"جوجل" .... بحر للخدمات بلا حدود

في خضم المنافسة في قطاع التكنولوجيا وعالم الانترنيت،لم يعد اسم"جوجل" الشهير مجرد عنوان لأكبر محرك بحث على شبكة الانترنت في العالم يستقي الناس من خلاله معظم معلوماتهم،خاصة مع إعلان الشركة عزمها إقامة قاعدة بيانات أكثر شمولية للمعلومات الشخصية، هذه القاعدة تمكن الشركة من إرشاد الناس إلى الطريقة الأمثل لإدارة شؤون حياتهم بشكل مبسط.

كما تتيح خدمة الشركة الجديدة لمستخدميها تنظيم حياتهم والإجابة على أسئلتهم في مختلف المجالات، وتنظيم المعلومات والسيطرة عليها على نطاق عالمي.ويأتي إعلان الشركة عن هذا المشروع بالتزامن مع أنباء عن استثمارها أكثر من مليوني جنيه إسترليني في شركة للجينات البشرية تدعى "23AND ME"، مما يعني أنه سيكون في وسعها المزاوجة بين عمليات تسجيل بيانات الانترنت والسجل الوراثي بما يوفر أداة قوية في المعركة من اجل فهم أفضل لسلوك مستخدمي شبكة الانترنت.و لأن بحر خدمات جوجل لا حدود له،فقد اقتحم محرك البحث "جوجل" مجال التعليم في بريطانيا مؤخرا، من خلال موقع أطلقته الشركة على الإنترنت يزود المدرسين بالمصادر الخاصة بهم والأخبار بما يلزم لرفد المواد الدراسية للفصول البريطانية من خلال موقع "جوجل مابس" للخرائط و"جوجل ايرث"، وتعد هذه الخطوة الأحدث في مجال التعليم،حيث كان قد بدأ برامج على شبكة الانترنت وخدمات في مجال البريد الالكتروني للجامعات، كما توفر هذه الخدمة الدعم للدروس في التاريخ والجغرافيا وحصص التربية الوطنية.

على صعيد أخر،أطلقت شركة "جوجل" أيضا خدمة جديدة عبر موقع البحث تمكن متصفحي الإنترنت من وضع لمستهم الشخصية على صفحة Google الرئيسية عن طريق إضافة المعلومات والتطبيقات من أكثر من 10 آلاف مصدر حول العالم.وأتاحت الشركة الخدمة لمستخدمي الصفحة باللغة العربية وتقوم جوجل بتوصيل المستخدمين بالمعلومات التي تثير اهتمامهم، كلها على صفحة واحدة، بدءا من الأخبار وملفات الفيديو إلى الألعاب وقوائم المهمات،وبمجرد أن ينتهي المستخدم من تصميم صفحته الشخصية، يستطيع أن يصل إليها بعد تسجيل دخوله من أي جهاز كمبيوتر، ويوجد أيضاً رابط على الصفحة للعودة إلى الشكل الأصلي للصفحة في حالة أراد المستخدم الانتقال إليها في أي وقت.

كما أعلنت جوجل من قبل عن إطلاق خدمة "أوبن سوشيال" والتي تسمح ببناء التطبيقات الاجتماعية عبر شبكة الانترنت لمواقع الانترنت الاجتماعية والمواقع التي ترغب في إضافة ميزات اجتماعية.يذكر أن عدد جمهور مشاهدي المواقع التي أعلنت دعمها للخدمة الجديدة يزيد عن 200 مليون مستخدم عالميا وهى "بيبو" و"لينكيد ان" و"ماى سبيس" و"أوركوت وف ياديو" و"زنج" و"هايفز" و"هاى5".

روتانا تتعاون مع سيسكو

نعتزم شركة روتانا للصوتيات والمرئيات التعاون مع شركة سيسكو، في مجال التقنيات المبتكرة من أجل تعزيز نطاق حضور المحتوى الترفيهي الذي توفره "روتانا" عالمياً، واعتمادا على منصة جديدة لمزودي الخدمات تعتمد على "نظام توصيل المحتوى" وحلول التلفزيون عبر بروتوكول إنترنت من "سيسكو".حيث من المقرر عقد مجموعة شراكات إستراتيجية مع مطوري العقارات،ومزودي خدمات الكبل و"الاتصالات الثلاثية" (إنترنت والاتصال الهاتفي والبث التلفزيوني) في مختلف أنحاء العالم،بما يمكن زبائن "روتانا" من الاستفادة من مزايا المنصة الجديدة لدعم توصيل محتوى عالي الوضوح،فضلا عن تأمين مصادر جديدة للإيرادات من خلال الإعلان الموجّه، والمحتوى المتوفر على نطاق أوسع.

مشغل جديد للهواتف الثابتة في مصر قريباً

تترقب الأوساط العاملة في قطاع الاتصالات المصرية موعد انطلاق معرض Cairo ICT 2008 لتقنية المعلومات والاتصالات الذي يقام في القاهرة في الفترة من 24 إلى 27 شباط و الذي سيشهد الإعلان عن مشغل ثاني للتليفونات الثابتة في مصر.فقد كشف أسامة كمال، العضو المنتدب لشركة "تريد فايرس إنترناشونال" المنظمة للمعرض لموقع محيط عن خطة الحكومة المصرية لاستقدام شركة جديدة لتشغيل خطوط الاتصالات الثابتة إلى جانب الشركة الحالية، وذلك وفقاً لمجموعة من الأسس والمعايير التي سيتم الكشف عنها في المعرض من قبل المهندس طارق كامل الوزير المصري للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.يذكر أن شركة اتصالات الإمارات قد فازت العام الماضي برخصة تشغيل خدمات المحمول في مصر ليصبح المشغل الثالث بعد فودافون وموبينيل.

"سيمنس" تطلق هاتفاً لاسلكياً جديداً

أطلقت سيمنس لأجهزة الاتصالات المنزلية والمكتبية منتجها الجديد من نوع ECO DECT، الهاتف اللاسلكي S765 Gigaset الحائز على جائزة (IF Desing) العالمية. والمزود بتقنية الرد الآلي مع باقة كبيرة من المواصفات والتقنيات العالية،وصممت في هذه الفئة الجديدة من الهواتف (S) أحدث تقنيات الاتصالات أبرزها: قائمة العناوين بسعة استيعاب تصل 250 اسما ويمكن تخزين مقابل كل اسم ثلاثة أرقام هواتف مختلفة بالإضافة إلى بريده الإلكتروني وتاريخ ميلاده، كما يتميز الهاتف بخاصية إرسال واستقبال رسائل نصية يبلغ طولها 640 حرفاً، وتبلغ سعة التسجيل حوالي 40 دقيقة.

مصرف "ويست إل بي " الألماني يطلب مساعدة بمليار يورو

قالت مصادر قريبة من مصرف "ويست إل بي " الألماني التابع جزئيا لولاية شمال الراين فيستفاليا، إن المصرف الذي تكبد خسارة كبيرة جراء أزمة القروض العقارية الأمريكية، ربما يحتاج إلى دعم مالي يصل إلى ملياري يورو. وقد ناقش اجتماع استثنائي لمساهمي المصرف منذ أيام المصدر الذي يتعين الحصول منه على رأس المال الإضافي، وكانت صحيفة دي فيلت الألمانية المحافظة قد اقترحت الشهر الماضي بيع المصارف التابعة للولايات الألمانية للمستثمرين الآسيويين والخليجيين، وذلك لدورهم الهام في ضخ الأموال إلى المصارف الغربية التي تضررت مؤخرا جراء أزمة القروض العقارية.

محاولة لإنقاذ بنك "نورذرن روك" المتأزم

أعلنت بريطانيا خططا جديدة طويلة الأمد لإنقاذ بنك "نورذرن روك" المضطرب مالياً، من شأنها تسريع عملية بيعه للقطاع الخاص. وتقضي هذه الخطط التي أعلنها وزير المالية الستير دارلينغ بتحويل قرض البنك المركزي لـ"نورذرن روك، والبالغة قيمته 25 مليار جنيه استرليني إلى شهادات استثمار قبل بيعها للخواص. لكن إن تعذرت عملية البيع إلى مستثمر خاص، فسيتوجب تأميم البنك مؤقتاً. وكان رئيس الوزراء جوردون بروان قد أعلن الأسبوع الماضي أن تحويل البنك إلى القطاع العام بات أمراً ممكناً. وأيا كان خيار الحكومة، يقول المسؤولون، فإن ودائع زبائن نورذرن روك ستكون محمية.

أبو ظبي ستستثمر 15 مليار دولار في مشاريع لإنتاج طاقة نظيفة

أعلنت إمارة أبو ظبي إحدى أغنى مصدري النفط في العالم أنها ستستثمر 15 مليار دولار في مشاريع لإنتاج طاقات نظيفة وخفض الانبعاث الكربونية المسببة لارتفاع حرارة الأرض، إضافة لمشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجينية والرياح والتنمية المستدامة والتعليم والصناعة والأبحاث، وقال الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد أبو ظبي أن هذه المشاريع تندرج في إطار مبادرة "مصدر" التي أطلقتها الإمارة، وتهدف "مصدر" إلى إنشاء منطقة بالإمارة خالية من انبعاث الغازات الكربونية تماما ويعيش فيها خمسين ألف شخص عند انتهاءها، وستكون الأولى من نوعها.

رجال أعمال كويتيون يبحثون الاستثمار في سورية

بدأت في دمشق اجتماعات اللجنة التجارية الفنية السورية الكويتية والتي ستناقش على مدى أربعة أيام سبل زيادة حجم التبادل التجاري وتنمية الصادرات والتعاون في مجال المناطق الحرة واتفاقية منظمة التجارة العالمية والترويج والتسويق والتنشيط السياحي والجمارك والتجارة الداخلية والتعاون الاستهلاكي، وأكد الوفد الكويتي اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها الاقتصادية مع سورية وزيادة الاستثمارات الكويتية في سورية التي فاقت المليار دولار، ووصلت قيمة الصادرات السورية إلى الكويت عام 2006 إلى 120 مليون دولار وبنسبة زيادة وصلت إلى 35 %.

للأثرياء فقط: مشروع عقاري يجسد الشمس والكواكب

أعلنت شركة "نخيل" الإماراتية عن مشروع جديد يحمل اسم "جزر الكون" قبالة شواطئ الإمارة مجسدا شكل الشمس والقمر والنظام الشمس ومجرة درب التبانة. وقال بيان للشركة إن المشروع الذي لا يزال في مراحله البدائية بانتظار دراسات الجدوى التي تجري حاليا، سيشكل جزرا اصطناعية بين جزيرتي النخيل الاصطناعيتين "جميرا" و"ديرة"، وتحت مشروع "جزر العالم" الأرخبيل الاصطناعي الذي يشكل خارطة العالم بقاراته وبلدانه. وكانت "نخيل" أعلنت قبل أيام أن أعمال ردم وتشكيل جزر العالم قد انتهت، ووزعت صورا للمشروع الذي يراد له أن يكون واحة معزولة لأكبر أثرياء العالم، على إلا يتاح الوصول إلى جزره إلا عبر القوارب والسفن.

اتحاد الفنادق العربي يطالب بإلغاء التأشيرة بين الدول العربية

طالب الاتحاد العربي للفنادق والسياحة التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بضرورة إلغاء التأشيرة المسبقة بين الدول العربية كإجراء رئيسي وأساسي للتنمية السياحية العربية البينية وتطبيق سياسة السموات المفتوحة بين حركة الطيران العربي ومنح مزيد من التسهيلات لكل وسائل النقل بين الدول العربية . وأشار الاتحاد إلى أن السياح العرب في أوروبا يتعرضون لمضايقات لذا وجب تقديم مزيد من التسهيلات للسائح العربي بالدول العربية حتى تكون الدول العربية مقصدا بديلا عن الاتحاد الاوروبى خاصة أن السائح العربي كثير الإنفاق .

40% السياحة العربية البينية فقط

كشف تقرير صادر عن الاتحاد العربي للفنادق مقدم إلى جامعة الدول العربية أن السياحة العربية البينية لم تتجاوز 40% من السياحة العربية في حين يتجه 60% من السائحين العرب لمقاصد غير الدول العربية وبين أن الدول الأوروبية يبلغ حجم السياحة البينية بها 88 % ويخرج 12 % فقط خارج أوروبا . كما أشار التقرير ذاته إلى وجود نمو في حركة السياحة العالمية خلال عامي 2005و2006 وهو مايجب ان تستفيد منه الدول العربية وأن توقعات منظمة السياحة العالمية تؤكد وصول حركة السياحة بين دول العالم إلى 1.5 مليار سائح سنويا في 2020.

سياحة جنوب سيناء تحقق ثلث الدخل القومي المصري السياحي

أعلن محافظ جنوب سيناء عن إسهامها حالياً بثلث الدخل القومي من حركة السياحة إلى الخزانة العامة داعياً للاستفادة من كل المدن المميزة سياحيا بالمحافظة في مجال التنمية السياحية وتعظيم حركة السياحة وتنوع المنتج السياحي داعيا إلى الأخذ في الاعتبار بوجهة نظر المستثمرين والعاملين في القطاع السياحي. وأشار إلى أن عدد السياح زاد من 4.5 مليون سائح في عام 2002 إلى 11 مليون سائح عام 2007 مشدداً على وجوب إنجاز إستراتيجية سياحية تقوم على محاور مهمة ومختلفة مثل سياحة الشواطئ والغوص والصيد والسفاري والسياحة الدينية لمكافحة البطالة.

مؤتمر في دبي يحض القطاع الخاص على دعم التنمية المستدامة

حض مسؤولون عرب آلاف الشركات العاملة على المساهمة في دعم عجلة التنمية المستدامة في المنطقة العربية، التي يتجاوز عدد الأميين فيها مئة مليون، ومن المتوقع أن يصل عدد العاطلين إلى 25 مليون شخص حتى 2010، وجاء ذلك خلال مؤتمر «توجهات العطاء العربي» الذي نظمته «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم» في دبي وأعلن خلاله تأسيس «المؤسسة العربية للعطاء الاجتماعي» وناقش المشاركون، واقع ومستقبل العمل الخيري والعطاء الاجتماعي في المنطقة وسبل تعظيم مردود العمل الخيري في دعم جهود التنمية العربية.

معرض فيجن-إكس دبي 2008 شباط القادم

تنطلق في 18 شباط المقبل بمركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، معرض فيجن-إكس دبي 2008 المتخصص بمجال صناعة المنتجات البصرية المختلفة. ويشارك في المعرض أكثر من 160 شركة من 27 دولة تعرض أحدث منتجاتها وخدماتها لسنة 2008. ويتميز المعرض هذا العام حسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات، بانطلاقة قسمين منفصلين متخصصين الأول "فيجن للرعاية البصرية" ويعنى بالمتخصصين الطبيين والتقنيين في صناعة الرعاية البصرية الطبية، والآخر "فيجن للحياة العصرية" وهو مخصص لصناعة الأناقة والموضة. وقال هلال سعيد المري مدير عام مركز دبي التجاري العالمي ان سوق النظارات الطبية والشمسية وسوق الرعاية البصرية تشهد نمواً متواصلاً الأمر الذي جعل الشركات المورِّدة إلى منطقة الشرق الأوسط أكثر تخصصاً من أي وقت مضى.

مؤشرات صغيرة

- كشفت أحدث الإحصائيات على شبكة الإنترنت أن مستخدمي الانترنت الذين يجيدون اللغة العربية تقدموا للمرتبة الثامنة عالميا ضمن العشر لغات الأكثر استخداماً للانترنت، حيث كانت اللغة العربية حتى الشهر الماضي تقع في المركز الأخير.
- تخطط قطر لتشييد نظام سكك حديدية من النوع الخفيف في العاصمة الدوحة للمساعدة في تخفيف الاختناقات المرورية وفي وقت يسبق احتمال فوز عرضها لإقامة الألعاب الأولمبية فيها عام 2016.
- خصصت أبو ظبي 20 مليار درهم لدعم موجودات الإسكان المتعثرة الخاصة بالإمارة واعدةً بتوفير ما يقارب 5000 بناية سكنية خلال الأشهر القليلة القادمة.
- حث وزير الطاقة الأميركي صامويل بودمان أمس الدول المنتجة للنفط إلى زيادة إنتاجها من النفط الخام قبل انعقاد مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) المقرر الشهر المقبل.
- تراجعت مؤشرات الأسهم الخليجية أمس الاثنين وسط قلق من اتجاه الولايات المتحدة إلى ركود اقتصادي مما دفع المستثمرين إلى البيع في الأسواق مرتفعة المخاطر مثل دبي وقطر وأبوظبي.
- قالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية أن حركة النقل الجوي في مطار الكويت الدولي حققت زيادة كبيرة في حركة الركاب بلغت أكثر من 9ر6 مليون راكب و57 ألف رحلة تجارية و 176 ألف طن من الشحن الجوي خلال عام 2007.
- تقول دراسة أمريكية جديدة بحسب "بي بي سي"، أن القهوة تزيد خطر تعرض الحامل للإجهاض، وطالبت الحوامل بتجنب الكافيين، بما في ذلك الاستهلاك المتوسط، وخاصة في المراحل الأولى للحمل. وتحدد وكالة الأغذية 300 مليجرام أو 4 فناجين يوميا كحد أقصى لتناول القهوة خلال الحمل.

عقود ومناقصات

- قال البنك المركزي المصري إنه قبل عطاءات بقيمة ثلاثة مليارات جنيه مصري (543.5 مليون دولار) في مزاد على سندات لأجل ثماني سنوات بفائدة في نطاق 8.50 إلى 8.85 %.
- تدرس هيئة الاستثمار القطرية التي تدير استثمارات حجمها 60 مليار دولار إمكانية شراء حصص في شركات خدمات مالية وتشييد في الولايات المتحدة وأوروبا.
- تعتزم شركة نانودينامكس إنك الأمريكية طرح أسهمها للاكتتاب العام والإدراج ببورصة دبي العالمية لتكون بذلك أول شركة أمريكية تدرج أسهمها ببورصة دبي العالمية.

معارض

- تستضيف العاصمة المصرية في الفترة من 24 إلى 27 شباط القادم معرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو أى سى تى 2008" في دورته الثانية عشرة.
- يسعى الاتحاد العربي للفنادق إلى تنظيم مؤتمر عربي بعنوان تنمية وتطوير السياحة العربية البينية بالقاهرة خلال العام الجاري وإطلاق مبادرة " اعرف بلادك العربية " لحث السائحين العرب لزيارة الدول العربية.
- افتتحت يوم أمس الاثنين في أبو ظبي فعاليات مؤتمر سلامة الطيران المدني في الشرق الأوسط الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد أل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء بهدف وضع خارطة طريق تعزز معايير سلامة الطيران المدني العالمي.
- تستضيف مدينة المعارض في دمشق خلال الفترة من 25 ولغاية 29 من هذا الشهر معرضاً لأكبر 200 من شركات التجارة والصناعة الإيرانية.
- افتتح أمس على أرض المعارض في مركز إكسبو الشارقة الدورة الرابعة من معرض الأعمال المعدنية "ستيل فاب 2008" ومعرض تكنولوجيا الفولاذ. واستقطبت الدورة الحالية أكثر من 400 شركة عالمية من 30 دولة لتقديم أحدث وآخر تطورات تكنولوجيا صناعة الفولاذ والحديد في العالم . ويستمر المعرضان لغاية 23 كانون الثاني الجاري.
- تحتضن الإمارات الدورة الرابعة من معرض أبو ظبي للعقارات والاستثمار "آيريس 2008" في 30 يناير الجاري ويستمر أربعة أيام، بمشاركة 80 شركة من 12 دولة.

أخبار الشركات

- بلغ حجم التمويل الذي يقوم به البنك الوطني 66 مليار ريال منها 54 مليارًا في قطر، في حين تبلغ حصة البنك من السوق المحلي 40%.
- كشفت "سيسكو" النقاب عن خطة لاستثمار 5.8 مليار درهم (1.59 مليار دولار) في تقنيات المعلومات والاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة على مدى السنوات الخمس القادمة.
- أعلنت "سمارت تكنولوجيز" إطلاق مجموعة من أحدث المنتجات خلال فعاليات "معرض الخليج لمستلزمات التعليم" المنعقد في "مدينة أرينا"، دبي، خلال الفترة بين 22 و24 كانون الثاني الجاري.
- طرحت "كيوتل" للاتصالات القطرية مؤخرا خدمة جديدة للجمهور يمكن من خلالها إيقاف جميع الرسائل الإعلانية التي تزعج العملاء.
- قال البنك الأهلي التجاري السعودي ثاني أكبر مصرف في الخليج من حيث الأصول إن أرباحه الصافية انخفضت 14.9% في النصف الثاني من عام 2007 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
- قال البنك السعودي الفرنسي إن أرباحه في الربع الأخير من 2007 زادت 10% وهو ما جاء دون توقعات المحللين مع استمرار تأثره بتراجع إيرادات السمسرة.
- أعلنت شركة ويبرو ثالث أكبر مصدر لخدمات برامج الكمبيوتر في الهند يوم الاثنين ان مشروعها المشترك في السعودية فاز بعقد إسناد أعمال للخارج قيمته مئة مليون دولار وأجله خمس سنوات من الخطوط الجوية السعودية.
- أعلنت "جراند للطيران" بدء عملياتها انطلاقاً من دبي برأسمال يبلغ 100 مليون درهم، بموجب شراكة بين "جراند للطيران ـ الكويت" التي تمتلك 65% من الشركة و"ايكزيكتفز افييشن جروب ـ الإماراتية" التي تمتلك 35%.
- أظهرت النتائج المالية الأولية للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2007 ارتفاعاً في صافي الربح بنسبة نمو 40 % ليصل إلى 366 مليون ريال مقارنة بمبلغ 261 مليون ريال عام 2006.
- قالت شركة كيه.تي أند جي أكبر شركة للتبغ في كوريا الجنوبية يوم أمس أنها وافقت على بيع سجائر بقيمة 476.3 مليون دولار لشركة الوكوزاي انترناشيونال.
- أعلنت شركة الباحة للاستثمار السعودية أنها تسعى إلي رفع رأسمالها من 150 مليون ريال إلى مليار ريال بزيادة 6 أضعاف رأس المال الحالي.
- كشفت تقارير صحافية حديثة أنه تم تأسيس شركة المحور القابضة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي موزعة على 10 ملايين سهم نقدي وقيمة كل سهم 100 فلس.