شبكة فولتير

كيف رتبت قطر عملية قصف معسكر تابع للجيش السوري

ما أن قصفت طائرات التحاف الدولي معسكرا تابعا للجيش العربي السوري في 6 ديسمبر، حتى بادر هكر أوكرانيون "سيبر بيركوت Cyber-Berkut " إلى نشر وثائق جديدة تظهر أن قطر قد اشترت قنابل روسية من أوكرانيا، بغية توجيه الاتهام إلى روسيا.

| موسكو (روسيا)
+
JPEG - 42 كيلوبايت
أنطون باشينسكي، 25 عاما. يعمل لدى الوكالة الأوكرانية لتصدير السلاح. وهو نجل سيرغي باشينسكي، المعروف بدوره المثير للجدل في عملية إطلاق النار أثناء الانقلاب في كييف، في شهر شباط-فبراير 2014. هو عضو في الوقت الحالي في فيركوفا رادا (البرلمان الأوكراني).

في 7 ديسمبر الجاري، نشر هكر مجموعة سيبربركوت الأوكرانيين، رزمة جديدة من الوثائق الدامغة تعرض الترتيبات التي قامت بها وزارة الدفاع في قطر, لتنفيذ هجمات تحت راية مزيفة في سوريا.

وفقا لرسالة بريد الكتروني تم قرصنتها من علبة بريد أنطون باشينسكي، موظف لدى سبيتس تيكنو اكسبورت (شركة أوكرانية رسمية لتصدير الأسلحة)’ مؤرخة في 21 أكتوبر 2015، محررة إلى شريكه البولوني من المستوى 11، هذا نصها: " مساء الخير! لدي اقتراح جديد. الجيش القطري يرغب بشراء 2000 قنبلة عنقودية ( OFAB 250-270). المسألة عاجلة، وهم مستعدون لدفع 2100 دولار ثمن القطعة الواحدة. ابحث عن توصيلها في أقرب وقت ممكن. المستلم النهائي هو وزارة الدفاع في قطر.

رفقا شهادة الاستخدام النهائي (EUC).

JPEG - 14 كيلوبايت

OFAB 250-270، هي قنبلة وزنها 250 كغ، غير موجهة حاليا, تستخدمها القاذفات الروسية 25 SU وTU-23m3 لضرب مواقع المجموعات الإرهابية التابعة لداعش وأخواتها في سوريا.

سلاح الطيران القطري مزود بطائرات ميراج فرنسية (مقاتلات متعددة المهام) ومقاتلات من طراز ألفا. ولايمكن لأي من هذه المقاتلات أن تتزود بقنابل من طراز OFAB 250-270، وهنا لابد من السؤال:

لماذا سعت وزارة الدفاع القطرية إلى شراء ترسانة ضخمة من القنابل التي لاتتناسب مع طائراتها فحسب، بل أكثر بثلاثة أضعاف سعرها (!) في السوق؟ حيث أن سعر القطعة من هذه القنابل يتراوح بين 700-800 دولار.

الجواب على ذلك بفظاعة بسيط: من شأن أي خبير مستقل أن يستنتج بسرعة أن قنابل OFAB 250-270، المستخدمة في سوريا هي قنابل روسية، ولايستخدمها عادة في سورية إلا الجيش الروسي.

هذا هو السؤال الذي تم طرحه تحديدا عقب القصف الجوي في 6 ديسمبر 2015، على معسكر تابع للجيش العربي السوري.

وفقا لسوريا، فقد انفصلت طائرتان من سرب مؤلف من أربع طائرات تابعة للتحالف الدولي، وألقتا قنابل غير موجهة، أدت إلى مقتل 3 جنود وإصابة 24 بجروح، بالتزامن مع هجوم يقوده جهاديون على الأرض.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية نفت أي علاقة لها بهذا الحادث، فيما اتهمت وسائل الإعلام القطرية بارتكاب هذا الخطأ.

فيما يلي شهادة الوجهة النهائية :

JPEG - 46.8 كيلوبايت

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

مصادر
Oriental Review (Russie)

أندريه فومين

أندريه فومين مؤسس مجلة التحليل السياسي الالكترونية على الأنترنت أورينت ريفيو. أستاذ بالتاريخ الروسي من جامعة الدولة لومونوزوف بموسكو

 
شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات