2008 عام الانكماش الاقتصادي العالمي

لم يكن خافياً على أحد أن الاقتصاد الدولي سوف ينجو من مجموعة الأزمات التي عصفت وما تزال تعصف به، فارتفاع أسعار النفط لوحده كفيلاً بأن يدخله في دوامة اقتصادية لا يُعرف قرارها، فكيف وقد ترافقت أزمة النفط مع أزمة الرهن العقاري، وانخفاض قيمة الدولار؟ والأدهى من ذلك أن الاقتصاد الأمريكي الذي يعد من أهم محركات الاقتصاد العالمي مهدد بالركود وتباطؤ النمو خلال هذا العام، وهذا ما سيكون له انعكاسات اقتصادية سلبية على العديد من اقتصادات العالم المترابطة مع الاقتصاد الأمريكي، وخاصة الاقتصاديات الآسيوية.

فبعد أن سجلت في العام الماضي أكثر من مئة دولة مستويات نمو اقتصادي تجاوزت الـ3% فإن الصورة في العام الحالي تبدو أشد قتامة حيث لن يتجاوز النمو الاقتصادي العالمي حاجز الـ3.4% وذلك حسب تقديرات صندوق النقد الدولي التي نشرها قبل أيام قليلة فقط في تقريره حول واقع وآفاق الاقتصاد العالمي في العام 2008 ، وهو ما يؤشر على دخول الاقتصاد العالمي مرحلة انكماش اقتصادي وفق سلسلة اقتصادية ستبدأ من الاقتصاد الأمريكي الذي سيقلص الطلب على المستوردات الآسيوية والأوروبية، وحيث ستقوم هذه الأخيرة بتقليص الطلب على المنتجات الأولية للدول النامية والناشئة وذلك بعد أن زادت تلك الدول حصتها في التجارة العالمية من 35% في العام 2000 إلى أكثر من 40% في العام 2007، وبالتالي ستشمل دوامة الكساد كافة الاقتصاديات دون استثناء، في الوقت الذي لن تستطيع فيه اقتصاديات اليابان ودول أوروبا الغربية تعويض هذا التباطؤ.

ولتفادي ذلك الوضع الحرج ينصح تقرير صندوق النقد الدولي الاقتصاديات العالمية "بالقيام بتدخلات دولية ملموسة تهدف إلى تصحيح الخلل على الصعيد العالمي وتهدئة أسواق الصرف"، حيث يمثِّل إعادة تسعير العملات أحد العناصر التي تتيح مواجهة الخلل على الصعيد العالمي، كما أنه من الأفضل تصحيح هذا الخلل عبر الحوافز الاقتصادية في الدول ذات الفائض المالي لتعويض تأثير تراجع الطلب في الولايات المتحدة ذلك أن حصول تباطؤ في القوة الاقتصادية الأكبر في العالم سيوجه ضربة قوية إلى العديد من الدول الأخرى لأنه سيؤدي إلى بطء التجارة العالمية بشكل عام.

هل هذا هو الثمن الذي على الاقتصاد العالمي أن يدفعه خلال العام القادم؟ وأي من الاقتصاديات سيتحمل ألماً أشد من غيره؟ ومن سيدفع الثمن الأغلى؟ وكيف ستواجه الدول الصناعية الكبرى ذلك الوضع الاقتصادي الحرج؟ كلها أسئلة مفتوحة تترك الإجابة عليها للأشهر القليلة القادمة...

350 مليار ليرة حجم الاستثمار السياحي السوري في 2007

أعلن وزير السياحة السوري سعد الله آغا القلعة أن حجم الاستثمارات السياحية في سورية بلغ 350 مليار ليرة سورية خلال عام 2007، منها 160 مليار للمنشآت السياحية قيد الإنجاز. وأضاف القلعة أن "قيمة المنشآت السياحية الموضوعة في الخدمة بلغت ما يقارب 190 مليار ليرة, وصل نصيب محافظة ريف دمشق منها 40 مليار ليرة". وتوقع الوزير القلعة أن تصل قيمة المنشآت السياحية قيد الإنجاز حتى عام 2010 إلى 44 مليار ليرة, أي ما نسبته 27% من مجمل الاستثمارات السياحية في سورية.

لؤلؤة السورية بين شركة الطيران وشركات كويتية

برأس مال 5 مليون دولار، أقرت الحكومة السورية إحداث شركة مساهمة مغفلة مشتركة بين مؤسسة الخطوط الجوية السورية وشركة العقيلة ومجموعة أولاد دشتي وعقيق افييشن هولدنغ الكويتية وكذلك شام القابضة، تسمى شركة لؤلؤة السورية المساهمة المغفلة. وأعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة أولاد دشتي أن إحداث الشركة السورية جاء بمبادرة من السيد حامد خاجة رئيس مجموعة شركات العقيلة على أن تكون نسبة شركة الطيران السورية 25% بينما تتوزع النسب المتبقية على باقي الشركات وفق ما هو متفق بينهم .

قرض من مصرف الراجحي لصالح الاتصالات السعودية

حصلت شركة الاتصالات السعودية على قرض قيمته 450 مليون دولار من مصرف الراجحي السعودي للمساعدة في تمويل شراء حصة في شركة هاتف نقال ماليزية.وذكر موقع "أربيان بيزنس" أن الشركة السعودية ستستعين بالقرض الذي يبلغ أجله عشرة أعوام والمقوم بالرنجيت للاكتتاب في نصف الصكوك الإسلامية التي تصدرها بيناريانج بقيمة 900 مليون دولار.يذكر أن شركة الاتصالات السعودية كانت قد اتفقت على شراء حصة 25 % في ماكسيز كوميونيكشنز أكبر شركة هاتف نقال في ماليزيا و51 % من وحدتها الاندونيسية مقابل ثلاثة مليارات دولار من بيناريانج جي.اس.ام أكبر مساهم في ماكسيز.

فرانس تيليكوم تفوز بحصة الأغلبية في شركة كينيا تيليكوم

صرحت مجموعة "فرانس تيلكوم" أنه تم اختيار تحالف تقوده كأفضل المتقدمين للمناقصة للاستحواذ على51% من حصص شركة "كينيا تيليكوم" المشغل الحالي في كينيا، مقابل مبلغ391 مليون دولار.و أضافت "فرانس تيلكوم" التي تمتلك الحصة المسيطرة في مجموعة "الاتصالات الأردنية" بنسبة 51% أنها تحالفت مع شركة "الكازار كابيتال" والتي ستكون حصة صندوقها الاستثماري 15% للفوز بعقد التخاصية في "كينيا".يذكر أن نسبة انتشار الهاتف الخلوي في كينيا ما تزال أقل من30%، إلا أن هناك فرصة كبيرة أمام السوق الكيني لينمو بشكل كبير في مجال خدمات الهاتف الخلوي لتلبية احتياجات 14 مليون مواطن.

"الكوثر العقارية" تطرح المرحلة الثالثة من مشروع المنطقة الشرقية العمانية

طرحت شركة دار الكوثر العقارية الكويتية يوم أمس المرحلة الثالثة من مشروع المنطقة الشرقية العمانية بقيمة 3.5 ملايين دينار كويتي. ويعتبر المشروع من أحدث المشاريع الحالية في عمان، وهو عبارة عن قسائم تجارية وقسائم سكنية تجارية واستثمارية، إضافة إلى أنه يعتبر قريبا من العاصمة العمانية مسقط بنحو الـ120 كيلو ويبعد عن خط مسقط وصور السريع 200 متر.وقال مدير عام الشركة "أحمد الصفار" في بيان صحفي أن طرح المشروع جاء بعد تسويق وبيع المرحلة الأولى والثانية منه، والتي تجاوزت قيمتهما نحو 6 ملايين دينار كويتي.مشيرا إلى "إن مساحات المشروع تبدأ من 200 متر، وتتمتع الأراضي بخدمات الكهرباء، والموقع حيوي واستراتيجي".

"البلجيكية للألمنيوم" تستثمر 80 مليون درهم في أبو ظبي

قالت "البلجيكية للألمنيوم والزجاج" إحدى الشركات الكبرى في مجال صناعة وتركيب الألمنيوم أنها بصدد إنشاء مصنع جديد في "مدينة أبو ظبي الصناعية" بقيمة 80 مليون درهم. كما أعلنت الشركة عن عقد اتفاقية شراكة مع مجموعة "ألكوا" الألمانية، الرائدة في إدارة وإنتاج الألمنيوم الأولي والمصنوع ومشغولات الألومينا على الصعيد العالمي، وذلك لوضع نظامها المعماري – الحاصل على جائزة "كاونير" – موضع التطبيق في المصنع الجديد. وسيتم تجهيز المصنع بأحدث المنتجات التكنولوجية وبطاقة إنتاجية تبلغ 360 ألف متر مربع في السنة، حيث يشتمل على خطين مخصصين لتجميع الواجهات الزجاجية الخاصة بالمباني .

"جيه جي سي" اليابانية تعتزم إقامة وحدة لبناء المنشآت في السعودية

تعتزم شركة "جيه جي سي كورب" الهندسية اليابانية التوسع في الشرق الأوسط من خلال إقامة وحدة في السعودية للإشراف على مشاريع إقامة منشآت للنفط والغاز في المنطقة. وقالت "جيه جي سي" إن وحدتها في السعودية تستهدف تحقيق إيرادات سنوية قدرها نحو 50 مليار ين. وستقام الوحدة في الظهران برأسمال مبدئي قدره نحو ملياري ين، وتضم نحو 100 عامل يرتفع عددهم لاحقا إلى نحو 400 عامل.وتقدم "جيه جي سي كورب" خدمات الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاء للمشاريع. وتعمل الشركة حاليا في عدة مشاريع كبيرة في المملكة من بينها مجمع "بترو رابغ" للبتروكيماويات، وهو مشروع مشترك بين "أرامكو السعودية"، و"سوميتومو كيميكال اليابانية".

تعاون بين البنوك وشركات التأمين الجزائرية

أكدت إطارات من شركات القطاع البنكي وقطاع التأمينات في الجزائر خلال ملتقى نظم يوم أمس، أن توزيع منتوجات التأمينات من طرف البنوك و المؤسسات المالية يساهم في تحقيق التكامل المالي بينهما. وبهذه المناسبة، عبر ممثلو البنوك العمومية والخاصة عن استعداد مؤسساتهم للتعاون مع قطاع التأمينات تحسبا لتحقيق التكامل المالي بهدف تطوير الخدمات الممنوحة لزبائنهم. و خلال ذلك اللقاء المنظم من طرف الاتحاد الجزائري لشركات التأمين وإعادة التأمين، ناقش المشاركون خاصة الإطار التنظيمي و القانوني الذي يسير حالياً التعاون بين المصرفيين و المؤمنين وكذا الاتفاقية النموذجية بين الطرفين.

المنتدى الثالث لسيدات الأعمال في الدول الإسلامية يعقد بقطر

يعقد في قطر من 13 إلى 15 الجاري المنتدى الثالث لسيدات الأعمال في الدول الإسلامية تحت شعار «التمويل الائتماني المصغر.. السير إلى الأمام لتحقيق الازدهار الاقتصادي» وتنظم رابطة رجال الأعمال القطريين فعالياته بالتعاون مع بنك التنمية الإسلامي والوحدة الخاصة بالتعاون بين دول الجنوب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق تنمية المرأة التابع للأمم المتحدة ومنتدى سيدات الأعمال القطريات، فيما يزيد عدد المشاركين من سيدات الأعمال ورجال الأعمال على 250 شخصية من 56 دولة إسلامية.

بريطانيا تحاول إنقاذ بنك نورذرن روك

قال مصدر مطلع لرويترز إن بنك جولدمان ساكس الذي استعانت به الحكومة البريطانية لإعداد خطة تمويل لانقاذ بنك نورذرن روك يسعى الآن لإيجاد مستثمرين في الصين والشرق الأوسط للمساعدة في تمويل عملية استحواذ، وقال المصدر إن الأموال التي يسعى جولدمان ساكس لجذبها ستكون بالإضافة إلى 15 مليار جنيه استرليني تعهد بها بالفعل دويتشه بنك ورويال بنك اوف سكوتلند وسيتي جروب، وذكرت صحيفة الجارديان يوم الخميس أن اليستير دارلنج وزير المالية البريطاني أبلغ جولدمان ساكس مستشار الحكومة في صفقة البيع المحتملة للبنك المتعثر أن بريطانيا ليس لديها أي اعتراضات على إشراك صناديق الثروة السيادية في أي خطة تمويل.

طوني بلير في كادر بنك جيه.بي. مورجان

قال شخص مطلع إن من المتوقع أن ينضم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير يوم الخميس إلى بنك جيه.بي. مورجان تشيس الأمريكي كمستشار رفيع، وكانت صحيفة فاينانشيال تايمز في لندن أول من أورد الخبر على موقعها على الانترنت قائلة إن هذا سيكون الأول بين سلسلة مناصب ينتظر أن يتولاها بلير في القطاع الخاص، ولم يتسن على الفور معرفة أي تفاصيل عن مهام بلير في جيه.بي. مورجان وهو ثالث أكبر بنك أمريكي.وكان جون ميجور سلف بلير قد عمل في شركة مالية أمريكية بعد أن ترك منصبه.

ريلاينس الهندية أوقفت مبيعات الوقود لإيران

نقلت رويترز عن مصادر في صناعة النفط وشركة ريلاينس الهندية للتكرير أمس الخميس إن ريلاينس أوقفت مبيعات البنزين ووقود الديزل لإيران العام الماضي بعد أن توقف بنك بي.أن.بي باريبا وبنك كاليون الفرنسيين عن فتح خطابات اعتماد لهذه المبيعات، وقال أحد المصادر إن البنكين أوقفا على الأرجح فتح خطابات اعتماد بسبب الضغوط السياسية من الدول الغربية التي تعتقد أن طهران تحاول تطوير أسلحة نووية.

5.4% النمو الاقتصادي المتوقع للشرق الأوسط بنهاية 2008

أصدر البنك الدولي تقريراً اقتصادياً توقع فيه أن ترتفع نسبة النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 5.4% مع نهاية العام الحالي من 4.9% في 2007، ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، فقد ذكر تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"، أن ارتفاع أسعار النفط سيساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وأفاد بأنه يتوقع أن تتباطأ نسبة النمو العالمي لتصل إلى 3.3% عام 2008، لكنه لم يستبعد أن تؤدي الأزمة المالية إلى إغراق الاقتصاد الأمريكي في الانكماش، واعتبر أن إجمالي الناتج الداخلي العالمي ارتفع بنسبة 3.6% عام 2007.

معرض ومنتدى الخليج في الأردن 2008

ستنطلق في الثامن من نيسان المقبل في منطقة البحر الميت وبدعم من مؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية ومؤسسة الضمان الاجتماعي الأردنية ومؤسسة المدن الصناعية الأردنية إضافة إلى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة فعاليات معرض ومنتدى الخليج في الأردن 2008. ويهدف المنتدى بحسب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمنتدى والمعرض "رياض الشرف" إلى توفير قنوات تواصل مشتركة طويلة المدى بين المستثمرين في دول الخليج العربية ونظرائهم في الأردن.

معرض الخدمات الماليزية في الشارقة

تنطلق في الفترة من 13 – 15 كانون الثاني الجاري بمركز اكسبو بالشارقة معرض خدمات ماليزيا 2008. وقال "بادليشام غزالي"، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير الوسائط المتعددة " MDeC " في ماليزيا، "إن مشاركة الشركات التي تعمل في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات في المعرض تعكس نوعية الخدمات التقنية الشاملة والمعتمدة التي نوفرها للعالم بأسعار تنافسية. وتعد شركة MDeC العاملة بمجال الترويج لمشروع مجموعة شركات الوسائط المتعددة لتقنيات المعلومات والاتصالات الحكومية الماليزية.

مؤشرات صغيرة

- أعلنت شركة زين السعودية التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) أن مساهميها قد يبيعون أكثر من الحصة المقررة مبدئيا وهي 40 % في طرح عام أولي.
- أرتفع ارتفاع متوسط أسعار المستهلك الأردني خلال شهر كانون أول من عام 2007 مقارنة بشهر تشرين ثاني الذي سبقه بنسبة 1.57%، بحسب التقرير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.
- قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن تضخم أسعار المستهلكين في المدن في مصر زاد 6.9 % في عام حتى كانون الأول الماضي دون تغيير عن الزيادة في عام حتى تشرين الثاني.
- أعطت بريطانيا الضوء الأخضر لجيل جديد من محطات الطاقة النووية منهية أعواما من الشكوك حول خططها المتعلقة بالطاقة ومعطية دفعة لنهضة عالمية في مجال الطاقة الذرية.
- قال جودال جوندوي وزير مالية مالاوي أن من المتوقع أن تجني بلاده الواقعة في الجنوب الإفريقي أكثر من مليار دولار في السنوات العشر القادمة من استخراج اليورانيوم.
- قال مسؤول كبير بوزارة الطاقة التركية أن تركيا أوقفت تدفق الغاز الأذربيجاني إلى اليونان بسبب وقف إمدادات الغاز الإيرانية لتركيا
- وضعت الحكومة المصرية ضمن خطة وزارة السياحة مشروع يختصر طريق سياحياً بين سانت كاترين ومدينة طور سيناء إلى 70 كيلومتراً فقط بدلا من 160 كيلومترا حاليا.
- شاركت وزارة السياحة السورية خلال عام 2007 في 13 معرضا عالميا بالإضافة إلى القوافل الترويجية التي أقامتها في مختلف الدول العربية والأوربية بهدف الترويج لعنوانين عام 2008، دمشق عاصمة الثقافة العربية وعام القديس بولص الذي سيطلقه الفاتيكان في حزيران المقبل. @ أظهرت دراسة نشرت مؤخرا إن قيمة المشاريع التي خصصتها دول الخليج للنهوض بواقع القطاع السياحي بلغت تريليون درهم حيث يتوقع اكتمال هذه المشاريع بحلول عام 2018.
- قالت جريدة "الراية" القطرية إن هناك اتجاهات لخفض القيمة الإيجارية لنحو 7 % في دولة قطر وذلك مع اقتراب موعد انتهاء سريان أحكام القانون 4 لسنة 2006 في شأن الاحكام الوقتية الخاصة بإيجار الأماكن والمباني والذي نص على سريانه لمدة سنتين وانتهاء العمل به بانقضاء هذه المدة في فبراير المقبل.
- بلغ حجم صادرات الصين من الدراجات النارية 7ر27 مليون وحدة في عام 2007 ، بزيادة 84ر22% قياساً إلى الفترة المماثلة لعام 2006.

عقود:

- وقع مصرف الإمارات الإسلامي مذكرة تفاهم مع ’’’’إي تي أيه ستار‘العقارية ،حيث ستخوّل هذه الاتفاقية زبائن ’’’’إي تي أيه ستار‘ الاستفادة من تسهيلات تمويل تصل لغاية 97% للتملك العقاري في مشروع ’’’’سنتر كورت‘ الفخم الواقع في إطار مشروع قرية الجميرا.

أخبار الشركات

- أعلنت شركة الدار العقارية عن تأسيس شركة جديدة مشتركة لإدارة الإنشاءات بالتعاون مع مجموعة بيسكس البلجيكية للإنشاءات
- أعلنت موانئ دبي أنها سوف تنقل كل عمليات مناولة البضائع العامة والسائبة من ميناء راشد إلى محطتها في ميناء جبل علي وذلك استجابة لطلب العملاء ونزولا عند رغبتهم.
- في صفقة مهمة تبدأ فيه عامها الجديد، أبرمت مجموعة "آيرباص" الأوروبية صفقة لبيع 75 من طائراتها من طراز A320 مع خيار بيع 25 طائرة أخرى لشركة AWAS الإيرلندية لتأجير الخطوط.
- أسس بيت التمويل الكويتي شركة لتداول السندات والصكوك في السوق الثانوية،برأسمال يبلغ مائة مليون دينار (366.2 مليون دولار).
- حصلت مؤسسة البريد السعودي على جائزة مايكروسوفت العالمية للابتكار التقني في قطاع البريد لعام 2007، في مقر مؤسسة البريد بالرياض.
- أطلق قسم الأجهزة ومنتجات الترفيه في ’’’’مايكروسوفت’’’’ الشرق الأوسط نظام الألعاب العائلي الجديد "إكس بوكس 360 أركاد" الذي يوفر ألعاباً ومحتويات تناسب جميع أفراد الأسرة بسعر تقريبي 1199 درهماً
- قالت شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر أنها تشترك مع ارتشر دانيلز ميدلاند (ايه.دي.أم) وباير كروبساينس في استكشاف فرص استخدام نبات الجاتروفا الاستوائي كمصدر لوقود الديزل الحيوي.
- أعلنت شركة رأس الخيمة للعقارات عن إصدار صكوك إسلامية بقيمة 7.36 مليارات درهم (ملياري دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري 2008 لتمويل مشاريع تتكلف 10 مليارات دولار.
- أعلنت شركة "بوسكو"، أكبر شركة مصنعة للصلب في آسيا من حيث القيمة السوقية، أن أرباحها خلال الربع الرابع قد تراجعت بأسوأ من توقعات المحللين بنسبة 20 %.
- تعتزم شركة"أودي" الألمانية إزاحة الستار عن الموديل الرياضي القادم لعام 2009 والذي يطلق عليه "أودي تي تي إس" في معرض ديترويت الدولي للسيارات ،وسيتميز هذا الطراز بأنه يعمل بنظام الدفع الرباعي، مما سيتيح للسيارة الانطلاق بسرعة 62 ميل في الساعة في 5.2 ثانية فقط.
- كشفت شركة "تاتا موتورز" الهندية عن إنتاجها ارخص سيارة في العالم في اكبر معرض هندي للسيارات في العاصمة دلهي. وستباع السيارة، التي أطلق عليها تاتا نانو، بمبلغ 2500 دولار، وستطرح السيارة في الأسواق في وقت لاحق من هذا العام وتعمل بمحرك في الخلف سعة 624 سي سي وقوة 33 حصان.