"الاحتكار" تهمة متبادلة بين شركات التكنولوجيا العملاقة

على الرغم من أن تهمة ا"لاحتكار"ظلت حكرا لفترة طويلة على شركة مايكروسوفت، إلى أنه يبدو واضحا أن عام 2008 سيشهد تغييرا لهذه التهمة التي التصقت بشركة أبل هذه المرة.حيث تواجه الشركة الأمريكية العملاقة دعوى قضائية بنفس التهمة تقدم بها مجموعة من الشركات الأمريكية الصغيرة بزعم أن أبل تعمل على فرض سيطرتها على سوق الموسيقى عبر الإنترنت،بحيث تحولت مايكروسوفت هذه المرة إلى ضحية لهذا الاحتكار بحسب تقرير نشره موقع محيط مؤخرا.فقد جاء في الدعوى أن آبل تحاول احتكار القطاع عبر رفض دعم مشغل الموسيقى الخاص بمايكروسوفت "ويندوز ميديا أوديو فورمات"، وتطال الدعوى أيضاً شركات أخرى في القطاع مثل "نيتسكيب" Netscape و"جافا" Java وإن كانت بدرجة أقل.وتؤكد الدعوى أن آبل تتحكم في 75 % من سوق الفيديو عبر الإنترنت و 83 % من سوق الموسيقى، وتسيطر على 90 % من تكنولوجيا حفظ الموسيقى على الأقراص الصلبة و70 % من تكنولوجيا حفظ الموسيقى بالذاكرة المحمولة "Flash".ومن جهة أخرى ، تراجعت شركة مايكروسوفت مؤخراً والتي غالباً ما كانت تتعرض لدعاوى الاحتكار عن مواجهة مع الاتحاد الأوروبي،معلنة موافقتها على إلغاء الرسوم التي تفرضها على منافسيها لقاء تأمين تقنيات موائمة برامجها مع نظام التشغيل الواسع الانتشار "ويندوز".

و شددت مايكروسوفت على أنها ستفتح المجال أمام جميع الشركات التي تعتمد أسلوب "المشغّل الحر" للوصول إلى البيانات المطلوبة.وبموجب الاتفاقية الجديدة، ستتقاضى مايكروسوفت رسماً مقطوعاً ولمرة واحدة بقيمة عشرة آلاف يورو من كل شركة ترغب في الحصول على معلومات تساعدها على صناعة برامج متوائمة مع ويندوز.و في سياق متصل،تواجه شركة إنتل أكبر مصنع للمعالجات الإلكترونية في العالم تهم رسمية من المفوضية الأوروبية لاستخدامها أساليب غير قانونية ضد منافستها الأصغر حجما شركة "ادفانسد مايكرو دفايسيز" AMD.إذ تنتج الشركتان جميع رقائق وحدة المعالجة المركزية وهي قلب أجهزة الكمبيوتر وأجهزة السيرفر التي يبلغ عددها مليار جهاز على مستوى العالم.

وكانت المفوضية قد أجرت تحقيقات استمرت سنوات فيما إذا كانت إنتل قد اتبعت أساليب غير عادلة للحفاظ على هيمنتها على السوق في مواجهة AMD، بعد أن قامت الأخيرة برفع دعاوى قضائية على إنتل في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية ومناطق أخرى لكن المحاكم لم تبت في الدعاوى.يذكر أن إنتل شهدت تحديات سابقة من الحكومة الأمريكية، حيث قامت بتسوية اتهامات مع لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية في عام 1999 وأوقفت اللجنة تحقيقاً آخر بشأن ممارسات التسويق بالشركة في عام 2000،الأمر الذي يعزز يؤكد أن ما حدث لإنتل يشبه إلى حد كبير ما حدث مع مايكروسوفت عندما أبدت المفوضية الأوروبية قلقها بشأن نظام فيستا متخوفة من مخاطر أن تقطع مايكروسوفت الطريق على منافسيها بتضمين النظام الجديد خواص حماية جديدة.في النهاية ،يبدو أن تهمة"الاحتكار"لم تعد "حكرا" على شركة دون أخرى في قطاع التكنولوجيا الحديثة الذي تبدو المنافسة ضمنه أشبه بحرب بالحرب الباردة التي لن تعرف نهاية طالما الابتكار و الإبداع يبدوان كنهر دائم الجريان.

"دبي العالمية" تنشأ ثاني اكبر منطقة اقتصادية في السعودية

بدأت "دبي العالمية" خطوات لإنشاء مدينة «ركيزة القابضة» وتطويرها وإدارتها في السعودية باستثمارات تتجاوز 8 بلايين دولار. وكشفت «جافزا العالمية»، وهي ذراع لتطوير المناطق الحرة تابعة لمؤسسة "دبي العالمية"، انها وضعت خطة شاملة لتطوير المدينة التي تقع في منطقة حائل السعودية. وتبلغ مساحة المشروع 15.6 ألف هكتار، وتعد المدينة ثاني أكبر منطقة اقتصادية في المملكة تضم مطاراً دولياً وميناء جافاً ومحطة للسكك الحديد، فضلاً عن مناطق لصناعات وخدمات زراعية ومنطقة ترفيهية ومركز تعدين ومركزاً للأعمال وقرية للمعرفة ومجمعات سكنية. ومتوقع للمنطقة الاقتصادية التي خطط لإنجازها خلال أربعين سنة توفير 55 الف فرصة عمل بحسب موقع "الحياة" الجمعة. يذكر أن " جافزا العالمية" الذراع العالمية للمنطقة الحرة في جبل علي "جافزا".

اليمن تؤسس ثلاث مناطق تجارية حرة مع السعودية وسلطنة عمان

كشف مدير عام المناطق الصناعية اليمنية أنه عن اعتزام بلاده إقامة ثلاث مناطق تجارية حرة مع السعودية وسلطنة عمان، وذلك لتنمية التبادل التجاري ودعم العلاقات الاقتصادية المشتركة. وأفاد المسؤول اليمني بحسب موقع "أخبار الشرق الأوسط" السبت، أنه يجري حالياً التعاون مع سلطنة عمان للإعلان رسمياً عن إقامة أول منطقة تجارية بمنطقة المزيونة على الحدود بين البلدين، مشيراً إلى أن شركة استشارية مصرية ستقدم دراسات الجدوى الاقتصادية لإقامة منطقة حرة، إضافة إلى تقديم الدراسات الخاصة بإقامة منطقة صناعية في محافظة حضرموت. وأضاف المسؤول اليمني ذاته أن مفاوضات تجري بين حكومة بلاده والحكومة السعودية لإقامة منطقتين للتجارة الحرة بالقرب من منفذي العبر بحضرموت وحرض بالحديدة الحدوديتين، مشيراً إلى اتفاق أعضاء مجلس رجال الأعمال اليمني السعودي العام الماضي على تمويل مشترك من القطاع الخاص في البلدين لإقامة المنطقة الحرة الرئيسية بالعبر بكلفة إجمالية قدرها 500 مليون دولار.

"سناسكو" العقارية تخطط لتطوير أعمالها باتجاه أسواق أبو ظبي

قالت شركة "سناسكو" السعودية أنها بصدد الاستثمار في سوق أبو ظبي العقارية بعد إعلانها إطلاق مشروعها "مركز الشارقة الاستثماري" في الشارقة.وقال "صالح السريع" رئيس مجلس إدارة شركة سناسكو أن هذه الخطة تأتي بعد التجربة الناجحة لنا من خلال إطلاقنا مشروع مركز الشارقة الاستثماري، حيث وجدنا إقبالا واسعا من قبل المستثمرين والمهتمين بالقطاع العقاري، الأمر الذي حثنا نحو البحث عن المزيد من الوجهات". مشيرا إلى تتمتع أبو ظبي ببنية تحتية صلبة، تجعلها مؤهلة لاستقبال مشاريع عقارية كبرى.

إعمار الشرق الأوسط توقع عقد مشروع "باب جدة"

وقعت شركة إعمار الشرق الأوسط عقدا مع شركتي"التعفف" و"إدارة المباني والإنشاءات السعودية" لإنشاء البنية التحتية ضمن مشروع باب جدة . وستقوم الشركتان بإنشاء شبكة المياه وشبكة الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وتمديدات الإضاءة والكهرباء ورصف وتشييد الأرصفة وممرات المشاة والممرات الداخلية بالمشروع. ويتألف مشروع باب جدة من موقعين رئيسيين يمتد أولهما على مساحة 413 ألف متر مربع بالقرب من شارع الملك عبدالله في حين يمتد الثاني على مساحة 140 ألف متر مربع بمحاذاة شارع عبدالله السليمان. ومن المقرر أن يحتضن باب جدة ستة آلاف وحدة سكنية و230 ألف متر مربع من المساحات المكتبية و75 ألف متر مربع من المساحات التجارية .

اتفاق ليبي إماراتي بقيمة ملياري دولار لتطوير مصفاة ليبية

وقعت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط ومجمع شركات إماراتي اتفاقا بشأن تطوير مصفاة نفط ليبية تبلغ قيمته ملياري دولار، وتم بموجب الاتفاق إحداث شركة مشتركة بين المؤسسة الليبية والمجمع الإماراتي المكون من "ترانس اسيا غاز انترناشنل وستار بيترو اينيرجي"، وذلك بهدف تطوير وتوسيع مصفاة رأس الأنوف ،المجمع البتركيميائي الليبي، والاتفاق الذي تبلغ مدته خمس سنوات سيتيح تحسين مردودية المصفاة التي ستمر إلى الإنتاج الأقصى أي 220 ألف برميل يوميا، بحسب ما أفاد رئيس المؤسسة الليبية شكري غانم اثر توقيع الاتفاق.

توقيع عقد خدمات لإقامة متحف "لوفر أبو ظبي"

وقعت وكالة "فرنسا ميزيومس" ونظيرتها في أبو ظبي شركة التنمية السياحية والاستثمار اتفاقية تتضمن البرنامج الزمني وإجراءات التعاون لإقامة فرع لمتحف اللوفر الفرنسي في أبو ظبي، ويأتي هذا اثر الاتفاق التاريخي الذي ابرم بين فرنسا وأبو ظبي في آذار 2007 والاتفاق سيدر على متاحف فرنسا على مدى ثلاثين سنة مليار يورو، وتتضمن الوثيقة الموقعة أمس تفاصيل بشأن حوالي 300 نوع من الخدمات التي ستقدمها الشركة الفرنسية للإماراتيين خلال سنوات التعاون، من بينها المساعدة على تشكيل مجموعات فنية وتدريب فرق واستقبال الجمهور وشروط التأمين أو تسوية الخلافات.

تكتل لسيدات أعمال سعوديات يستثمر 27 مليون دولار في جزيرة فرسان

كشفت عالية لؤي قنيطة سيدة الأعمال السعودية عن توجه لتشكيل تكتل يضم عددا من سيدات الأعمال لاستغلال المناخ الاستثماري في جزيرة فرسان وتحويلها لإحدى مناطق الجذب السياحي في فصل الشتاء، باستثمار نحو 27 مليون دولار خلال العام الجاري 2008، وقالت لـ«الشرق الأوسط»عالية إن «فرسان» تعتبر لؤلؤة البحر الأحمر لأنها تنعم بكل الثروات الطبيعية والبرية ومن المتوقع ضخ حوالي 100 مليون ريال سعودي خلال سنة من مجموعة المستثمرات في هذه المنطقة.

المنتدى الدولي لسيدات الأعمال يعقد في يوم المرأة العالمي في دبي

تنظم مجموعة داتامتكس، المنتدى الدولي العاشر لسيدات الأعمال والقيادات والذي سيقام في يومي 7 و8 من آذار المقبل في فندق برج العرب بدبي، على هامش يوم المرأة العالمي، بحضور عدد كبير من القيادات والشخصيات النسائية البارزة الحكومية والخاصة على مستوى العالم، ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على الاستراتيجيات التي تساهم في زيادة الكفاءات ومناقشة التحديات، وكيفية تزويد سيدات الأعمال والقيادات باستراتيجيات مهمة ومعلومات مفيدة اقتصادية، تجارية، إعلامية سياسية وتكنولوجية إقليمية ودولية وذلك بمشاركة متحدثات نسائية إقليمية وعالمية.

قرابة 100 مليون أمي في العالم العربي

حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) من خطورة ظاهرة الأمية في العالم العربي حيث يبلغ عدد الأميين قرابة 100 مليون، ورأت الالكسو في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية أن "معدل الأمية في المنطقة وصل إلى حوالي 30% "، وتزيد معدلات الأمية بين النساء حيث يعاني قرابة نصفهن منها، وأكدت الالكسو أن الأعداد الكبيرة للاميين في الدول العربية "تعبر عن فجوة بنيوية عميقة تؤثر على تطور المجتمع العربي، كما تترتب عنها نتائج سياسية واجتماعية واقتصادية بالغة الخطورة".

الإماراتية تطلب 150 مليون دولار مقابل حصتها في الخطوط السريلانكية

أعلنت شركة طيران الإمارات عن عزمها ببيع كامل حصتها البالغة 43.6% في الخطوط الجوية السريلانكية أو جزء منها، بعدما رفضت تجديد عقدها البالغة مدته عشر سنوات لإدارة شركة الطيران التي تسيطر عليها الدولة. وبعدما قالت طيران الإمارات إنها لن تجدد عقد الإدارة الذي ينتهي في آذار المقبل قال ممثل الشركة تيم كلارك "سنطلب حوالي 150 مليون دولار مقابل كامل حصتنا".

8.2 بليون دولار دخل السياحة المصرية العام الجاري

أعلن وزير السياحة المصري زهير جرانة أن بلاده احتلت حالياً مركزاً متقدماً على رأس الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر وخصوصاً مجال السياحة. إذ بلغ عدد الغرف الفندقية التي تعمل حالياً نحو 188 ألف غرفة بنسبة زيادة بلغت 6.5% مقارنة بالعام الفائت. وأشار إلى أن السياحة تشهد نمواً كبيراً إذ وصل عدد السياح الوافدين إلى مصر خلال العام المالي الذي بدأ مطلع تموز 2006 وانتهى في 30 حزيران 2007 إلى حوالي 9.7 مليون سائح بنسبة زيادة بلغت 13% مقارنة بالعام المالي 2005/2006، وقضوا 96 مليون ليلة سياحية بنسبة زيادة بلغت 14 في المئة. ولفت جرانة إلى أن الدخل السياحي ارتفع في الفترة ذاتها ليصل لما يقرب 8.2 بليون دولار.

دمج شركتي عراقنا وأثير للاتصالات ضمن مجموعة زين

أعلنت مجموعة زين للاتصالات مطلع الأسبوع عن دمج شركتي عراقنا للاتصالات التابعة لشركة أوراسكوم تليكوم وشركة أثير التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (ام.تي.سي) في إطار مجموعة شركات زين الكويتية العاملة في الشرق الأوسط وإفريقيا بشكل رسمي.وذكرت رويترز أن شركة زين العراق وهو الاسم الجديد الناتج عن اندماج الشركتين أصبحت الآن "ثاني أكبر شركة لمجموعة زين الإقليمية والتي تعمل في 22 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا"،حيث يبلغ عدد المشتركين في شركة زين العراق حاليًا بعد هذا الاندماج سبعة ملايين ونصف المليون وهو ما يجعلها الأكبر ضمن مجموعة زين قياسٍا إلى عدد المشتركين .. بعد نيجيريا والتي يصل عدد المشتركين فيها إلى 11 مليون مشترك.يذكر أن شركتا عراقنا وأثير قد بدأتا عملها في العراق نهاية عام 2003.

عنقود حواسيب في "شركة نفط الكويت"بتوقيع "صن مايكروسيستمز"

قامت شركة نفط الكويت بتركيب عنقود حواسيب فائقة الأداء مبنية على نظام لينكس من صن مايكرو سيستمز وذلك لتشغيل برامج محاكاة مكامن النفط بالتعاون مع شركة "ديار المتحدة" شريكة صن في الكويت،بحيث ستتمكن الشركة النفطية المرموقة بفضل هذه الحلول من تعزيز سرعة المعالجة واتخاذ قرارات الأعمال الحاسمة بسرعة وفاعلية غير مسبوقة.يذكر بحسب موقع أربيان بيزنس أن شركة نفط الكويت تشكلت في عام 1934 عبر شراكة بين بريتيش بتروليوم وشركة نفط الخليج إلى أن أمَّمت الحكومة الكويتية شركة نفط الكويت في عام 1975، حيث تعد اليوم واحدة من أهم شركات النفط في العالم.

تقنية جديدة من "إل جي" لزيادة المبيعات

أعلنت شركة "إل جي إليكترونيكس"، ثاني أكبر شركة في كوريا الجنوبية عاملة في مجال تصنيع الإلكترونيات، أنها قامت بتطوير تكنولوجيا والتي من ستمكن المستهلكين في الولايات المتحدة من مشاهدة البرامج التليفزيون الرقمي على أجهزة الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول وأنظمة الملاحة في السيارات.بحيث ستسمح الأجهزة المحمولة المزودة بالرقائق التي تشغل هذه التقنية ببث قنوات التليفزيون مباشرة في السيارات التي تسير عند سرعة 90 كم/ ساعة بحسب ما ذكر موقع محيط.وتتوقع الشركة بأن يصل حجم مبيعاتها في أسواق شمال أمريكا من التليفزيون المحمول بنسبة 33 % لتصل إلى 3.2 مليار دولار خلال العام القادم،بعد ارتفاعها بنسبة 50 % في 2008 في ضوء قرار القانون الفيدرالي والذي سيلزم قنوات البث التليفزيوني إلى التحول لاستخدام البث الرقمي بحلول فبراير 2009.

150 مليون دولار من "موتورولا" لتوسيع شبكة "موبايلي" السعودية

أعلنت شركة موتورولا العالمية عن توقيعها عقد بقيمة 150 مليون دولار مع شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية لتوسعة تغطية شبكة الهاتف الجوال في المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الغربية من المملكة. وستقدم "موتورولا" بموجب عقد التوسعة الشامل حلولها الخاصة بالبنى التحتية لشبكات الهاتف الجوال بالإضافة إلى خدمات التخطيط والتعزيز والتشغيل والصيانة الشاملة للشبكات، وذلك بغية تمكين شركة موبايلي من زيادة عدد المشتركين فيها بحسب ما ذكرت رويترز.

البحرين تمدد ساعات عمل البورصة

قالت البحرين أنها ستمدد ساعات التداول في سوق الأوراق المالية بواقع ساعة واحدة لتصل إلى ثلاث ساعات بدءاً من يوم الأحد المقبل وذلك بهدف تعزيز النشاط.وقالت البورصة في بيان على موقعها على إنترنت أنها ستبدأ فترة التداول في الساعة 0630 بتوقيت جرينتش بدلا من 0700 بتوقيت جرينتش.وقال البيان أن فؤاد رشيد مدير السوق "أعرب عن أمله بأن يساهم تطبيق هذا القرار الذي يمدد فترة التداول إلى ثلاث ساعات في تنشيط حركة التداول في السوق."

مؤشرات صغيرة

- حذر رئيس الوزراء البريطاني "جوردن براون" من احتمالات أن تواجه بلاده ظروفا اقتصادية صعبة، وعزا السبب إلى الأوضاع الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي عموما، حيث وصفها بأنها "أوضاع صعبة وخطيرة"، ملوحا باحتمال اتخاذ قرارات بعيدة الأمد لضمان الاستقرار، لكنها قد لا تحظى بالرضا الشعبي.
- قال رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة أن سوق العقارات يشهد نموا ملحوظا يعد الأسرع من نوعه في السعودية أدى إلى ارتفاع كبير في حجم الاستثمارات العقارية التي تقدر بأكثر من تريليون ريال نحو 300 مليار دولار خلال العام.
- ليبيا هي ثاني اكبر منتج للنفط في إفريقيا وتنتج يوميا 7،1 مليون برميل وتملك احتياطي نفطي يقدر اليوم ب 42 مليار برميل.
- تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات أمس الاثنين حيث طغى ارتفاع درجات الحرارة في شمال شرق الولايات المتحدة وقلق اقتصادي وتحسن الدولار على المخاوف من مواجهة وقعت بين زوارق للحرس الثوري الإيراني والبحرية الأمريكية.
- تسبب انفجار في مستودع للوقود في حريق ضخم في أكبر مصفاة نفط في العراق مما أدى إلى إصابة 24 عاملا على الأقل بحروق ومقتل أربعة أشخاص.
- أعلن مدير الوكالة الفدرالية الروسية للسياحة فلاديمير سترجالكوفسكي أنه من المتوقع أن يزداد عدد السائحين الروس المتوجهين إلى الخارج بنحو 20 بالمائة في عام 2008 ليصل إلى 10 ملايين شخص تقريبا.
- بلغت مبيعات ويندوز فيستا مائة مليون دولار قبل موسم الأجازات في نهاية 2007 بحسب ما صرحت به شركة مايكروسوفت وذلك بسبب إقبال عدد كبير من الناس على شراء أجهزة حاسوب شخصية في نهاية العام.
- تراجع مركز اليابان بين 30 دولة من دول الاقتصاد الحر إلى الدرجة الـ 18 من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يعتبر أدنى مستوى تبلغه منذ عام 1980.
- بلغت نسبة مساهمة قطاع الاتصالات في الناتج المحلي في الإمارات 4.5% مع توقعات بأن تصل إلى 7% بحلول 2010 .

أخبار الشركات

- أعلنت شركة وجاهة العقارية ـ إحدى كبرى شركات التسويق العقاري ـ في السعودية، عن إلغاء الرسوم الإدارية وقيمة السعي للوحدات العقارية التي تسوقها وتباع إلى أي من ذوي الاحتياجات الخاصة.
- أعلن المدير العام لشركة "بصمة" لإدارة العقارات عن إطلاق خدمة البحث عن المواقع العقارية الأولى من نوعها في الشرق الأوسط التي تخدم شركات التجزئة العالمية والمحلية.
- قالت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ثاني أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية أنها سيطرت على شركة كنار تل السودانية للاتصالات بمضاعفة حصتها في الشركة إلى 82 %.
- قالت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ) السعودية إن نسبة تغطية طرحها العام الأولي الذي تبلغ قيمته 4.6 مليار ريال (1.23 مليار دولار) بلغت 52 % قبل ستة أيام من غلق باب الاكتتاب.
- أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية أنها ستسجل أسهمها في البورصة لأول مرة في 14 كانون الثاني الحالي بعد أكثر من ستة أشهر من الموعد المقرر أصلا بسبب انتظارها الموافقة على ذلك.
- قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية إن ملف الاكتتاب في 560 مليون سهم تمثل 40 % من أسهم الشركة بات جاهزا لدى هيئة سوق المال السعودية التي يرجع إليها تحديد موعد بدء الاكتتاب .
- باعت شركة مايكروسوفت 4.3 مليون وحدة من أجهزة ألعاب الفيديو إكس بوكس 360 خلال آخر ثلاثة أشهر من عام 2007 ساعدها في ذلك ألعاب حققت نجاحا كبيرا مثل (هالو 3) و(ماس إفكت).

معارض

- يقام المعرض الدولي الرابع عشر لمكائن الطباعة والتغليف في 29 كانون الثاني الجاري ولمدة 3 أيام ‪ في مقر المعارض الدوليه بطهران. وتشارك في المعرض الذي يقام على مساحة 33 ألف متر مربع، 400 ‪ شركة ايرانية و۱۰۰ شركة من 16 بلد اجنني لعرض نتاجاتها في مجال مكائن الطباعه والتغليف.
- تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الأربعين في 23 كانون الثاني الجاري بمشاركة 17 دولة عربية و15 دولة أجنبية، وعلى مساحة قدرها 50 ألف متر مربع.
- افتتح الأحد في المركز الثقافي العربي في أبورمانة بدمشق، وبتنظيم من المجلس الثقافي البريطاني، معرض "الإعلام والمجتمع.. كاريكاتون وكاريكاتير". ويقدم المعرض رسوم تعالج مشكلات تتعلق بعمالة الأطفال وتمكين المرأة والزواج المبكر وتلوث البيئة والمخدرات والعولمة والمرور والنقل والجودة في التعليم. ‏

عقود

- قالت شركة موانئ دبي العالمية أنها استثمرت 32 مليون دولار لشراء حصة في شركة في موزامبيق تدير ميناء العاصمة مابوتو بهدف الاستفادة من حركة شحن البضائع في الجنوب الأفريقي.
- أعلنت شركتا نوكيا سيمنس نتوركس الألمانية الفنلندية لشبكات الاتصالات وزين لخدمات الهاتف المحمول في السعودية حصول الأولى على عقد لإقامة شبكة هاتف محمول جديدة بالسعودية بقيمة 935 مليون دولار.
- تعكف وزارة النقل حالياً على إعداد وثائق وبيانات مناقصة دولية تتعلق بإدارة وتشغيل مطار عدن الدولي وإدارة الخدمات الأرضية الدولية لطرحها قريباً أمام الشركات العالمية المتخصصة للمنافسة في خطوة قالت أنها تهدف إلى تطوير العمل في المطار وتقديم أفضل الخدمات المنافسة فيسوق الطيران العالمي.
- أبرمت وزارة السياحة المصرية مع السودان مذكرة تفاهم بتكوين شركة قابضة بين عدد من رجال أعمال السياحة المصريين وأكبر ثلاث شركات سياحة في السودان، على أن تتولى الشركة القابضة إعداد وتنفيذ برامج سياحية مشتركة للمنتج السياحي المصري - السوداني في وادي النيل.
- وقعت مجموعة عبد المحسن الحكير السعودية صفقة شراء وكالة مجموعة سبينس العالمية لبيع المواد الغذائية بنظام التجزئة المنتشرة في المنطقة العربية للدخول بها إلى الأسواق السعودية باستثمارات تتجاوز المليار ونصف المليار ريال سعودي خلال الخمس سنوات المقبلة.