رؤية المستقبلية للإمارات العربية المتحدة – اقتصادياً

استمر اندفاع الإمارات نحو النمو خلال العام 2007 ليسجل اقتصادها نموأ قوياً للعام الخامس على التوالي، كما يتوقع أن يظهر الاقتصاد نمواً جيدا في العام 2008 نتيجة لارتفاع أسعار النفط وقوة السيولة إلى جانب التطورات السريعة في البنية التحتية وقطاع التشييد الجاري تنفيذها حاليا. ولا يفوتنا الإشارة إلى أن النمو في 2007، يعد معتدلا بالمقارنة بالعام 2006 نتيجة لانخفاض إنتاج النفط بسبب التزام الإمارات تجاه منظمة الأوبك. لكن الإنفاق الحكومي الحذر أدى إلى انخفاض العجز المالي غير النفطي (باستبعاد دخل الاستثمارات) وذلك كنسبة من الناتج المحلى الإجمالي في العام 2006.

في الوقت ذاته، وبالرغم من ذلك، فهناك عدد من المشروعات الاستثمارية الكبيرة التي يقوم بتنفيذها الكيانات العامة وشبه العامة خارج الموازنة في قطاعات الهيدروكربونات، البنية التحتية، العقارات وقطاع السياحة والتي نتج عنها ارتفاع في الدين الحكومي.

خلال 2007، نما الاقتصاد بمعدلات قوية حيث قدر نمو الناتج المحلى الإجمالي الاسمي بمعدل 16.5% خلال 2007 بالغا 698.1 مليار درهم إماراتي (190.1 مليار دولار أمريكي) في الوقت الذي توقع فيه أن ينمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي بمعدل 7.4% وصولا إلى 420.2 مليار درهم (114.4 مليار دولار أمريكي) خلال 2007. كذلك ارتفع النمو الاقتصادي الحقيقي – الذي يستبعد الأثر المباشر للتغيرات في أسعار النفط – بمعدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 9.3% سنويا خلال الخمسة أعوام الأخيرة مشكلا أحد أسرع المعدلات في العالم. إلى أنه وبالرغم من النجاح الأخير لمجهودات التنويع المبذولة من قبل بعض الإمارات، مازالت مساهمة قطاع النفط والغاز الطبيعي تمثل نسبة 35 في المائة في الناتج المحلى الإجمالي للإمارات من المنظور الاسمي خلال العام 2007 ليواصل بذلك أهميته للنمو الاقتصادي الإماراتي. وبالرغم من ذلك فقد استفاد القطاع غير النفطي بصورة كبيرة من ارتفاع أسعار النفط والذي دعم بدوره الإنفاق الحكومي والذي تعتمد عليه كثير من الأنشطة غير النفطية والتي نمت بمعدلات مؤثرة قادها قطاعات كل من التشييد، العقارات، البنوك والسياحة.

وقد بدأت مجهودات الحكومة في جني الثمار حيث برزت الإمارات سريعا كمحور هام للتجارة العالمية والتمويل والسياحة. كما واصلت الإمارات جذب تدفقات كبيرة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والعمالة المغتربة حيث تلعب باستمرار دورا اقتصاديا إقليميا هاما. ووفقا لأحدث تصنيف في مؤشر المركز المالي العالمي – الصادر عن مدينة لندن – تعتبر دبي حاليا من بين العشرة مراكز المالية الأولى الأكثر تنافسية على مستوى العالم – بما يشير إلى القفزة الهامة لوضع دبي كمركز للتجارة.

بنك أبو ظبي يخطط لبيع بعض سنداته

وافق حملة الأسهم في بنك أبو ظبي الوطني يوم أمس على خطط لبيع ما قيمته 378.4 مليون دولار من السندات القابلة للتحويل مع سعي البنك لتوسيع عملياته الدولية، كما وافق حملة الأسهم أيضاً على توزيعات نقدية بنسبة 40 % وأسهم مجانية بنسبة 20 %، وحقق بنك أبو ظبي الوطني ثاني أكبر ربح له على الإطلاق في الربع الأخير بما يفوق توقعات المحللين متأثراً بدخل مرتبط بسوق البورصة وقال إنه يعتزم التوسع في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

بنك الأردن يوزع 15 مليون دينار على المساهمين

أقرت الهيئة العامة لمساهمي بنك الأردن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 15 مليون دينار أردني وبما نسبته 15% من القيمة السوقية للسهم، وذلك خلال انعقاد الهيئة العامة لمساهمي بنك الأردن في اجتماعها السنوي العادي برئاسة رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للبنك شاكر توفيق فاخوري وبين فاخوري أن البنك سجل أرباحا صافية بعد الضريبة بمبلغ 24,4 مليون دينار.

زين السعودية.. تنوي بدء العمل في حزيران

قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية لتلفزيون العربية أن الشركة تعتزم بدء نشاطها بحلول شهر حزيران المقبل من دون ذكر تفاصيل.وكانت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية باعت أسهما في الشركة السعودية والتي تملك فيها حصة بنسبة 25 % بسعر عشرة ريالات للسهم في اكتتاب عام في شباط الماضي. وبلغ الإقبال على الاكتتاب 183 % من الأسهم المطروحة.يذكر أن شبكة الشركة ستغطي في البداية 53 % فقط من سكان المملكة لكنها ستنسق مع الشركتين الأخريين الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات لتوفير تغطية أوسع.

112 شركة أطلقت عملياتها من دبي للانترنت في 2007

أعلنت مدينة دبي للإنترنت، أحد أكبر مجمعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعضو في تيكوم للاستثمارات، أن 112 شركة جديدة اختارت المدينة لإطلاق عملياتها في المنطقة خلال عام 2007 بحجم نمو بلغ 33% مقارنة مع نسبة النمو المسجلة عام 2006. وتشمل قائمة الشركات الجديدة في مدينة دبي للإنترنت نخبة من أبرز المؤسسات العالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما في ذلك "الاتصالات البريطانية"، و"كوالكوم"، و"غوغل"، و"لايتون انترناشيونال"، و"تيلكوم نيوزيلند"، و"دايمنشن داتا"، و"لوغو لحلول المشاريع"، و"فيرساين".

أيسر تستحوذ على شركة إي تن

أعلنت أيسر ثالث أكثر مزوِد لمنتجات تقنية المعلومات في العالم وفقاً لبيانات المؤسسة البحثية العالمية جارتنر في الرُبع الأخير 2007، أنها أبرمت اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها على شركة "إي تن إنفورميشن سيستمز، الشركة العالمية المُصمِمة والمُصنِعة للأجهزة الذكية المحمولة يدوياً، ووفقاً للاتفاقية المبرمة، ستستحوذ أيسر على الشركة التايوانية من خلال عملية تبادل للأسهم بنسبة 1:1.07 لكافة الأسهم المتداولة لشركة "إي تن"، لتصل القيمة التقريبية للصفقة إلى نحو 9 مليار دولار تايواني، وقالت أيسر إنها تتوقع أن تنجز صفقة الاستحواذ نهائياً في الرُبع الثالث 2008.

ستة مليارات دولار لمشروع بناء مدينة نفطية جديدة في الجزائر

أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري أن الجزائر خصصت ستة مليارات دولار لمشروع بناء مدينة نفطية جديدة في حاسي مسعود هي الأكبر في البلاد، وقال أن "الشركات النفطية التي تعمل في المنطقة بما فيها شركة سوناطراك الجزائرية ستشارك في تمويل انجاز مقراتها الجديدة"، واختارت "إدارة حاسي مسعود" شركتين مرشحتين لتنفيذ الأعمال وهما كونسورسيوم الكوري الجنوبية، والمجموعة الفرنسية التونسية ايوزيم الدولية، وعرضت الأولى تنفيذ المشروع بنحو 490 مليون يورو والثانية بنحو 320 مليون يورو، وسيتم إعلان الشركة التي ستكلف الأشغال خلال الأيام القادمة.

شركتان فرنسية وبريطانية تفوز بعقود لدراسة مشروع قناة البحر الميت

أعلن موسى جميني لأمين العام لهيئة وادي الأردن أن شركتين فرنسية وبريطانية فازتا بمناقصة لإجراء دراسة جدوى ودراسة الآثار البيئية لقناة مقترحة للربط بين البحر الميت والبحر الأحمر تصل تكلفتها لمليارات الدولارات، وفازت شركة كوين أيه بيليه بعقد إجراء دراسة الجدوى فيحين فازت شركة انفيرومانتال ريسورسيز مانجيمنت البريطانية بمناقصة إجراء تقييم بيئي واجتماعي لمشروع القناة للربط بين البحر الميت والبحر الأحمر.

إنشاء أكاديمية للطيران المدني بالسعودية

أعلن رئيس هيئة الطيران المدني السعودي أن الهيئة العامة للطيران المدني اتفقت على تعاون استراتيجي مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمدني في مجال تنمية القوى العاملة الوطنية في المهن المرتبطة بالطيران المدني من خلال المشاركة في إنشاء وتشغيل أكاديمية الطيران المدني التابعة للهيئة.

بنك الخليج المتحد قد يبيع جزء من استثماراته

قال بنك الخليج المتحد وهو وحدة لشركة مشاريع الكويت انه يجري محادثات لبيع جزء من استثماراته، وقال البنك في بيان بموقع البورصة الكويتية على الانترنت انه "لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد"، ولم يعط المزيد من التفاصيل، وجاء البيان بعدما قالت صحيفة الرأي الكويتية في تقرير لم تنسبه إلى مصدر أن بنك الخليج المتحد سيبيع أسهما في العديد من البنوك التجارية العربية في صفقة تزيد قيمتها على مليار دولار، وقالت الصحيفة أن بنك الخليج المتحد وشركته الأم مشاريع الكويت سيحققان ربحا يبلغ 570 مليون دولار من البيع.

الإمارات الاستثمارية" تطلق مشاريع عقارية في اليمن

وقعت مجموعة الإمارات الاستثمارية مع الهيئة العامة للاستثمار في اليمن اتفاقيتي شراكة وإنشاء مشروعين استثماريين عقاري-سياحي وتجاري بتكلفة تقديرية تبلغ 500 مليون دولار، وتنص الاتفاقية الأولى على الشراكة بين الحكومة اليمنية ومجموعة الإمارات الاستثمارية، بحيث تكون نسبة مساهمة الحكومة اليمنية ممثلة بالمؤسسة العامة القابضة بواقع 5 % في كل من المشروعين وذلك مقابل الأرض. فيما تقضي الاتفاقية الثانية إنشاء مشروع عقاري سياحي وأخر تجاري في منطقة "ظهر حمير" شرق العاصمة صنعاء.ويضم المشروعان منطقة تجارية متعددة الأغراض وفندقاً من فئة خمس نجوم ومركز مؤتمرات بالإضافة إلى منطقتين سكنيتين تشتملان على بنايات مكونة من /4 - 6/ طوابق والعديد من الأبراج السكنية وست بنايات مكاتب مكونة من /20 - 40/طابقاً ومركز تسوق ودار سينما وصالات عرض ومساحات خضراء للترفيه.

معرض فرص العمل والتدريب 2008 في عمان

يفتتح غدا بجامعة السلطان قابوس معرض فرص العمل والتدريب 2008 والذي تنظمه الجامعة ممثلة في مركز التوجيه الوظيفي، ويستضيف المعرض الذي سيكون في قاعة المعارض حوالي 60 مؤسسة وشركة عالمية من داخل وخارج السلطنة من مختلف القطاعات والتخصصات، ويهدف المعرض الذي سيستمر لثلاثة أيام وبحسب موقع "وزارة الاعلام" في السلطنة, إلى إيجاد سقف مشترك يجمع طلاب الجامعة بجهات الأعمال والتوظيف والتعرف على فرص العمل والتدريب المتوفرة وسبل الحصول عليها والتعرف على طبيعة العمل من خلال الحوار المباشر مع الشركات والمؤسسات وكذلك تعريف الطلاب بمتطلبات سوق العمل وقطاعات الأعمال المختلفة وتفعيل دور القطاع الخاص ودعم خطط التعمين في السلطنة.

منازل" العقارية تقيم مجمع متكامل في عجمان

باشرت شركة "منازل" العقارية في تنفيذ الأعمال الإنشائية لإقامة مجمع متكامل بمنطقة الجرف في إمارة عجمان بتكلفة 150 مليون درهم. وقال الرئيس التنفيذي للشركة أن المجمعات تشتمل على وحدات ذات صبغة صناعية تحتوي على عدد من المستودعات والورش والمكاتب إضافة إلى سكن العمال وخدمات أخرى مرافقة. ويقام المشروع على مساحة مليون قدم حيث سيتم انجازه على عدة مراحل، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في منتصف العام الجاري.

مؤتمر التنمية والبيئة وجودة التعليم

تنظم كلية علوم جامعة الأزهربالقاهرة اليوم وبمشاركة عدد من الدول العربية والأوروبية والإفريقية، أعمال المؤتمر العلمي الدولي السادس تحت عنوان "التنمية والبيئة وجودة التعليم". ويناقش المؤتمر حسب "واس" وعلى مدى ثلاثة ايام 300 بحث حول جودة التعليم وجوانبه التربوية والبيئية وسبل تعزيز التعاون بين المنظمات العربية والدولية لتحقيق النهضة العملية التعليمية وربطها باحتياجات سوق العمل بالداخل والخارج.

500 مليون سائح سيزورون آسيا في 2010

ذكر اتحاد السياحة في منطقة آسيا والمحيط الهادي أن عدد السائحين الذين سيزورون المنطقة سيرتفع بحلول 2010 إلى 500 مليون، حيث ستصل عائدات قطاع السياحة إلى 4.6 تريليون دولار. وذكر الاتحاد في تقرير أن حركة السياحة البينية في المنطقة ستشكل نحو ثلثي إجمالي حركة السياحة، وأرجع النمو المتوقع إلى انتشار خدمة الطيران منخفض التكاليف وتحرير قطاع الطيران في العديد من الدول مما يتيح فرصا اكبر للاختيار أمام العملاء مع ارتفاع مستوى الدخل في دول المنطقة.

نستله تحذر: مع الوقود الحيوي لن يبقى طعام يؤكل

حذر رئيس مجموعة نستله بيتر برابيك من أن زيادة الاعتماد على المحاصيل الغذائية لإنتاج الوقود الحيوي يعرض للخطر تزويد سكان العالم بالغذاء، وصرح برابيك في مقابلة مع صحيفة "أن ز ز ام سونتاغ" "إذا كانت الخطة تقوم كما يجري الحديث الآن على توفير 20% من الطلب المتزايد للمنتجات النفطية من خلال الوقود الحيوي، لن يبقى ما يؤكل". وأضاف برابيك أن هذه الظاهرة تؤدي إلى رفع أسعار الذرة والصويا والقمح، فيما تصبح الأراضي القابلة للزراعة نادرة وتشح مصادر المياه، حيث يستلزم إنتاج ليتر من الايثانول الحيوي أربعة آلاف ليتر من المياه.

مؤشرات صغيرة

- قرر بنك قطر المركزي خفض سعر الإيداع لمدة ليلة واحدة بمقدار 0.75% من 3% إلى 2.25% تماشيا مع قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي خفض أسعار الفائدة.
- تراجعت أسهم مصرف كريدي سويس السويسرية في نهاية تعاملات سوق الأوراق المالية لهذا الأسبوع بنسبة 4.9% عما كانت عليه قبل أسبوع، لتواصل أسهم البنك انهيارها منذ مطلع العام بنسبة 28.78%
- ارتفعت التبادلات التجارية غير النفطية بين إمارة دبي والصين بحوالي 50% عام 2007, وبلغت حوالي 4,19 مليارات دولار, بحسب إحصاءات نشرتها إدارة الإحصاء التابعة لمجموعة "دبي العالمية" الحكومية.
- أظهرت أرقام رسمية أن الجزائر عضو أوبك حققت فائضا تجاريا بلغ 7.53 مليار دولار في أول شهرين من عام 2008 ارتفاعا من 4.16 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي بفضل صعود أسعار النفط.
- ذكرت صحيفة "القبس" أن وزارة الإعلام الكويتية ألغت أخيرا تراخيص 20 صحيفة يومية، وذلك لأسباب متنوعة منها عدم استكمال 11 صحيفة لإجراءاتها.
- بلغ إجمالي عدد مستخدمي الانترنت في الصين 210 ملايين مستخدم بحلول نهاية عام 2007 في الوقت الذي قدرت فيه مؤسسة نيلسن نت ترينتز لابحاث الانترنت أن عدد مستخدمي الشبكة في الولايات المتحدة لنفس الفترة بـ 216 مليوناً.
- حجبت السلطات الصينية موقع "يوتيوب"، وموقع "ياهو" الإخباري، لمنع مستخدمي الإنترنت من بث الصور ومشاهد الفيديو، حول أعمال العنف، التي خلفت ما يزيد على 80 قتيلاً في إقليم التبت.
- بلغ عدد المشاريع السياحية التي يتم إنجازها في محافظة السويداء حتى تاريخه/9/ مشاريع تحتوي على /170/ غرفة فندقية بـ/278/ سريراً و/3914/ كرسي طعام.
- عقد في مسقط الأسبوع الماضي مؤتمر صاحبات الأعمال العمانيات 2008 ، وشهد المؤتمر مجموعة من الندوات والحلقات الدراسية إلى جانب المحاضرات التي ألقتها شخصيات نسوية تحظى بتقدير دولي في عالم الأعمال والتجارة.

عقود ومناقصات

- وقعت مدينة دبي للطيران اليوم اتفاقية مع شركة (بالم آفييشن) في منطقة الشرق الأوسط المتخصصة في توريد خدمات الطيران الخاص على مستوى العالم لاقامة أول منشأة ثابتة لخدمات الطائرات الخاصة في دبي.
- قالت مصر أمس الأحد أنها ستبيع تراخيص لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في 12 منطقة في جنوب البلاد، وقال وزير البترول المصري أن البلاد تخطط لزيادة إنتاجها من النفط بمقدار 100 ألف برميل إلى 800 ألف برميل في 2008.

أخبار الشركات

- تعتزم تويوتا أكبر شركة للسيارات في اليابان بناء المصنع في شمال اليابان وتهدف إلى بدء عمله في 2010 تقريبا.
- علقت وزارة التجارة الأمريكية لـ 180 يوماً ترخيص التصدير الممنوح لشركة "بالي غروب بي ال سي" البريطانية ولشركة "بلو ايرويز" التي مقرها في ارمينيا لقيامهما بإعادة تصدير ثلاث طائرات من صنع اميركي الى ايران بحسب مسؤولين أمريكيين.
- وقعت مجموعة شركات "دي إتش إل" على شراكة إستراتيجية مع مدينة دبي الصناعية لتزويد الشركات العاملة في المدينة بمجموعة كاملة من الخدمات اللوجستية ابتداء من يومها الأول .وذلك من خلال مشروع ترانس بارك المشترك الذي تقوده "دي إتش إل إكسل" المتخصصة في توفير الخدمات اللوجستية لسلاسل التوريد.
- أبرمت مجموعة "الجابر" أكبر صفقة مشتريات مع مجموعة "محمد عبد الرحمن البحر" من خلال شراء"720" آلية ومعدة من نوع / كاتربلر/ بقيمة 809 ملايين درهم.
- أطلقت شركة نخيل العقارية مشروع الحي الإماراتي في المدينة العالمية انترناشيونال سيتي ليمثل الحي العاشر والأخير ضمن أحياء المدينة العالمية.
- ارتفعت واردات دبي من الاسمنت بنسبة 6،73% عام 2007 فبلغت حوالي ثلاثة ملايين طن، تلبية لطلب متزايد في هذه الإمارة الخليجية التي تشهد نموا عقاريا واقتصاديا هائلا، بحسب ما أعلنت مجموعة "دبي العالمية" العامة.
- وافق حملة الأسهم في بنك أبو ظبي الوطني على خطط لبيع ما قيمته (378.4 مليون دولار) من السندات القابلة للتحويل مع سعي البنك لتوسيع عملياته الدولية.
- انتهت شركة "اتصالات" الإماراتية من إعداد دراسة شاملة لإعادة هيكلة تعريفة المكالمات المحلية والدولية والتي تقدم تخفيضاً كبيراً خصوصاً على صعيد المكالمات الدولية، وذلك وفق آلية جديدة تلبي الاحتياجات المتنوعة للعملاء.
- تطلق "مجموعة الظفرة" نهاية العام الحالي محطة تليفزيونية تهتم بالجوانب التراثية والثقافية والاجتماعية لدولة الإمارات وتعكس صورتها الحضارية والنهضة العمرانية والثقافية والسياحية في أبوظبي.