حدث واتجاه...إقليمي

فينو غراد وموجة كبيرة من الاضطراب السياسي في إسرائيل

حبس الأنفاس في إسرائيل يتصاعد اليوم مع ترقب نشر النصوص الأساسية لتقرير فينو غراد الذي ما تزال مجهولة نسبة ما سيظهر منه إلى العلن بعد التدخلات الأميركية المكثفة التي استهدفت تلافي أزمة خطيرة في حكومة اولمرت بنتيجة نشر التقرير وكذلك تناولت حجب أسماء ومعلومات تتصل بحرب صيف 2006 لا سيما في مجال حماية المشاركين العرب واللبنانيين في ترتيب الحرب ومواكبتها السياسية والعملانية ضمن منظومة الإدارة الأميركية للعمليات العسكرية والسياسية التي قادت هذه الحرب.

الأزمة داخل حكومة اولمرت بدأت رغم جميع الضغوط الأميركية والكلام عن فك التحالفات وإعادة تكوينها بنتيجة التقرير توسع نطاقه في الصحافة الإسرائيلية ولا يستبعد بعض المحللين أن يفرض الذهاب نحو انتخابات مبكرة إذا لم تفلح محاولات كاديما للالتفاف على نتائج فينو غراد بعقد حلف مع الليكود إذا قرر حزب العمل مغادرة الحكومة، بكلمة تقرير فينو غراد اليوم هو الحدث المرتقب بينما على الأرض يتراكم فشل إسرائيلي آخر في غزة والضفة مع توارد المزيد من التقارير الإسرائيلية عن تصاعد قوة منظمات المقاومة الفلسطينية وتعاظم مخزونها الصاروخي الرادع وتطور مدى هذا السلاح بحيث يسخر بعض الكتاب والمحللين الإسرائيليين من اولمرت سائلين عن التقرير الجديد الذي يمكن إعداده حول فشل آخر في غزة.

الصحف العالمية والعربية:

*كتب رؤوبين بدهتسور مقالا نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية قال فيه ان المصادر الأجنبية تحدثت في السابق عن صواريخ باليستية غير قليلة كانت قد أطلقت خلال العقود الأخيرة من حقل التجارب في منطقة "البالماخيم". إسرائيل لم تعلق على ذلك، ولكن في المرة الأخيرة طرأ تغيير. المصادر العسكرية لم تنف التجربة، بل أكدت أنها تجربة مهمة ودراماتيكية لأمن الدولة. هكذا ومن دون سابق إنذار تصدع ستار السرية وبدأت الرحلة الطويلة نحو بلورة سياسة الردع الجلية في مواجهة إيران. ولفت الكاتب الى ان إيران النووية التي تمتلك صواريخ قادرة على إصابة إسرائيل تشكل تحديا استراتيجيا غير قليل. القضية المركزية التي ستشغل صناع القرار في القدس ستكون كيفية منع إطلاق صواريخ إيرانية نووية نحو إسرائيل.

*كتب سيفر بلوتسكر مقالا نشرته صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية اعتبر فيه ان رجلاً واحداً لم يكن هذه السنة في دافوس بعث في التوق: اسمه بنيامين نتانياهو. فكرت بنتانياهو كلما رأيتهم، يجلسون بربطات العنق على المنصات، في أفضل لباسهم وهم بانكليزيتهم الطليقة يحرضون، دون أي اخفاء، على تصفية دولة اسرائيل. ورأى الكاتب انه لو دعي نتانياهو الى دافوس، لما خرج أي ايراني من المؤتمر ويده الاعلامية هي العليا. نتانياهو الذي منذ خطابه في الكونغرس الأميركي في صيف 1997، طلب ان يضع على رأس الأجندة العالمية، كان سيرد، يهاجم، ينتقد، يعقد مؤتمرا صحفيا، يرفع صوته على الملأ، يخطب ويقلب المنصات كي يفهم كل الحاضرين ان من يدعو الى تصفية اسرائيل ليس له مكان في أسرة الشعوب المتحضرة.

*كتب بول ريشتر مقالا نشرته صحيفة القبس اعتبر فيه ان الاحتكاك المتنامي بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن إيران ليس إلا جزءا من العلاقة الصعبة التي يعتبرها خبراء ودبلوماسيون أنها في أسوأ صورة لها منذ أن حطت الحرب الباردة أوزارها، وهي قابلة لمزيد من الانهيار. وأشار الكاتب إلى انه رغم أن المسؤولين الأميركيين يقللون في العلن من شأن التوتر المتصاعد، فإن سلسلة من الصراعات دفعت بعضهم في إدارة الرئيس جورج بوش إلى الاستنتاج بأن روسيا، ولأسباب محلية وجيوسياسية، تشعر براحة لكونها عدوة لأميركا أكثر منها حليفا. حكومة الرئيس فلاديمير بوتين- التي انتعشت بالدولارات البترولية وبدت أكثر عدائية على صعيد السياسة الخارجية- وقفت موقف المتحدي لإدارة بوش إزاء عدة قضايا في الأشهر القليلة المنصرمة.

*اعتبرت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها ان خطاب "حال الاتحاد" الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جورج بوش، وهو الأخير في ولايته في انتظار رئيس آخر وخطاب آخر في مثل هذه الأيام من العام المقبل، يبقى "الحال" على ما هو عليه، برغم ما تعانيه الولايات المتحدة من مآزق، في الداخل وفي الخارج، انحدرت بالتأييد الشعبي الأمريكي لهذه الإدارة الى أدنى مستوياته، وهو 30 في المائة.

*رأت صحيفة البيان في افتتاحيتها ان خطاب الرئيس بوش الأخير، عن حالة الاتحاد جاء اقرب إلى مزيج من التبرير الباهت والطرح الرتيب، بعد سبع سنوات، خلا كشف حسابه من انجازات وازنة، تنزل في رصيده. كما غاب عنه ولو برنامج واحد من العيار الثقيل يكون خاتمة لرئاسته. حتى لو كان لديه أجندة يمكن ان تشكل بعض التعويم لتركته؛ فإن ترجمتها متعذرة. واعتبرت الصحيفة ان رئاسة بوش تكاد تكون فريدة. فقد طغى عليها ودمغها ملف واحد، خاسر ونازف منذ خمس سنوات. حربه على العراق، بعدها انكشفت خباياها ودوافعها المفتعلة؛ وبعدما تراكمت خسائرها العراقية والإقليمية والأميركية؛ تحوّلت إلى عبء هائل تنوء تحته رئاسة بوش.

أخبار الفضائيات:

*ذكرت الفضائية السورية ان إيران تقلل من أهمية الضغوط الأميركية عليها بسبب برنامجها النووي. ونقلت الفضائية عن الأمين العام لحزب الله السيد نصر الله تأكيده إجراء تحقيق جدي وسريع للأحداث الدامية التي وقعت يوم الأحد الماضي في الضاحية الجنوبية.

حوارات فضائية:

*قناة العربية. البرنامج "مقابلة خاصة".

قال النائب وليد جنبلاط ان حالة الفراغ ستنعكس على جميع الفرقاء في لبنان، ولا بد من إنجاح مهمة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عندما سيعود في 3 شباط. وأشار جنبلاط إلى ان روسيا تقدم مساهمة مالية لتمويل المحكمة الدولية، وهذا الأمر ايجابي، ونعلم ان الموقف الروسي له علاقات وصداقات في الشرق العربي، وسنرى معهم كيفية الوصول إلى الاستقرار وعنوان الاستقرار في لبنان هو انتخاب رئيس.

حدث و اتجاه... لبناني

مذبحة الأحد محور الأحداث والمواقف وموسى يتريث

أبرز التطورات اللبنانية التي تمحورت حولها المواقف والاتصالات يوم أمس ظلت محكومة بتفاعلات مذبحة الأحد ومسار التحقيق الذي باشرته قيادة الجيش:

1 – كشفت وسائل الإعلام تفاصيل الحوار الذي دار بين السيد حسن نصرالله أمين عام حزب الله وقائد الجيش العماد ميشال سليمان وما دار فيه من نقاش صريح حول خطورة ما جرى وأهمية إنجاز التحقيق وإعلان نتائجه ومحاسبة المرتكبين في أقصى سرعة.

2 – تناقلت وسائل الإعلام معلومات متعددة حول مسار التحقيقات وعن تفاصيل ما جرى يوم الأحد الدامي وقد تردد أن توقيفات حصلت وشملت عناصر من القوات اللبنانية في حين تتواصل التحقيقات على مستوى المؤسسة العسكرية وهي تطال عددا من المستويات القيادية والميدانية في قوى الجيش التي تواجدت على مسرح الأحداث.

3 – في التفاعل السياسي استمرت الحملة التي تشنها الموالاة سياسيا وإعلاميا بتحميل المعارضة مسؤولية ما جرى وتصوير الأحداث من زاوية قيام الجيش بقمع مشاغبات مخلة بالأمن في حين ردت المعارضة على هذه الطروحات بتأكيد وجود خلل ما في أداء المؤسسة العسكرية أدى إلى تصرفها بصورة معاكسة لما درجت عليه مع مثل هذه الأحداث وشدد المعارضون على ربط موقفهم النهائي بنتائج التحقيق وبسرعة إنجازه ومحاسبة المرتكبين وخلاف ذلك ذكرت مصادر قيادية في المعارضة أن ما سيكون هو موقف آخر يبدل الكثير من المعطيات.

4 – تداول معلومات عن وصول عمرو موسى المرتقب إلى بيروت ضمن مهمته الخاصة بالمبادرة العربية مطلع شباط القادم وتفسير هذا التوقيت بحاجة مهمته واتصالاته إلى مرور بضعة أيام على مذبحة الأحد وتفاعلاتها ومعرفة ما سوف تذهب إليه مواقف حركة أمل وحزب الله.

5 – التأكيد من متحدثي المعارضة ورموزها على التصدي لمحاولات النيل من الوحدة الوطنية عبر الحملات الطائفية والمذهبية التي تنظمها الموالاة وتأكيد الطابع السياسي للصراع الدائر في البلد وتشديد على متانة التحالف بين التيار الوطني الحر وسائر مكونات المعارضة، مع التنويه المتكرر بأن هذا التحالف كان مستهدفا في مخطط الفتنة بين الشياح وعين الرمانة.

الصحف اللبنانية:

*ظلت أحداث (الأحد الأسود) أمس محور الاهتمامات السياسية والشعبية لمعالجة مضاعفاتها والإسراع في التحقيق الذي باشره الجيش والقضاء العسكري بشأنها. وقالت مصادر ان القضاء العسكري يحقق مع 30 شخصا أوقفوا على ذمة التحقيق في الموضوع، وان العماد ميشال سليمان والسيد حسن نصرالله أكدا في لقائهما ليل أمس الأول على ضرورة إجراء تحقيق سريع وشامل وإعلان نتائجه. وقد تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم في بيروت هذه المواضيع وغيرها وقرأت في أبعادها السياسية فنقلت صحيفة السفير عن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مناشدته العماد مبشال سليمان قائد الجيش حفـظ الجيـش وعلاقتـه بالمقاومـة آملا "ألا تحرجـونا".

وقالت الصحيفة أنه في الوقت الذي كان فيه السيد نصرالله مشدودا، ومعه جمهوره اللبناني والعربي والمسلم، الى تقرير "لجنة فينوغراد" وما سيحدثه من زلزال في الداخل الاسرائيلي ومن "معنويات" تعيد الاعتبار الى ذلك النصر التاريخي الذي أنكره على المقاومة بعض أهلها وعمقها، فان "المذبحة" أشغلت المقاومة في غير ميدانها وأراقت دماء في غير موضعها ووضعت الجيش في موقع لا يشبه "تاريخه الحديث".

وأشارت الصحيفة الى أن الوقائع تشي بأن مستقبل ميشال سليمان المرشح لرئاسة الجمهورية بات رهن "مستوى التعامل الجدي والمسؤول مع هذه الجريمة ومرتكبيها، وهي جريمة لن يكون مسموحا التغطية عليها أو تمييع حقائقها، أو التلطي خلف الانقسامات السياسية لتضييع دماء ضحاياها" كما جاء في البيان الذي عكس محصلة مشاورات مكثفة بين الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله. واعتبرت السفير أن هذا المعطى يعني، أن المبادرة العربية لن تجد في المعارضة اللبنانية من يستقبلها في الأيام المقبلة، الا بعد صدور نتائج التحقيق.

أما صحيفة الأخبار فقالت أن مراجع رسمية لبنانية تبلغت في الساعات الأخيرة تقريرا دبلوماسيا مصدره واشنطن، كشف عن خطوات ناقشها البيت الأبيض، قبل عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وخلصت إلى خيارات جديدة تتصل بالملفين اللبنانيين الأكثر استحواذاً على اهتمام الإدارة الأميركية، المتعلّقين بالمحكمة الدولية لاغتيال الرئيس رفيق الحريري وانتخابات رئاسة الجمهورية. وأبرزت المناقشات التي أجراها المسؤولون الأميركيون وتيرتين متناقضتين حيال هذين الملفين، على نحو أظهر مساواتهما في العناية الأميركية بهما، ولكن وفق مقاربة مختلفة لكل منهما. فالاستعجال الذي تريده واشنطن في ملف المحكمة الدولية ومباشرة عملها، يقابله تباطؤ في مسعاها إلى ملء الفراغ. واستناداً إلى ما استخلصته المراجع الرسمية اللبنانية من التقرير، ربطت واشنطن بين وتيرة مناقشتها ملفّي المحكمة الدولية وانتخابات الرئاسة وطبيعة التطورات المتلاحقة - وفي الغالب المفاجآت المثيرة للقلق والجدل في آن واحد - التي تعصف بكل منهما على حدة.

وقد نشرت صحيفة الديار ما قالت أنه مضمون اللقاء الذي حصل بين السيد نصرالله وقائد الجيش على خلفية أحداث الأحد الأسود فذكرت أن بدأ بتعزية العماد سليمان للسيد نصرالله قائلا: جئتك معزياً معتذراً وطالباً طي ‏الصفحة لا ادري لماذا حدث ما حدث لكنه وقع.. لا نوايا سيئة من الجيش تجاهكم وهذا اكيد.‏ وتابع العماد سليمان.. لا جواب عندي لما حدث لكن هناك تحقيقين على جزئين واحدهما عند ‏القضاء العسكري برئاسة القاضي رهيف رمضان الذي تثق فيه قيادة حزب الله كل الثقة.‏ لا غطاء على احد يقول سليمان فالمرتكب سيحاسب اذا كان عندنا سيكشف واذا كان عند غيرنا ‏سيكشف.‏ وقد بدا السيد حسن نصرالله في بداية الاجتماع غاضباً محتقناً يختزن الام الناس وقال ما ‏حرفيته: ان الذي حصل خطير جداً ولا يتوهمنّ أحد أن المســألة انتهت.. الامور مرهونة بنتائج ‏التحقيق الذي يمكن أن يأخــذنا الــى اليمين ويمكن ان يأخذنا الى الشمال. فلنتساعد من ‏خلال تحقـيق جــاد.‏

وتابع السيد نصرالله قائلا: مشكلتنا ان لنا مع الجيش تراكمات في القتل من طريق المطار الى ‏حيّ السلم، وصودف اننا الطائفة الاقوى لكننا الاضعف في مواجهة الجيش.. لقد تعبنا كثيراً حتى ‏غيّرنا قناعتنا بالمؤسسة العسكرية التي اصبح لديها عقيدة قتالية ضد اسرائيل.. لا نريد ‏ان نخسرها.‏

ثمة مجموعات تعيش حالات بطالة وفقر وعوز من كهرباء ومياه في مناطق تعيش على القلة في كل ‏شيء وبدل ان يتضامن الطرف اللبناني الاخر مع ذوي الضحايا فانهم يحملونهم مسؤولية ‏القتلى.‏

واضاف السيد نصرالله: انا لا ادعو الى مواجهة الجيش وان يكون على تماس مع الناس بالشارع ويقمع ‏المخالفات بالقوة.. مع العلم ان اطلاق نار وقع اثناء احداث الجامعة العربية ولم يقدم ‏الجيش على الرد.. وفي الشمال اثناء تشييع الرائد وسام عيد سمع ازيز الرصاص على مرأى ‏القوى الامنية ولم يتدخل الجيش وحسناً فعل لاننا ضد استعمال الرصاص لتفريق الناس.. لكن ‏‏"مساقبة" يد الجيش رخوة بالضاحية" هل لأننا سوف لن نرد؟ انا بالطبع استطيع ضبط عناصر ‏الحزب لكن هناك شارعاً لا املك "ضبضبته" وفي المرة القادمة لن تنفع المعالجة نفسها، واذا ‏تحرك الناس الى الشارع لأمر مطلبي نحن نساعد على تهدئتهم وليس عبر قوتكم. الآن.. أعطني ايها ‏القائد نتيجة في التحقيق لأقول لك ان الملف قد طوي.‏ وعندما سئل العماد سليمان عن استعراض القوة الذي قام به الجيش في محيط كاليري سمعان ليلاً ‏؟

اوضح العميد جورج خوري بأن رصاصة استهدفت خوذة احد الجنود ما اضطر الجيش الى التدخل ‏للدفاع عن النفس.‏ وقد اعلن سليمان وخوري أن لدى الجيش مشتبها بهم ضبطوا مع سلاحهم. لكن السيد نصرالله ‏ابلغهما ان تقرير الطبيب الشرعي يؤكد وفاة نصف الشهداء برصاص ‏M16‎‏ اي برصاص الجيش.‏ واختتم اللقاء بوعد العماد سليمان ان الجيش لن يعود الى استعمال الرصاص بوجه الناس.‏

أخبار المرئي في لبنان:

*ما زالت الأحداث التي جرت الأحد الماضي في الضاحية الجنوبية محور اهتمام مقدمات نشرات التلفزة اللبنانية. وقالت قناة المنار ان الضاحية الجنوبية أكملت اليوم توديع آخر شهدائها الستة الذين قضوا برصاص المجرمين القتلة، ووري الفتى يوسف شقير في الثرى مكللاً بدموع اهله الذين بكوه كثيراً وبكى معهم اللبنانيون على هذه الفاجعة التي أودت بفتية وشبّان في ريعان العمر ذنبهم الوحيد انهم يحلمون بحياة ملؤها العزة والكرامة.

واعتبرت قناة الجديد NTV ان قناعة قيادة حزب الله ان الجيش يتحمّل مسؤوليات مزدوجة في إطلاق النار من فوهات الجيش والقنّاصة معاً، وقد كان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله شديد التدقيق خلال لقائه امس قائد الجيش العماد ميشال سليمان، واصرّ على الوصول الى نتائج سريعة وحاسمة معلناً ان ما حصل خطر لكن الامور مرهونة بنتائجها. وعلى الارض كانت التحقيقات تسابق بعضها وقد اُفيد ان لدى المحققين موقوفين بينهم ضباط في مناصب رفيعة تولوا مسؤولية الامن في احداث مار مخايل، فيما اُوقف 3 أشخاص من القوات اللبنانية قال سمير جعجع ان لا علاقه لهم بالأحداث، وهناك ايضاً موقوفون ضُبطت في حوزتهم أسلحة وذخيرة.

وتساءلت الشبكة الوطنية للإرسال NBN انه من هي اليد التي أطلقت النار وتسببت بتلك الجريمة الموصوفة المروعة؟ وهل من قطب مخفية وايدٍ عابثة ستتوصل اليها التحقيقات؟ وربطاً بذلك لماذا سارع بعض من هم في السلطة الى استحضار كل انواع الشحن والتحريض الطائفي والمذهبي؟ بل لماذا أعادوا استحضار مفردات بائدة من ايام الحرب المشؤومة ولا يزالون يستحضرونها رغم تبيان زيف ادعاءاتهم بشكل واضح لا لبس فيه؟ من اعطى الاوامر؟ ورأت قناة OTV (قريبة من التيار الوطني الحر) انه باختصار كان الغرض من احداث يوم الاحد الإجهاز على رمزية مار مخايل التفاهمية واحراق طرفيها، ولم يتورّع اصحاب المخطط عن توسلّ اسقاط المواطنين غدراً لتنفيذ المأرب، لكن النتيجة جاءت بعد سقوط الضحايا التسع سلطة مضرّجة بعجزها والتواطؤ وجريحاً رئاسياً حرج الوضع مستقبلاً، واعاقة عربية كبيرة في المبادرة والحركة ما لم يعد اصحابها الى ثوابت التوازن والندية والتعامل بالمثل واحقاق الحقوق المتأخرة واستعادة المسروق منذ زمن.

وقالت المؤسسة اللبنانية للارسال LBC انه لفتت النصيحة النادرة التي وجهها السفير السعودي من السراي الى اللبنانيين محذراً اياهم من عواقب سياسية وامنية خطيرة في حال التأخير في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وعُلم ان العماد ميشال عون نصح في اتصال هاتفي عمرو موسى بعدم التعجيل في العودة الى بيروت قبل هدوء النفوس وزوال التوتر. ونقلت قناة المستقبل عن رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون اشادته بوعي المواطنين على جانبيْ ما كان يُعرف بخط التماس معتبراً ان هذا يؤكد ايمانهم واقتناعهم بالمبادئ الواردة في ورقة التفاهم بين حزب الله والتيار الوطني.

حوارات المرئي في لبنان:

*المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC. البرنامج "بكل جرأة".

قال النائب السابق فارس سعيد ان الخلافات في لبنان ليست على إدارة الدولة، بل على طبيعة الدولة والانقسام ربما هو انقسام ثقافي بين مشهدين واحد يمجد ثقافة الموت وقطع الرؤوس ومشهد آخر يدعو الجميع إلى الانخراط تحت سقف الطائف. رأى رئيس مجلس إدارة صحيفة الأخبار الدكتور حسن خليل في البرنامج نفسه ان مسلسل الفتنة مستمر بزخم، ولبنان على شفير حرب أهلية غير معلنة. وأوضح خليل انه سقط لحزب الله وحركة أمل شهداء على طريق المطار وحي السلم ومار مخايل ولم يرد جمهور المقاومة بأي طلقة نار.

قال عضو المكتب السياسي لـ"حزب الله" غالب أبو زينب انه لم تحصل أية اعتداءات بين الشياح وعين الرمانة، وان حزب الله يعمل على تهدئة النفوس وترتيب الأمور، لكننا لن نقبل الا بتحقيق جدي ومسؤول.

إتجاهات " نشرة سياسية يومية تصدر عن جريدة أخبار الشرق الجديد. يمكنكم الإطلاع على مضامينها باللغتين الفرنسية والإنجليزيةكذلك على موقع الشبكة باللغتين السالفتي الذكر. كما يمكنكم تصفح التقرير الإقتصادي اليومي أيضا "مؤشرات" باللغتين العربية والإنجليزية على موقعنا