شبكة فولتير

محمــــد ح. الحــــاج

6 المقالات
فصاحة الآنسة رايس ، والحديث الأعوج ...!.
بقلم محمــــد ح. الحــــاج
28 آذار (مارس) 2007
يقول المثل العامي : " اقعد أعوج ، واحكي جالس " ، وعلى اعتبار أن كل ما عندنا يتناقض مع الذي عند أهل الغرب " المتقدم " ، نرى أن الآنسة رايس ( وزيرة الخارجية الأمريكية ) ، تنتصب بشكل مستقيم ( ما شاء الله) ، وتتحدث بطريقة عوجاء ، متعرجة ، وبما يوحي وكأن العرب هم المحتلين لأراضي الغير ، أو هم من بادر بالعدوان ، أو كأنهم ليسوا المفعول به الدائم والأبدي وأن الفاعل اللعين هو أداة الغرب الصهيونية ، التي تمثل كل أطرافه ودون استثناء ، وهكذا وبحديث أعوج مرفوض ، تطالب العزيزة على قلب السنيورة ( على وزن العزيز هنري ) ، العرب بأن يبادروا إلى مد يد المصالحة للعدو الصهيوني (...)
 
 
 
بين العلقم و...
عين علق ، القتلة غير معنيون بما يتذوقه اللبناني ..!!
بقلم محمــــد ح. الحــــاج
14 شباط (فبراير) 2007
مذاق مُرْ كالعلقم ، ونقول بالدارج ( يا عمي هيدا الدوا مر متل العلق ) ، ما حصل في عين علق كان أشد مرارة على اللبنانيين كل اللبنانيين ، وكان تذكرة بما صار من الماضي الذي لا يرغب أحد باستعادته أبداً ، وحدهم الذاهبون إلى ركن النسيان في مؤخرة التاريخ ، يرتكبون مثل هذه الجرائم لإستمرار وقود الفتنة ، إذ وبدون الفتنة لا قيمة لهم .
ما من فائدة واحدة ترتجى من إسالة دم المواطن العادي أياً كان انتماؤه ، سياسياً أو طائفياً ، أو مذهبياً ، بل هناك غاية واحدة ، ووحيدة ، هي زيادة شقة الوقيعة ، ومحاولة هدم ما بقي قائماً من أركان اللحمة والوحدة الوطنية ، وفي حين تشير كل (...)
 
المصيبة الأعظـــم . . . !!!
بقلم محمــــد ح. الحــــاج
6 شباط (فبراير) 2007
مصيبة كبرى أن يصدق أبناء أمتنا كل ما يسمعونه ، أو ما يروج له ، خصوصاً في شأن يفرقهم ، ويدفع بهم أو ببعضهم إلى التهلكة ، ومصيبة أيضاً أن لا يخرجوا من جلد الهويات البالية المحفوظة بعناية تحت ثنايا ثوب يحاول الغريب إلباسه للجميع ، وإذا كان قصور الإدراك هو السمة الغالبة للشعوب المتخلفة – المسماة شعوب العالم الثالث ، فإن المسئولية تقع بالدرجة الأولى على الأنظمة التي لم تبادر إلى العمل الجدي والمخلص لإسقاط هذه المفاهيم وإحلال مفاهيم راقية بدلاً عنها تجنح نحو فهم الآخر وقبول الاختلاف في التفاصيل والتفسيرات المتعددة ووجهات النظر ، على قاعدة قبول الرأي الآخر استجابة (...)