شبكة فولتير
مصادر

القدس العربي (المملكة المتحدة)

46 المقالات
27 آذار (مارس) 2008
انتقل الصراع العربي ـ الإسرائيلي إلي صفحات موقع التعارف، فيس بوك وفيما ترمي اسرائيل بثقلها في هذا الموقع الحديث نسبيا، ورغم تحوله إلي ظاهرة عالمية تجذب إليها عدداً هائلاً من المستخدمين من مختلف البلدان، وعدداً من القيادات السياسية في إسرائيل وغيرها، تبدو الجهات الرسمية الفلسطينية غائبة عن الالتفات إلي أهمية هذا الموقع في نقل الرسالة الفلسطينية. وفوجئ مستوطنون إسرائيليون، أرادوا تعبئة نموذج الاشتراك في الموقع الالكتروني، الذي أصبح ملتقي اجتماعيا، أن عليهم اختيار فلسطين بدلا من إسرائيل في خانة العنوان الشخصي. ويأمل الفلسطينيون بأن يشكل قطاع غزة، بالإضافة إلي (...)
 
27 آذار (مارس) 2008
أود أن أتوقف عند بعض التطورات التي حدثت في العالم العربي أخيرا لربطها بالتوجهات السياسية الرئيسية في المنطقة، وأول هذه التطورات المبادرة اليمنية التي أعلنت عنها اليمن لجسر هوة الخلاف بين السلطة الفلسطينية وحركة فتح، والتي تمخضت عن اتفاق أطلق عليه إعلان صنعاء لم يجف الحبر الذي كتب به قبل أن تعلن الأطراف الموقعة عليه أنه تم بدون مرجعيات تعطيه قيمته الحقيقية. والمسألة عندي لا تتعلق بالاتفاق بل باعتقاد البعض أن نوع الخلاف القائم بين فتح وحماس هو من نوع الخلاف الذي يمكن أن يتوصل فيه طرفان إلي منطقة وسطي مع استبعاد كل العناصر الخارجية التي تؤثر عليه. والسؤال هو هل (...)
 
19 آذار (مارس) 2008
في تزامن لافت، تستضيف باريس (الكيان الصهيوني)، ضيف شرف، في معرض الكتاب، وتستقبل شمعون بيريس بحفاوة مبالغ بها، ويحتفي بالمستشارة الألمانيّة (ميركل)، في الكيان الصهيوني، وتمنح شرف مخاطبة الكنيست، كأوّل مستشار ألماني، وهذا تكريم يمنحها امتيازا علي مستشارين كان لهم فضل السبق في إقرار مبدأ التعويضات عن ضحايا ما يسمّي بالمحرقة . باريس تستقبل بيريس، وهي تعرف من هو، ولا يغيب عن بال رئيسها ساركوزي ما قدّمته فرنسا بصفقة أبرمت معه، سرّا، وتمّ بموجبها تزويد الكيان الصهيوني بمفاعل نووي، عرف فيما بعد باسم مفاعل ديمونة، وقد أنتج حتي يومنا ، بتقدير خبراء دوليين، حوالي أربع (...)
 
4 شباط (فبراير) 2008
عندما قررت اسرائيل ان تبدأ حرب صيف 2006 علي لبنان بسبب حزب الله، اختارت قناة العربية ان تبدأ حربها هي الاخري علي سورية، ومن خلالها علي حزب الله، ومن خلالهما علي كل من خالف الأغلبية الحاكمة في لبنان. لا أعتقد ان ادارة القناة اجتهدت كثيرا لابعاد تهمة الانحياز عن نفسها. ربما لأنها لم تتبجح بأي شعار عن الحياد والموضوعية والاستقلالية لكي تُحاسب عليه. لم تحاول كثيرا، رغم محاولتها (الفاشلة) الابقاء علي قليل من الحيادية في الاخبار المتعلقة بلبنان مع توجه عام غير محايد. شيء مفهوم الي حد بعيد من قناة هي خليط من السعودية ولبنان (جماعة الحكومة) والكويت.. أي كل بهارات (...)
 
2 شباط (فبراير) 2008
كما يقول المثل الشعبي علي لسان البخيل لضيفه: صحيح لا تكسر، ومكسور لا تأكل.. وكل حتي تشبع !، هذا هو حال سلطتنا الفلسطينية مع الفصائل المعارضة ولا سيما حركة حماس، وكل من شارك في المؤتمر الوطني الفلسطيني الذي عقد في العاصمة السورية يوم الأربعاء 23 كانون الثاني (يناير)، فهي لا تُريد أن تحاور من ينشق عنها، ولا تريدهم أن يحاوروا بعضهم البعض حول مصير قضيّتنا التي أصبح يتكالب عليها الصغير مثل الكبير، وحول القواسم السياسية المشتركة بينهم! ولما لم يكن من الممكن أن تقول لهم هذا المثل بحرفيّته، فقد ساقت حججاً أخري وأقاويل مختلفة تتراوح بين التشدّد والعقلانية لانتقاد (...)
 
31 كانون الثاني (يناير) 2008
النقطة الاهم في تقرير لجنة التحقيق الاسرائيلية حول حرب لبنان الاخيرة، هي الاعتراف، ودون اي لف او دوران، بان هذه الحرب شكلت اخفاقا كبيرا وخطيرا ولم تحقق من ورائها الحكومة الاسرائيلية اي مكاسب او انجازات.
هذا الاعتراف الصريح بالهزيمة، ومن قبل لجنة يرأسها القاضي (فينوغراد) وتضم في عضويتها خبراء عسكريين وامنيين، ونوابا، هو الرد علي الكثيرين، ومن العرب للأسف، كتابا ومسؤولين، الذين حاولوا التقليل من الانتصار الكبير الذي حققه رجال المقاومة التابعون لحزب الله عندما صمدوا لاكثر من اربعة وثلاثين يوما في وجه الجيش الاقوي في المنطقة، واستطاعوا ان يلحقوا خسائر كبيرة في (...)
 
31 كانون الثاني (يناير) 2008
تعيش غزة عقاباً جماعياً ، بل إبادة وحشية لا ماء ولا غذاء ، ولا كهرباء ، وحصار ظالم منع وصول الأغذية والوقود والتجهيزات الأساسية ، سَجن مليون ونصف داخل أسوارٍ هي في حقيقتها سجن وسجانون مدججون على أبوابه ، ومعابر مغلقة ، قتل وقصف يومي نال كل الأعمار والأجناس ، واقعٌ من الصعب أن يحتمله إنسان على وجه الأرض . وحصار أوعزهم " الكيلو من الطحين" ، ومعابر مغلقة ، وحياة يومية بلا كهرباء ولا ماء ولا وقود ، ليحكموا على المليون ونصف النسمة بالقتل البطيء !!
مشكلتنا في فلسطين ليست في صاروخ يطلق أو حكومة تنتخب أو مغتصبة تفكك أو معبر يفتح أو شاحنة تدخل أو كهرباء تقطع .... (...)
 
27 كانون الثاني (يناير) 2008
قالت تقارير صحافية اسرائيلية الجمعة ان أزمة دبلوماسية حادة نشبت في الأيام الأخيرة بين الدولة العبرية وتركيا، وذلك في أعقاب تصريحات رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، ضد اسرائيل. وكان أردوغان قد صرح مؤخرا بأنه، خلافا لصواريخ القسام التي لم تقتل أي اسرائيلي، فان كل هجمة لجيش الاحتلال الاسرائيلي توقع عشرات القتلي الفلسطينيين. واثار هذا التصريح ردود فعل غاضبة لدي صناع القرار في تل ابيب، كما اكد المراسل السياسي لصحيفة هآرتس الاسرائيلية باراك رافيد، الجمعة، استنادا الي مصادر سياسية في تل ابيب وصفها بانها رفيعة المستوي. ومضت المصادر نفسها قائلة ان وزارة (...)
 
23 كانون الثاني (يناير) 2008
هذه أطول مذبحة في تاريخ البشريّة، وأكثرها وحشيّة، فمذبحة الهنود الحمر حسمت في بضعة عقود، ومذبحة الفيتناميين تكللت بالانتصار والحريّة، وهزيمة مدويّة ما زالت مفاعيلها تفتك بالمجتمع الأمريكي أمام ( عدو) فقير، متخلّف تكنولوجيّا... مذابح وعمليات التطهير العرقي في روانده، ونيجيريا، ويوغسلافيا السابقة، وغيرها في أفريقيا وآسيا وأوربة انتهت في سنوات، وتوارت من ذاكرة العالم، وإن بقيت جراحا نازفة في البلاد التي اجتاحتها. إلاّ فلسطين وشعبها، فمنذ نهاية القرن التاسع عشر، ومناجل الموت تحصد هذا الجزء من (أمّة) العرب، ولا حلّ في الأفق لمأساته،لأنه ببساطة لم يركع عند أقدام (...)
 
23 كانون الثاني (يناير) 2008
السلام في الشرق الاوسط سيقوم فقط من خلال اشراك دمشق. من الواضح في ان هذه العبارة ستفاجئ البعض وتثير حفيظة الجزء الآخر. ولكني علي قناعة تامة بذلك منذ ان زرت سورية لاول مرة تحت حكم بشار الاسد. الزيارة حظيت بانتقادات عدد من السياسيين الفرنسيين ذلك لأنهم يعتبرون سورية جزءً من محور الشر الذي أنشأه جورج بوش في حينه. القول بأن السلام يصنع مع الاعداء يبدو مسألة بديهية ولكن شاء الحظ ان لا يكون مقبولا من الجميع رغم بساطته. انا اعتقد أن سورية مستعدة الآن للسلام وجاهزة له. وجود نائب وزير سوري الي جانب ممثلين اسرائيليين وسعوديين الاعداء اللدودين لايران في قمة أنابوليس (...)
 
22 كانون الثاني (يناير) 2008
قالت مصادر دبلوماسية عربية ان القمة العربية العادية المقرر انعقادها في دمشق في شهر اذار (مارس) المقبل قد تتأجل بسبب استمرار الازمة السياسية في لبنان.
واشارت المصادر الي بروز اتجاه لعقد قمة عربية طارئة في دولة المقر اي مصر، مع الدعوة الي تأجيل القمة العادية الي اشعار آخر . واعتبرت ان التلويح بقمة طارئة بديلة سوف يصعّد الضغوط علي دمشق لانجاح المبادرة العربية لتحقيق تسوية سياسية في لبنان، خاصة بعد ان اعلن الامين العام للجامعة العربية مؤخرا ان المبادرة وصلت لطريق مسدود.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد ربط في تصريحات انعقاد القمة العربية في دمشق بنجاح الجهود (...)
 
14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007
تمر العلاقة بين النظام السعودي والقبائل التي تقطن الجزيرة العربية بمرحلة حرجة، اهم ملامحها بروز قيادات قبلية تقليدية وتاريخية علي الساحة من جديد ليس لتجديد الولاء للاسرة الحاكمة السعودية بل لتعلن معارضتها علي مسيرة الحكم وانفضاضها عن النظام. منذ صيف عام 2006 خرجت اربعة شخصيات معلنة معارضتها للنظام من خلال منبر قناة الاصلاح والتي يديرها سعد الفقيه من لندن.
وقد كان من الممكن لهذه الشخصيات ان تنشئ منابر جديدة لها ولكنها آثرت الانضواء تحت خيمة واحدة وربما يرجع السبب الي كون هذه القيادات لا ترغب ان تصورها الآلة الاعلامية الرسمية وكأنها قيادات تطمح لاستعادة امجاد (...)
 
3 تشرين الأول (أكتوبر) 2007
بدأت الولايات المتحدة فجأة ومن دون مقدمات، حملة اعلامية محمومة لتوجيه تهمة السعي لامتلاك أسلحة نووية الي سورية. وقد تولي القيام بهذه الحملة مجموعة من السياسيين الكبار في وزارتي الخارجية والدفاع، حيث أعلن مساعد وزيرة الخارجية لشؤون التسلح أندرو سيميل، أن سورية باتت مدرجة في قائمة أمريكية للدول المشتبه في أن لها أنشطة نووية سرية. أما وزير الدفاع روبرت غيتس فانه لم يكتفِ باتهام سورية، بل أضاف اليها كوريا الشمالية، اذ قال: ان التعاون النووي بين سورية وكوريا الشمالية سيمثل مشكلة للولايات المتحدة. لكن لماذا هذا الاتهام الأمريكي المفاجئ لسورية بالسعي لحيازة التقنية (...)
 
13 أيلول (سبتمبر) 2007
لم تتضح حتي هذه اللحظة طبيعة الغارة الجوية التي شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية علي مواقع عسكرية في الشمال الشرقي من سورية، فالطرف الاسرائيلي، وعلي غير عادته التزم الصمت المطبق، اما الطرف السوري، وعلي غير عادته ايضا، فقد اعترف بوقوعها بعد ساعات معدودة، ولكنه لم يعط اي تفاصيل حول نوعية الاهداف التي جري قصفها. هذا الغموض المتعمد ادي الي فتح المجال واسعا امام التكهنات، فهناك من قال ان الغارة الاسرائيلية التي وقعت في الليل جاءت من اجل تدمير قواعد للصواريخ الايرانية، بينما ذهب البعض الي ما هو ابعد من ذلك بالاشارة الي انها محاولة متعمدة لاختبار النظام الدفاعي (...)
 
بلير وبداياته الخاطئة
بقلم عبد الباري عطوان
24 تموز (يوليو) 2007
لا نعتقد ان شخصا في ذكاء توني بلير وخبرته لا يدرك حجم الصعوبات التي يمكن ان تواجهه كمبعوث للجنة الرباعية الدولية لتسوية الصراع العربي ـ الاسرائيلي، ولذلك فان قبول الرجل بهذه المهمة يظل موضع الكثير من علامات الاستفهام والتعجب في آن. بلير بدأ امس مهمته رسميا بزيارة الاردن والدولة العبرية، حيث التقي وزيري خارجية البلدين، وقال متحدث باسمه انه يحضر من اجل الاستماع ولهذا لم تصدر عنه اية تصريحات رسمية علنية عن طبيعة هذه اللقاءات، والنهج الذي يتبعه ويبدو مختلفا عن الآخرين الذين سبقوه علي الطريق نفسه. نتفق مع الرأي الذي يقول بانه من السابق لأوانه اطلاق احكام متسرعة (...)