزيد عن 600 ألف لتر، ومن البنزين بنحو 200 ألف لتر، ومن الغاز بنحو 300 طن، لافتاً إلى أنه على مدار الأيام الأربعة الماضية استقبلت مخازن الهيئة ما معدله يومياً نحو 190 ألف لتر من السولار، و50 ألف لتر من البنزين و100 طن من الغاز.

5.5 مليار دولار مساعدات دولية مقترحة لفلسطين

أعلنت فرنسا عن استضافتها مؤتمر المانحين لصالح فلسطين في 17 من ديسمبر الجاري، وتوقعت مشاركة نحو 90 وفدا في المؤتمر. وتوقعت مصادر فلسطينية أن يقر مؤتمر باريس الاقتصادي الدولي، خطة الإصلاح والتنمية الثلاثية الفلسطينية التي تغطي الفترة بين 2008 و2010، تطلب بموجبها السلطة الفلسطينية مبلغ 5.5 مليار دولار لتنفيذ بنودها. وقالت المتحدثة باسم الخارجية باسكال اندرياني إن بلادها التي ستترأس المؤتمر بدأت في توجيه الدعوات إلى الدول تشمل الدول المانحة للفلسطينيين، ومن بينها دول عربية، ودول الاتحاد الأوروبي والدول الكبرى الناشئة ودول مجموعة الثماني والمانحين الأساسيين ومنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الاقتصادية والمالية الإقليمية منها والدولية.

العلاقات الاقتصادية بين روسيا وإيران رهن بالمعرفة المتبادلة

قال"فلاديمير ايواننكو" القنصل الروسي العام في مدينة "رشت" الإيرانية، إن تطوير العلاقات الاقتصادية بين إيران وروسيا في شتى المجالات رهن بالتبادل المنظم والدائم للمعلومات حول الناشطين في مجال الإنتاج والخدمات. وعبر الدبلوماسي الروسي عن أسفه كون التبادل الاقتصادي بين إيران وروسيا يتم عبر بلد ثالث وذلك لعدم وجود معلومات وافيه بهذا الشأن. وأضاف "ايواننكو" إن الناشطين الاقتصاديين الروس سيوظفون استثماراتهم في منطقه انزلي الاقتصادية الحرة قريباً كما سيقام معرض دائم للصناعات الروسية في المنطقة. وأعلن عن مشاركة المدراء الصناعيين الروس قريباً في معرض دولي للسياحة يقام في مدينة رشت وتسيير رحلات جوية بين رشت واستراخان وموسكو.

شركة حفر جزائرية تُصدر سندات بقيمة 4 ملايين دينار

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المدير التنفيذي الأول لشركة الحفر الوطنية الجزائرية أن الشركة أطلقت بنجاح ثالثة عملية إصدار للسندات، حيث جمعت 4 ملايين دينار من مؤسسات استثمارية (أبناك وشركات التأمين). وتم الاكتتاب بنسبة 45% فوق المتوقع حيث اقترحت الشركات المستثمرة مبلغا إجماليا بلغ 5.8 مليار دينار.

استثمارات ليبية ضخمة في القطاع النفطي

قال شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أن بلاده تخطط لزيادة إنتاج النفط الخام إلى ضعفه تقريبا بحلول عام 2012 وباستثمارات تتراوح بين 30 و 40 مليار دولار. وقال غانم في تصريح صحفي أدلى به على هامش المؤتمر الوزاري الاستثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الذي عقد أمس ، "إن "إنتاجنا الحالي يبلغ 1.75 مليون برميل يوميا ولكننا نعمل على زيادة طاقتنا إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا خلال السنوات الخمس المقبلة" ، مضيفا "من الآن وحتى عام 2012 ستكون هناك استثمارات بين 30 و40 مليار دولار. وأشار غانم أن بلاده تتطلع أساسا إلى استثمارات أجنبية ولكن مؤسسة النفط الوطنية الليبية ستستثمر أيضا في قطاع النفط".

تشييد مليون و600 ‪ألف وحدة سكنية سنوياً للفقراء في إيران

أعلن "محمد عباسي" وزير التعاون الإيراني عن خطة لتشييد مليون و600 ألف وحده سكنية سنويا للشرائح الفقيرة في البلاد في إطار برنامج "دار المحبة" . وقال "عباسي"، إن الحكومة الإيرانية وبغية تنفيذ برنامج "دار المحبة" اعتمدت خطوات مهمة من خلال خفض أسعار العقارات وتوفير السكن للشرائح الفقيرة منها وتخصيص أراض مجانية ومنح قروض بقيمة 160 مليون ريال إيراني لكل عائلة.

مفاوضات بين تركيا و الاتحاد الأوروبي للانضمام إليه

اعتبر وزير الخارجية التركي علي باباجان الثلاثاء أن إبقاء تركيا خارج الاتحاد الأوروبي سيكون "خطأ جسيما". مضيفاً أن مئات ملايين الأشخاص توحدوا حول قيم مشتركة، والبدء بالتساؤل إلى أي حد يمكن أن يصل ذلك سيكون خطأ من جانب الشركاء الأوروبيين، بمعنى أن ذلك سيشوه القيم الأساسية للاتحاد الأوروبي. من جهتها أكدت اليونان مجددا دعمها"الواعي والثابت" لانضمام تركيا "الكامل" شرط أن يمتثل هذا البلد المجاور "كليا" لشروط الاتحاد الأوروبي.

مؤشرات صغيرة:

- غادر الرئيس التركي عبدالله غول أنقرة أمس في طريقه إلى عشق آباد عاصمة جمهورية تركمانستان في زيارة رسمية بناءا على دعوة من الرئيس التركمانستاني ومن المتوقع أن يناقش هناك مشروع خط أنابيب الغاز والبترول الواصل بين أسيا الوسطى وتركيا والذي سينقل من خلاله الغاز والبترول من أسيا الوسطى وروسيا إلى دول أوروبا.
- قال رئيس منظمة "لاتيت" الخيرية الإسرائيلية ومؤسسها جيل "دارمون امام" الأربعاء إن 50 ألف عائلة إسرائيلية تتلقى مساعدات شهرية من "لاتيت" بشكل معونات غذائية أو أدوية وزيارات متطوعين أو دعم مدرسي ونفسي.
- قرر وزراء البيئة العرب المشاركون في اجتماعات الدورة التاسعة عشرة لمجلس البيئة العربي مقاطعة المركز الإقليمي المقرر أقامته في إسرائيل لبناء قدرات الكوادر البشرية بدول الشرق الأوسط لحماية البيئة.
- قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أن معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في مصر انخفض إلى 9.6% في تشرين الثاني مقابل 5.7% في تشرين الأول.
- زادت الاستثمارات الكويتية المضافة في مصر خلال الربع الأخير (ثلاثة أشهر) من السنة المالية 2007/2006 إلى مستويات كبيرة لتصل إلى 12.8 مليار دولار مقابل 0.5 مليون دولار في الربع الثالث من العام نفسه.
- ذكر تقرير الرصد العالمي للعام 2008، الصادر من منظمة اليونسكو، أن الأردن احتل المركز 55 من بين 129 دولة في تحقيق أهداف التعليم للجميع.
- قالت وزارة الاقتصاد الألمانية أن ألمانيا ستستمر في احتلال المرتبة الأولى في العالم في قائمة الدول المصدرة هذا العام وفقا لبيانات منظمة التجارة العالمية.
- أقرت الحكومة القطرية مؤخرا أول قانون للتجارة الالكترونية ، وسيتم الشروع في تطبيقه خلال وقت قريب عقب نشره في الجريدة الرسمية.
- تقدر دراسات حديثة قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية في دول التعاون خلال العام الفائت بنحو 9 مليارات دولار، وهي تمثل ما نسبته 1% فقط من حجم التجارة الالكترونية في العالم والتي بلغت 9,2 تريليونات دولار .
- أكدت وزيرة الاقتصاد في الإمارات العربية أن حجم مشروعات الطاقة في الخليج بلغ 216 مليار دولار أمريكي ومن المنتظر أن تتزايد هذه المشروعات خلال السنوات القادمة لتصل قيمتها إلى 450 مليار دولار في 2010.
- قال وزير الطاقة التركي حلمي جولر أن تركيا عرضت إحياء فكرة مد خط أنابيب لنقل الغاز من تركمانستان عبر إيران.
- قال وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني أنه سيتعين على العراق خفض حصص البطاقات التموينية للمواطنين في عام 2008 بسبب نقص الأرصدة اللازمة

معارض

- اختتم معهد ابحاث الدراسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس" أعمال مؤتمره السنوي، الذي عقد تحت عنوان: الاقتصاد الفلسطيني أربعون عاما على الاحتلال ... أربعون عاما من إحباط التنمية.
- افتتح يوم الأربعاء في "مشهد" بإيران المعرض الدولي العاشر للأجهزة الكمبيوترية " كامكس ۲۰۰۷‬" وذلك بحضور۱۹۰‬شركة من الصين وماليزيا واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية وكندا وسنغافورة .
- تبدأ السبت المقبل أعمال المؤتمر الخامس لأسواق الأسهم الخليجية الذي تنظمه مجموعة داتاماتكس وتستمر أعماله لمدة يومين بفندق برج العرب بدبي .
- أكدت أكثر من 500 شركة عالمية تعمل في مجال تصنيع المعدات النفطية عزمها المشاركة في الدورة الأولى من معرض الصين الدولي للتكنولوجيا والمعدات النفطية 2008 وسيعقد المعرض في مركز التجارة الدولي بمدينة دونغيينغ في مقاطعة شاندونغ بالصين خلال الفترة من 12 حتى 14 سبتمبر المقبل.
- تشهد الدورة الـ22 لمعرض الخريف التجاري الدولي والذي يقام في الفترة من 9 حتى 12 ديسمبر 2007 في مركز دبي التجاري العالمي مشاركة منقطعة النظير من الصين التي تشارك بـ 300 عارض وعلى مساحة 4 آلاف متر مربع .
- تشاؤك تونس حاليا في الدورة 12 للمعرض الدولي للصناعات التقليدية الذي ينتظم من 1 إلى 9 ديسمبر 2007 بميلانو بمشاركة 105 دولة و3000 عارض من مختلف أنحاء المعمورة. ومن المتوقع أن يسجل إقبال 3 ملايين زائر من ضمنهم 35 ألف مهني.

أخبار الشركات

- أكدت شركة "هوكتيف" الألمانية للبناء الأربعاء إنها فازت بأربعة عقود قيمتها الإجمالية نحو 640 مليون يورو في الخليج، وقالت الشركة إن العقود تشمل بناء مركز للمؤتمرات في دبي بقيمة 354 مليون يورو وثلاثة فنادق في أبو ظبي مقابل نحو 287 مليون يورو.
- أعلنت مؤسسة "فرانس تليكوم" للاتصالات أن شركة "أورانج" لخدمات الهواتف المحمولة التابعة لها تمكنت من بيع 300 ألف جهاز من آي فون أول هاتف محمول تنتجه مؤسسة أبل الأمريكية منذ طرحه بالأسواق الفرنسية الأسبوع الماضي.
- ذكر محللون أنه من المتوقع أن يؤدي قرار شركة "فيفيندي" الفرنسية الاندماج مع شركة "أكتيفيشن" الأمريكية لتطوير الألعاب الإلكترونية أن يعيد تشكيل صناعة الألعاب الإلكترونية العالمية.
- ذكرت شركة "كلاوسنر تكنولوجيز" الأمريكية أنها أقامت دعوى قضائية ضد مؤسستي "أبل" لصناعة الإلكترونيات و "ايه تي آند تي" للاتصالات تطالب خلالها بالحصول على تعويض 360 مليون دولار بدعوى انتهاك براءات اختراع لها.
- وقعت شركة التطوير والاستثمار السياحي اتفاقية استراتيجية لإنشاء شركة مقاولات عقارية جديدة مع جلف لايتون إحدى كبريات شركات المقاولات في المنطقة والتابعة لشركة لايتون العالمية الاسترالية
- قال المدير العام لشركة الطاقة الجزائرية أن التعاون الفرنسي الجزائري في مجال الطاقة لم يرق بعد إلى "مرحلة ترضي الطرفين" بسبب "التخوف" الذي لا يزال يلازم الشركات النفطية الفرنسية للاستثمار المباشر في الجزائر.
- أعلنت مجلة The Banker البريطانية التابعة لمؤسسة Financial Times فوز البنك الأردني الكويتي بجائزة المجلة السنوية " بنك العام 2007" وذلك في احتفال خاص أقامته المجلة في فندق "دورشستر" بلندن.
- تلقت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع - وهي شركة مساهمة عامة مُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز TAQA - دعوة للانضمام إلى مبادرة 3C لمحاربة التغيّر المناخي،وهي مجموعة عالمية تتألف من روّاد أعمال بارزين يطالبون بدمج قضايا المناخ بالأسواق والتجارة.
- تحتفل قناة mbc3 يوم السبت المقبل الموافق 8 كانون الأول بذكرى مرور 3 سنوات على إطلاقها، حيث تنظـّم احتفالاً كبيراً في دبي مع تغطية مباشرة وحية تنقلها على الشاشة لجمهور القناة في شتى أنحاء العالم.
- فازت شركة هوكتيف الألمانية للبناء بأربعة عقود تشمل بناء مركز للمؤتمرات في دبي بقيمة 354 مليون يورو و3 فنادق في أبو ظبي بـ 287 مليون يورو، أي بمجموع 641 مليون يورو.

عقود

- أبرمت شركة افكو الهندية والحكومة الأردنية اتفاقاً لإقامة مصنع متكامل لإنتاج حامض الفوسفوريك في منطقة الشيدية جنوباً، لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في المصانع التي تملكها في الهند، بكلفة استثمارية تبلغ 570 مليون دولار،
- افادت وكالة ((برس ترست)) أن الهند وروسيا وقعتا صفقة عسكرية بقيمة 1.237 مليار دولار امريكي, تتضمن 347 دبابة اضافية من دبابات القتال الرئيسية تى - 90 اس.