تقرير التنمية البشرية 2007/2008:التضامن الإنساني في عالم منقسم

تحت هذا العنوان المكثف جداً عن واقع العالم لما يهدده من آثار سلبية باتت بالقريبة على البشرية جمعاء، وما هي أفضل سيناريوهات المواجهة والمتمثل برؤية أممية للعالم قائمة على إعادة بناء منظومة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الدول والشعوب، اصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي رسمياً، تقرير التنمية البشرية 2007/2008. والتقرير الذي يحمل الرقم 18 من بين سلسلة تقارير دأب البرنامج الأممي على إصداره منذ عام 1990، يركز على التغيير المناخي الناتج بشكل رئيسي عن ظاهرة الاحتباس الحراري للغازات الدفيئة، معتبراً إياه نقطة انطلاق رئيسية لكيفية التأثير على مؤشرات التنمية البشرية في القرن الحادي والعشرين، حيث يقول انه بحلول عام 2080 من الممكن أن يؤدي التغيير المناخي إلى زيادة عدد الذين سيواجهون شح المياه إلى حوالي 1.8 مليون نسمة. ويبين التقرير الأممي مفارقة أولية وحتمية كبرى، أما المفارقة فهي، إن البلدان الأكثر تسبباً لظاهرة الاحتباس الحراري لن تكون الأكثر تضرراً مقارنة لما ستكون عليه البلدان الأقل تسبباً وهي البلدان الأكثر فقراً.

فالتقرير يبين أن البلدان الأكثر فقراً والمواطنون الأكثر تعرضاَ لخطر الهشاشة، سيعانون من أولى الضربات الموجعة وأكثرها إضراراً، مع أن مساهمتهم في خلق المشكلة كانت الأقل. أما الحتمية الكبرى فهي، أن جميع بلدان العالم دون استثناء سوف تتعرض لخطر التغيير المناخي سواء كانت نسبة مشاركتها في انبعاث الغازات الفيئة كبيرة أو صغيرة، وهي ما تفرض مواجهة أممية من قبل الجميع قائمة على أساس وجود خطر يتهدد الجميع وأن درؤه يتطلب جهود الجميع وبالسرعة الكلية حيث يبين التقرير أن البشرية لا تملك بحبوحة في الوقت فعشر سنوات قادمة دون مواجهة فاعلة ستتسبب الكثير من الأضرار ولن تستطيع دولة واحدة أن تنتصر بمفردها في المعركة وان العمل الجماعي ليس خياراً وإنما أمر إلزامي، فالتغيير المناخي يذكرنا بالشيء الوحيد الذي نشترك فيه مع الجميع على كوكب الأرض وهو العيش في البيئة والجو نفسه. ويصنف التقرير الأممي البلدان الـ177 المشمولة وفق دليل التنمية البشرية وبالاعتماد على أرقام 2005، وهو آخر عام توفرت فيه بيانات عن تلك البلدان، في ثلاث مجموعات حسب إنجازاتها في التنمية البشرية: مجموعة البلدان ذات التنمية البشرية العالية (حيث تبلغ قيمة دليل التنمية البشرية 0,800 أو أكثر)، مجموعة البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة (0,500-0,799)، ومجموعة البلدان ذات التنمية البشرية المنخفضة (أقل من 0,500). كما ويتضمن التقرير "دليل الفقر البشري"، الذي يركز على نسبة الناس في البلد المعني الذين يعيشون تحت مستوى عتبة محددة للأبعاد الأساسية للتنمية البشرية. وكذلك "دليل تنمية النوع الاجتماعي" . يذكر أن أيسلندا سجلت أعلى قيمة لدليل التنمية البشرية وهي 0.968 من أصل 1، وان دولة سيراليون سجلت أدنى قيمة وهي 0.336.

مصرف الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة يزيد رأس ماله

قررت الجمعية العمومية لمصرف الساحل والصحراء للاستثمار والتجارة في اجتماعها الاستثنائي الذي عقدته في العاصمة المالية باماكو زيادة رأسمال المصرف من ( 250 ) مليون يورو إلى ( 500 ) مليون يورو، وذلك بإصدار ( 2.500.000 ) سهما بقيمة اسمية لكل سهم تقدر بـ 100 يورو. كما قررت تعديل المادة السادسة من النظام الأساسي للمصرف التي حددت رأسماله بـ 500 مليون خمسمائة مليون يورو مقسمة إلى خمسين مليون سهم اسمي غير قابلة للتجزئة قيمة كل سهم (100 ) يورو.

هبوط في أرباح بنك الكويت الوطني

سجل بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وهما أكبر مصرفين في البلاد نتائج متناقضة في الربع الأخير، وارتفع صافي أرباح بيت التمويل الكويتي الإسلامي وهو الأكبر بين البنكين من حيث القيمة السوقية بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبا إلى 98.39 مليون دينار في الربع الأخير في حين سجل بنك الكويت الوطني وهو أكبر البنوك التقليدية في البلاد أول انخفاض في أرباحه الفصلية في ثلاث سنوات على الأقل وأقل أرباح فصلية منذ عام 2005حيث هبطت صافي أرباح بنك الكويت الوطني في الربع الأخير 16 بالمئة إلى 07 ر53 مليون دينار.

"دبي للاستثمار" تخطط لمشروع عقاري في إمارة عجمان

تخطط شركة دبي للاستثمار إقامة مشروع عقاري في إمارة عجمان بقيمة أكثر من 10 مليارات درهم (الدولار= 3.67 دراهم).وقال خالد بن كلبان الرئيس التنفيذي للشركة أن الشركة تتطلع إلى مشروعات لا تقل عن 20 مليار درهم في السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى إن شركة دبي للاستثمار العقاري التابعة لدبي للاستثمار تخطط لزيادة الاستثمارات إلى 20 مليار درهم على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة من ثلاثة مليارات درهم حاليا. يذكر أن أرباح الشركة في الربع الأخير من عام 2007 ستزيد أكثر من 50% وذلك بفضل ارتفاع الدخل من المشروعات العقارية.

تحالف قطري ينقذ مشروع برج "شارد أوف جلاس"

قام تحالف يضم كلا من بنك قطر للاستثمار، ومجموعة سيلار العقارية، ومصرف قطر الوطني، ومصرف قطر الإسلامي، وشركة بروة العقارية بإنقاذ مشروع إقامة برج "شارد أوف جلاس" الذي أوشك على التعثر بسبب نقص التمويل للمشروع الذي يتكلف 3.88 مليارات دولار.وقال الرئيس التنفيذي لبنك قطر للاستثمار "إن المشروع القريب من جسر لندن إلى الجنوب مباشرة من حي المال سيكون بلا منازع أبرز المشروعات العقارية التجارية في أوروبا على الإطلاق".

"موبايلي" توقع مذكرة ائتلاف مع اتصالات الإمارات واتصالات مصر"

وقعت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية مذكرة تفاهم بشأن تشكيلها ائتلافا مع شركتي اتصالات الإماراتية واتصالات مصر لربط إقليمي ودولي عبر كابل ألياف ضوئية بحري عالي السعة خاص بالاتصالات الدولية (e-cable)، مقابل 562.5 مليون ريال ، وسيمتد الكابل كمرحلة أولى من الفجيرة في الإمارات ارتباطا ومروراً بشبكة الألياف الضوئية الخاصة بـ "موبايلي" في السعودية إلى جدة ومن ثم يمتد عبر وصلة بحريه حتى مدينة السويس ومن ثم القاهرة والإسكندرية عن طريق شبكة أرضية عبر مصر.حيث من المتوقع أن يكون جاهزا للتشغيل التجاري في نهاية الربع الثاني من عام 2009 بحسب موقع بيونس أرب.

GTL تخطط لتوسعات كبيرة في قطاع الاتصالات"

تخطط شركة جي تي أل المحدودة GTL Limited، وهي جزء من جلوبال جروب إنتربرايزز،لتقديم خدماتها لقطاعي الاتصالات والتقنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.فقد قامت الشركة،التي تتخذ من الهند مقراً رئيسياً لها،مؤخرا بتركيب شبكات اتصالات في كل من دبي،قطر،المملكة العربية السعودية،الكويت،البحرين،سلطنة عمان،نيجيريا، وغينيا الجديدة،اليمن وموريتانيا.وتهدف الشركة إلى زيادة تواجدها في عشرة دول أخرى في المنطقة، من بينها تركيا ومصر خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.يذكر أن مجموع إيرادات GTL للسنة المالية 2006-2007 بلغ ما يقرب من 11562.8 روبية هندية (ما يوازي 258 مليون دولار أمريكي). وتنفذ GTL في الوقت الحالي مشاريع في أكثر من 30 بلداً، وقامت بإنشاء أكثر من 35 شبكة هواتف متنقلة (خلوية)، وركّبت أو تعاقدت على تركيب أكثر من 24000 موقع خلوي، بحيث وفرت تلك النشاطات خدمات الاتصالات لأكثر من 24 مليون شخص.

إل جي تطلق حملة ترويجية بمناسبة مهرجان دبي للتسوق"

أطلقت شركة إل جي إلكترونيكس، حملة ترويجية لعملائها في الدولة بمناسبة مهرجان دبي للتسوق من خلال تقديم عروض إل جي الماسية،متيحة الفرصة للعملاء الذين يقومون بشراء جهاز تلفاز "إل سي دي" أو "البلازما" أو جهاز المسرح المنزلي "آرت ديزاين" للحصول على قسيمة شراء بقيمة 20 % من تكلفة المنتج المراد شراؤه. وسوف تغطي حملة إل جي الترويجية بمناسبة مهرجان دبي للتسوق طرازات جهاز التلفاز الأفضل مبيعاً "تايم ماشين 2" "Time Machine 2" "إل سي دي" و "البلازما"، وجهاز التلفاز عالي الدقة والوضوح "HDTV"، إضافة إلى طرازات مختارة من أجهزة تسجيل "DVD"، وأجهزة الأنظمة المصغرة "مايكرو سيستم". يسري هذا العرض في كافة متاجر الإلكترونيات الرئيسية في الإمارات خلال المهرجان في الفترة من 24 الشهر الجاري إلى 24 شباط المقبل.

ار.دبليو.اي. تلتزم بإنفاق 76 مليون دولار للتنقيب عن الغاز في ليبيا"

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أنها اتفقت مع شركة الطاقة الألمانية (أر.دبليو.أي) على إنفاق ما لا يقل عن 76 مليون دولار وحفر بئرين استكشافيتين في مناطق فازت برخصة للتنقيب فيها في جولة لمنح تراخيص للغاز الشهر الماضي، وحصلت الشركة الألمانية على تراخيص في حوض سيرينكا في أول جولة لمنح تراخيص للتنقيب عن الغاز في ليبيا منذ رفعت عنها العقوبات الدولية، وقالت المؤسسة الوطنية للنفط أن نصيب (أر.دبليو.أي) في الاتفاق الخاص بالمشروع يبلغ 30% بينما ستذهب النسبة الباقية إلى المؤسسة.

عثمان العائدي يستثمر في الجزائر "

كشف عثمان العائدي، المدير العام لسلسلة فنادق الشام في سورية، أن وزارة الصناعة الجزائرية ستعلن عن موافقتها على منح امتياز تسيير فندق الجزائر لمدة 30 سنة، خلال الأسبوع القادم، ‬وأوضح العائدي أنه سيجعل من فندق الجزائر تحفة معمارية رائعة تضعه‮ ‬واحدا‮ ‬من‮ ‬أهم‮ ‬فنادق‮ ‬الخمس‮ ‬نجوم‮ ‬في‮ ‬منطقة‮ ‬المتوسط‮، وكشف العائدي، وهو ورئيس منظمة السياحة الأورومتوسطية، والرئيس الفخري للمنظمة العالمية للسياحة، ‬أنه‮ ‬سيخلق‮ ‬تقليدا‮ ‬جديدا‮ ‬في‮ ‬المجال‮ ‬الفندقي‮ ‬في‮ ‬الجزائر‮ ‬ويتمثل‮ ‬ذلك‮ ‬في‮ ‬منح‮ ‬10‮ ‬‭%‬‮ ‬من‮ ‬أرباح‮ ‬الفندق‮ ‬للعمال‮ ‬سنويا‮ ‬في‮ إطارات‮ ‬المبادرات‮ ‬التحفيزية‮ ‬المختلفة‮ ‬التي‮ ‬تمنح‮ ‬للموظفين‮. ‬

سيدات أعمال سعوديات يشكين ارتفاع رسوم تسجيل منتدى التنافسية

شكت سيدات أعمال من ارتفاع رسوم التسجيل في منتدى التنافسية الثاني بالسعودية، وقالت سيدة الأعمال فريال جزار "إن ارتفاع الرسوم شكل عائقا لحضور بعض سيدات الأعمال"، مضيفة أنها ألغت تسجيل مندوبة أخرى للمركز الذي تمثله بسبب التكلفة البالغة 1500 دولار للشخص الواحد، وفي المقابل قال المدير التنفيذي لمنتدى التنافسية عبد المحسن البدر لصحيفة "الوطن" السعودية، "نأمل أن تدرك سيدات الأعمال القيمة الاستثمارية للمنتدى لأننا قضينا وقتا طويلا لإقناع المتحدثين، ومع الأسف قد لا تكون رسالة المنتدى وصلت لهن بالشكل المطلوب".

إستراتيجية سياحية تونسية جديدة ترتكز على الصحراء

أقرت تونس استراتيجيه جديدة شاملة ومتكاملة للنهوض بالقطاع السياحي تستند على إثراء المنتج السياحي التونسي القائم على سياحة الشواطئ التقليدية لتنويعه لا سيما من قبيل السياحة الصحراوية.وقال وزير السياحة التونسي خليل العجيمي أن العمل على دعم الترويج لأهمية السياحة الصحراوية "سيكون من الركائز الأساسية لهذه الإستراتجية باعتبارها عنصر إثراء للقطاع ورافدا أساسيا لتطويره". وأظهرت آخر الإحصاءات الرسمية لوزارة السياحة أن الوجهة السياحية الصحراوية حققت خلال العام الماضي نموا بواقع 6 بالمئة ليبلغ عدد السياح الوافدين لاسيما من أوروبا على المواقع السياحية الصحراوية حوالي 650 ألف سائح من بينهم نحو 200 إلف فرنسي و140 ألف اسباني و59 آلف ايطالي.

مشروع سياحي بـ مليار و800 مليون في مدينة حمص السورية

وقع مجلس مدينة حمص السورية عقدا لاستثمار أرض الكراج القديم فيها لإقامة مشروع سياحي بكلفة مليار و800 مليون ليرة سورية.ويقضي الاتفاق الذي سيقام بموجبه مشروع "آصال السياحي" بالاستثمار بنظام BOT لمدة 35 سنة تعود ملكية المشروع بعدها لمجلس المدينة. وتبلغ المساحة الطابقية للمشروع 170 ألف م مربع, وتبلغ مدة التنفيذ أربع سنوات ونصف بدءً من تاريخ استلام الأرض, و للمستثمر إشغال نسبة 60 % من مساحة الأرض.

قرار قضائي بتصفية الخطوط الجوية الموريتانية بعد إفلاسها

أكدت الغرفة التجارية لمحكمة نواكشوط قراراً يقضي بالتصفية القضائية لشركة الخطوط الجوية الموريتانية وذلك بعد التحقق من إفلاسها. وتأتي تصفية شركة الخطوط الجوية الموريتانية نتيجة تراكم ديون مستحقة عليها منذ عدة سنوات إذ أشارت شركة الخطوط الجوية الموريتانية التي تأسست سنة 1996، إلى أنها قد قامت يوم 12 أكتوبر الماضي بتسريح معظم العاملين البالغ عددهم 380 موظف لمدة ثلاثة أشهر بدون مرتب، واحتفظت الشركة بالمقابل بـ 120 موظفاً لضمان خدمة تسيير مطار نواكشوط، كما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

مؤشرات صغيرة

- كشف استطلاع للرأي أجراه "بيت دوت كوم" "Bayt.com"، عن زيادة عدد أصحاب الأعمال والشركات الذين اتجهوا إلى استخدام الإنترنت كوسيلة لتلبية احتياجاتهم من الموارد البشرية في المنطقة بنسبة 63%.
- توقعت دراسة متخصصة نمو سوق تكنولوجيا المعلومات في الكويت الذي يمثل حوالي 3.1% من مجمل الاقتصاد الكلي من 850 مليون دولار إلى 980 مليون دولار بواقع 8? خلال 2008 / 2009 .
- انخفضت أسعار النفط دون 88 دولارا للبرميل أمس الأربعاء مع استمرار هبوط أسواق الأسهم بعد فترة هدوء مؤقتة أعقبت خفضا كبيرا في أسعار الفائدة الأمريكية.
- هبطت الأسهم الأمريكية بشدة في بداية جلسة المعاملات في وول ستريت أمس الاربعاء بفعل مخاوف الركود وتوقعات لأرباح ضعيفة من شركة أبل لصناعة أجهزة الكمبيوتر.
- ذكر مجلس السياحة في سنغافورة اليوم الأربعاء أن سنغافورة قد سجلت رقما قياسيا جديدا في حصيلة السياحة إذ بلغت 8ر13 مليار دولار سنغافوري (5ر9 مليار دولار أمريكي).
- بلغ إجمالي عدد الزوار الوافدين الذين وصلوا إلى بلادنا خلال العام الماضي 2007م عبر منفذ حرض الحدودي لغرض السياحة والتعرف على فرص الاستثمارات المتاحة في بلادنا (55767) سائحا وسائحة ومستثمراً من مختلف الجنسيات العالمية

عقود ومناقصات

- فازت شركة الإدارة الشاملة للمرافق فارنيك افيريال في الإمارات بعقد استشاري من شركة ابيلا وبموجب العقد ستقوم فارنيك افيريال باستخدام الطاقة الشمسية في المطبخ الجديد للحد من استهلاك الطاقة.
- قال بنك بلوم اللبناني انه بصدد إنشاء شركة لتقديم خدمات الوساطة المالية وإدارة الثروة وخدمات استثمارية أخرى في السعودية، وحصل بلوم على رخصة لإنشاء الشركة برأسمال قدره (26.7 مليون دولار).

معارض

- تشارك شركة تمليك المحدودة كأحد الشركاء الرئيسيين في الملتقى الأول للعقار، والذي من المزمع أن تستضيفه مدينة جدّة في فندق إنتركونتيننتال خلال الفترة من 27 إلى 29 من كانون الثاني (يناير) الجاري.
- أعلنت شركة رويال هاوس العقارية مشاركتها في معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار 2008 الذي يقام في مركز أبوظبي للمعارض من 30 يناير الحالي وحتى الثاني من فبراير المقبل ويستقطب كبريات الشركات العقارية في الدولة.

أخبار الشركات

- وقعت المؤسسة الليبية للنفط مع شركة/ أر دبليو أى/ الألمانية اليوم بطرابلس اتفاقا لاستكشاف الغاز ومقاسمة الإنتاج وذلك في القطعة رقم 58 ببرقة شرق ليبيا بقيمة 76 مليون دولار.
- أعلنت شركة الدار العقارية نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2007. وارتفعت الإيرادات إلى 8ر1226 مليون درهم بالمقارنة مع 5ر187 مليون درهم في العام.
- أعلنت شركة وارد للإجارة والتمويل عن توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأهلي المصري لتأسيس شركة لتقديم خدمات تمويل للعملاء في السوق المصري.
- أنشأت السعودية شركة للإشراف على خصخصة خدمات الصرف الصحي الباهظة التكلفة ومساعي ترشيد استخدام موارد المياه المتناقصة في المملكة.
- أعلن بنك مسقط (ش.م.ع.ع)أنه يعتزم الاستحواذ على حصة إستراتيجية في Saudi Pak في باكستان ، وذلك بالاشتراك مع مجموعة من المؤسسات المالية تضم سينثوس كابيتال ومؤسسة التمويل الدولية (واشنطن) ونومورا العالمية.
- أطلقت شركة (بتلكو) في البحرين عرضاً خاصاً لمشتركي خدمة فاليوتايم الجديدة وبموجب هذا العرض سيحصل المشتركون الجدد على خط فاليوتايم مجاناً إضافة إلى إعفائهم من إيجار شهر واحد خلال الفترة من 22 كانون الثاني الجاري إلى شباط المقبل.
- أطلقت شركة أيسر، ثالث أكبر شركة مزودة لمنتجات تقنية المعلومات في العالم، جهاز الكمبيوتر المحمول الجديد فيراري 1100 والذي يتميز بتعدد استخداماته وخفة وزنه، إذ يزن 1.9 كغم فقط.
- سجل بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وهما أكبر مصرفين في البلاد نتائج متناقضة في الربع الأخير مع توسع الاثنين في الخارج لتعويض المنافسة في الداخل.
- قال البنك السعودي الفرنسي إن خفض أسعار الفائدة وتراجع دخل عمليات السمسرة أضر بأرباحه في الربع الأخير من العام الماضي عندما سجل أرباحا دون توقعات المحللين.
- أعلنت شركة الاتحاد للطيران رعايتها البلاتينية لمعرض العين للعروض الجوية الذي يعدّ واحداً من الأحداث الأساسية على أجندة العروض الجوية العالمية. وسيقام المعرض خلال غدا الخميس ويستمر حتى الأحد المقبل.
- احتفلت شركة الطيران العالمية "سِلفرجت" Silverjet ، المتخصصة حصرياً بدرجة رجال الأعمال، بعام آخر من النجاح مليئ بالإنجازات النوعية، كان أهمها إطلاق خطها إلى دبي، مما ساعد في تعزيز مكانتها العالمية كشركة طيران رائدة تحلق نحو مستقبل لامع.
- أعلنت "العربية للطيران" بدء عمل مركز العمليات الجديد للشركة في عاصمة نيبال "كاتماندو" بعد إطلاق شركة "فلاي ياتي" للطيران أول شركة طيران اقتصادي في نيبال.