القروض في الشرق الأوسط تسجل زيادة نسبتها 65 %

بلغ حجم القروض في منطقة الشرق الأوسط 151 مليار دولار بزيادة نسبتها 65% مقارنة مع العام السابق مخالفا بذلك الاتجاه العام في العالم المتأثر بأزمة الائتمان العالمية. وكانت شركات الاتصالات هي الأنشط في الاقتراض في الشرق الأوسط في 2007. فحصلت شركات الاتصالات على قروض قدرها 32 مليار دولار لشراء تراخيص أو دعم اندماجات ومثلت قروضها 21% من إجمالي القروض في المنطقة.حيث اتفقت شركة "موبايلي" السعودية لخدمة الهاتف المحمول على أكبر قرض إسلامي على الإطلاق في حزيران (يونيو) وقيمته 875.2 مليار دولار لدعم خطة توسع.

وحصلت "كيوتل القطرية" على قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار لدعم شراء حصة 51 في المائة في وطنية الكويتية.واتفقت الوحدة المصرية لشركة اتصالات الإماراتية على قرض قيمته 850 مليون دولار في كانون الأول (ديسمبر) بعد أن فازت بالترخيص الثالث في مصر لخدمة الهاتف المحمول في عام 2006. وفاز عرض "زين" الكويتية لشراء ترخيص ثالث شركة للهاتف المحمول في السعودية والبالغ 6.1 مليار دولار يمول عن طريق قروض.وترى مصادر مصرفية إنه من المتوقع أن يظل قطاع الاتصالات نشطا في عام 2008 إلى جانب شركات المرافق والسلع. وقال مصرفي "أتوقع أن تشتري شركة اتصالات خليجية في أوروبا في عام 2008".

وشهد عام 2007 زيادة في اقتراض الشركات لتمويل عمليات استحواذ في حين أن القروض المجمعة في الشرق الأوسط عادة كانت تقدم للمؤسسات المالية لتمويل مشاريع. وبلغ اقتراض الشركات الذي بلغ 67 مليار دولار نحو 44 في المائة من حجم الاقتراض في المنطقة إذ حصلت الشركات على قروض أكبر من أي وقت مضى في حين بلغ متوسط حجم الصفقات مليار دولار في عام 2007 مقارنة بـ 496 مليون دولار في عام 2004. وكانت أغلب عمليات اقتراض الشركات لتمويل عمليات اندماج واستحواذ مع بدء شركات الخليج الحكومية موجة من الاستحواذات ممولة عن طريق سندات دولية في 2007. فاشترت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وحدة اللدائن التابعة لجنرال إلكتريك مقابل 11.6 مليار مدعومة بقرض مجمع قيمته ثمانية مليارات دولار في أكبر عملية استحواذ أجنبية لمستثمر خليجي.

وقدمت بورصة دبي عرضا مشتركا قيمته 4.9 مليار دولار مع ناسداك الأمريكية لشراء أو. إم. إكس التي تملك بورصات في دول اسكندنافية مدعوما بقرض قيمته 5.8 مليار دولار واقترضت دبي العالمية خمسة مليارات دولار للاستثمار في لاس فيجاس. ويتوقع المصرفيون عمليات أكبر لتمويل اندماجات واستحواذات في المنطقة في عام 2008 من شأنها أن ترفع القروض إلى مستوى قياسي جديد.

اليمنية تفوز بصفقة إعادة هيكلة الخطوط الجيبوتية

وقعت الخطوط الجوية اليمنية اتفاقا مع الخطوط الجوية الجيبوتية حيث تتولى بموجبه إعادة هيكلة الشركة بقيمة 12 مليون دولار للمرحلة الأولى، يساهم بها مستثمرين من جيبوتي والإمارات العربية المتحدة واليمن، ويتضمن الاتفاق تزويد الخطوط الجيبوتية بالطائرات الحديثة المطلوبة للتشغيل، وعلى قيام الخطوط اليمنية بتجديد وتأهيل طائرات الخطوط الجيبوتية والبالغ عددها ثماني طائرات، بحيث تستوفي الشروط المطلوبة كناقلة وطنية تحظى بعضوية منظمة الطيران العالمية إياتا.

منتجع في مصر باستثمارات كويتية قيمتها 120 مليون جنيه

قرر وفد من المستثمرين الكويتيين إقامة مشروعات عدة استثمارية بصعيد مصر ذات طابع سياحي وزراعي واستثماري خلال السنوات الخمس المقبلة تبلغ خلالها جملة الاستثمارات الكويتية المستهدفة 350 مليون جنيه، وقد تمت الموافقة على إقامة منتجع وفندق سياحي متكامل على مساحة 25 فدانا في منطقة كورنيش النيل في جنوب مصر في محافظة قنا بتكلفة 130 مليون جنيه في المرحلة الأولى تزيد إلى 200 مليون جنيه في المرحلة الثانية على ما ذكرت صحيفة القبس الكويتية.

سيبر توقع عقدا مع وكالة الخدمات الدولية للسفريات

جددت شبكة سيبر الشرق الأوسط عقدها لمدة ثلاث سنوات مع وكالة الخدمات الدولية للسفريات التي تتخذ من البحرين مقراً لها، وهي إحدى الشركات الكبرى في مجموعة Unitag، وبموجب العقد الجديد ستحصل الخدمات الدولية للسفريات على مستويات معززة من دعم المنتجات وخدمة العملاء وأنشطة التدريب لكي تتمكن الوكالة من الاستمرار في زيادة نصيبها من السوق.

دبي تحتضن مؤتمر "داتاماتكس" القادم

تستضيف الإمارات فعاليات مؤتمر تحديات التضخم "داتاماتكس" في دول مجلس التعاون الخليجي يوم 6 شباط المقبل بدبي، وأوردت صحيفة "البيان" الإماراتية أن المؤتمر يناقش ظاهرة التضخم التي تشهدها اقتصادات الدول الخليجية جراء انخفاض سعر الدولار أمام العملات العالمية، ومناقشة الأسباب والآثار، وتحديد الخطوات الوقائية التي يتعين على دول المجلس إتباعها، وأظهرت تقديرات أن دولة الإمارات تعتبر أكثر دول الخليج من حيث ارتفاع معدل التضخم، ووصل لنحو 10 % في 2006 ووصل إلى نحو 8% عام 2007.

«المركز العربي» ينظم برنامجاً لتدريب وتنمية رواد الأعمال

ينظم المركز العربي الإقليمي لتنمية وتدريب رواد الأعمال والاستثمار "الأرسيت" التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" البرنامج الخامس والعشرون لتدريب وتنمية رواد الأعمال في البحرين والذي سوف يبدأ من 10 كانون الثاني الجاري إلى 8 شباط المقبل، وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة وبنك البحرين للتنمية وبدعم من جمعية سيدات الأعمال البحرينية وجمعية رواد الأعمال الشباب البحرينية ومجلس التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة البحرين وتحت رعاية صحيفة الأيام.

ملتقى لسيدات الأعمال في غرفة الرياض

تحتضن الرياض ملتقى سيدات الأعمال الثقافي الثالث لسيدات الأعمال 2008م تحت شعار «القدرة التنافسية في ظل اقتصاد عالمي متغير»، بتنظيم الفرع النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وسيعقد الملتقى في شهر آذار 2008م ويستمر لمدة ثلاثة أيام وسيتضمن محاضرتين، وأربع ورش عمل في مجالات متخصصة في الإدارة والاقتصاد، بالإضافة إلى معرض مصاحب خاص بالرعاة الداعمين للملتقى. ويهدف الملتقى إلى تعزيز علاقات اقتصادية ثقافية متميزة سعياً لتحفيز الاستثمارات، وتبادل الخبرات بين سيدات الأعمال.

35 مليون يورو من المفوضية الأوروبية لدعم الاقتصاد السوري

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها قدمت 35 مليون يورو لدعم الإصلاحات الاقتصادية في سورية، وقالت المفوضية في بيان نقلته فرانس بريس أن «المفوضية قررت تأمين 20 مليون يورو لسورية دعماً للإصلاحات الاقتصادية، بالإضافة إلى 15 مليون يورو للانفتاح والتنوع في الاقتصاد السوري وتأمين المشورة على صعيد السياسات»، وأوضح البيان أن هذا المبلغ يأتي في إطار مساعدات لسورية بقيمة 130 مليون يورو خلال 2007 -2010، وأضاف أن «ومنذ 1995،حتى 2006 تم تأمين مساعدات لسورية بقيمة 259 مليون يورو».

650 مليون دولار مساعدات أميركية للأردن عام 2008

أعلنت الولايات المتحدة زيادة مساعداتها للمملكة الأردنية بنسبة 48% لتتجاوز قيمتها 650 مليون دولار في 2008، ووفق بيان للسفارة الأميركية بعمّان سيوفر قانون أقره الكونغرس مبلغ 363.5 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية إضافة لمبلغ ثلاثمائة مليون من التمويل العسكري، وأوضحت السفارة أن القانون يمنح الولايات المتحدة تفويضا للمشاركة في إعادة شراء ديون نادي باريس المستحقة على الأردن بأسعار مخفضة، وبلغ مجموع مساعدات واشنطن الاقتصادية للمملكة والمقدمة منذ عام 1952 أكثر من 4.7 مليارات دولار.

متاجر ويتروز تفتتح أول متجر لها في دبي

أعلنت سلسلة سوبرماركت ويتروز البريطانية أنها ستفتتح أكثر من 20 متجرا في الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2010 وهي أول مرة تظهر فيها علامتها التجارية في الخارج.و أكدت ويتروز أنها وقعت اتفاقا مع سلسلة متاجر سبينيز تحمل بمقتضاه بعض متاجرها اسم ويتروز في دبي ،حيث سيفتتح أول هذه المتاجر في نيسان من العام الحالي .كما سيتم افتتاح فرعين آخرين لويتروز في تموز وتشرين الأول فضلا عن 20 متجراً خلال عامين.يذكر أن سبينيز تبيع مجموعة كبيرة من منتجات ويتروز في الإمارات خاصة في دبي وأبوظبي وفي عمان المجاورة منذ عام 2004.

IBM تخطط لتصغير حجم منتجاتها

أعلنت مؤسسة "اي بي ام" فرع ألمانيا للحواسيب العملاقة أنها تخطط لتصغير حجم إنتاجها من الحواسيب الضخمة ذات الجهد العالي ليصبح بحجم "اللاب توب".وذكر موقع محيط أن الباحثين الذين يعملون في المؤسسة حققوا في هذه الأثناء نجاحات ملموسة في هذا الاتجاه، بحيث يتم تركيب الحواسيب بحجم صغير عبر الاكتفاء "ببؤرات حاسوبية" بدلا من الرقيقات الكبيرة،وبواسطة هذا الأسلوب يقدر على دمج ألاف البؤرات الحاسوبية في رقيقة صغيرة، مشيرا إلي أن هذا الابتكار الجديد والتقنية الحديثة تسهم في توفير كمية الكهرباء اللازمة للتشغيل، كما يعمل على حماية الحاسوب من الحرارة الناجمة عن التشغيل.

"كوون" تطرح هاتفا لتشغيل الوسائط المتعددة

كشفت شركة كوون الكورية الجنوبية للصناعات الالكترونية النقاب عن محمولها الجديد الذي يتيح تشغيل ملفات الوسائط المتعددة.وزودت الشركة الجهاز الجديد بشاشة لا يزيد حجمها عن 14 سنتيمترا، كما أنه يعمل بتقنية "دبليو لان وبلوتوث".ويحمل الجهاز الجديد اسم "كيو 5 دبليو"، ويستطيع تشغيل ملفات الوسائط المتعددة من صيغ "إيه. في. أي و إم. بي. إي. جي 4" و "ديف اكس" و"إم بي 3" و"دبليو. ام. ايه" و"اوج فوربيس" و"فلاك" فضلا عن "أر. إيه. دبليو" و"جي. بي. جي" و"بي. إن. جي".

"جافزا" الإماراتية توسع مدينة في حائل بتكلفة 8 مليارات دولار

وقعت مجموعة "جافزا" العالمية التابعة لحكومة دبي مذكرة تفاهم مع شركة ركيزة القابضة السعودية لتطوير وإدارة مدينة الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد في حائل شمالي السعودية تكلفته 8 مليارات دولار.ويضم المشروع مطارا دوليا وميناء جافا، ومحطة سكك حديدية، وصناعات، وخدمات زراعية، ومنطقة ترفيهية، ومركز تعدين، وآخر للأعمال، وقرية للمعرفة، ومجمعات سكنية. ومن المقرر أن تستوعب المدينة الاقتصادية أكثر من 300 ألف شخص وتوفر 55 ألف فرصة عمل على مراحل المشروع السبع المخطط إنجازها على مدى الأربعين عاماً المقبلة.

"بيتمان ليتوين" تفوز بعقد إنشاء محطة تخزين في المغرب

قالت مجموعة شركات الهندسة بيتمان ليتوين التي تتخذ من هولندا مقرا لها إنها فازت بعقد إنشاء محطة آفاق طنجة الجديدة للتخزين في المغرب. وستُستخدم المُنشأة الجديدة في تخزين وتوزيع الوقود ومنتجات النفط والديزل وبنزين المحركات وزيت المحركات ووقود الديزل البحري. ويُشكل المشروع جزءا من عملية بناء ميناء طنجة المتوسطي.

سوق الكويت المالي تنهي العام الماضي بمكاسب قوية

أنهى سوق الكويت للأوراق المالية السنة المالية 2007 بمكاسب جيدة من حيث الأداء والمستويات المحققة، فقد شهدت تداولات عام 2007 ارتفاعات متتالية منذ بدء السنة وصل معها المؤشران الوزني والسعري لأعلى قيمهما منتصف أكتوبر الماضي عند 768.68 و13.175.2 نقطة على التوالي بمكاسب سنوية وصلت إلى 44.6% و31%، ثم تراجعا ليقفلا عند مستوى 715 نقطة و12.558.9 نقطة على التوالي مع تراجع المكاسب السنوية إلى 34.5% و24.7%. هذا وقد ارتفعت مستويات السيولة بنسبة 114% عن عام 2006 عندما وصل إجمالي القيمة المتداولة خلال العام إلى 37 مليار د.ك بلغ معها معدل التداول اليومي 286 مليون سهم بقيمة 150 مليون د.ك.

مؤشرات صغيرة

- نقلت صحيفة فاينأنشيال تايمز عن العضو المنتدب في هيئة الاستثمار الكويتية قوله أن الكويت تتطلع إلى الاستثمار في الولايات المتحدة في أعقاب أزمة الرهن العقاري عالي المخاطر وخاصة في قطاع الخدمات المالية.
- أعلن مكتب محفوظات حوادث الطيرأن أن 163 حادث طيران وقع في العالم خلال عام 2007 أو ما يُعادل 28 حادثا أقل مِن العام الذي سبقه، وهو أدنى رقم لحوادث الطيرأن يتم تسجيله مُنذ عام 1963.
- تجاوز برميل النفط أمس للمرة الأولى في تاريخه سعر المائة دولار إثر تراجع الاحتياطي الأمريكي ووسط أجواء من التوتر الجيو-سياسي والمضاربات.
- أكد محافظ البنك المركزي الإماراتي سلطان ناصر السويدي أن الإمارات العربية المتحدة تريد الإبقاء على ربط عملتها الدرهم بالدولار مدة لا تقل عن 12 شهرا.
- عقد الاجتماع الأول لسيدات الأعمال العمانيات وهدف الاجتماع الذي ترأسته نتاشا بنت يحيى نصيب عضوة مجلس الإدارة ورئيسة منتدى صاحبات الأعمال العمانيات.
- أظهر مسح لرويترز ارتفاع إنتاج منظمة أوبك من النفط الشهر الماضي بأكثر من المعدل المستهدف في اتفاق لتعزيز الإنتاج وذلك بدعم انتعاش في إمدادات الإمارات العربية المتحدة.
- 6959 شركة للأموال المصرية تم تأسيسها خلال الفترة من شهر يناير حتى نوفمبر 2007، برأسمال 26.45 مليار جنيه مقابل 4159 شركة خلال الفترة المناظرة من العام السابق 2006 بقيمة 26.11 مليار جنيه بمعدل ارتفاع بلغ 67.3%.
- أظهر تقرير اقتصادي أن معدل التضخم في السودان لشهر كانون الأول 2007 سجل ارتفاعا بنسبة 8.8% مقارنة بمعدل 8.5% لشهر تشرين الثاني من نفس العام.
- ارتفعت أسعار العقار في انجلترا وويلز بنسبة 0.6% خلال شهر تشرين الثاني العام الماضي لتصل إلى متوسط سعر المنزل في تلك المناطق إلى نحو 186 ألف جنيه استرليني.
- قال الرئيس التنفيذي لشركة دبي للاستثمار في تصريحات نشرت أمس إن الشركة تتوقع نمو أرباح عام 2007 بما يصل إلى 40 في المائة.
- خصصت الحكومة اليمنية نحو 614.417 مليار ريال للبرنامج الاستثماري للعام الحالي 2008 مقارنة مع 492, 2 مليار دولار للبرنامج الاستثماري لعام 2007.

أخبار الشركات

- قال الرئيس التنفيذي لشركة دبي للاستثمار في تصريحات نشرت أن الشركة تتوقع نمو أرباح عام 2007 بما يصل إلى 40 %.
- أبلغت إدارة بوش الكونجرس بصفقة محتملة للكويت قيمتها 328 مليون دولار من صواريخ تاو-2 التي تنتجها شركة ريثيون.
- قال كبير محللي مبيعات صناعة السيارات في شركة جنرال موتورز أن الشركة تتوقع أن يبدأ سوق الإسكان الأمريكي التحسن بحلول عام 2009 وأن يتجنب الاقتصاد الأمريكي الركود في العام الحالي.
- قالت شركة كارتيت التركية للكهرباء أنها أوقفت صادراتها من الكهرباء إلى العراق بعدما أوقف الأخير شحنات زيت الوقود إلى الشركة التركية.
- أعلنت شركة سالزجيتر الألمانية لصناعة الصلب أنها ستصدر أنابيب خاصة بخط أنابيب نفط في دولة الإمارات العربية المتحدة قيمتها100 مليون يورو
- قال مسؤول بمجموعة هندوجا الهندية إن مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية (أو.ان.جي.سي) ومجموعة هندوجا ستعقد اجتماعا مع شركات إيرانية لبحث تطوير حقل للنفط وحقل غاز في قطاع المصب الهندي.
- تعتزم "دل" إحدى كبرى الشركات في مجال إنتاج أجهزة المحمول إنتاج هاتف ذكي وذلك بالاتفاق مع الشركة التايوانية كوانتا، لتنفي بذلك ما نشر عن تخلي الشركة عن إنتاج الهواتف الكفية.
- رفعت مجموعة صافولا السعودية حصتها في شركة نيومارينا بلاست المصرية لصناعة البلاستيك من 70% إلى 95% مقابل 13.88 مليون دولار.
- أعلنت شركة الطيران البريطانية "بي. إم. آي" أنها ستفتح خطاً جديداً لها في السعودية (الدمام ـ هيثرو) في الأول من آذار (مارس) 2008 وستخصص الشركة 42 مقعداً لرجال الأعمال، و156 مقعداً للدرجة الاقتصادية.