حدث واتجاه...إقليمي

غزة الحدث و الشارع العربي يتفاعل

غزة هي الحدث العربي و الإقليمي و هي مركز الاهتمام في المشهد السياسي و الإعلامي و يمكن إجمال أبرز التطورات و الأحداث على النحو التالي :

1-مؤشرات الغليان الشعبي الفلسطيني التي بلغت ذروة مهمة في اقتحام معبر رفح و حالة الحرج التي أصابت السلطات المصرية كنتيجة لهذا الوضع و في ظل تفاعلات كبيرة و مهمة بدأت تتبلور في الشارع المصري من خلال احتجاجات و حركات اعتصام و تظاهر في عدة قطاعات مهنية و في المدن المصرية الكبرى .

2-شمول التظاهرات و المسيرات للعديد من البلدان العربية ومنها الأردن و اليمن والبحرين و لبنان و سوريا وغيرها يؤشر إلى تفاعل الشارع العربي و الشتات الفلسطيني مع الحدث و تصاعد حيويته الميدانية وهو عامل سيدخل الحسابات السياسية بكل تأكيد .

3-حرج السلطة الفلسطينية أمام الرد العاجل الذي سدده السيد خالد مشعل على اتهام الرئيس الفلسطيني لصواريخ المقاومة بالمسؤولية عن الوضع الراهن فقد جزم رئيس المكتب السياسي لحماس بأن الصواريخ هي للردع الدفاعي حصرا .

4-ترويج مصري و أميركي لفكرة تسليم السلطة الفلسطينية للمعابر التي رفضتها إسرائيل مرارا في السابق انطلاقا من تقديرها الأمني القائل بأن عناصر الشرطة الفلسطينية قابلة للاختراق من فصائل المقاومة .

5-إصرار إسرائيلي على وضع خطوات الفك الجزئي للإجراءات ضمن محاولة احتواء ردود الفعل الغاضبة عربيا و عالميا و تبني اولمرت و باراك لخطة حصار طويلة الأمد على طريقة الأكورديون .

6-ترقب فلسطيني و عربي لما سيخرج به المؤتمر الوطني الفلسطيني الذي يبدأ أعماله اليوم في دمشق ، في مناخ عودة الحديث عن الحوار و الوحدة و المرونة الداخلية التي تظهرها حركة حماس تحت عنوان أولوية الصراع ضد الاحتلال .

الصحف العالمية والعربية

*كتب الداد باك مقالا نشرته صحيفة القبس قال فيه انه فيما لا يزال جورج بوش ونيقولا ساركوزي يستريحان من رحلتيهما الطويلتين في أنحاء الشرق الأوسط، استطاعت الدبلوماسية الألمانية أن تبرهن على انه لا حاجة الى الإبعاد لإحداث دراما سياسية حقيقية. واشار الكاتب الى انه كانت كافية دعوة وزير الخارجية السوري وليد المعلم (الأسبوع الماضي) الى محادثات رسمية في برلين بعد بضعة أيام من إعلان باريس نيتها تجميد اتصالاتها بالنظام السوري، بسبب تدخله العميق في الأزمة السياسية في لبنان. ولفت الى ان السياسة الخارجية الأوروبية تستطيع فقط التذمر إذا قامت على استخلاص العبر لا على تكرار أخطاء الماضي. لم تبرهن سورية على أي مرونة ولهذا لا يوجد أي سبب لاستمرار منحها هدايا بالمجان.

*كتبت إلين براشر مقالا نشرته صحيفة القبس قالت فيه ان حزب "التحرير" الذي تأسس منذ خمسين عاما على يد قاض فلسطيني أردني كحزب ديني غير مهتم بالسياسة، بدأ الآن في ملء الفراغ الذي خلفته حماس في الضفة الغربية من دون اللجوء إلى سياسات العنف أو المقاتلين المتمردين، وهو ما جعل السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية لا تعتبرها خطرا محدقا، على حين تعتبرها الحكومات الأخرى في الـ45 دولة التي ينتشر فيه حزب التحرير منظمة تقدم الفدائيين للجماعات المتشددة. ونقلت الكاتبة عن المتحدث باسم حزب التحرير ماهر الجابري اعتباره أن السر القوي خلف الحزب هو "الابتعاد عن القيم الغربية والاحتفاظ بالقيم الإسلامية السليمة". لكن استشهاد أحد نشطاء "التحرير" على أيدي القوات الفلسطينية في مظاهرة نظمها الحزب احتجاجا على قمة أنابوليس جعل باقي الأعضاء يشكون من الاضطهاد الذي يلاقونه على يد السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية على حد سواء.

*كتب يونتان يفين مقالا نشرته صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية اعتبر انه منذ خطب زعيم حزب الله "خطبة الأعضاء"، (وهي حيلة تهين الذكاء من الحرب النفسانية الرخيصة)، هاجت الدولة وماجت وغدا نصر الله سعيدا سعادة كبيرة. انه خبير بطقوس الموت الإسرائيلية، حيث نجح مرة أخرى في أن يلمس قلب الجرح. سارع الحكماء الى أن يلحظوا اقتراح شفير الهاوية لزعيم مطالب مضيق عليه. أما المستشيطون غضبا فسقطوا في الشرك البسيط، وبينهم عدد من الوزراء طالبوا باغتيال نصر الله. هكذا ببساطة الاغتيال وسريعا. وتساءل الكاتب هل من السهل "اغتيال" نصر الله؟ يبدو انه لا. فالرجل محروس بشكل جيد وفي مخبئ جيد، يحتاج للوصول إليه إرسال وحدة مختارة تحاصره ومعلومات استخبارية من نوعية خيانة (أي أن يخون شخص ما من الدائرة الأولى الضيقة نصر الله). وقبل هذا وذاك يحتاج الى عمل انتحاري كهذا الى رصد يومي لكل تحركاته. فمنذ حرب لبنان الثانية لا توجد للرجل حياة روتينية. انه تحت الأرض.

*ذكرت وكالة "اسوشيتد برس" الباكستانية الرسمية أنه بدأت في بحر العرب أمس المناورات البحرية السعودية الباكستانية المشتركة التاسعة "نسيم البحر"، فيما أجرى وزير الدفاع الصيني تساو جانج تشوان محادثات مع ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في الرياض تناولت سبل توسيع علاقات التعاون العسكري بين البلدين وتطويرها. واشارت الوكالة الى ان "سبع سفن تابعة للقوات البحرية السعودية وصلت إلى ميناء كراتشي في وقت سابق للمشاركة في المناورات".

*رأت صحيفة البيان في افتتاحيتها ان الحديث عن قمة عربية عاجلة، للتداول في أوضاع الساحتين الفلسطينية واللبنانية؛ يشير بحد ذاته إلى حراجة ودقة وخطورة الموقف. واشارت الصحيفة الى انه مجرد طرح هذا الخيار الآن وقبل شهرين فقط من موعد القمة السنوية العادية؛ يعني أن الأمور، لم تعد تحتمل الانتظار؛ حتى مثل هذه المدة القصيرة. فالتطورات تتسارع في هاتين الساحتين وبوتيرة، تنذر بالانزلاق في دائرة الخطر، غير المسبوق.

*تساءلت صحيفة الخليج الإماراتية في افتتاحيتها لو قال العرب فليمشِ "الإسرائيليون" على أقدامهم، وسنمنع عنهم الحياة الطبيعية، كما قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني عن الفلسطينيين، مؤكداً عدم اكتراثه بالكارثة الإنسانية التي يعاني منها قطاع غزة، ما الذي كان سيحصل؟ وأشارت الصحيفة إلى ان أمريكا كانت ستستنفر وتدعو مجلس الأمن الى انعقاد طارئ وتصدر قرارات تعتبر العرب إرهابيين، وقرارات تفرض عليهم حصاراً وعقوبات، وربما حركت الجيوش للغزوات، كما سترى في مواقف كهذه "معاداة للسامية" تستحق رمي العرب بأنهم "دول مارقة" أو "دول شريرة" وما شابه من أوصاف في قاموس الإدارة الحالية.

*كتب عصام داري مقالا نشرته صحيفة تشرين السورية اشار فيه ان العرب نجحوا خلال اليومين الماضيين في تحقيق إنجازين بارزين: الأول دعوة مجلس الأمن إلى الانعقاد لبحث الكارثة التي تحل بغزة، والثاني إيصال بعض الشاحنات التي تحمل الوقود إلى محطة توليد الكهرباء! ولفت الكاتب الى ان المهزلة أن تتحول قضية شعب إلى شاحنة وقود وصلت أم لم تصل، وأن يصير النضال من أجل الحرية ورقة مساومة في لعبة الأمم، وبياناً لا يتجاوز الصفحة صادراً عن مجلس الأمن الدولي.

حوارات فضائية:

*قناة الجزيرة. البرنامج " الاتجاه المعاكس".

*قال ناصر قنديل، رئيس مركز الشرق الجديد للدراسات والإعلام، ان الرئيس الاميركي جورج بوش كان ينوي زيارة لبنان في جولته، لكنه نصح بعدم التجرؤ والاقدام على مثل هذه الزيارة لأن لبنان ليس كباقي الدول وانك غير مرحب بك، و"زيارتك ستشوه صورة جولتك وسيكون لها الأثر على حكومة السنيورة". وتساءل قنديل، الا ينظر مستقبلي بوش الى ما يحدث لأهلنا في غزة، لقد اعطى المجرم بوش الضوء الأخضر على ابادة الشعب الفلسطيني في غزة.

*اعتبر الدكتور عايد المناع، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت ان جورج بوش يستحق الاستقبال المشرف والتقدير ليس فقط في بلادنا بل بكافة ارجاء الوطن العربي، مشيراً الى ان بوش هو المحرر ابن المحرر.

حدث و اتجاه... لبناني

خطة اغتيال قائد المقاومة و تفاعلات الأزمة

برزت إلى الواجهة السياسية اللبنانية معلومات طرحها رموز في المعارضة اللبنانية عن وجود مخطط أميركي لاغتيال قائد المقاومة اللبنانية السيد حسن نصرالله و قد وضعت في مسارها التنفيذي و جرى تلزيم شقها السياسي و الإعلامي لأطراف لبنانية و بناء عليه فقد اعتبرت تصريحات بعض الموالين خصوصا الجميل وجعجع بمثابة ترجمة لهذه العملية السياسية و الأمنية وهذا الملف يضيف على مناخ التوتر السياسي بعدا خطيرا للغاية دعت مصادر معارضة إلى عدم التهاون في تقدير حجمه . أما في مجال التفاعلات السياسية للأزمة السياسية و الدستورية فقد برزت المؤشرات التالية :

1-تشديد سوريا في المباحثات مع سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي على ضرورة مواصلة المساعي العربية و دعوة أمين عام الجامعة إلى التقريب بين وجهات النظر المختلفة في حين تجري التحضيرات لمجلس وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل .

2-تتواصل التحضيرات النقابية للإضراب التحذيري المقرر يوم الغد وسط حملة تشنها الموالاة لتفشيل الإضراب و اتهام المعارضة بالوقوف خلف بعض الاحتجاجات الشعبية التي ظهرت مؤخرا في شوارع بيروت تحت وطأة انقطاع التيار الكهربائي وهو ما شددت المعارضة على نفيه مكررة ما أعلنه السيد نصرالله من أن لدى المعارضة جرأة الدعوة إلى تحرك تحت العنوان السياسي بدلا من التلطي خلف الهم الاجتماعي .

3-تداول المعارضة في إمكانية توجه وفد قيادي يمثلها إلى القاهرة لتقديم مذكرة إلى وزراء الخارجية العرب تشدد على مبدأ المشاركة و تدعو إلى تحرك عربي حيادي و غير منحاز و متوازن في تعامله مع فريقي النزاع .

4-تصاعد التداعيات الناشئة عن مذبحة غزة و العقوبات الإسرائيلية الجماعية للقطاع المحاصر و تلاحق الدعوات في لبنان إلى التظاهر الذي سوف يعم المخيمات و بعض المناطق اللبنانية يوم الجمعة المقبل كما تبين المعطيات المتوافرة .

5-ظهور كلام لوزير الخارجية الفرنسية كوشنير عن استبعاد التدويل بسبب ما تخشاه الدول المشاركة في اليونيفيل من انعكاسات على قواتها المتواجدة في الجنوب اللبناني ولاستحالة تغيير المعادلة القائمة على الأرض بقرار دولي مهما كانت طبيعته كما نقل عنه مراسلون صحافيون في باريس .

6-استمرار التحذيرات المعارضة من وجود مخطط تدويلي جدي يجري العمل لإطلاقه و رصد مستمر لهذا الموضوع انطلاقا من مسار التحرك العربي و من مضمون ما سوف يصدر عن مجلس الجامعة الذي تشير بعض التوقعات إلى أنه قد يوفد هذه المرة أمين عام الجامعة و عددا من الوزراء العرب بناء على اقتراح رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي أبدى عتبا كبيرا على مواقف لموسى في تفسير المبادرة العربية أظهرته في موقع الفريق المنحاز بدلا من التزامه بالحيادية كوسيط نزيه .

الصحف اللبنانية:

*تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم في بيروت مستجدات الوضع الداخلي على ضوء الدعوة التي وجهتها النقابات والقوى العمالية للاضراب يوم غد احتجاجا على التدهور المعيشي وارتفاع الأسعار وسط غياب كامل للدولة والعلاجات الحكومية لها، وفي هذا السياق قالت صحيفة النهار أنه بعدما اندفع عنوان الشارع الى الواجهة اول من امس، انحسر امس ولكن "من دون ضمانات" على ما قالت مصادر رسمية للصحيفة موضحة ان "الوضع برمته قيد المراقبة في الساعات المقبلة لمعرفة نيات المعارضة. فاذا ما تخلت عن خيار الشارع، فمعنى ذلك انها تداركت الامر كي لا يفلت الزمام، والا فان الوضع الداخلي مفتوح على كل الاحتمالات".

وانبرت صحف أخرى الى تناول الوضع السياسي على خلفية فشل مبادرة عمرو موسى الأخيرة والأزمة الرئاسية المستعصية فقالت صحيفة السفير أن لبنان يعيش مشهداً سوريالياً متمادياً. أزمة سياسية مفتوحة منذ ثلاث سنوات والكل «يبلّ» يده فيها، ولا تتوفر المخارج، لكأن لبنان صار ساحة ومتنفساً لكل صراعات المنطقة والعالم. جاء ترشيح قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان في هذا السياق السياسي المستحيل. ورأت أنه فجأة، صار الرجل الأكثر استبعاداً من لائحة مرشحي الأكثرية هو المرشح الأول عند أول من استبعدوه وفجأة، صار الرجل الأكثر تأييدا من جانب المعارضة، المرشح الأخير و(المشتبه» في تبنيه من الخصوم... وبلغ الأمر حد «ارتكاب» جامعة الدول العربية «سابقة دبلوماسية وسياسية» بانتخاب رئيس دولة بالإجماع قبل أن يقرر نواب بلده انتخابه.

وقالت الصحيفة أن ترشيح سليمان لم يأت في سياق سياسي ودستوري طبيعي، بل في سياق أزمة دفعت بالبلد الى فراغ الرئاسة، في مشهد مشابه لما جرى في العام ,1988 ولو أن الظروف الداخلية والخارجية المحيطة بالاستحقاق الرئاسي والمرشحين قد تغيّرت.

أخبار المرئي في لبنان:

*ركزت مقدمات نشرات التلفزة اللبنانية على ردود الفعل على كلام السيد حسن نصر الله حول امتلاك حزب الله لأشلاء جثث إسرائيليين، وقالت قناة المنار تماماً كما لم تتأخر الحقيقة بالظهور ولا تزال تتوالى فصولا عن تواطؤ بعض اللبنانيين بالهوية على شعبهم ابان عدوانِ تموز الأميركي الإسرائيلي، فان حقيقة مسارعة كل من أمين الجميل وسمير جعجع وبعض من الصغار الآخرين لإبداء تعاطفهم مع اشلاء الجنود الصهاينة بانت سريعاً ايضاً، ليتبين انها تعليمة إسرائيلية نقلَها اليهم دايفيد وولش على عجل من قيادة العدو لنقل المعركة إلى الداخل اللبناني، لصرف الأنظار عن حالة الهستيريا والضغط العصبي اللذينِ أحدثهما خطاب الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في اسرائيل بمستوياتها كافة، خصوصاً عشية الاهتزاز الكبير المتوقع جراء تقرير لجنة فينوغراد.

واعتبرت قناة الجديد NTV ان نساء غزة افعل من الحكام العرب، هنّ اقتحمن معبر رفح ليواجهن عناصر امنية من دولة شقيقة جارت على اهل القطاع، فوجدن انفسهن وجهاً لوجه مع قنابل مسيّلة للدموع مصرية التوقيع. وسالت الدموع فعلاً على نظام يطبّق الوصايا الاسرائيلية الاميركية باغلاق معبر الحياة وتقطيع اوصال الفلسطينيين وسلب حليب اطفالهن واعادة طلابهم الى عصر الشموع.

ورأت الشبكة الوطنية للارسال NBN انه بين الاستحقاقات الحياتية والمطلبية المنسية بفعل الازمة السياسية وانصراف السلطة عنها وبين الاستحقاق الرئاسي العالق في دائرة الانتظار بفعل سياسة الاستئثار تكاد البلاد تنوء من حملات التراشق الاعلامي والسياسي. اللافت فيها تلك الحملة المنسقة بين اقطاب في الموالاة وابتداع كل انواع الاتهامات والباسها لقوى المعارضة ما يزيد في احكام اقفال الباب المسدود الذي وصلت اليه المبادرة العربية والذي يمكن فتحه وفق توصيف الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وتساءلت قناة OTV (قريبة من التيار الوطني الحر) ما هو السر الذي يمنع اتفاق الموالاة والمعارضة! فعقدة الخلاف باتت معروفة: المعارضة متمسكة بالثلث المشارك والا لا اتفاق اياً كان الثمن، والموالاة ترفض اعطاء الثلث اياً كانت النتائج ولو كانت حروباً وتفجيرات وهيمنات ووصايات.

وقالت المؤسسة اللبنانية للارسال LBC ان المبادرة العربية التي بدأت مشروع حل انتهت موضوع مشكلة. اما تاريخ اجتماع وزراء الخارجية العرب في السابع والعشرين من الشهر الجاري لقراءة خلفية فشل المبادرة فمهدد بالتحول الى انطلاق مواجهة جديدة بين الموالاة والمعارضة في لبنان ومن ورائهما المحورين المتصارعين في الشرق الأوسط. أما ما يجري على الأرض من توترات شبه يومية متنقلة فيُنذر بانفلات كامل يجهد الطرفان حتى الآن لتلافيه. ونقلت قناة المستقبل عن مصادر سياسية موالية للحكومة ترى ان التحركات التي مضت وتلك التي يمكن ان تحصل انما هي تحركات سياسية مقنعة تغذيها المعارضة وتستهدف ارباك الحكومة من جهة والضغط على المبادرة العربية من جهة ثانية وقالت هذه المصادر ان الاساس في هذه التحركات هو توجيه رسالة الى العماد ميشال سليمان رفضاً لترشيحه من قبل المعارضة التي زادت من سخونة تحركها في ضوء التأكيد العربي على تكامل المبادرة التي يأتي في طليعة بنودها انتخاب سليمان رئيساً للجمهورية.

حوارات المرئي في لبنان:

الشبكة الوطنية للإرسال NBN. البرنامج "صباح العالم".

قال النائب سليم عون ان الغالبية رفضت انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية لأنه من خارج فريقها السياسي ولأن لديه جذور عسكرية ولأنه وقع وثيقة التفاهم مع حزب الله ولا يهدد سوريا، ثم اختارت مرشحاً يتمتع بالمواصفات عينها. وتساءل عون لماذا لا يحتج السياديون الجدد على إدخال سوريا في الشؤون الداخلية اللبنانية، من خلال دعوة بعض الدول والأفرقاء إياها الضغط على حلفائها لانتخاب رئيس الجمهورية.

إتجاهات " نشرة سياسية يومية تصدر عن جريدة أخبار الشرق الجديد. يمكنكم الإطلاع على مضامينها باللغتين الفرنسية والإنجليزيةكذلك على موقع الشبكة باللغتين السالفتي الذكر. كما يمكنكم تصفح التقرير الإقتصادي اليومي أيضا "مؤشرات" باللغتين العربية والإنجليزية على موقعنا