حدث واتجاه...إقليمي

بوش عدل تقرير فينوغراد لحماية اولمرت

تقرير فينوغراد هو الشغل الشاغل للدوائر السياسية والإعلامية في المنطقة فقد تناقلته الفضائيات العربية والناطقة بالعربية كما نشرت الصحف مقتطفات مختارة منه ويتوقع أن يظل مادة للنقاشات والتعليقات وأن يظهر المزيد من نصوصه التي أفرج عنها بينما تحيط التكهنات بالفصول السرية التي تطال كثيرا من عناوين وخفايا حرب تموز 2006 ضد لبنان في مراحلها التحضيرية والتنفيذية وفي طبيعة الشراكات والتحالفات التي قادتها الولايات المتحدة لشن هذه الحرب وهي باللغة العربية واللبنانية حرب تورط فيها عرب ولبنانيون وهذا موضوع سجال مستمر لن يحسم باعترافات إسرائيلية قريبة كما حسم موضوع انتصار حزب الله وقرار إسرائيل المسبق بشن الحرب ووقائع الهزيمة الإسرائيلية التي تضمنها ما نشر من التقرير. الملاحظات التي نوهت بها تداعيات التقرير داخل إسرائيل تعزز الاستنتاج القائل بأن الرئيس الأميركي جورج بوش دخل على خط النسخة المسموح بنشرها ورعى عملية سياسية تحمي بقاء شريكه اولمرت في السلطة وتكبح طموح منافسه اللدود داخل الائتلاف الحكومي ايهود باراك فقد سجلت وسائل الإعلام في رصدها لردود الفعل الإسرائيلية حملة عنيفة تدعو لاستقالة اولمرت من جانب تكتل الليكود وصمتا على جبهة باراك الذي استحضرت في وجهه في نص التقرير وخلاصاته مسؤوليته عن قرار الخروج من لبنان عام 2000، بينما خضعت للتلطيف اللغة التي جرى استخدامها في توصيف مسؤوليات المستوى السياسي عن هزيمة إسرائيل وعجزها العسكري والسياسي عن قهر مقاومة وصفها التقرير بمنظمة "شبه عسكرية من ألاف المقاتلين تمكنت من الصمود في وجه أقوى جيش في الشرق الأوسط".

وقد كان ملفتا أن تقرير فينوغراد أظهر تفهما لكثير من قرارات اولمرت وعامير بيرتس في إدارة الحرب والتفاوض كانت موضع نقد في التقرير الأولي الذي نشر سابقا وبصورة خاصة في موضوع ما سمي بالحرب البرية في الأيام الأخيرة للعدوان على لبنان فاستخدم التقرير تعابير من نوع أن القرار اتخذ بناء على المعطيات التي توافرت ولم يجزم بتعيين المسؤوليات عن الإخفاق والفشل لا بالنسبة للقيادة العسكرية ولا بالنسبة للحكومة.

الصحف العالمية والعربية:

*كتب عز الدين الدرويش مقالا نشرته صحيفة تشرين السورية قال فيه انه يبدو أن إدارة بوش التي أخفقت في كل شيء داخلياً وخارجياً بدءاً من السياسة إلى الحروب فالتلفيقات، بدأت في ما تبقى من سنتها الأخيرة في الحكم "اللعب على المكشوف" في المنطقة، متخلية عن الحدّ الأقل من الأدنى من اللياقة السياسية والدبلوماسية الذي كانت تعتمده في تعاملاتها مع المنطقة. وأشار الكاتب إلى ان إدارة بوش تريد على ما يبدو أن تصفي حساباتها قبل أن ترحل غير مأسوف عليها من العرب والأميركيين معاً. لذلك فهي تمد كل أذرعها التخريبية نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة، ونحو لبنان، وتهدد بمدها إلى مناطق عربية جديدة، تضرب مباشرة في العراق، وتضرب عبر إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتضرب بالفتنة الطائفية والمذهبية في لبنان، متسائلاً هل تستطيع أن تحقق في أشهر ما عجزت عنه في سبع سنوات؟ بالتأكيد لا وستكون خيبتها شديدة الوطأة هذه المرة. ‏ *رأت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها انه كان مأمولاً من الأمم المتحدة ومجلس أمنها التعاطي بشكل مختلف، خارج الروتين الأمريكي، مع كارثة غزة المتأتية من حرب الإبادة التي تشنها "إسرائيل" على الفلسطينيين، إرهاباً وحصاراً واستيطاناً. وأوضحت الصحيفة ان الأمل شيء وما تفرضه إدارة البيت الأبيض لحماية الكيان الصهيوني من أي نص أو قرار حتى لو كان غير قابل للتنفيذ في عصر شريعة الغاب السائد حالياً شيء آخر.

*اعتبرت صحيفة البيان في افتتاحيتها ان معبر رفح تحول من نقطة كسر حصار، إلى عقدة فلسطينية جديدة. صار محور معركة بين "فتح" و"حماس". بين السلطة وغزة. ومصر ما بين الاثنين، بحكم حدودها؛ وفي ضوء تدفق عشرات آلاف الغزاويين إلى أراضيها، قبل أيام. وهو مرشح للمزيد من التعقيد والتصعيد. وأشارت الصحيفة إلى ان المواقف حوله متضاربة وتنذر بتعميق الخلاف وتأجيجه، لو تعذر الوصول إلى صيغة، تكفل تعطيل فتيل الأزمة.

*كتب ديفيد بروكس مقالا نشرته صحيفة القبس اعتبر ان ثمة شيء جوهري تغير في الحزب الديموقراطي الأميركي بسبب ما يفعله الثنائي كلينتون (بيل وهيلاري) من محاولات لتشويه صورة باراك أوباما المرشح المنافس، حتى صار السؤال: هل يسعى هذا الثنائي لمصلحة الحزب الديمقراطي أم أنهما يستخدمان الحزب لخدمة أغراضهما؟ ولفت الكاتب إلى أن آل كنيدي ظهروا في ساحة الجامعة الأميركية في واشنطن لدعم أوباما ممثلين في كارولين كنيدي وعمها السيناتور إدوارد كنيدي. وسيظهر أثر هذا الدعم بين طبقات العاملين من الطبقة المتوسطة والكاثوليك وملايين الأميركيين ممن تابعوا نضوج كارولين كنيدي، بالإضافة إلى تصريح عمها بأن أوباما مستعد لتولي الرئاسة منذ اليوم الأول. ولكن هناك سببا آخر يدعو للعجب وهو اجتماع الأجيال والأفكار، فقد تطرق أوباما وكنيدي لأفكار مختلفة: الإلهام مقابل الحسابات، المستقبل مقابل الماضي، والأهم الخدمة مقابل الأنانية.

*كتب جيمس غلانز مقالا نشرته صحيفة القبس قال فيه انه في تقرير صادر عن المفتش العام لإعادة إعمار العراق، لفت إلى أن إخفاق إحدى شركات البناء الأميركية العملاقة في تنفيذ عدد من المشروعات المنوطة بها كان أكبر بكثير مما أعلن عنه من قبل، وطال كل مجالات عمل الشركة في البلاد. وأشارت الصحيفة إلى ان تلك الإخفاقات تشمل أيضا المشاكل التي ظهرت في شبكة الصرف الصحي وأنابيب المياه الرديئة بأكاديمية شرطة بغداد. وقد تناول التقرير، آنف الذكر، قرابة 200 مشروع أشرفت على تنفيذها شركة بارسونز، التي تعد إحدى أكثر الشركات العاملة في العراق تعرضا لانتقادات لاذعة. وكانت كل تلك المشاريع مدرجة في 11 أمر عمل ضمن عقد ضخم لإعادة البناء بتكلفة إجمالية تبلغ 356 مليون دولار أميركي.

أخبار الفضائيات:

*نقلت الفضائية السورية عن وزير الإعلام السوري محسن بلال تأكيده التلازم بين فك الحصار عن الشعب الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية. وأشارت الفضائية إلى ان التقرير النهائي للجنة فينوغراد يؤكد فشل الحرب الإسرائيلية على لبنان.

حدث و اتجاه... لبناني

فينوغراد والتحقيقات والتلويح بالتدويل

في موجة الصقيع والثلوج التي غمرت لبنان ظلت السخونة السياسية تطبع المشهد الإعلامي والمواقف والسجالات التي ظهرت من خلال التغطيات الإخبارية والحوارات الإعلامية:

1- تقرير فينوغراد الذي نشر يوم أمس شغل حيزا كبيرا من الاهتمام اللبناني على خلفية السجالات التي سبق أن عاشتها الساحة السياسية حول مسؤولية إسرائيل عن الحرب في صيف 2006 وحول حقيقة انتصار المقاومة وهزيمة العدوان، والواضح أن موجة جديدة من النقاش اللبناني تستحضر تلك المواضيع سوف تكون حاضرة خلال الفترة المقبلة بعدما حسم التقرير النهائي للجنة التحقيق الإسرائيلية موضوعات ذلك النقاش لصالح المقاومة على جميع المستويات وهو ما كرسه كلام نشر صباح اليوم لقائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي اعتبر أن التقرير حسم مسؤولية إسرائيل عن شن الحرب بقرار مسبق وكذلك حسم حقيقة انتصار المقاومة بالشراكة مع الجيش اللبناني وهي شراكة جدد تمسكه بها منبها إلى أن خطر العدوان الإسرائيلي ما يزال مستمرا.

2 – تسارع التحقيقات في مذبحة الأحد الدامي وتسرب معلومات عن توقيفات طالت عددا كبيرا من العسكريين و33 مدنيا تردد أن بعضهم ينتمون إلى ميليشيا القوات اللبنانية في حين ذكرت مصادر الموالاة للصحف أن حزب الله وحركة أمل تأكدا من عدم وجود علاقة للقوات اللبنانية بالأحداث التي وقعت، بينما كشفت مصادر عليمة أن الزيارة العاجلة التي قام بها قائد القوات سمير جعجع إلى الرئيس فؤاد السنيورة كانت عاصفة وكان موضوعها طلب جعجع التدخل لدى القضاء لوقف اعتقال مناصري القوات والكف عن ملاحقتهم على خلفية التحقيقات، ويبدو ان كل ذلك الغبار المتلبد سيبقى رهنا بإعلان نتائج التحقيق التي تضاربت المعلومات عن موعد ظهورها ولكنها ظلت في دائرة الأيام القليلة القادمة.

3 – تصاعد التصريحات الصادرة عن أمين عام الجامعة العربية والسفير السعودي في بيروت وأركان الموالاة التي تركز على الدعوة إلى انتخاب سليمان رئيسا بدون أي تفاهمات على موضوع الحكومة وقانون الانتخاب واعتبار أي إصرار من المعارضة على التفاهم المسبق وضعا للبلد على فوهة البركان التي تحدث عنها الرئيس المصري حسني مبارك عشية أحداث الأحد الدامي.

4 – معلومات صحافية من باريس توزعت بين التلويح الجدي بخيار التدويل وبين التلميح إلى دخول فرنسي جديد على خط المساعي السياسية بالشراكة مع الجامعة العربية.

5 – معلومات عن زيارة وليد جنبلاط إلى موسكو تفيد بتركيزه على أمرين استعجال مباشرة المحكمة الدولية لمهامها واستكشاف الموقف الروسي من إمكانية استصدار قرار دولي حول الرئاسة ووضع كلام جنبلاط عن سوريا من موسكو في دائرة المناورة السياسية لتغطية الأهداف الفعلية.

الصحف اللبنانية:

*لا تزال عاصفة أحداث الأحد الدامي ترخي بثقلها على الوضع السياسي، فيما تتواصل التحقيقات بجدية وسرعة لكشف الملابسات وتحديد المسؤوليات. وقد اعتبرت بعض الصحف الصادرة اليوم في بيروت الى أن تلك المأساة قد فتحت أبواب الاتصالات السياسية، في إشارة الى الاتصال الذي أجراه النائب وليد جنبلاط بالرئيس نبيه بري معزيا. وقد تناولت الصحف أيضا تقرير فينوغراد الإسرائيلي حول الحرب على لبنان في 12 تموز 2006، فقالت صحيفة الديار أنه خلص الى ان هذه الحرب شكلت ‏إخفاقاً كبيراً وخطيراً لإسرائيل، وان العملية البرية التي أطلقت في الأيام الأخيرة ضد حزب الله ‏والمقاومة لم تحقق اهدافها. معتبراً أن أولمرت تصرف وفق مصالح اسرائيل حيث أقر القاضي فينوغراد رئيس اللجنة بأنهم تجنبوا تحميل مسؤوليات شخصية وتابع يقول إلا إن هذا لا يعني أنها غير موجودة.

وأشارت الصحيفة الى أن تقرير فينوغراد قد شكل في لبنان فضيحة لدى الاكثرية وحكومة السنيورة التي نفت مسؤوليتها حول معرفة العملية التي حصلت لخطف الجنديين الاسرائيليين، ووقفت موقفاً ضد المقاومة التي تلقت على مدى ثلاثة وثلاثين يوماً قصف الطيران الحربي الاسرائيلي لا بل تقاعست في حمل المجتمع الدولي على ايقاف العدوان صدمة وإرباكا كبيرا. أما صحيفة الأخبار فاعتبرت أن تقرير فينوغراد هو الإقرار الرسمي الأول من نوعه بهزيمة إسرائيل في عدوانها على لبنان، مشيرة الى أن اللجنة التي أصدرته اختارت المواربة في التوصيف، مستخدمة عبارة "لم ننتصر"، بعدما "نجح آلاف المقاتلين في الصمود أسابيع أمام الجيش الأقوى في الشرق الأوسط". هزيمة ولّدت "شعوراً بالانكسار والخيبة لدى الجمهور (الإسرائيلي)" من نتائج الحرب التي "بادرت" إليها الدولة العبرية. وأوردت الصحيفة، "فشل". "إخفاقات". "عيوب خطيرة"... كلها عبارات كررتها اللجنة في تقريرها النهائي كأوصاف لأداء المستويين السياسي والعسكري خلال الحرب، رغم تجنّبها اتهام شخصية بعينها بـ"تفويت الفرصة"، من دون أن تنفي وجود "مسؤولية شخصية"، كانت قد حمّلتها علناً، في تقريرها الأولي، لـ"ثالوث الحرب" المتمثل برئيس الحكومة إيهود أولمرت ووزير الدفاع المستقيل عامير بيرتس ورئيس الأركان المستقيل دان حالوتس.

وفي السياق نفسه قالت صحيفة السفير أنه يبدو أن الأسبوع المقبل سيكون حاسما على صعيد الجهات المتصارعة حول فينوغراد في إسرائيل، سواء أجبرت التحركات الشعبية المقررة الأحزاب، وخصوصا حزب "العمل"، على تغيير مواقفها أو جعلت تقرير فينوغراد من الماضي. وأوردت أنه بالرغم من ذلك، فإن استطلاعا للرأي بعد تقرير فينوغراد أظهر أن 56 في المئة من الإسرائيليين يؤيدون الإطاحة بأولمرت وأن 45 في المئة يؤيدون انسحاب وزير الدفاع ايهود باراك من الحكومة.

أخبار المرئي في لبنان:

*اهتمت مقدمات نشرات التلفزة اللبنانية بالتقرير الذي صدر عن لجنة فينوغراد حول الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان ومقاومته في تموز العام 2006، كما ركزت المقدمات على متابعة التحقيقات في أحداث "الأحد الأسود"، وقالت قناة المنار ان الفضل ما شهدت به الأعداء: اليوم اعترفت إسرائيل رسمياً بالمذلة بعدما وصمها بها قائد المقاومة السيد حسن نصر الله في الأيام الأولى لعدوانِ تموز مبشراً بان النصر آت آت آت. اليوم أذاعت لجنة فينوغراد تقريرها النهائي بعد سنة ونصف من التحقيقات المتواصلة ومحاولات التلاعب بالنتائج، مقرة بالهزيمة في كل شيء، في العسكر والاستخبارات والسياسة، فزادت الوجوه البيضاء بياضاً، وزادت الوجوه السوداء سواداً في إسرائيل والولايات المتحدة ومعها بعض الأشقاء وبعض أبناء الوطن، أولئك الذين تواطأوا على المقاومة، فألبستهم لجنة فينوغراد عاراً لن يزول عنهم أبداً.

واعتبرت قناة الجديد NTV ان ايلياهو فينوغراد قاض إسرائيلي واحد قضى على هيبة الدولة العسكرية العظمى مرتين، وقرأ تقريرا كأنه بصياغة الأمين العام لحزب الله لناحية سرده كلمة فشل واخفاق في القيادتين العسكرية والسياسية عشرات المرات، وحتى عندما بدأ باستعراض الانجازات فانها كانت بمثابة تطييب الخاطر لأنها انجازات اقرب إلى الفشل. ورأت الشبكة الوطنية للإرسال NBN انه بين العاصفة الثلجية التي تجتاح لبنان وكللت جباله ومرتفعاته بالابيض الناصع الذي لامس حتى السواحل، وبين العاصفة السياسية التي تجتاح اسرائيل بفعل تقرير فينوغراد الذي سُلم اليوم الى قادة العدو من سياسيين وعسكريين وما سيخلفه من هزات ارتدادية ربما تطيح بمن تبقى من ابطال العدوان الفاشل على لبنان، رغم ان ايهود اولمرت تحدى التقرير سلفاً مؤكداً بقاؤه في كرسيه، يبقى لبنان أسير العاصفة التي أحدثتها الجريمة المروعة الاحد الماضي في الشياح وأدت إلى سقوط ستة شهداء برصاص غادر.

واعتبرت قناة OTV (قريبة من التيار الوطني الحر) ان عاصفة الجنرال ثلج زمجرت وأرعدت وخلّفت أضراراً وقطعت التيار الكهربائي في كلّ المناطق، لكن أحداً لم يحتجّ عليها ربما لأنّ لها لوناً بتنا نفتقده وسط لعبة الأحمر والأسود التي أغرقنا فيها. ففي العواصف الحمر والسود لا يبقى للون الأبيض غير موضع الكفن، أما في عاصفة الخالق فللأبيض كلّ الروعة. وقالت المؤسسة اللبنانية للارسال LBC انه يوم التقارير بامتياز، من تقرير فينوغراد في اسرائيل الذي تسلمه اولمرت ولم يتضمن اي توصيات شخصية في حقه، الى العمل على التقرير عن احداث الاحد الاسود الذي بدأت معالمه تتوضح، ومن ابرزها الا وجود لقناصة على عكس ما روجه سياسيون واعلاميون، علماً ان التقرير سيولد مضاعفات وعلمت المؤسسة اللبنانية للارسال ان لجنة التحقيق مؤلفة من خمسة ضباط برئاسة العميد احمد قاسم، الى تقرير وضع الكهرباء الذي يثبت يوماً بعد يوم ان معظم مشاكلها الآنية ناجمة عن سرقة التيار في مناطق لا امكانية للاجهزة المختصة على تطبيق القانون فيها.

وذكرت قناة المستقبل انه على مستوى الازمة السياسية في البلاد سجل اليوم موقف للامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اكد فيه على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في أسرع وقت، معلناً انه سيزور بيروت قبل الحادي عشر من شباط وشدد على ضرورة إنقاذ لبنان كي لا يصبح مسرحاً للصراعات الإقليمية.

حوارات المرئي في لبنان:

*قناة المنار. البرنامج "مع الحدث".

قال رئيس حركة الشعب نجاح واكيم ان حزب الله منع الفتنة بعد الأحداث الدامية، مشيراً إلى انه بإمكان لبنان حلّ أزمته إذا تركه العرب، ولا حلّ ولا تسوية ولا ملامح للتسوية قبل سنتين على الأقل. ورأى واكيم ان العماد ميشال سليمان معنيّ بإظهار الحقيقة كونه قائد جيش وليس بأي صفة أخرى، لافتاً إلى ان بعض المواطنين في عين الرمانة أفادوا الأجهزة الأمنية عن وجود مسلحين على سطوح أبنيتهم قبل نزول المحتجين إلى الشارع يوم الأحد الدامي.

إتجاهات " نشرة سياسية يومية تصدر عن جريدة أخبار الشرق الجديد. يمكنكم الإطلاع على مضامينها باللغتين الفرنسية والإنجليزيةكذلك على موقع الشبكة باللغتين السالفتي الذكر. كما يمكنكم تصفح التقرير الإقتصادي اليومي أيضا "مؤشرات" باللغتين العربية والإنجليزية على موقعنا