سياحة تونس تتجاوز التدهور السابق وتستهدف 2016 باستراتيجية ترويجية

شهد القطاع السياحي في تونس تطورا ملحوظا في "2007" جعلها تتجاوز التدهور الذي شهدته في سنوات سابقة، إذ باتت بعد ذاك تحتل موقعاً تنافسياً بارزاً في محيطها الإقليمي والدولي، فالمنتدى الاقتصادي الدولي "دافوس" صنّف في تقريره السنوي السياحة التونسية في المرتبة 34 عالميا، والمرتبة 12 على مستوى التشريعات التي تهم القطاع السياحي، والمرتبة 47 على مستوى التجهيزات السياحية، والمرتبة 37 على مستوى الموارد البشرية والطبيعية الملائمة للسياحة.

وزير السياحة التونسي خليل العجيمي وصف النتائج التي تحققت في 2007 بالنتائج القياسية معلناً أن عائدات السياحة قد بلغت 3050 مليون دينار تونسي أي بزيادة تقدر بنسبة 8%. فيما بينت إحصاءات رسمية أن عدد السياح الوافدين إلى تونس بلغ 6.7 ملايين سائح بارتفاع يقدر بنسبة 6.1%. إلا أن الحكومة التونسية كانت واضحة بشأن رغبتها تحقيق نمو يفوق الـ 8% خلال 2008 الجاري.

وتسعى تونس إلى إعداد دراسة استراتيجية لتنمية السياحة بوتيرة مرتفعة تستهدف أفق 2016 لكنها تبتغي معالجة عدة نقاط في سياق هذه الاستراتيجية ومنها مثلاً معالجة ملف مديونية الوحدات الفندقية التي تواجه بعض الصعوبات، كما معالجة المنتج السياحي عموماً بأبعاده المختلفة إضافة إلى استكشاف أسواق جديدة، والعمل على استقطاب السياحة ذات المردودية العالية بالتعاون مع الشبكات العالمية للترويج. إذ أشار الوزير إلى النقص الذي سجل على مستوى السوق البريطانية مثلاً والتي تراجعت بنسبة 8ر10% والاسبانية التي تراجعت أيضاً بنسبة 2ر9% والألمانية بنسبة 1ر6% والايطالية بنسبة 3ر4% وأوضح أنه تم تخصيص اعتمادات تقدر بـ 5 ملايين دينار لإعادة استقطاب السياح في هذه الأسواق السياحية. فيما أعلنت الحكومة التونسية صراحة أنها خصصت اعتمادات تنوف عن 80 مليون دينار لفائدة تطوير تنفيذ برامج عديدة تستهدف الوحدات الفندقية وتعنى هذه البرامج بـ 48 وحدة فندقية ذات طاقة إيواء إجمالية بـ 520 ألف سرير. وسيكون على تونس التأقلم مع احتياجات السياح المغاربة حيث شكل الليبيون والجزائريون ثلث السياح الأجانب في 2007، فأكبر عدد من السياح جاء من ليبيا "مليون ونصف مليون زائر" في حين بلغ عدد الزوار الجزائريين 950 ألف سائح.

سياحة دبي تحقق نمواً وصل إلى 10% في 2007

حقق القطاع السياحي في دبي نسبة نمو خلال عام 2007 تراوحت ما بين 8 إلى 10 في المائة نتيجة زيادة الطلب السياحي الكبير على دبي من مختلف دول العالم ووصول نسب إشغال فنادق الإمارة إلى أعلى النسب على مستوى العالم. وأعلن المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي خالد بن سليم أن فنادق دبي حققت خلال العام الماضي إيرادات وصلت إلى 11. 6 مليار درهم وقد حققت فنادق دبي خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي نموا بنسبة 20 في المائة في إيراداتها مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه.

تونس تمنح رخصة للتنقيب عن النفط بقيمة 5 ملايين دولار

منحت تونس شركتي سوبروديس الفرنسية واويل زيرتش الاسترالية ترخيصا للتنقيب عن النفط في إطار سعيها لاجتذاب مزيد من الاستثمارات لقطاع الطاقة، وأضافت المصادر انه بموجب عقد لمشاركة الإنتاج ستقوم الشركتان الفرنسية والاسترالية بالتعاون مع المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بحفر آبار في شمال البلاد للتنقيب عن النفط. وأشارت إلى أن قيمة العقد الذي أطلق عليه "رخصة الكاف" نسبة لمدينة الكاف الواقعة بالشمال الغربي لتونس تبلغ 5 ملايين دولار.

جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب تطلق الدورة الرابعة

تم تدشين الدورة الرابعة لجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، للاحتفاء بريادة الأعمال وتشجيع وحفز الشباب على خوض مجال الاستثمار الخاص وإطلاق المشاريع الشخصية في الوقت الذي يتنامى فيه الاهتمام الدولي بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة كأحد الروافد المهمة لدعم النمو الاقتصادي العالمي. وأعلنت مؤسسة محمد بن راشد أن الجائزة التي أطلقتها في العام 2003، سيتولى تنظيمها هذا العام برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز كما أعلنت أن الجائزة ستحظى هذا العام برعاية شركة نخيل وستجرى فعالياتها بالتعاون مع مجموعة العباسي.

بدء منتدى سيدات الأعمال بمشاركة عربية وإسلامية بالدوحة

بدأت العاصمة القطرية الدوحة أمس الأحد أعمال المنتدى الثالث لسيدات الأعمال تحت عنوان "التمويل الائتماني المصغر" بمشاركة عربية وإسلامية واسعة، وسيطرح المنتدى مجموعة محاور ضمن عنوان "تمويل القروض الصغيرة... الطريق إلى الأمام لغزو السوق"، بالإضافة إلى بناء شبكة لتبادل الخبرات بين سيدات الأعمال ويهدف المنتدى إلى تشجيع المبادرات النسائية، وسوف يناقش الفرص والتحديات التي تواجهها سيدات الأعمال في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، ودور التكنولوجيا في تشجيع مشاركة المرأة في المعرفة المبنية على اقتصاد السوق واستخدام الانترنت في توسيع الأعمال .

حكومة كردستان تنتقد "عجز" وزارة الصناعة تنفيذ مصفى بازيان

أعلنت حكومة إقليم كردستان أنها ستطالب بتسلم مشروع المصفاة النفطية في بازيان بعد "عجز" وزارة الصناعة العراقية من إكماله في الموعد المحدد، وانتقد الناطق باسم حكومة الإقليم، "تقصير وزارة الصناعة العراقية الواضح"، وقال "الأعمال تسير ببط شديد، ففي الوقت الذي كان من المفترض أن ينتهي العمل بالمشروع خلال المدة المقررة وهي ثمانية عشر شهرا تنتهي بنهاية العام المنصرم، ولكن لم ينفذ سوى نسبة 50% من المشروع، مما يعني الانتظار لفترة مماثلة"، وعليه فإن الحكومة الإقليمية تحاول تسلم المشروع من وزارة الصناعة لاستكماله بالسرعة الممكنة"، على حد تعبيره.

سوريا تضع خطة لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية وفي مقدمتها الخليجية

ذكر تقرير صحفي أن سوريا خصصت مليون دولار أمريكي للترويج وجذب الاستثمارات الأجنبية وقال مدير عام هيئة الاستثمار السورية في حديث لصحيفة "البعث" إن الهيئة أعدت "خطة متكاملة" للترويج الداخلي والخارجي، وأضاف أن "أولوياتنا لهذا العام استهداف منطقة الخليج والسعودية حيث سنقوم بعقد عدد من المؤتمرات فيها للترويج للاستثمار في سوريا كما سنعقد مؤتمرات داخلية ندعو إليها الخبراء ورجال الأعمال والمستثمرين إضافة لأجندة مشاركات خارجية"، لكنه أقر بوجود "تقصير في الترويج" للاستثمار في سوريا التي تخطط لجذب 8ر6 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية سنويا".

طيران الجزيرة يقدم خدمة موبايل المسافرين اعتبارا من 2009

كشف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الجزيرة مروان بودي عن خطة الشركة لتجهيز كامل أسطولها بهواتف نقالة للمسافرين وبخدمة البريد الالكتروني اعتباراً من العام المقبل. وقال بودي أن طيران الجزيرة تعد أولى شركات الطيران في العالم التي تعتمد هذه التكنولوجيا وتجهز طائراتها بتقنيات جديدة تسمح للمسافرين باستخدام هواتفهم النقالة مقابل رسم محدد.

"إنفستكورب" يبرم أكبر صفقة عقارية في نيويورك بـ 1,456 مليار دولار

أبرم بنك إ"نفستكورب" بالشراكة مع "برودواي بارتنرز" الرائدة في مجال الاستثمار العقاري صفقة عقارية ضخمة قيمتها 1,465 بليون دولار أميركي في حي مانهاتن الراقي في نيويورك، وذلك لشراء مبنى "280 بارك أفينيو" أحد أشهر معالم المدينة على المستوى العقاري. ويضم هذا المبنى العريق الهائل الحجم نحو 1,2 مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية في قلب حي مانهاتن، ويُعدّ بفضل نوعية بنائه وموقعه المميزين من أهم المباني المكتبية في نيويورك. وهو يشمل البرج الشرقي (31 طابقاً) والبرج الغربي والملحق (43 طابقاً) ومركزاً تجارياً مساحته نحو 15 ألف قدم مربعة (14 طابقاً) و29 مصعداً للزائرين والعاملين وأربعة مصاعد للشحن والخدمة.وقال المدير التنفيذي في إنفستكورب مازن الخطيب في هذا الصدد "هذا الاستثمار الجديد لإنفستكورب يأتي في سياق استراتيجيتنا التي جعلتنا واحداً من أكبر المستثمرين الأجانب في السوق العقارية في الولايات المتحدة على مدى السنوات الـ 25 الفائتة".

"نخيل" العقارية تنشىء مركز تدريب للامن والسلامة والجودة والبيئة

أعلنت شركة "نخيل" العقارية عن مشروع يتعلق بإنشاء مركز تدريب للأمن والسلامة والجودة والبيئة في دبي. وقال الدكتور عبد الرحمن كلنتر مدير مجموعة" نخيل" للتصميم والتطوير إن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تحسين مستوى التدريب الإداري للمركز في دبي بخاصة والإمارات العربية المتحدة بعامة حيث يترجم التزام / نخيل / ليس فقط لتكون واحدةً من أبرز شركات التطوير العقارية الرائدة في العالم بل ليعمل باستمرار على تحسين مبادئ الصناعات بشكل يخدم مصلحة الجميع.يذكر أن مجموعة "نخيل" للتصميم والتطوير مصدقة بشهادة ايزو 9001 و14001 و18001 لمبادئ الأمن والصحة والجودة والبيئة المهنية.

معرض "صور دورة الألعاب الأولمبية 2008 في بكين"

افتتح في اليمن يوم أمس معرض " صور دورة الألعاب الأولمبية" التي تستضيفها الصين هذه السنة وتحت شعار ( تحت شعار عالم واحد, حلم واحد ). ويحتوي المعرض الذي يأتي في إطار ترويج الصين لهذه الألعاب، على عدد كبير من الصور الرياضية والسياحية والتجهيزات للدورة الاولمبية الرياضية من صالات وملاعب رياضية ومنشآت ضخمة, رياضية وسياحية وفندقية، إضافة إلى عروض تتعلق ب ثقافة الصين وعاداتها وتراثها الزاخر , ولمحة عن السياحة في الصين والتطور العلمي والتكنولوجي وثقافات العالم . وأنفقت بلدية بكين على الاولمبياد حتى الآن وبحسب موقع " سبأنت " 245 مليون دولار في أعمال البحث والتطوير للتكنولوجيا في المنشآت الرياضية و ذات الصلة.

إسرائيل تبني هيكل اقتصادي يتعدى السياسة أساسه التكنولوجيا المتقدمة

حقق الاقتصاد الإسرائيلي خلال العام 2007 نمواً بمعدل 5%، وهي نسبة اعتبرها خبراء اقتصاديين من بينهم "يوسي ميكلبورغ" الباحث من برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة " شاثم هاوس"، بالمهمة. وقد عزا " ميكلبورغ " ذلك وفي حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط لشبكة الـ"سي ان ان " ، إلى نجاح اسرائيل في الاعتماد على مجموعة من القطاعات التي تستطيع عزل نفسها عن تأثير التوترات السياسية الإقليمية، وفي مقدمتها قطاعات التكنولوجيا المتقدمة والكيماويات والأدوية. حيث تقول اسرائيل وبحسب المصدر المذكور، إن ما تنفقه على البحوث التكنولوجية المتقدمة كنسبة من دخلها القومي يفوق ما تنفقه أي دولة أخرى في العالم . فوفقاً لتقارير رسمية، فإن اسرائيل تستضيف 3361 شركة للتكنولوجيا المتقدمة ضخت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2007 أكثر من 1.2 مليار دولار.

بنك يونيكورن البحريني يشتري 80% من شركة أمريكية

قال بنك يونيكورن الاستثماري ومقره البحرين يوم أمس أنه اشترى 80 في المئة من شركة الالكترونيات الأمريكية فيكترون مقابل 70 مليون دولار، وقال بنك الاستثمار الإسلامي أنه سيعمل مع فيكترون لدعم توسعها بالخارج، وأضاف أن الشركة ومقرها كاليفورنيا تصنع الالكترونيات لقطاعات الاتصالات والسيارات والصناعات الطبية وغيرها.والاستحواذ هو الثاني لبنك يونيكورن في الولايات المتحدة خلال شهرين. وفي ديسمبر كانون الأول اشترى البنك 75 في المئة من شركة اوبن سليكون لإنتاج رقائق الكمبيوتر.

الأهلي السعودي يطالب بصندوق للثروات السيادية

حث البنك الأهلي السعودي أكبر بنوك السعودية الحكومة على تقليل تعرض المملكة للدولار الأمريكي بزيادة الاستثمار خارج الولايات المتحدة وتغيير سياسة ربط الريال بالعملة الأمريكية الضعيفة تدريجياً، وقال البنك الأهلي السعودي المملوك للدولة وأكبر بنوك المملكة من حيث حجم الأصول إن السعودية يجب أن تؤسس صندوقا للثروات السيادية لاستثمار فائض الدخل الذي تديره جزئيا في الوقت الحالي مؤسسة النقد العربي السعودي ولديها احتياطيات من العملات الأجنبية تبلغ 285 مليار دولار.

أبو ظبي الإسلامي يحصل على جائزة مصرفية إسلامية

حصل مصرف أبو ظبي الإسلامي مؤخرا على جائزة المنتدى المصرفي الإسلامي الرابع بكوالالامبور بعد أن تمت تسميته من قبل الحكام وصانعي القرار في العالم، وقد تم تسليم جائزة المصرف لكل من رغيد الشنطي الرئيس التنفيذي بالوكالة للمصرف ونور إمام بيك المدير العام للمصرف من قبل السيد تان سري نور محمد يعقوب وزير المالية الثاني في وزارة المالية الماليزية. والهدف من هذه الجائزة هو تقدير جهود المؤسسات والأفراد الذي كان لهم الدور الفعال في تطوير مجال التمويل الإسلامي.

شراكة استراتيجية بين "الخرافي"و "بريتش تيليكوم" لتقديم خدمة الاتصالات

وقعت شركة "ايماك لنظم المعلومات" إحدى شركات مجموعة الخرافي عقد شراكة مع شركة" بريتش تيليكوم" الرائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم لإنشاء وتطوير أحدث شبكة متطورة للاتصالات في مشروع منتجع "بورت غالب" على ساحل البحر الأحمر في مصر.ويتمتع مشروع "بورت غالب" برؤية لمدينة المستقبل سيستخدم فيها الجيل الجديد من تكنولوجيا «إن جى إن» المتطورة، و كذلك توفير نظام امني متكامل داخل منطقة "بورت غالب" لتوفير الأمن و الأمان بحسب ما ذكر موقع"أربيان بيزنس"الالكتروني.

ماتسوشيتا إلكتريك تعتزم تغير اسمها إلى علامتها باناسونيك

ذكرت تقارير إخبارية يابانية أن شركة ماتسوشيتا إلكتريك إنداستريال اليابانية للأجهزة الإلكترونية تعتزم تغيير اسمها إلى باناسونيك في تشرين الأول المقبل،حيث ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء نقلا عن بعض المصادر أن شركة الأجهزة المنزلية والإلكترونية التي تأسست عام 1918 قررت التخلي عن اسم مؤسسها ماتسوشيتا وتبني اسم علامتها التجارية الشهيرة في إطار التحول من مجرد شركة يابانية محلية إلى كيان عالمي مع التركيز على السوق العالمية.

هيتاشي تتوقف عن إنتاج الأقراص الصلبة الصغيرة

أعلنت شركة هيتاشي اليابانية لصناعة الإلكترونيات أنها ستنهي تدريجياً أعمالها المتعلقة بإنتاج الأقراص الصلبة صغيرة الحجم في ضوء تزايد المنافسة في مجال رقائق ذاكرة التخزين المتنقلة.وأشارت الشركة إلي أنها ستركز مواردها على إنتاج الأقراص الأكبر حجماً التي يبلغ حجمها 5ر2 و 5ر3 بوصة .يذكر أن قرار الشركة يأتي في الوقت الذي بدأت فيه شركة هيتاتشي بشحن أقراص صلبة جديدة بقياس 1 بوصة، وهو القياس الأصغر في العالم على الإطلاق لهذا النوع من الأقراص.

مؤشرات صغيرة

- قال سماسرة أن مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية أغلق على قمة جديدة أمس الأحد متجاوزا مستوى 11 ألف نقطة للمرة الأولى مع عودة المستثمرين المحليين للشراء.
- قال اتحاد مصدري الأقطان بالإسكندرية انه تعاقد على بيع 4681.5 طن من القطن كصادرات في الأسبوع المنتهي في 12 كانون الثاني.
- سمحت الكويت للدينار بالارتفاع أمس الأحد للمرة الأولى هذا العام مع تراجع الدولار في الأسواق العالمية بعدما قال مجلس الاحتياطي الاتحادي انه مستعد لاتخاذ إجراءات لدعم الاقتصاد الأمريكي وسط ركود سوق الإسكان.
- أقر مجلس الترويج السياحي اليمني خطة ترويجية للعام 2008م، تتضمن المشاركة في 11 معرضاً دولياً تشمل الأسواق السياحية الأوروبية والعربية والآسيوية ومنها المشاركة في كل من ألمانيا، ايطاليا، بريطانيا، فرنسا، أسبانيا، اليابان، هونج كونج، والمملكة العربية السعودية، الإمارات، تونس، والجزائر.
- دعا ناصر بطي عمير بن يوسف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي إلى إيجاد مخطط واضح الملامح لأهمية الاستثمار في قطاع السياحة على غرار خطة أبو ظبي 2030 التي تهتم بالعمران.
- قال وزير التجارة والصناعة الكويتي فلاح الهاجري أن المؤسسات المالية الاسلامية وصل عددها الى اكثر من 300 مؤسسة مالية اسلامية موزعة في 75 بلدا تقوم بادارة نحو 500 مليار دولار في ظل توقعات عالمية بان يرتفع حجم اعمال هذه المؤسسات الى اكثر من تريليون دولار بحلول عام 2015.
- صادقت الحكومة الإيطالية على منحة قدرها 11.3 مليون دولار لفائدة المغرب وستُستعمل هذه الأموال لتمويل مشاريع تنموية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- أصدر المجلس التنفيذي لامارة أبوظبي قرارا بتحديد نسبة الزيادة في الإيجارات في الإمارة بنسبة لا تتجاوز خمسة في المائة في العام 2008.
- بلغت صادرات السلع غير النفطيه الايرانيه مع احتساب السوائل الغازيه خلال الاشهر التسعه الماضيه من العام الايراني الجاري( بدأ في 21 آذار) مليار و561 مليون دولار ? لتسجل زياده بنسبه ? 23.3% مقارنة مع نفس الفتره من العام الماضي.
- نشرت صحيفة (إنترناشيونال بيزينيس ديلى)الصينية المعنية بالشئون الاقتصادية ب إن نمو الاقتصاد العالمي سيعتدل ليصل الى 4ر3 % هذا العام،بينما كان 7ر3 % فى العام 2007 ، وكان 9ر3 % عام 2006 .
- قالت صحيفة "روسيا" الاسبوعية، إن عدداً من الشركات الصناعية الكبيرة في البلاد التي تواجه نقصاً في اليد العاملة أبدت الرغبة بالتعويض عن ذلك باقتناء روبوتات من انتاج مركز التقنية في مدينة مغنيتوغورسك الروسية والتي يبلغ ثمن الواحد منها 40000 دولار أمريكي.

أخبار الشركات

- قال البنك التجاري الدولي أمس الأحد انه وافق على بيع حصته في شركة لتجارة السيارات وبدء مشروع خاص به لتمويل السيارات.
- تراجعت الأرباح الفصلية لبنك ظفار العماني بنسبة 4.7 % وهو أول انخفاض في ثلاث سنوات على الأقل لكنها جاءت عند الحد الأقصى لتوقعات المحللين.
- قالت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أن أرباحها في الربع الرابع ارتفعت بنسبة 44 % إلى 254 مليون ريال (67.7 مليون دولار).
- قررت العربية للطيران افتتاح مركز عمليات جديد في كاتماندو عاصمة نيبال مما يوفر للشركة قاعدة لتقديم خدماتها في أسواق الطيران الممتدة بين جنوب ووسط آسيا إلى الشرق الأقصى والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.
- أعلنت المجموعة الدولية للاستثمارات العقارية عن قرب الأنتهاء من مشروع جزيرة سياحية متكاملة في قلب الخليج العربي على كورنيش الخبر بالقرب من جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين.
- أعلن يوم أمس عن إنشاء شركة" اتحاد الخليج لتأجير المعدات" تحت مظلة "برنامج الأوفست"لدولة الإمارات العربية المتحدة.وتساهم مجموعة المحيربي بحصة قدرها 51% من رأسمال الشركة البالغ / 22 / مليون درهم بينما تساهم مجموعة البحر بنسبة الـ/49 / بالمائة المتبقية.
- تبدأ شركة "ليمتلس" العقارية التابعة لشركة دبي العالمية في تجميع قرض من عدة بنوك ومؤسسات مالية بقيمة 1.2 مليار دولار لتطوير عدد من مشاريعها.
- تلقت شركة الاستثمار البترولي "آبار" عرضا من شركة " مبادلة للتنمية " لشراء 90 بالمائة من الأسهم الصادرة في شركة بيرل انيرجي المملوكة لآبار.
- قدمت جنرال موتورز الشرق الأوسط شيكاً بمبلغ 280,953 درهماً إلى مركز دبي للتوحد اليوم كتبرعات جمعت خلال احتفالية جنرال موتورز ستايل التي أقيمت في تشرين الثاني الماضي بدبي.
- أعلنت مؤسسة انجاز البحرين عن تحديث موقعها الإلكتروني www.injazbah.org وذلك سعياً منها لمواكبة النمو والتطور الذي حصدته في السنوات الأخيرة.
- أعلن بنك دبي الإسلامي عن افتتاح أربعة فروع جديدة في كل من أبوظبي وعجمان والشارقة ورأس الخيمة.
- أنجز بنك "انفستكورب" المؤسسة المالية المتخصصة في الاستثمارات البديلة الذي يتخذ من البحرين مقراً له صفقة عقارية ضخمة قيمتها 1.456 مليار دولار في نيويورك لشراء مبنى "280 بارك أفينيو" أحد أشهر معالم المدينة على المستوى العقاري.

عقود

- أعلن بيان صادر عن مجموعة فينميكانيكا أن "شركة أنسالدو إينيرجيا، التابعة للمجموعة والرائدة في مجال التجهيز بالأدوات والخدمات المتعلقة بتأسيس مولدات الطاقة الكهربائية، فازت بعقد مهم في مصر قيمته 90 مليون يورو.
- قالت شركة طيران الخليج أمس الأحد ان شركة بوينج حصلت على طلبية لشراء 16 طائرة من طراز 787 وخيارات لشراء ثماني طائرات أخرى في عقد من الشركة البحرينية تصل قيمته إلى ستة مليارات دولار.
- قالت شركة طيران الخليج البحرينية أمس الأحد أنها منحت شركة ايرباص عقدا لطلبية مبدئية تشمل ثماني طائرات ايه 320 ذات الممر الواحد التي تنتجها ايرباص.
- قال بنك يونيكورن الاستثماري ومقره البحرين انه اشترى 80 % من شركة الالكترونيات الأمريكية فيكترون مقابل 70 مليون دولار.

معارض ومؤتمرات

- أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في اليمن عن إقامة مؤتمر للاستثمار السياحي والعقاري أواخر آذار القادم.
- افتتح في مركز إكسبو الشارقة، معرض الخدمات الماليزية الأول 2008 بمشاركة 170 شركة ماليزية. ويركز معرض ومنتدى الخدمات الموازي الذي يستمر حتى 15 من الشهر الجاري، على صناعة الخدمات الماليزية وخاصة الخدمات التي تلبي احتياجات مشاريع الأعمال في الإمارات والشرق الأوسط .
- أعلن موقع "اخبار الشرق الوسط وشمال افريقيا" ان معرض "بناء مستقبل الخليج بواسطة باتيمات"، والذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 20 وحتى 23 نيسان 2008، سيشهد عرض أحدث حلول البناء بما فيها أرقى التقنيات الخاصة بمنتجات ومكونات عمليات البناء وأنظمة الربط والواجهات.
- يقام في الفترة 21 و23 من شهر كانون الثاني الحالي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض القمة العالمية للطاقة المستقبلية ،بحضور ما يزيد عن 5000 مدعو و بتنظيم شركة أبوظبي الوطنية للمعارض"ِأدنيك" بالتعاون مع "توريت الشرق الأوسط" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل .