شبكة فولتير

المافيا البلغارية في الاتحاد الأوروبي

| دمشق (سوريا)
+
JPEG - 35.1 كيلوبايت

بعد حل الاتحاد السوفياتي، تشكلت مجموعتان من المافيا في بلغاريا، (فاسيل الييف سوكيوريتي ) و ( شركة التأمين الآمن) التي كان يتبع اليها الكاراتيكا بويكو بوريسوف. هذا الرياضي العالي المستوى, والأستاذ في أكاديمية الشرطة، أسس شركة خاصة لحماية كبار الشخصيات، كما أصبح الحارس الشخصي لكل من الرئيس السابق الموالي للسوفيات، تودور جيفكوف، والرئيس الموالي للولايات المتحدة، سيميون الثاني.

وعندما أصبح الأخير رئيسا للحكومة، تم تعيين الرياضي بوريسوف مديرا للإدارة المركزية في وزارة الداخلية, ثم انتخب محافظا لمدينة صوفيا.

عام 2006، رسم سفير الولايات المتحدة، جون بيرل، ملامح شخصيته في برقية سرية, كشف عنها موقع ويكيليكس. قدمه السفير ببرقيته على أنه مرتبط باثنين من كبار زعماء المافيا، مالدين ميهاليف (الملقب "مازهو") ورومن نيكولوف (الملقب "باشا")، كلا الاثنان مؤسسا شركة التأمين الآمن.

عام 2007، أكدت مجلة الكونغرس الفصلية أن هذا الرياضي الكبير خنق العديد من التحقيقات في وزارة الداخلية، وكان متورطا ب28 عملية اغتيال لصالح المافيا، ليصبح فيما بعد شريكا لجون ماك لوغلين، نائب مدير (سي.آي.ايه).

وتضيف المجلة : يعتقد أنه هو من أنشا السجن السري التابع لوكالة الاستخبارات المركزية في بلغاريا، وهو من ساعد على توفير قاعدة عسكرية في إطار مشروع الهجوم على إيران.

حين أصبح، هو ذاته، رئيسا لحكومة بلاده، وكانت بلغاريا عضوا في حلف شمال الأطلسي, وفي الاتحاد الأوروبي، طلبت (سي.آي.ايه) من بوريسوف المساعدة في الحرب السرية ضد معمر القذافي، فزودها بحبوب الكبتاغون-التي تصنعها شركة التأمين الآمن كمنشط لصالح الرياضيين الألمان-فزودتها (سي.آي. ايه) بدورها لجهاديي تنظيم القاعدة في ليبيا.

بعد ذلك جعلت (سي.آي.ايه) هذا المخدر الاصطناعي أكثر جاذبية، وأكثر كفاءة حين مزجته مع الحشيش كمخدر طبيعي، مما مكنها من السيطرة بسهولة على المقاتلين، وجعلهم أكثر توحشا.

بعد ليبيا، توسع بوريسوف بسوق مخدراته نحو سورية.

لكن الأهم من كل ذلك حصل حين استخدمت (سي.آي.ايه) الميزات الخاصة لدولة عضو سابق في حلف وارسو، ثم تحولت لعضو في حلف شمال الأطلسي، فاشترت منها بقيمة 500 مليون دولار أسلحة سوفيتية الصنع, ونقلتها إلى سورية، أهمها 18800 قاذفة قنابل مضادة للدبابات المحمولة, و700 من أنظمة الصواريخ المضادة للمدرعات من نوع كونكورس.

عندما أرسل حزب الله وفدا إلى بلغاريا لجمع معلومات عن تجارة التهريب هذه، فجأة تعرضت حافلة سياح إسرائيليين لعملية تفجير في مدينة بورغاس. وعلى الفور، وجه كل من بنيامين نتانياهو وبوريسوف الاتهام للمقاومة اللبنانية.

مع ذلك، حين تولى الاتحاد الأوروبي القضية بهدف تصنيف حزب الله "كمنظمة ارهابية"، أشار كريستيان فيجينين، وزير الخارجية خلال الفترة القصيرة التي أقصي فيها بوربيسوف عن السلطة، أنه ما من شيء يسمح في الواقع بالربط بين الهجوم على الحافلة الإسرائيلية، والمقاومة اللبنانية.

أوقفت (سي.آي.ايه), اعتبارا من نهاية 2014، طلباتها من بلغاريا, مستعيضة عنها بالمملكة السعودية، التي بوسعها شراء، ليس أسلحة سوفياتية فحسب، بل معدات عسكرية من حلف شمال الأطلسي، كالصواريخ المضادة للدبابات الموجهة سلكيا من نوع ب.ج.ام-71, وتاو.

قريبا، بعد دعم دولة الإمارات للرياض، سيكون بوسع الدولتين الخليجيتين تأمين الإمدادات للقاعدة وداعش عبر شركة العربية السعودية للشحن الجوي، والاتحاد للشحن الجوي الاماراتي، إما من تبوك على الحدود السعودية-الأردنية، أو من القاعدة الجوية الفرنسية-الأميركية، في الظفرة.

ترجمة
سعيد هلال الشريفي

مصادر
سوريا

تييري ميسان

تييري ميسان مفكر فرنسي، رئيس ومؤسس شبكة "Réseau Voltaire" ومؤتمر محور للسلام . نشر تحليلات حول السياسة الغربية في الصحافة العربية، والأميركية اللاتينية، والروسية. أحدث كتاب له باللغة الفرنسية: الكذبة الكبرى: المجلد رقم 2، التلاعب والمعلومات المضللة (منشورات ب. برتان، 2007)

 
الإسلام السياسي ضد الصين
الإسلام السياسي ضد الصين
البنتاغون يُعد حربا جديدة في جنوب شرق آسيا
 
شبكة فولتير

فولتير: النسخة العربية

المقالة مرخص لها بموجب المشاع الإبداعي

يمكنكم إعادة نشر مقالات شبكة فولتير شرط ذكر المصدر وعدم التعديل فيها أو استخدامها لتحقيق الربح التجاري (رخصة CC BY-NC-ND).

Soutenir le Réseau Voltaire

Vous utilisez ce site où vous trouvez des analyses de qualité qui vous aident à vous forger votre compréhension du monde. Ce site ne peut exister sans votre soutien financier.
Aidez-nous par un don.

كيف تشارك في شبكة فولتير؟

إن جميع القيمين على الشبكة هم من المتطوعين.
-  المترجمون المحترفون: . يمكنك المشاركة عبر ترجمة المقالات